الختم الذهبي نظرة على غابات الأمَازون , ( رئة العَالم ) ! (1 زائر)


إنضم
13 أبريل 2020
رقم العضوية
10942
المشاركات
691
مستوى التفاعل
2,173
النقاط
450
أوسمتــي
6
العمر
29
توناتي
2,663
الجنس
أنثى
LV
1
 

at158726705632421.png




at158729792331761.png

* الأمازون ..

* موقعها ..

* تاريخها ..

* أنهار الأمازون

* تنوعها الحيوي وتنوع مصادرها

* أهميتها ..

* صور ..

* أنواع النباتات في الأمازون

* أنواع الحيوانات في الأمازون

* حوادث إحتراق الغابات

* صور للحادثة

* فيديوهات للحادثة

* الخاتمة ..







at158726823343942.png
 
التعديل الأخير:

إنضم
13 أبريل 2020
رقم العضوية
10942
المشاركات
691
مستوى التفاعل
2,173
النقاط
450
أوسمتــي
6
العمر
29
توناتي
2,663
الجنس
أنثى
LV
1
 
at158729818282937.png




at158729818273751.png


حوضُ الأمازون يضمُّ
أكبرَ غابةٍ استوائيَّةٍ مطيرةٍ في العالم؛ إذ تشملُ أجزاءً من تسعِ دولٍ، وهي البرازيل، وبوليفيا، والبيرو، والإكوادور، وكولومبيا، وفنزويلا، وغيانا، وسورينام، وغيانا الفرنسيَّة (جُزءٌ من فرنسا)، وتتكوَّنُ هذه الغابات من أعدادٍ هائلةٍ من الأشجار، والأنهار، والحيوانات البريَّةِ التي لا توجدُ في مكانٍ آخرٍ في العالم، ونُظمٍ إيكولوجيةٍ مُختلفةٍ تتنوعُ ما بينَ السافانا الطبيعيَّة والمُستنقعات.
تعد غابات الأمازون من أكبر غابات العالم مساحةً وعمراً، إذ يعود عمرها إلى أكثر من خمسمئة مليون سنة، الأمر الذي أدى إلى حدوث تغيرات كبيرة فيها، حيث يوجد فيها أكثر من نصف أنواع الكائنات الحية المعروفة على الأرض، وفيها أنواع كثيرة من الأشجار والنباتات والحشرات والأسماك، إضافةً إلى خمسة مصادر للمياه العذبة





at158729818286168.png
تقع غابات الأمازون في شمال أمريكا الجنوبية، حيث تغطي مساحة 6,000,000 كيلومتراً مربعاً، في حوض تصريف نهر الأمازون وروافده، وتغطي هذه الغابة المطرية الاستوائية ما يقارب 40% من مساحة أراضي البرازيل، ويحدها من الشمال مرتفعات غيانا، ومن الجنوب الهضبة البرازيلية الوسطى، ومن الغرب جبال الأنديز، ومن الشرق المحيط الأطلسي


at158729818276872.png
حيث يصنف نهر الأمازون ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل، وهو نهر اكتشفه الإسبان خلال رحلاتهم في البحث عن الذهب في قارة أمريكا الجنوبية، علماً أنه ينبع من بحيرة صغيرة تقع وسط جبال الأنديز الواقعة على الجهة الغربية من أمريكا الجنوبية، ويصب في المحيط الأطلسي كمية تعادل خمس كميات المياه التي تصيبها الأنهار الأخرى، ولا بد من الإشارة إلى أنّ تياره يعتبر أقوى التيارات في العالم، حيث يبلغ حجم حوضه حوالي 7 مليون كم²، فهو ينتج ما يعادل 25% من الماء العذب مقارنةً مع الأنهار الأخرى، ويعيش فيه أكثر من مئتي نوع من الحشرات والثدييات، وبالرغم من ذلك إلا أنّ حركة الملاحة فيه قليلة، نظراً لوقوعه بالقرب من خط الاستواء حيث درجات الحرارة العالية، والحشرات المسببة للأمراض والأوبئة الخطيرة.
تاريخ نهر الامازون : تم اكتشاف نهر الأمازون وتسميته بهذا الاسم من قبل المستكشف الإسباني فرانثيسكو دي أوريانا في سنة 1541، ويقدر عمر نهر الأمازون في السجل الجيولوجي للأرض بحوالي 100 مليون عام، ويقع ضمن منطقة حوض الامازون الفسيحة والتي لا تزال تمثل موطن تاريخي مهم لحوالي 2.7 مليون من السكان الأصليين، حيث لا يزال العديد من هؤلاء السكان يعتمدون على النهر بشكل رئيسي للبقاء على قيد الحياة، وبما أن نهر الأمازون يحتل مساحات شاسعة من سبعة بلدان، فإن استغلال موارده الطبيعية غالباً ما أدى إلى نزاعات بين هذه الدول منذ القدم، حيث تمت صياغة العديد من القوانين والمعاهدات على مر السنين لتجنب حصول هذه النزاعات، حيث أبرمت إحدى هذه الإتفاقيات بين الإكوادور وبيرو في عام 1998 وأُطلق عليها اسم معاهدة التجارة والملاحة بين الإكوادور وبيرو، حيث منحت المعاهدة حقوق الإكوادور في الأنهار المشتركة وزيادة الوصول إلى ثروات الأمازون.

طول نهر الأمازون : بعد الحديث عن نهر الأمازون سيتم الإجابة عن سؤال ما هو طول نهر الأمازون، إذ يزعم البعض بأنّه أطول نهر في العالم، حيث يبلغ طول هذا النهر حوالي 7،000 كيلو متر، كما يعد حوض الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، إذ تبلغ مساحته حوالي 7،050،000 كيلو متر مربع، ويعادل تصريف نهر الأمازون إلى المحيط حوالي 20% من التصريف العالمي للأنهار، وفي ما يأتي سيتم ذكر بعض تفرعات نهر الأمازون مع ذكر أطوال هذه التفرعات:[٢] تفرع ماديرا: يقع تفرع ماديرا بين بوليفيا والبرازيل ويبلغ طوله حوالي 3،250 كيلو متر. تفرع بوروس: يقع تفرع بوروس بين بيرو والبرازيل ويبلغ طوله حوالي 3،211 كيلو متر. تفرع جابورا: يقع تفرع جابورا بين كولومبيا والبرازيل ويبلغ طوله حوالي 2،820 كيلو متر. تفرع توكانتين: يقع تفرع توكانتين في البرازيل ويبلغ طوله حوالي 2،639 كيلو متر. تفرع أراغوايا: يقع تفرع أراغوايا في البرازيل ويبلغ طوله حوالي 2،627 كيلو متر. تفرع جوروا: يقع تفرع جوروا بين بيرو والبرازيل ويبلغ طوله حوالي 2،400 كيلو متر. تفرع ريو نيغرو: يقع تفرع ريو نيغرو بين البرازيل وفنزويلا وكولومبيا ويبلغ طوله حوالي 2،250 كيلو متر. تفرع تاباجوس: يقع تفرع تاباجوس في البرازيل ويبلغ طوله حوالي 1،992 كيلو متر. تفرع شينجو: يقع تفرع شينجو في البرازيل ويبلغ طوله حوالي 1،979 كيلو متر. تفرع أوكايالي: يقع تفرع أوكايالي في بيرو ويبلغ طوله حوالي 1،900 كيلو متر. تفرع غوابوري: يقع تفرع غوابوري بين البرازيل وبوليفيا ويبلغ طوله حوالي 1،749 كيلو متر. تفرع إيكا: يقع تفرع إيكا بين الإكوادور وكولومبيا وبيرو ويبلغ طوله حوالي 1،575 كيلو متر.





at158729818279323.png

أظهرت الدراسات الحديثة أن غابات الأمازون المطيرة تواجدت منذ 55 مليون سنة على الأقل، كما تكشف هذه الدراسات أن الكثير من هذه المساحات الشاسعة والحالية كانت عبارة عن مروج، أو مراعي منذ حوالي 2000 عام، وبعد تغير المناخ التدريجي، وزيادة الرطوبة أصبحت غابات مطيرة، ويمكن القول لإن الأشخاص الذين عاشوا في العصر الحجري هم أحدث



at158730077009522.png


مناخها المعتدل طيلة العام :
مناخ منطقة الأمازون بشكل عام دافئ وممطر ورطب، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة اليومية في مناطق حوض الأمازون المركزي حوالي 32 درجة مئوية خلال شهر سبتمبر بينما تصل الى حوالي 24 درجة مئوية خلال شهر أبريل، وتكون الرطوبة النسبية مرتفعة بشكل مستمر في معظم أيام السنة، وخلال أشهر الشتاء تنجرف كتل هوائية قطبية قوية شمالًا نحو منطقة الأمازون من حين لآخر وتتسبب في انخفاض حاد على درجات الحرارة، وينبع حوالي نصف الهطول المطري على المنطقة من البخار المتكثف من المحيط الأطلسي بينما يأتي النصف الآخر من التبخر من الغابات الاستوائية، ويتراوح معدل هطول الأمطار في المناطق المنخفضة من حوض الأمازون المركزي في العادة بين 1500 إلى 3000 ملم سنويًا، بينما تهطل الأمطار بشكل مستمر طوال العام على الهوامش الشرقية والشمالية الغربية من الحوض، وقد تحدث بعض موجات الجفاف في الجزء المركزي من حوض نهر الأمازون بين شهري يونيو ونوفمبر ومع ذلك لا يكون موسم الجفاف قويًا بما يكفي لوقف نمو النبات ولكنه قد يسهل بدء الحرائق وانتشارها سواءً كانت متعمدة أو طبيعية.

at158729818280054.png

تعد غابات الأمازون من أغنى غابات العالم من حيث التنوع البيولوجي؛ حيث تعد موطناً للملايين من الأنواع العديدة والفريدة من النباتات والحيوانات،[٢] فهي تعد موطناً إلى 427 نوعاً من الثدييات، مثل: الجاغوار، والدلافين النهرية، وما يقارب 1,300 طائراً، مثل: مكاو وهو نوع من أنواع الببغاء، و378 نوعاً من الزواحف، مثل: سحلية يسوع، أو الأناكوندا، وأكثر من 400 نوعاً من البرمائيات، مثل: الضفادع الزجاجية.[٣] بالإضافة إلى ذلك تتكون غابة الأمازون من أنظمة بيئية متعددة وأنواع نباتية كبيرة[٣]، تقدر بحوالي 40,000 نوعاً من النباتات، و3,000 نوعاً من أسماك المياه العذبة، كما يتواجد فيها ما يقارب 390 مليار شجرة بما في ذلك أشجار الجوز، والتوت البرازيلية.

التنوع الحيوي في الأمازون يقع نهر الأمازون في أكبر الغابات الاستوائية المطيرة في العالم حيث يكون المناخ دافئًا ورطبًا على مدار السنة، ونتيجة لذلك يمكن العثور على العديد من الموائل الطبيعية التي تنتشر على طول نهر الأمازون، حيث تشمل الموائل الطبيعية الأنهار والجداول والمستنقعات التي تعيش فيها مجموعة متنوعة من أنواع الحياة البرية، حيث تم العثور على أكثر من 370 نوعًا من الزواحف و3000 نوعًا من أسماك المياه العذبة بالإضافة الى 400 نوع من البرمائيات في هذه الغابات، وتعتمد هذه الأنواع على نهر الأمازون بشكل رئيس للبقاء على قيد الحياة، كما تعيش في منطقة الأمازون بعض المخلوقات الفريدة مثل سلاحف الأمازون العملاقة وأفاعي البواء والتماسيح والاناكوندا بالإضافة الى مجموعة متنوعة من الأسماك ذات الزعانف، كما يعيش في نهر الأمازون ثدييات عديدة مثل الدلافين وثعالب الماء العملاقة، كما تنمو العديد من الغابات الشجيرية على ضفاف نهر الأمازون.

تنوع المصادر الطبيعية في الأمازون تعد غابات الأمازون المطيرة التي يمر من خلالها نهر الأمازون واحدة من أكثر المناطق غنى بالموارد على سطح الأرض، وبسبب مناخها الدافيء والماطر الذي يحفز النباتات والحيوانات على النمو، فقد تطورت هذه الغابات على مدى آلاف السنين لتصبح موئلًا للأشجار الضخمة والنباتات الطبية بالإضافة الى مجموعة واسعة من الحشرات والطيور والحيوانات الأخرى، وقد استخدم السكان الأصليون الذين عاشوا في غابات الأمازون لآلاف السنين الكثير من النباتات الموجودة في الأمازون لأغراض طبية، كما لاحظ الباحثون الطبيون في الغرب فعالية الاستخدامات الطبية للنباتات الموجودة في منطقة الأمازون والتي لا تتوافر في أي منطقة أخرى في العالم، حيث يمكن استخدام هذه النباتات لمواجهة أو علاج جميع الأمراض من العدوى إلى التهاب المفاصل والأمراض المزمنة الأخرى، كما يوجد النفط بكميات كبيرة في غابات الأمازون المطيرة، حيث تستفيد شركات النفط الكبيرة من هذا النفط منذ الخمسينيات، لكن استخراج النفط يلقي بآثار سلبية على النظام الإيكولوجي وسكان هذه الغابات.


at158730077007791.png

  • يَعودُ تاريخُ غابة الأمازونِ إلى أكثرَ من خمسةٍ وخمسينَ مليونِ سنَّة، وتوجدُ فيها حيواناتٌ لا توجدُ في أيَّ مكانٍ آخرٍ في العالم،
  • وهي عبارةٌ عن غاباتٍ مطيرةٍ، ورطبةٍ ذاتِ أوراقٍ عريضة.
  • تقعُ ثلثا غابات الأمازونِ في البرازيل.
  • تعتبر غابات الأمازون من أكثر الغابات التي تمزج بين الحياة البرية والمائية والحيوانية على مساحات كبيرة ومتفرقة دون الشعور بخلل بيئي.
  • تعتبر من أكثر الغابات استقرارا في المناخ، حيث لا تتعد درجة حرارة الجو 27 درجة، ورغم ذلك تتميز بسقوط الأمطار طوال العالم، وذلك للتوازن البيئي والحياة البرية لأشجار.
  • تسمى “رئة العالم” لأنها تنتج حوالي 20% من الأكسجين الذي يتنفسه سكان الأرض، بحسب المركز الوطني لأبحاث الفضاء البرازيلي.
  • الأمازون هي أكبرُ الغاباتِ المطيرةِ في العالم؛ إذ تُشكَّلُ أكثرَ من نصفِ الغابات المطيرةِ في العالم، وتأتي بعدها الغابةُ المطيرةُ في حوض الكونغو وإندونيسيا بالمرتبة نفسها.
  • تبلغُ مساحةُ غابات الأمازون ستَّة ملايينَ وتسعمئةِ ألفِ كيلومترٍ مربَّع، ممّا يجعلها أكبر من مساحة الولايات المتحدةِ الأمريكيَّة بثمانيةٍ وأربَعينَ مرَّةٍ، وتُغطّي نحو أربعينَ بالمئةِ من قارةِ أمريكا الجنوبيَّة.
  • يوجدُ فيها أكبرُ نهرٍ في العالمٍ، ويُسمَّى بنهر الأمازون.
  • مصدر مهم من مصادر المياه العالمية النقية للعالم، حيث إنها تمتلك أكثر من 5 أنهار تربطها بعدد من الدول المجاورة، ومن أشهرهم نهر الأمازون.
  • يوجد في الأنهار المتواجدة في غابات الأمازون أكثر من 3000 صنف من أنواع السمك المختلفة والمتنوعة.
  • يوجدُ فيها حوالي ستةَ عشرَ ألف نوعٍ مُختلفٍ من الأشجار، ويبلغُ عددها جميعها ثلاثمئةٍ وتسعينَ مليار شجرة، وأكثرُ من أربعينَ ألفِ نوعٍ من النباتاتِ، وما يقاربُ ثلاثة آلاف نوعٍ من الفواكه القابلةِ للأكلِ فيها.
  • يوجدُ فيها أكثرُ من مليونينِ و500 ألف نوعٍ من الحشرات.
  • 70 % من النَّباتات المعروفة بخصائصها المُضادةِ للسرطان موجودةٌ في غابات الأمازون، إلَّا أنَّ تسعينَ بالمئةِ منها لم يتمَّ تحليلها بشكلٍ علميٍ في المُختبرات.
  • توجدُ فيها أخطرُ أنواعِ الثعابينِ، والعناكب، كما أنّها موطن الأناكوندا العملاقة، وتوجدُ فيها الخفافيشُ الماصَّةُ للدم، وكذلك الضفادعِ السَّامة.
  • يُعتبر طائر الطوقان صاحِبَ أعلى صوتٍ في حيوانات الغابةِ جميعها؛ إذ يُمكن سماعُ صوته من بُعدِ نصفِ ميل.
  • تحتاجُ مياه الأمطار التي تهطلُ في الأمازون لعشر دقائقَ حتَّى تصلِ إلى الأرض بسبب أوراقِ أشجارها العريضة التي تحجب أشعةِ الشمسِ أيضاً.
  • تضم أكبر عدد من الأنواع في الأشجار بحوالي 750 نوعًا، والزهور التي لم لا تراها من قبل.
  • تمتلك غابات الأمازون العديد من الحيوانات الغامضة والمخيفة وكثير من الحيوانات غير معروفة ويعتبر من الحيوانات النادرة، غير المعروف أصلها.
  • يوجد فيها طيور لحمايتها، ومن ضمن هذه الطيور طائر يسمى طائر الطوقان الذي يعتبر الطائر الأعلى صوتًا من بين طيور وحيوانات الغابة جميعها، حيث يمكن سماع صوته عن بعد حوالي عدة كيلومترات، وذلك لإشارة بشيء قد هاجم الغابة ويعرف باقي المخلوقات بها.
  • يوجد فيها نوع من الخفافيش الماصة للدم، وضفادع من النوع السام جدًا.
  • فيها أكثر من 40 ألف نوع من النباتات، والتي تعتبر من أهم المواد الخام التي تُستخدم في علاج السرطان.
  • كانَ عدد السُّكان المحليين والقبائل التي تعيش في الأمازون في عامِ ألفٍ وخمسمئةٍ ستَّةً إلى تسعةِ ملايينَ نسمةٍ، أمَّا حالياً يبلغُ عددهم مئتينِ وخمسينَ ألفاً مُقسمينَ بين عدةِ قبائل، ويتحدثونَ أكثَرَ من مئةٍ وسبعينَ لغةً مُختلفةً خاصَّةٍ بقبائل الأمازون الأصليين، ويُعتقدُ بأنَّه ما زالَت هُنالكَ خمسونَ قبيلةً أمازونيَّةً لم تتصل أبداً مع العالم الخارجيّ! أدّت الزيادةِ السُكَّانية، وإدخالِ الآليَّات الزراعية، وانتهاز خيرات الأمازون اقتصادياً إلى إزالةٍ جُزءٍ يُقدَّرُ بمليونِ هكتارٍ وأربعمئةِ ألفٍ من الغاباتِ في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعين، إلَّا أنَّ مُؤسسات حماية البيئة أوقفت تلك النشاطات، وحاسبت جميعَ المُخالفينَ بقوانينها بإجراءاتٍ صارمة، وعقوباتٍ رادعة.

at158730077013064.png


تعتبر غابة الأمازون والتي يقع ما يقارب 60% منها في البرازيل أحد المناطق الطبيعية الأكثر أهمّيّةً على سطح الأرض، فبمساحةٍ تبلغ ما يقارب 5,5 مليون كيلومتراً مربعاً مغطّاة بالغابات المطيرة، أي ما يزيد على نصف مساحة الغابات المطيرة حول العالم، وبما يقارب 390 مليار شجرةً من 16000 نوعٍ مختلف، تعتبر غابة الأمازون رئة الأرض التي تتنفس منها.
تنقية الهواء من الأكسيدات الضارّة : إنّ من أُولى فوائد غابة الأمازون هي ما أحد الفوائد المهمة التي يهتم البشر بزراعة الأشجار من أجلها وهي تنقية الهواء من ثاني أكسيد الكربون الضار، فتقوم الكائنات الحية جميعها كجزء من دورة الطبيعة بإنتاج ثاني أكسيد الكربون خلال عملية التنفس، كما تقوم هذه الأشجار بتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين خلال عملية البناء الضوئي، ولكن الإنسان قام بضخ كمياتٍ هائلةٍ من ثاني أكسيد الكربون إلى الجو خلال المئة والخمسين عاماً الماضية منذ بدأ الثورة الصناعية عن طريق حرق المشتقات النفطية والغاز الطبيعيّ، وثاني أكسيد الكربون هو مثالٌ واحدٌ على الملوثات التي تقوم الأشجار عموماً وغابة الأمازون على وجه التحديد بالتخلّص منه.

غابة الأمازون والمناخ العالميّ : تعدّ الغابات الاستوائيّة في العالم أحد العناصر التي تعمل بشكلٍ كبيرٍ جداً على المحافظة على المناخ الإقليميّ متزناً، فتتبادل الغابات الاستوائيّة كمياتٍ كبيرةٍ من المياه والطاقة مع الجو المحيط بها، كما إنّ الأشجار تقوم بضخ كمياتٍ كبيرةٍ من المياه إلى الجو عن طريق التبخّر والتعرّق، ممّا يشكل عاملاً هامّاً في دورة المياه في الطبيعة.


الأهمية العلاجية لغابات الأمازون : وتعتبر هذه أحد الفوائد التي لا ينتبه لها الكثيرون في العادة، وهي أنّ العديد من الأعشاب والأشجار الموجودة في غابة الأمازون تعتبر أدويةً للعديد من الأمراض المختلفة حول العالم، ويؤمن العلماء أنّ ما يقلّ عن 1% من النباتات المزهرة قد تمّ دراستها واكتشاف آثارها العلاجيّة، ومع الانكماش المستمرّ في مساحة الغابات الاستوائية حول العالم ربما لن يتمكن العلماء من اكتشاف هذه الفوائد المختلفة.


مورد للمواد الخام :سواءً كانت هذه الموارد هي الأخشاب، أو الأقمشة، أو جلود الحيوانات، أو الجذور، والنباتات التي تستخدم للعلاج كما ذكرنا سابقاً، فإنّ غابة الأمازون تعتبر أحد الموارد الطبيعيّة الرئيسيّة لجميع هذه الأمور، وهذا كلّه بالإضافة إلى اعتبارها سلةً للغذاء في العالم، سواء كان ذلك النباتات التي تعيش في تلك الغابات أو الحيوانات، ولكن ومع الصيد الجائر للحيوانات والقطع العشوائيّ لأشجار هذه الغابات فإنّ هذه الموارد تقلّ بشكلٍ مستمرٍ حول العالم.


at158730077013855.png



at158730259931863.jpg


at158730259936965.jpg


at158730259929462.jpg


at158730259941517.jpg


at158730259945118.jpg


at158730259939076.jpg








ال

at158729818288029.png
 

إنضم
13 أبريل 2020
رقم العضوية
10942
المشاركات
691
مستوى التفاعل
2,173
النقاط
450
أوسمتــي
6
العمر
29
توناتي
2,663
الجنس
أنثى
LV
1
