سمبوسة ولبن قهوة وشيشة (2 زائر)


Phoenix

إلى الأبد ✨
إنضم
27 سبتمبر 2019
رقم العضوية
10419
المشاركات
1,803
مستوى التفاعل
3,131
النقاط
235
أوسمتــي
4
الإقامة
الجزائر
توناتي
70
الجنس
أنثى
LV
1
 
at160329841140281.png


at160329828927531.png


at160329786404691.png


* تعريفها *

  • هي لعبة يلعبها شخصان على رقعة الشطرنج بستة عشر قطعة لكل لاعب، والهدف من اللعبة الإماتة و هي تهديد الملك بأخذ حتمي، ولا يشترط أن تنتهي اللعبة بالإماتة في بعض الأحيان يستسلم اللعبون حين يتيقنون من خسارتهم، ويمكن أن تنتهي اللعبة على التعادل.


* تاريخ لعبة الشطرنج *

  • تعددت الآراء حول منشأ لعبة الشطرنج، إذ يرى أنها استوحت من لعبة لوحية استخدم فيها النرد تسمى الشاطرونج، حيث نشأت بالهند ثم انتشرت إلى دول وثقافات مختلفة مثل ( أوروبا - عن طريق الحروب ، الصين،وبلد فارس)، كما شهدت هذه اللعبة تغيرات جذرية منذ نشأتها في شكل قطعها وعددها، وطريقة حركتها، أما الأسماء الحالية للقطع فهي من تسمية الأوروبيين، تدل على الطريقة التي عاش بها الناس العاديون وذو المراتب العليا في تلك الحقبة.



at160329856579231.png
 
التعديل الأخير:

Noah

وتشاءُ أنت من الأماني نجمةً ويشاء ربّكَ أن يُناولك القمر .
إنضم
17 مارس 2020
رقم العضوية
10845
المشاركات
7,649
مستوى التفاعل
27,762
النقاط
1,116
أوسمتــي
11
العمر
23
توناتي
6,732
الجنس
ذكر
LV
2
 
at160329841140281.png


at160572517503871.png

*الوضع الابتدائي للقطع على رقعة الشطرنج*


تتألف رقعة الشطرنج من شبكة مربعات 8 × 8 تكون 64 مربعاً متساوياً تتناوب بين اللون الفاتح (المربعات البيضاء)، واللون الغامق (المربعات السوداء) توضع رقعة الشطرنج بين اللاعبين بحيث يكون مربع الركن على يمين كل لاعب مربعا أبيضا. عند بدء المباراة، يملك أحد الخصمين 16 قطعة لونها فاتح (القطع البيضاء) بينما يملك منافسه 16 قطعة لونها غامق (القطع السوداء). هذه القطع هي كما يلي:

1 ملك
1 وزير
2 رخ (قلعة)
2 فيل
2 حصان
8 بيدق (جندي)

* نقلات القطع *

1- الفيل : يمكن تحريكه إلى أي مربع عبر القطر (الوتر) الذي يقف عليه

2 - الرخ : يمكن تحريكه إلى أي مربع عبر العمود أو الصف الذي يقف عليه

3 - الوزير : يمكن تحريكه إلى أي مربع عبر العمود أو الصف أو القطر الذي يقف عليه

ملحوضة:

عند القيام بهذه النقلات لا يمكن لأي من القطع التي ذكرت (الفيل والرخ والوزير) أن تقفز فوق أخرى تعترض طريقها.

5 - الحصان :يتحرك على شكل الحرف اللاتيني «L» ولا يمكنه أن يتحرك خطياً (سواءً عمودياً أو أفقياً أو قطرياً).وهي القطعة الوحيدة القادرة على القفز فوق باقي القطع سواءً من معسكرها أو من معسكر الخصم.

6 - البيدق : يمكن تحريكه إلى الأمام عبر العمود الذي يقف عليه إلى المربع الشاغر الموجود أمامه مباشرة.

- في نقلته الأولى يمكن تحريك البيدق كما في أو تحريكه مربعين على نفس العمود بشرط أن يكون المربعين خاليين من القطع.

- تحريك البيدق إلى مربع أمامه قطريا على عمود مجاور تحتله قطعة منافسة آسرا تلك القطعة.

- يمكن للبيدق إنجاز حركتين اخريين في حالات خاصة وهما الأخذ بالتجاوز وترقية البيدق (أنظر الفقرتين المواليتين.


الأخد بالتجاوز :

الأخد بالتجاوز (بالفرنسية: en passant): عندما يتحرك البيدق مربعين في أول حركة له من مربعه الأصلي يستطيع بيدق الخصم الموجود في الصف الخامس أن يأسره كما لو أنه تحرك مربع واحد فقط. وهذا يعرف بالأسر بالتجاوز. هذه الحركة موجودة في الشطرنج الأوروبي ولا وجود لها في الشطرنج الاسيوي.

الترقية

ترقية البيدق وتحدث عندما يتحرك البيدق من موقعة الأصلي إلى الصف الأخير من صفوف الخصم يمكن ترقيتة بأحد القطع الأخرى وهي الوزير والفيل والقلعة والحصان.

التبييت

التبييت و التحصين (و أحيانا يقال لها "قلعة") هي حركة خاصة في الشطرنج يتحرك فيها الملك على غير العادة خانتين إلى اليمين أو اليسار ثم تنقل القلعة التي تحرك في اتجاهها الملك وتوضع في الخانة التي توجد بعده مباشرة. عند التبييت يجب أن يتحرك الملك أولا.
at160572537682481.png


1 - يجب أداء كل نقلة بيد واحدة فقط.

2 - يحق للاعب صاحب النقلة أن يضبط وضع قطعة أو أكثر على مربعاتها بشرط الإعلان عن رغبته مسبقاً كأن يقول مثلاً : أصلح، J’adoube أوI adjust وتعني " سوف أضبط القطع ".

3 - إذا خالف لاعب الشرط السابق ولمس متعمداً على الرقعة أثناء دوره في النقل :

- قطعة أو أكثر من قطعه، فيجب عليه أن يُحرك أول قطعة لمسها يمكن تحريكها، أو:

- قطعة أو أكثر من قطع منافسه، فيجب عليه أن يأسر أول قطعة لمسها يمكن أسرها.

- قطعة من كلا اللونين، فيجب عليه أسر قطعة منافسه بقطعته. فإذا كان هذا غير ممكن قانوناً فيجب عليه أن يحرك أو يأسر أول قطعه لمسها يمكن تحريكها أو أسرها. وإذا تعذر معرفة أي القطعتين قد لمسها أولاً فإنه يجب اعتبار قطعة اللاعب قد لُمست قبل قطعة منافسه .

4 - إذا لمس اللاعب متعمداً ملكه ورخه فعليه التبييت في هذا الجانب إذا كان هذا ممكن قانونا.

- إذا لمس اللاعب متعمداً رخه ثم ملكه، فلن يُسمح له بالتبييت في هذا الجانب في تلك النقلة
اذا أراد اللاعب التبييت ولمس الملك أو الملك والرخ في نفس الوقت ثم اتضح أن التبييت في هذا الجانب غير قانوني، فيجب على اللاعب أن يحرك ملكه نقلة قانونية بما في ذلك إمكانية التبييت في الجانب الآخر فإذا لم يكن للملك أي نقلة قانونية، عندئذ يلعب اللاعب أي نقلة قانونية.

- عندما يقوم اللاعب بترقية بيدق، فإن حقه في اختيار القطعة ينتهي بمجرد أن تلمس القطعة مربع الترقية. ((عندئذ لا يمكن تغييرها)).

5 - إذا لم يكن ممكناً تحريك أو أسر أي من القطع الملموسة، فيحق للاعب أداء أي نقلة قانونية.


6 - إذا تركت يد اللاعب قطعة في مربع ما كنقلة قانونية أو كجزء من نقلة قانونية فلا يمكن نقل هذه القطعة إلى مربع آخر. تعدّ النقلة منتهية عندما تستوفي جميع الشروط المنصوص عليها في مواد


7. يفقد اللاعب حقه في المطالبة بتطبيق القانون على منافسه إذا لمس متعمدا أي قطعة.

at160572722205941.png


1- إذا تبين أثناء المباراة أن الوضع الابتدائي للقطع كان غير صحيح، فإن المباراة يجب أن تلغي وتلعب مباراة جديدة.

2- إذا تبين أثناء المباراة أن الخطأ الوحيد هو أن الرقعة وُضعت بشكل مخالف للمادة ، فيجب نقل الوضع الذي وصلت إليه المباراة إلى رقعة موضوعة بطريقة صحيحة ثم تستكمل المباراة.

3 - إذا بدأت المباراة بألوان معكوسة ((لاعب القطع السوداء لعب بالقطع البيضاء)) فيجب أن تستمر المباراة إلا إذا قرر الحكم غير ذلك.

4 - إذا أزاح اللاعب قطعة أو أكثر من مكانها فيجب عليه تصحيح الوضع على حساب وقته. يحق للاعب أو منافسه إيقاف الساعتين وطلب مساعدة الحكم الذي يجوز له أن يُعاقب اللاعب الذي أزاح القطع.

5 - إذا تبين أثناء المباراة أن نقلة غير قانونية قد تمت بما في ذلك عدم تنفيذ ترقية البيدق بشكل صحيح أو أسر الملك، فيجب إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل هذه النقلة. فإذا تعذر معرفة الوضع قبل هذه النقلة، فإن المباراة تستأنف من آخر وضع يمكن التعرف عليه قبلها في أول مخالفتين يقوم حكم بمنح منافس وقتا اضافيا و اذا تمرر امر للمرة ثالثة تعلن خسارة صاحب مخالفة.

6 - إذا أزيحت بعض القطع أثناء المباراة من مربعاتها، فيجب إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل حدوث هذا الخلل. فإذا تعذر معرفة الوضع الذي كان قبل حدوث الخلل مباشرة، فإن المباراة تستأنف من آخر وضع يمكن التعرف عليه قبل حدوث الخلل.


7 - يجب أن يسجل كل لاعب أثناء اللعب نقلاته ونقلات منافسه نقلة بعد أخرى بشكل واضح ومقروء قدر الإمكان

8 - يقوم اللاعبان في نهاية المباراة بالتوقيع على ورقتي التسـجيل بعد تسجيل نتيجة المباراة. إذا تم تسجيل النتيجة بصورة غير صحيحة فإنها تظل قائمة إلا إذا قرر الحكم غير ذلك.

* المباراة التعادل *

1- يجب على اللاعب الذي يرغب في عرض التعادل أن يقوم بذلك بعد أداء نقلته علي الرقعة وقبل إيقاف ساعته وتشغيل ساعة منافسه.وأي عرض يُقدم في وقت آخر أثناء اللعب يُعتبر سارياً ولكن يجب مراعاة أحكام المادة .

2- تعدّ المباراة تعادلاً بناءً على طلب صحيح من اللاعب صاحب النقلة إذا تبين أن نفس الوضع للمرة الثالثة على الأقل(ليس بالضرورة تكرار النقلات)

3 تعدّ المباراة تعادلاً بناءً على طلب صحيح من اللاعب صاحب النقلة .

4 - إذا قام اللاعب بأداء نقلته دون أن يطلب التعادل فإنه يفقد بهذه النقلة حقه في المطالبة.

5 - إذا طلب اللاعب التعادل فيجب عليه أن يوقف الساعتين فوراً ولا يحق له أن يتراجع عن طلبه

6- تعدّ المباراة تعادلاً إذا وصلت إلى وضع لا يمكن معه تنفيذ كش مات بأية سلسلة نقلات قانونية ممكنة حتى مع أسوأ حالات اللعب، عندئذ تنتهي المباراة بشرط أن تكون النقلة التي أدت إلى هذه الوضعية نقلة قانونية.

نتيجة المباراة

ما لم يُعلن مسبقاً غير ذلك، فإن اللاعب يحصل على نقطة إذا فاز بالمباراة أو تغيب منافسه، ويحصل الخاسر أو الغائب على صفر، وفي حالة التعادل يحصل كل لاعب على نصف نقطة.

* سلوك اللاعبين *

- أثناء مباراة شطرنج يجب على كلا لاعبين تحلي بالإنضباط و السلوك الجيد من خلال احترام القوانين و يمنع عليهما القيام بسلوكات تؤثر على سمعة جيدة لهذه مباراة و لتوضيح الأمر بشكل جيد وضعنا لكم بعض سلوكات التي يمنع على لاعبين القيام بها أثناء هذه مباريات و هي كتالي:

- يمنع اللاعبون أثناء المباريات من استفادة من أي ملاحظات مكتوبة أو مصدر معلومات أو نصيحة أو تحليل المباراة على رقعة أخرى.

- يمنع قطعيا إحضار الهواتف المتحركة أو أي وسائل إتصال إلكترونية غير مصرح بها من قبل الحكم داخل قاعة اللعب . و تعلن خسارة اللاعب للمباراة في حالة رن هاتفه داخل قاعة أثناء اللعب و يحدد الحكم نتيجة المنافس.

- يجب إستخدام ورقة التسجيل فقط في تسجيل النقلات و أوقات الساعتين و عروض التعادل و الأمور المتعلقة بالمطالبات و المعلومات ذات العلاقة .

- يعتبر اللاعبون الذين أنهوا مبارياتهم مثل المشاهدين.

- لا يسمح للاعبين بمغادرة أماكن اللعب دون إذن الحكم .

- يمنع التشويش على المنافس أو إزعاجه بأي شكل بما في ذلك طلبات التعادل غير المنطقية و الطلبات الأخرى غير المقبولة.

- يعاقب اللاعب بإعلان خسارته للمباراة عندما يرفض بإصرار الإلتزام بقوانين الشطرنج و يقرر الحكم نتيجة المنافسه.

*دور الحكم*

يعتبر الحكم الحلقة الأبرز في مباريات الشطرنج فهو الذي يتحكم في مجريات المبارايات بحكم المهم الموكلة إليه و سنذكر أهم هته الأدوار في هذه الفقرة و هي كتالي:

- الحكم مراقبة أحكام قوانين الشطرنج بكل دقة.

- المطار يعمل بأقصى طاقاته وتأمينه ، وتأمينه ، وتأمينه ، وتأمينه ، وتأمينه ، وتأمينه ، وتأمينه ، وتأمينه ، وتأمينه ، وإجابته ، مصدر إزعاجه

- إرسال رسالة خاصة بالبطاقة.

- يحق له الحكم إتخاد واحدة أو أكثر من العقوبات التالية:
- إنذار.
- زيادة الوقت المتبقي المنافس.
- تقليل الوقت المتبقي للاعب المخالف.
- إعلان خسارة المباراة.
- تقليل النقاط التي حققها الطرف المخالف في المباراة.
- زيادة النقاط التي حققها المنافس في المباراة إلى الحد الأقصى.
- الطرد من المباريات.

- يحق لهم الحصول على منح حق التصويت لصالحك.

- لا يجب أن تكون قد حضرتك في الحلقة في الحالات الأخرى.

- لا يحق للمشاهدين أو يتدخلوا في المباراة و يشارك في مباريات أخرى أن يتكلموا أو يتدخلوا في المباراة و لاعبين في مباريات أخرى.

- لا يسمح لأي شخص مسموح به الهاتف المتحرك داخل قاعة اللعب و أي منطقة بريدها

at160572497087741.png
 
التعديل الأخير:

Phoenix

إلى الأبد ✨
إنضم
27 سبتمبر 2019
رقم العضوية
10419
المشاركات
1,803
مستوى التفاعل
3,131
النقاط
235
أوسمتــي
4
الإقامة
الجزائر
توناتي
70
الجنس
أنثى
LV
1
 
at160572631426591.png

at160572821663421.png


* في حالة تهديد الملك *


* أسر القطعة المُنافسة.
* نقل الملك إلى مكان آمن حيث يصبح بعيداً عن الهجوم.
* إحباط الهجوم بوضع قطعة بين الملك وقطعة الشخص المنافس.


* الانسحاب*


تنتهي اللعبة بانسحاب أحد اللاعبين إذ يكون اللاعب المُنسحب هو اللاعب الخاسر وخصمه هو الفائز.


*التعادل*


يصل اللاعبان إلى التعادل في عِدّة حالات، وهي:

* تحقيق قاعدة الخمسين نقلة، فإذا لم يتم أسر أي قطعة أو لم يتم نقل جندي لأي من اللاعبَين في آخر خمسين نقلة تنتهي اللعبة بالتعادل.

* تكرار حركة ثلاث مرات أو أكثر بشكل متماثل تماماً.

*وصول اللاعبين إلى مواقف يكون فيها من الصعب القيام بأي حركات قانونية قد تؤدي إلى موت ملك الخصم بسبب قلة القطع مثل: وجود ملكين فقط على اللوح، أو ملك وفيل مقابل ملك، أو ملك وحصان مقابل ملك، أو ملك وفيل مقابل ملك وفيل، بحيث تكون مربعات الفيل الأول من نفس لون مربعات الفيل المنافس.

*الاتفاق المتبادل بين اللاعبين على إنهاء اللعبة بالتعادل.

* انتهاء وقت اللعبة.


*الجمود*


يصل اللعب إلى مرحلة الجمود أو الرَدب عندما يكون ملك أحد المتنافسين ليس في وضعية كش مات، ولكن لا يستطيع أداء أي نقلة قانونية، لأن أي حركة ستضعه تحت وضع الكش مات، وفي هذه الحالة تنتهي المباراة بالتعادل حسب قواعد الشطرنج، وأحياناً قد يُحاول أحد اللاعبَين الوصول إلى حالة الجمود بشكلٍ متعمَّد كوسيلة للهروب من الخسارة، والبعض يرى أن قاعدة انتهاء الجمود بالتعادل هو أمر غير منطقي فالأَولى أن تنتهي بفوز اللاعب الآخر وهو اللاعب الأقوى، ولكنه أحد قوانين الشطرنجالتي يصعب تغييرها.


* الوقت*


يمكن للاعب أن يخسر بانتهاء وقته المخصص لتحريك قطعة ما، وتنتهي اللعبة إذا أنهى اللاعب وقته حتى وإن كان بوضعية الفائز.






at160572738371651.png


* أفضل لاعبي الشطرنج عبر التاريخ *

فيما يأتي قائمة لأفضل لاعبي الشطرنج عبر التاريخ، إذ تمّ اختيارهم تبعاً لاستخدام أقل الحركات وأبسطها للوصول إلى الفوز دون تعقيد:

فلاديمير كرامنيك (Vladimir Kramnik).
أناطولي كاربوف ( Anatoly Karpov).
غاري كاسباروف (Garry Kasparov).
بوريس سباسكي ( Boris Spassky).
تيجران بتروسيان (Tigran Petrosian).
إيمانويل لاسكر (Emanuel Lasker).
بوبي فيشر (Bobby Fischer).
ألكسندر أليخين
(Alexander Alekhine).


* أفضل عشرة لاعبين حاليين في العالم *


ترتيب أفضل عشرة لاعبين حاليين في العالم:

1 ماغنوس كارلسن - التصنيف 2870 - عام 1990 م
2 فابيانو كاروانا - التصنيف 2822 - عام 1992م
3 ليرين دينغ - التصنيف 2801 - عام 1992م
4 مكسيم لاغراف - التصنيف 2777 - عام 1990م
5 أنيش غيري - التصنيف 2776 - عام 1994م
6 إيان نيبومنياختشي - التصنيف 2773 - عام 1990م
7 ليفون أرونيان - التصنيف 2772 - عام 1982م
8 شخريار ماميدياروف - التصنيف 2772 - عام 1985م
9 تيمور رجبوف - التصنيف 2767 - عام 1987 م
10 أليكساندر إيغورفيتش غريشك - التصنيف 2764 - عام 1983م





at160572814393541.png

at160572642259851.png
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Noah

وتشاءُ أنت من الأماني نجمةً ويشاء ربّكَ أن يُناولك القمر .
إنضم
17 مارس 2020
رقم العضوية
10845
المشاركات
7,649
مستوى التفاعل
27,762
النقاط
1,116
أوسمتــي
11
العمر
23
توناتي
6,732
الجنس
ذكر
LV
2
 
at160578596228731.png


at16057861695861.png

at16057862281411.png

at160578606045011.png
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل