الختم الذهبي عِندما التقيتُ عمَر بن الخَطاب | أدهَم شرقَاوِي (1 زائر)


فاتِي؛

أنتَ في وحدتِك بلدٌ مُزدحِم
.: المميزين :.
إنضم
7 مارس 2022
رقم العضوية
12642
المشاركات
1,895
مستوى التفاعل
3,019
النقاط
271
أوسمتــي
1
العمر
24
الإقامة
فِلسطين
توناتي
842
الجنس
أنثى
LV
0
 
8MDchRs.gif

S A L W A | 04-04-2024
نورتي بأفخم طلة
ش2


at_171181743461641.png
at_171181743475254.png


"متى استعبدتُم النّاس وقد ولدتهُم أُمهَاتُهم أحراراً؟"


ور1ور2ور1

الإهداء
يا عُمر بِن الخطّاب
هذهِ الروايّة مِنكَ …إليكَ
أعرفُ أنك أكبر مِن أن يحويكَ كتاب

ولكِن هذا كلّ ما استطعتُ!

ور1ور2ور1

ما قِيل عنه
لو كان بعدِي نبيّ لكانَ عُمر.
"ماذا تقًُول لربّك غداً إذا سألكَ لمَ وليّت علينَا عُمر؟"
أقولُ: وليتّ عليهِم خيرَ أهلِك.
كانَ إسلامُ عمَر فتحاً ، وهجرته نصراً ، وخلافتهُ رحمة.
كان إسلام عُمر بن الخطاب نقطة تحوّل في تاريخِ الإسلام.
تحولت الدولة الإسلاميّة في حكم عمر من إمارة إلى قوة عالميّة.
كان عُمر شخصاً فذاً ولعب دوراً رئيسياً في انتشار الاسلام.

ور1ور2ور1

وردَ فِي وصفِه

فارعُ الطولِ كأنما بينهُ وبينَ النخيّل قرابةٌ !
صلبٌ كأنهُ قُدّ من خاصِرة جبل !
في يدهِ اليُسرى عصّا تشعرُ إذا رأيتهُ يغرسُها في التُراب أنه لا يحتاجُها للاتكّاء ، وإنما ليثبتّ بَها الأرض فِي مدارهَا !
كثّ اللحيّة ، أبيضُها ، لكأنهَا ثوبُ إحرام !
ثيابُه باليّة تُخبر أنهُ مِن فُقراء الأعراب ولكنّ وجههُ الوضّاء كسِراج
عينيّه الصاخبتيّن كأنهما ساحةُ معركة ، يُخبران أنّ هذا الرجُل لا يُوجد منهُ الكثِير ،
وليسَ من الرجالِ الذين بالإمكان أن نلتقِي بهم كلّ يوم ،

كلّ شيءٌ فيهِ يوحِي أنّ وراءه حِكايّة ، أو لعلهُ حكايّة بحدّ ذاتهَا !



at_171181743467782.png
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

فاتِي؛

أنتَ في وحدتِك بلدٌ مُزدحِم
.: المميزين :.
إنضم
7 مارس 2022
رقم العضوية
12642
المشاركات
1,895
مستوى التفاعل
3,019
النقاط
271
أوسمتــي
1
العمر
24
الإقامة
فِلسطين
توناتي
842
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_171181743461641.png
at_171181743480716.png

at_171196261163832.png
at_171196261165823.png


عِندمَا التقيتُ عُمر بِن الخَطاب

المؤلف : أدَهم شرقاوِي
لغةُ الكتاب : اللغة العربيّة
جهة نشر الكتاب : دار كلِمات
عدد صفحات الكتاب : 356 صفحَة
تصنيِف الكتاب : أدبِي ، تاريخِي
سنة الإصدار : 2017


مُلخّص الكِتاب

يتخيل أدهم شرقاوي نفسه في لقاء مع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وفي هذا اللقاء يحاوره عن مواقف عديدة شهد عليها، وعاشها، ربما كان هو بطلها، أو صحابة آخرون، فيحلل معه تلك المواقف ويحاول أن يُسبر أغوارها، ويفسّر بعض خباياها بأسلوب عقلي قريب إلى الأذهان والعقول.

أقسَام الكتِاب

1- إسلام عُمر بِن الخطّاب
يُخبرنا عمر في هذا القسم عن قصة إسلامه ، حين خرج يريد قتل النبي - صلى الله عليه وسلم - فأراد نعيم بن عبدالله العدويّ أن يصرفه عن النبي فوجهه إلى أخت عمر وزوجها اللذان أسلما سراً ، وهناك حدثت قصة إسلامه المعروفة وانشرح صدره لآيات سورة طه .

لكن الكاتب لا يقف عند القصة فقط ، وإنما يتتبع الآيات الأولى من سورة طه ، ويتخيل كيف تفاعلت كلّ آية منها في نفسه، وما الذي أحدثته من أفكار وتصورات ومشاعر .

2- هِجرة عُمر بِن الخطّاب
ويميل الكاتب في هذا القسم إلى رواية الهجرة الجهرية لعمر بن الخطاب ، التي يعلن فيها على الملأ رغبته في الهجرة إلى المدينة، ويتحدى بذلك صناديد قريش .
كما يذكر قصته مع عياش بن أبي ربيعة، الذي صاحبه في هذه الرحلة، لكنه عاد إلى مكة بحيلة من أبي جهل، وقد حاول عمر منعه من ذلك لكنه أبى وعاد، ولقي في سبيل ذلك الكثير من الأذى .

3- وفاةُ النبيّ - عليه الصلاة والسّلام - واستِخلاف أبي بَكر -رضيّ اللهُ عنه-

هُنا يستذكر عمر بن الخطاب عدداً من المواقف التي لا تُنسى لأبي بكر الصديق ، تلك المواقف التي أثبتت ألا رجل مثله ، فالطريقة التي نقل فيها خبر وفاة النبي للناس ، ثم خطبتُه في سقيفة بني ساعدة ليجمع كلمة الناس ويمنع الفرقة ، ثمّ ثبات موقفه من المرتدين ، كلّ ذلك وأكثر يُثبت أن تسخير أبي بكر للأمة كان من فضله عليها ومنته ورحمته .

4- استِخلاف عُمر بِن الخطّاب
ويذكر فيها الطريقة التي استخلفه فيها أبو بكر، ومشاورته لكبار الصحابة رضوان الله عليهم ، ثمّ كتابته لهذا الاستخلاف في كتاب أعلنه بين الناس ، ثم يذكر وصية أبي بكر له ويشرحها للقارئ ، وينتقل إلى خطبته حين تولى الخلافة ويذكر أبعادها ومعانيها .

5- مُوافقات القُرآن الكريم لـ عُمر بِن الخطّاب

هنا يسرد علينا عمر بن الخطاب المواقف العديدة التي نزل بها القرآن موافقاً لرأيه ووجهة نظره ، كموقفه في أسرى بدر ، وموقفه من تحريم الخمر ، وموقفه من اتخاذ مقام إبراهيم مصلى ، وموقفه من حجاب زوجات النبي رضي الله عنهن جميعاً .

6- مواقِف مُختلفة من حيَاة عُمر بِن الخطّاب
عرض الكاتب على لسان عمر بن الخطاب مجموعة من المواقف المختلفة التي تشكل بمجموعها شخصيته وتنبئ عن تفكيره ونظرته للأمور، ومنها ما يأتي:

✔️تذوقه للشعر وموقفه منه، وذكر عدداً من المواقف ، منها قصته مع الحطيئة والزبرقان بدر.
✔️توجيهه لعدد من الرجال والنساء بتوجيهات الغاية منها حفظ الأسرة وبناؤها بناء إسلامي صحيح كقوله لمن جاء يريد طلاق زوجته لأنه لا يحبها :
" أوكلّ البيوت بنيت على الحب، فأين الرعاية والتذمم".

✔️ موقفه يوم طاعون عمواس ، وفهمه الصحيح للقدر.
✔️تقسيم البلاد إدارياً ، وتعيينه للولاة بناء على تقواهم وصلاحهم للولاية ، وقد ذكر في ذلك عدداً من القصص كقصته مع الأحنف بن قيس الذي اختبره عاماً كاملاً لينظر في صلاحه .

✔️إنشاؤه للدواوين وتنظيمها .
✔️العمل بالتأريخ الهجري .
✔️ جمع الناس على إمام واحد في صلاة التراويح .

✔️ توسيع المسجد النبوي .

7- عدل عُمر بِن الخطّاب
تحدث عن فتح بيت المقدس ، وعن العُهدة العمريّة وفيها من العدل والرأفة بالنصارى ما يَعجب له كتّاب التاريخ ، وذكر قصة القبطي مع ابن عمر بن العاص والي مِصر ، ومن هذا الباب أيضاً شدة محاسبته لنفسه وأهل بيته وحرصه على عدم محاباتهم .

8- مواقِفهُ مع الرعيّة

وفي هذا الباب يذكر عدداً من المواقف التي عُرضت له وهو خليفة ، وكيف كان يتصرفُ فيها ، كموقفه مع المتسول اليهوديّ ، والمرأة التي كانت تطبخُ الحجارة ، والرجلُ الذي كان يشرب الخمر في بيته ، وهذه المواقف جميعها تكشف عن عدل عمر وورعِه وتقواه ، وحِرصه على رعيّته وخشيتهُ من ألا يكون قد أدى للخلافة حقها .

9- مواقِف وقَع فيها الجَدل
هُنا يذكر الكاتب عدداً من القصص التي حدثت مع عمر ، وكانت مثار جدل وأخذ ورد ، فيحاول أن يعرف خبرها منه ، كقصته مع جلد ابنه عبد الرحمن ، وقصة نفي نصر بن حجاج عن المدينة وغيرها، وجميع هذه القصص بعيدة عن الشبهة أو ما يُريب، لكن من يكيدون للإسلام وأهله اتخذوا منها مادة ليضحكوا بها على من رقّ دينه من المسلمين ، وخدعوه بها.


at_171181745210963.png


هناك الكثير من العبارات القويّة التي قالها الكاتب عن عُمر حيناً وعلى لسانه حيناً آخر :
هو عمر إذًا، الرجل الذي ليسَ وراءه حكاية لأنهُ الحكاية ، والرجل الذي يُسأل عن التاريخ ، لا لأنه قرأه بل لأنه صنعه ، غير أنّي في حضرة عُمر لم يكن يعنيني مِن التاريخ إلا عمر ، أردتُ أن أسمع الحكاية من فمِ الحكاية ، وأطّلع على المعجزة مِن المعجزة نفسها .
ولأن الناسَ معادن ، خيارهُم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، كان عُمر الجاهلي مُهيأ بإتقان ليكون عمر الفاروق ، كان ما ينقصه إعادة هيكلة وصياغة ، وليس أقدر من الإسلام على هيكلة الناس وصياغتهم من جديد ، فالإسلام لا يلغي الطبائع إنما يُهذبها، ولا يهدمُ الصفات وإنما يصقلها.
يا بنيّ ، إن الشهمَ في الودّ هو الشهم في الخصُومة ، لا خيرَ في امرئ إذا خاصَم فجر ، ولا خير في امرئ لا يرقّ على أرحامه .
وهذا بالضبطِ ما فعلهُ محمد -صلى الله عليه وسلم- ، لقد حرر قلوبهم وأرواحهُم حتى وهم عبيد وموالي ، فصغُرت آلهة قريش في أعينهم وصغُر معها ساداتها.
هنا اتضحَ لديّ جفاء الشركِ وقسوته ، ولينُ الإيمان ونعومته ، نحملُ عليهم بالسياط لتأكل من ظهورهِم ، ونلقيهم على رمال مكّة الملتهبة لتكتوي جلودهم ، ثم لا يكونُ الخطاب اجلدوهم كما جلدوكُم ، ولا اطرحُوهم على الرمال كما طرحوكُم ، وإنما تذكرة ، وعظ حسَن ، وكلمة رقِيقة، وهذه كانت وظيفة النبي -صلى الله عليه وسلم- .
لكنني لم ألقِ للأمر بالاً ، ثم بعد ذلك عرفتُ ما الذي تفعله دعوةٌ قيلت في الأرض فوجدت في السماء إجابة!
إنّ العدل يقتضي أنْ لا نسُد حاجات النّاس فقط، وإنّما لا نوقعهم في الحاجة أصلاً،
فنحفظ ماء وجوههم عن السؤال
كان عمر يحدثني عن الهداية، فيخطرُ لي رائد الفضاء الذي يعبد بقرة، والطبيب الذي يُشرّحُ جسم الإنسان ويرى دقة الخلق ثم لا يؤمن أن وراء هذا الإتقان خالقًا!
إنّ العدل أن ترضى لغيرك ما ترضاه لنفسك، وتأبى له ما تأباه لنفسك، فمَنْ سخط أن يكون للناس شيء يأبى أن لا يكون عليه، ويرضى لغيره شيئاً لا يرضاه لنفسه ظالم مهما تشدّق بالعدل،
وإنّ الأفعال امتحان الأقوال .
وهل يترك المرء فضيلة عنده لمجرد أن كرهها الناس فيه؟ لا
at_171181743467782.png
 

فاتِي؛

أنتَ في وحدتِك بلدٌ مُزدحِم
.: المميزين :.
إنضم
7 مارس 2022
رقم العضوية
12642
المشاركات
1,895
مستوى التفاعل
3,019
النقاط
271
أوسمتــي
1
العمر
24
الإقامة
فِلسطين
توناتي
842
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_171181743461641.png
at_171181745207062.png

at_171196261158851.png


أدهَم شرقاوِي "قِس بِن ساعِدة"

الجنسيّة : فِلسطيني
يعتقد الكثير أنه لبناني لكونه قد عاش في لبنان طوال حياته لكنه فلسطيني الجنسية أبًا عن جد، لكن رحل والديه عن فلسطين إلى لبنان قبل ولادته ، وقد عاش والديه في لبنان وأنجباه في مدينة صور.

العُمر: ولد سنة 1980 أي 44 سنة


حياته المهنّية : بدأ حياته المهنية ككاتب من خلال العمل الصحفي في صحيفة قطرية تدعى الوطن ، بالإضافة إلى الكتابة على منتدى يدعى الساخر.
اشتهر أدهم شرقاوي بين أوساط محبي القراءة وخاصة الشباب منهم بعد نشر كتابه الأول المسمى “حديث الصباح” في عام 2012.


علاقة أدهم شرقاوي بقس بن ساعدة : قس بن ساعدة هو الاسم المستعار له..
لا توجد علاقة حقيقية تربط بين قس بن ساعدة والكاتب أدهم شرقاوي إلا الإعجاب، حيث إن أدهم شرقاوي من معجبي الشاعر والحكيم العربي الذي توفي قبل الإسلام.


حساباته في مواقع التواصل :
تويتر : هنا
انستجرام : هنا

at_171181743483387.png



ثاني اثنين
هي رواية تاريخية سيرة ذاتية تتناول سيرة خليفة رسول الله أبو بكر الصديق رضي الله عنه،
تدور أحداث الرواية في زمن النبوة وعصر الخلفاء الراشدين ، وتروي قصة حياة أبو بكر منذ طفولته لـ وفاته.



حديثُ الصباح
هو كتاب يحتوي على مجموعة من الأفكار والموضوعات المختلفة ، فالكاتب أدهم تارةً يعرض حادثةً ويستخلص منها حكمة، وتارةً يعرض قصة ليصل في آخرها إلى مغزاها، أو يستعرض حكمة خالصة ، فهو كتاب لا يحافظ على وحدة موضوع.


إلى المُنكسرة قلوبهُم
هي مجموعة قصصية تتناول موضوعات متعددة ، منها الحب والفقد والظلم والأمل والإيمان ، تخاطب الرواية بشكل خاص الأشخاص الذين تعرضوا لكسر في قلوبهم ، سواء كان بسبب علاقة حب فاشلة أو ظلم أو خسارة عزيز ، تتنوع القصص في الرواية من حيث الزمان والمكان والشخصيات ، ولكنها تشترك جميعًا في رسالة واحدة ، وهي أن الألم هو جزء من الحياة ، وأن كل شخص سيتعرض له في مرحلة ما، ولكن يمكن التغلب على الألم والخروج منه أقوى مما كان عليه من قبل .

نبض
وهي رواية تصنف من الكتب الرومانسية ؛ فهي تحكي قصة حب في زمن الحرب، تتكون من 264 صفحة، وقد صدرت في عام 2015م، تضم الرواية في صفحاتها العديد من القضايا الإنسانية، فهي تتحدث عن الحروب الماضية والأشياء التي يكررها الناس بالأخطاء نفسها دون التعلم منها .

ليطمئن قلبي
ينتمي الكتاب إلى أسلوب الأدب الروائي ، يتحدث فيه الكاتب عن قصة شاب يدعى "كريم" وفتاة تدعى"وعد" يلتقيان ببعضهما البعض على متن حافلة تنقل الركاب يوميًا من الريف إلى المدينة، ولكلّ واحد من هؤلاء الركاب حكاية مليئة بالأحداث المؤلمة والغريبة.

السلامُ عليك يا صاحبي
إنَ الكتاب عبارة عن خواطر نثرية، حيث إنَّه يحتوي على مجموعة من النصوص التي أعتبرها الكاتب بمثابة رسائل تعمل على تغذية روح الإنسان، وقد كرر فيها كلمة يا صاحبي، ثم أتبع هذه الكلمة بإرشادات وتوجيهات، مثل الرضى بالقدر، وأنَ الأقدار تجري بمشيئة الله، كذلك احتوى على جمل مواساة للأحزان ، كما أنَّه أتى بأحداث ومواقف حدثت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والأنبياء والصحابة.

رسائل من القرآن
كتاب نصوص قرآنية يستخلص منها الكاتب الحكمة والعبر والدروس المستفادة من كل آية وقصة بكلمات لطيفة وأسلوب راقي وخواطر من القلب تخاطب الوجدان. بأسلوبه المتميز يربط شرقاوي تفسيرات الآيات القرآنية ومعانيها بمواقف واقعية وقصص ملهمة لنفهم منها المقصود من الآية ويستنبط منها النصيحة الصادقة والوصايا القيمة. تستشعر أن تلك الآيات رسالة من الله إليك تربت على كتفك وتجبر جروح قلبك لتسير الطريق بمنهج الله وتعيش الحياة بقلب سليم.

رسائل من النبي
نحن حين نُحِبُّ أحداً، فإنَّنا نُحِبُّ صوته، ورائحته، وحروف اسمه ! أما إذا غابَ ووصلتنا منه رسالةً فإننا ننزلها منزل القلبِ من الصدر، فكل ما يرتبط بالحبيب فهو حبيب!
هذه ثلاثمئة رسالة من النبي ، اخترت أن تكون شاملة كل مناحي الحياة في العلاقات والمعاملات، والحب، والزواج، والعائلة، والجيران، والعمل، والأصحاب ربطتها بالواقع، وأنزلتها منزل التطبيق ، هذا الدين ليس صالحاً حتى قيام الساعة فحسب، هذا الدين يُصلِحُ كلّ شيء حتى قيام الساعة ، هنا شيء من بهاء هذا الدين، وقبس من جماله، وغيضٌ من فيض روعته .


رسائل من الصحابة
هذا الدين لم يصلنا على طبق من ذهب وإنَّما على طبق من تَعَبٍ !
لقد وصلنا على أجساد الصحابة التي نخَرَتْها الرماح، وقطعتها السيوف !
وصلنا على نهر من دمائهم، وصلنا بأموالهم، وهجرتهم، وجهادهم، وثباتهم!

وهذه ثلاثمئة رسالة من الصحابة، اخترت أن تكون شاملة كل مناحي الحياة في العلاقات والمعاملات، والحب، والزواج والعائلة، والجيران، والعمل، والأصحاب ربطتها بالواقع، وأنزلتها منزل التطبيق، هؤلاء الصحابة لم يُصلحهم الزمان ولا المكان هؤلاء هم الذين أصلحوا الزمان والمكان.

مع النبي عليه الصلاة والسلام
يستعرض فيه الكاتب أدهم الشرقاوي عدداً من الأحداث والأحاديث والقصص الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم يستخلص الكاتب العبر والدروس المستفادة من هذه الأحداث والقصص، في إطار أدبي رائع، يَجد فيه القارئ المتعة والأنس في أسلوبه الرائع الذي يضفيه في كتاباته، ويقع الكتاب في 288 صفحة ، تتنوع الفصول بين الدين والخمر والصدقة والكثير من القصص الواردة في الحديث النبوي.

at_171181743467782.png
 

فاتِي؛

أنتَ في وحدتِك بلدٌ مُزدحِم
.: المميزين :.
إنضم
7 مارس 2022
رقم العضوية
12642
المشاركات
1,895
مستوى التفاعل
3,019
النقاط
271
أوسمتــي
1
العمر
24
الإقامة
فِلسطين
توناتي
842
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_171181743461641.png
at_171181743478015.png



السلام عليكم ورحمة الله

اخترت يكون أول موضوع لي بهذا القسم وعن هالكتاب الرهيب !
ق1

صحيح من شهر بس حتى عرفت ان ادهم فلسطيني كان عبالي سعودي مصري سوري
الكثير من الاحتمالات بس فلسطين مو بينهم xd غالباً لأنه ما عاش هنا فما عرفناه بالشكل الكافي ، الكتاب هذا فكرته احسها جريئة بجديّة بسبب تكرار الكتب الدينية ع نفس النمط
طلع ادهم بفكرة ع شكل حوارات رهيبة وطريقته بالوصف بسيطة وملفتة
واكيد انه التدقيق بالمحتوى اخذ منه وقت طويلجوجو1
اشتريت عندما التقيت عمر وثاني اثنين يلي يتكلم عن ابو بكر من شهر
لحتى اقرأهم برمضان ولسا بدأت بهذا جديد
ضض1

وشكراً للحلوة @ديمو. على التصميم اللطيفش2
المهم قراءة ممتعة للموضوع واتمنى إني ما طوّلت عليكم
و2

- الرجاء غض البصر إذا فيه شي ملخبط ما اعرف كيف حيطلع باللابتوب لأني سويته من الايباد -

في حفظ الرحمن



at_171181745203191.png


ومضَى كما أتى..
فارعُ الطولِ كأنما بينهُ وبينَ النخيّل قرابةٌ !
صلبٌ كأنهُ قُدّ من خاصِرة جبل !

في يدهِ اليُسرى عصّا تشعرُ إذا رأيتهُ يغرسُها في التُراب أنه لا يحتاجُها للاتكّاء ، وإنما ليثبتّ بَها الأرض فِي مدارهَا !

at_171181743467782.png
 

إنضم
18 مارس 2024
رقم العضوية
14035
المشاركات
8
مستوى التفاعل
20
النقاط
1
توناتي
50
الجنس
أنثى
LV
0
 


PvwokQE.png



MR.HERO - 08/04/2024
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
بدون رسميات لسه كنا نتكلم من خمس دقائق ..
وأخيراً نزل الموضوع من اول ما قلتي انك هتنزليه وانا متحمسة أكتب رد عليه ، بس أولاً تسلم ايدك والله الموضوع مرتب وجميل والاقتباسات جميييلة
والتصميم والتنسيق حلوين وتسلم ايد ديمو الجميلة على طقم الموضوع.

ندخل لموضوع كتابنا المميز جداً جداً ، للامانه مش عارفه من فين أبدا بالظبط بس خليني أقولك لأول مرة يمكن تعرفي اني اشتريت الكتاب دا بالصدفة ، هو الموضوع بدأ في سنة ٢٠٢٠ لما قررت أبدا اقرأ ورقياً ، أول كتاب اشتريته كان أربعون لـ أحمد الشقيري - ياريت محدش يشتريه - جذبني بس الشخصية ، أما تاني كتاب كان عندما التقيت عمر بن الخطاب واشتريته بدون اي ترشيح أو معرفة سابقة بالكاتب ، فقط لاني من عاشقين شخصية ابن الخطاب ودي كانت لحظتي الثانية في شراء الكتب ، واشتريت الكتاب بتاريخ ١١-١٢-٢٠٢٠ وانتهيت منه في تاريخ ٢٢-١٢-٢٠٢٠ .
وبدون مبالغة دول كانو أفضل ١١ يوم قرأه في حياتي ، وكانت أجمل صدفة ليا ، من اول دقيقة قراءة وانا مشدودة حرفياً مع أسلوب الكاتب المميز ، أستاذ أدهم شرقاوي صاحب أقوى كلمات وأسلوب كتابي شفته في حياتي بدون مبالغة و للعدل - د.حنان لآشين - كمان زيه، ياخي أسلوبه رهيب والكلمات اللي يختارها ويعبر بيها فخمممممه لأبعد حد ، فكرة الكتاب رهيبة ومميزة جدا أنه يستحضر الشخصية و يخلي الكتاب يشبة لقاء حواري فالتلفزيون ، يعني فعلاً والله جذبني الموضوع خلاني أحس نفسي قاعدة على كرسي وبحضر الحوار الرائع دا.

كمان فكرة ترتيب الأحداث وتقسيمها والرد والنقاش فيها أخذت الكتاب لمنطقة تشويقية تانية مختلفة ، حرفياً وراء كل نقاش والثاني كان يشدني ويخليني اركز أكثر وتحديداً في النقاط اللي كانت محل خلاف لقرون كثيرة ، استطاع الرائع أدهم الشرقاوي أنه يحاور عقول الشباب ويوصل لهم المعلومة بطريقة صحيحة وسهلة ويقدرون يقتنعو بيها بدون اي شوآئب ، زي قصة نفي نصر بن الحجاج وقالو أن عمر بن الخطاب نفاه لأن نصر كان رجل جميل ووسيم وتم نفييه بدون إثم وغيرها من القصص كانت بأسلوب مبهر وواضح.

من أكثر القصص اللي كانت تشدني لشخصية سيدنا عمر ههي قصة المراه اللي قابلها في الليل وكان أطفالها جائعين وخلال الكلام دعت على سيدنا عمر ، كنت مبسوطة جدا أنها موجودة بالتفصيل في الكتاب وغيرها كتير من القصص اللي تخلي اي حد يعشق عمر بن الخطاب ويعشق عدل عمر بن الخطاب.


من أكثر اللحظات اللي أثرت في الكتاب في قصة النبي صل الله عليه وسلم لما طلع على جبل أحد وكان معاه سيدنا عمر وسيدنا أبو بكر وسيدنا علي رضي اللهم عنهم ، وأهتز الجبل فقال النبي صل الله عليه وسلم: " أثبت أحد فإن عليك نبي وصديق وشهيدان " ، لحظتها جات البشرة لعلي وعمر بالشهادة وصدق رسول الله بعد سنين كتيرة يتحقق كلامة.


بسبب كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب ولأنه كان أول كتاب أقرأه لـ أدهم شرقاوي قررت اتابع له كتب ومؤلفات تانية زي :
ليطمن قلبي ، رسائل من النبي ، رسائل من القرآن ، السلام عليك يا صاحبي.
استنى بس أفضى وابدا فيهم.

كمان زيك انا كنت فاكرة أنه أدهم مصري مش عارفة ليه ، ومخطرليش ابدا ابدا أنه فلسطيني وحقيقي دي كانت من اجمل الصدف فما عرفت جنسيته بالصدفة ، كمان انا من متابعينة على الفيس ، انسان لطيف وبسيط وجميل وبحب بوستاته الي أحيانا بيكتبها مع الإشارة لزوجته غالبا اسمها د.خديجة مش متأكدة ، ربنا يحفظهم لبعض

من الحجات السيئة اللي عرفتها اخر فترة أنه للاسف أدهم شرقاوي من الكتاب الممنوعين من اصدار كتبهم في مصر ، يعني لا تعليق الا حسبي الله ونعم الوكيل.
وللاسف أغلب الكتب اللي تم طباعتها بدون اذن منه وعلشان كدا قررت مش هشتري اي كتب تانيه وهستني هو ينزلها عنده بي دي اف.

ختاماً اتمنى أن اي حد لم يسبق له تجربة هذا الكتاب أنه يجربه لانه فعلا مدهش وفعلاً هيعجبة.
والسلام عليك يا صاحبي 🤎🤎
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ديمو.

ᶤᶰˢᶤᵈᵉ ᵐʸ ʰᵉᵃᵈ ᶤˢ ʰᵃᵐᵐᶤᶰᵍ
.: فريق التصميم :.
.: المميزين :.
إنضم
6 يوليو 2018
رقم العضوية
9206
المشاركات
422
مستوى التفاعل
1,296
النقاط
372
أوسمتــي
1
العمر
26
توناتي
8,520
الجنس
أنثى
LV
0
 


PvwokQE.png



MR.HERO - 08/04/2024
السلااام علييكم ورررحمه الله وبركككاته
كيف اللحاال ؟. ان ششاء الله تمامم ؟؟ :$$ق1ق1
ماااشاء الله وش هالتقرررير الجمييل انا صراحه انسانه
بحب القراءه كنت زمان اقرا روايات واحب الكتب المفيده واللي الها هدف
وبالاخص لو كان موضوع ديني وفيه كتاااب عنه .. او قصه الانبياء
احس حمااس ومش ممل ابداا كنت -حتى اقررا زمان عن طريق بيدف
لاني حدا مابحب او بكسل اقرا من كتاب لانه صراحه اسعار كتب شبه غاليه :"$$د9د9
وبالاخيرر نقراه مره او مرتين ونشوف كتب ثانيه لانه تقرريبا مللليان كتب كثير
للقراءه :$ يعني روايات والكتب علميه وفقه فصعب اضل اشتري كتب
وغير هيك ياخد مساحه بالبيت لكل كتب فاحسن طريقه هي PDF ضض2ضض2
كننت متحمسسه تنزللي موضوع وهلا لانتبهت عليه احب ناس ترسلي دعوات للمواضيع
احسني فاضيه اردد على مواضيع بالاخص لو مواضيع انا صممت لهم < كف هيهي12

المهم نروح للموضوع حبيت تنوع الفقراات واكثر فقره عجبتني الاقتباسات
افضل اقتباسات حبيتها هي :ش2و2
يا بنيّ ، إن الشهمَ في الودّ هو الشهم في الخصُومة ، لا خيرَ في امرئ إذا خاصَم فجر ، ولا خير في امرئ لا يرقّ على أرحامه .

إنّ العدل يقتضي أنْ لا نسُد حاجات النّاس فقط، وإنّما لا نوقعهم في الحاجة أصلاً،
فنحفظ ماء وجوههم عن السؤال
احس الاقتباست خطفت قلبي وتروو الشهمم ههو اللي اذا خاصم ترك في بينهم موده
احسني خبصت بس الاقتباسات عجبتني لعاد كتااب مليان حكم ر9ق6ق6

كتبه الاخرى عجببنيي العنووان تاعهم ~
ليطمئن قلبي | ونبض | إلى المُنكسرة قلوبهُمنع44و2

ان شاء الله اول ماا يجيني رروااق للقراءه اكثرر بروح ابدا بالكتب هدوول
لانه جد العنوان فخم واكيد االمتحتوىى احلى واحلى <3ش2

"ماذا تقًُول لربّك غداً إذا سألكَ لمَ وليّت علينَا عُمر؟"
أقولُ: وليتّ عليهِم خيرَ أهلِك.

اقتباس رااقي برضوو كمقدمه عجبني انه المؤلف فلسطينييي صحيح <3 ق6ق6
الحب الحب :$ كتاب فكررته حلوه صراحه تتخيل شو حيكون حوارك مع نبي
عمررر شي حلو صراحه فما بالك لو حوار مع الرسول نغسه الله يطعمنا

شكررا كثيير على طرحكك الجممميل وبدايه موضوع يكون بالقسم جميل هاد
احسك مثقفه ومتطلعه احب لي هيك :$ <3 من جد ااشيى حلو انه شخص يلاقي
وقت ويقضيه في القراءه ويقضيه بشي مفيد وبرضو قراءه القرءان ق6ش2

حبيت الخاتمه كمان اقتباسات حلوه صراحه <3 ان شاء الله عم بفكرر اعمل
موضوع اقتباسات للككتب وسهلتيها علي :$$ضض1 اصمم وهيك
انشاء الله مع الايام جااي تقببللي مرروري وماتحرمينا جديدك 8عو2
دمت فغ8ق6ق6
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

هَيام

و ستُسقى بما سعيت ..
إنضم
18 أبريل 2021
رقم العضوية
11995
المشاركات
73
مستوى التفاعل
282
النقاط
136
أوسمتــي
1
العمر
25
توناتي
350
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_17115475237071.png

شكراً على ردك المميز | S A L W A
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف حالكِ؟ عساكِ بألف خير و عافية ..

هو عمر إذًا، الرجل الذي ليسَ وراءه حكاية لأنهُ الحكاية ، والرجل الذي يُسأل عن التاريخ ، لا لأنه قرأه بل لأنه صنعه ، غير أنّي في حضرة عُمر لم يكن يعنيني مِن التاريخ إلا عمر ، أردتُ أن أسمع الحكاية من فمِ الحكاية

قوة تعبير الكاتب هنا جعلتني أعيد قراءة هذه العبارات أكثر من مرة 🤍

أدهم شرقاوي من الكُتاب الذين أخطط لقراءة كل كتبه، قرأت بالفعل البعض منها مثل كتاب: حديث الصباح، و اطمئن قلبي .. و أُعجبت بأسلوبه جدًا!
كما قمت بتحميل كتاب " حين التقيت عمر بن الخطاب" أيضًا استعدادًا لقراءته، لكن عندما عثرت على الجزء الثاني من كتاب " لأنك الله " يبدو أنني نسيته ')

و بما أنني تذكرته الآن بفضلكِ، لربما سيكون الكتاب القادم الذي سأقوم بقراءته 🤍
كتاباته رائعة، مفعمة بالعبر و ما يغذي القلب و العقل، و لغته سلسلة و مريحة .. من الكتاب المفضلين لي حقًا 💙

كما لم أتوقع أن يكون بهذا الصغر في السن، مقارنةً بكتبه الرائعة!

أما عن الصحابي عمر بن الخطاب " رضي الله عنه " فلن أوفي حقه مهما تكلمت .. لطالما ذُكرت خصاله في السيرة النبوية، كما قد صادفتني العديد من الأحاديث المتداولة له، وكلما قرأت منها أكثر؛ بدا لي أكثر هيبة!
هو حقًا يستحق منا أن نبحث في حياته و نرتوي الحكم منها!

إنّ العدل يقتضي أنْ لا نسُد حاجات النّاس فقط، وإنّما لا نوقعهم في الحاجة أصلاً،
فنحفظ ماء وجوههم عن السؤال
إنّ العدل أن ترضى لغيرك ما ترضاه لنفسك، وتأبى له ما تأباه لنفسك، فمَنْ سخط أن يكون للناس شيء يأبى أن لا يكون عليه، ويرضى لغيره شيئاً لا يرضاه لنفسه ظالم مهما تشدّق بالعدل،
وإنّ الأفعال امتحان الأقوال .

فقط لو كان حكام بلداننا يشبهونه ولو بمثقال ذرة ')
وهل يترك المرء فضيلة عنده لمجرد أن كرهها الناس فيه؟ لا

أحببت الاقتباسات التي اخترتها لنا حقًا!

تحمست لقراءة الكتاب بفضلك، و تعرفنا به عن هذا الصحابي الجليل أكثر، بوركتِ 🤍

تقبلي مروري البسيط، دمتِ بحفظ المولى.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
13 مارس 2024
رقم العضوية
14018
المشاركات
415
مستوى التفاعل
584
النقاط
67
أوسمتــي
1
توناتي
422
الجنس
أنثى
LV
0
 
ك3ور3
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كيف حالكِ فاتي تشان ؟ يارب بخير ق6
لو كان بعدِي نبيّ لكانَ عُمر.
🤍
كانَ إسلامُ عمَر فتحاً ، وهجرته نصراً ، وخلافتهُ رحمة.
💛
موضوعكِ الجميل عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ذكرني بالمرحلة الثانوية في مادة المكتبة
كان عندنا درس عن البحث وتطبيق وكان مطلوب من كل طالبة تكتب بحث وهالشيء ساعدني كثير بعدين بالجامعة لما كتبت بحث تخرجي
فكتبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
والحمدالله كانت المصادر متوفرة عندي بمكتبة البيت
واستخدمت بعض مصادر الكتب من مكتبة المدرسة
وغالبًا كنت اروح المكتبة و اكتب بحثي هناك
فأي وقت فراغ كنت استغله بالمكتبة
عمر بن الخطاب رضي الله عنه شخصية جدًا عظيمة
حتى قبل اسلامه كان له هيبه
وأشتهر بلقبه الفاروق لان كان يفرق بين الحق و الباطل وكان عادلًا و اشتهر بعدله و انصافه للناس كانوا مسلمين او غير مسلمين
وصفه النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- فقال عنه: (إنَّ اللهَ جعَل الحقَّ على لسانِ عُمَرَ وقلبِه)

وكان رضي الله عنه يهتم لرعيته و يتفقد احوالهم ولا يرضى الظلم
كان يسأل النَّاس ويستطلع إن كان أحدهم قد ظُلم من أحد الأمراء أو الولاة، فلم يكن يسمح بأن يُظلم هو أو يظلم من عيَّنهم في الإمارة والولاية

من أقوله رضي الله عنه :
"وإذا عرض لك أمران: احدهما لله والآخر للدنيا، فآثر نصيبك من الآخرة على تصيبك من الدنيا، فأن الدنيا تنفد والآخرة تبقى"

"وجدنا خير عيشنا الصبر."
"إني لا أحمل هم الإجابة ولكني أحمل هم الدعاء"

"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، فإنّ ابتغينا العزّة بغيره أذلنا الله"

"مَن كَتم سره كان الخيار بيده"

وأنَّه من كثرة التزامه الصَّواب لم يجد الشيطان عليه مدخلاً ينفذ إِليه
جوجو1جوجو1جوجو1
نرجع للكتاب :
تصنيِف الكتاب : أدبِي ، تاريخِي
أعجبني تصنيف الكتاب لا اتذكر اني قرات لهذا التصنيف من قبل قرات كتب 📚 النصوص الادبية و أشعار و خواطر
وقرأت كتبًا عن قصص علماء و شخصيات مشهورة وهكذا
5- مُوافقات القُرآن الكريم لـ عُمر بِن الخطّاب
هنا يسرد علينا عمر بن الخطاب المواقف العديدة التي نزل بها القرآن موافقاً لرأيه ووجهة نظره ، كموقفه في أسرى بدر ، وموقفه من تحريم الخمر ، وموقفه من اتخاذ مقام إبراهيم مصلى ، وموقفه من حجاب زوجات النبي رضي الله عنهن جميعاً .
عمر رضي الله عنه اختص بهذه المكرمة العظيمة، وانفرد بها دون مَنْ سواه من الصَّحابة
إنشاؤه للدواوين وتنظيمها .
✔️العمل بالتأريخ الهجري .
✔️ جمع الناس على إمام واحد في صلاة التراويح .
✔️ توسيع المسجد النبوي .
كان له إنجازات كثيرة و عظيمة رضي الله عنه
يا بنيّ ، إن الشهمَ في الودّ هو الشهم في الخصُومة ، لا خيرَ في امرئ إذا خاصَم فجر ، ولا خير في امرئ لا يرقّ على أرحامه .
👍🏻👍🏻
إنّ العدل يقتضي أنْ لا نسُد حاجات النّاس فقط، وإنّما لا نوقعهم في الحاجة أصلاً،
فنحفظ ماء وجوههم عن السؤال
🥺❤️
أدهَم شرقاوِي "قِس بِن ساعِدة"

الجنسيّة : فِلسطيني
انا بعد بالبداية كان ببالي انه سوري وهكذا بس ما خطر ببالي ابدا انه فلسطيني
اشتهر أدهم شرقاوي بين أوساط محبي القراءة وخاصة الشباب منهم بعد نشر كتابه الأول المسمى “حديث الصباح” في عام 2012.
فعلا هالكتاب كان مشهور جدا و في كمان حديث المساء
من كثر ماكنت اشوفه جاء ببالي اشتريه لكن ما اشتريته 🤣
انا بتابع صفحة على تويتر
لا توجد علاقة حقيقية تربط بين قس بن ساعدة والكاتب أدهم شرقاوي إلا الإعجاب، حيث إن أدهم شرقاوي من معجبي الشاعر والحكيم العربي الذي توفي قبل الإسلام.
كان دائما يخطر ببالي فعلًا ليه يلقب نفسه ب قس بن ساعدة طلع معجب فيه

😅💔 تصدقين عاد توني اعرف ان له روايات على بالي كتبه كلها نصوص و ما قالات بس او خواطر وهكذا

من الكتب اللي كنت افكر اشتريها بس كان مخلص
إلى المُنكسرة قلوبهُم
هي مجموعة قصصية تتناول موضوعات متعددة ، منها الحب والفقد والظلم والأمل والإيمان ، تخاطب الرواية بشكل خاص الأشخاص الذين تعرضوا لكسر في قلوبهم ، سواء كان بسبب علاقة حب فاشلة أو ظلم أو خسارة عزيز ، تتنوع القصص في الرواية من حيث الزمان والمكان والشخصيات ، ولكنها تشترك جميعًا في رسالة واحدة ، وهي أن الألم هو جزء من الحياة ، وأن كل شخص سيتعرض له في مرحلة ما، ولكن يمكن التغلب على الألم والخروج منه أقوى مما كان عليه من قبل .

لو لقيت فرصه بعدين راح ارجع ابحث عنه ..

كل الخيارات هنا تبدو جميلة و تستحق القراءة و بأذن الله راح أقرا كمان هذا الكتاب اللي طرحته عن عمر بن الخطاب رضي الله ✨💕

يعطيكِ العافية يارب على الطرح الموفق و الاختيار المميز للكتاب
وعلى المعلومات التي طرحتها لما يخص الكاتب

وعلى جمال التنسيق و الخط

وطقم الموضوع جدًا جميل و مناسب للكتاب

اتمنى لكِ كل التوفيق يارب
وننتظر المزيد من الابداعات

دمتِ بود ور2
 

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل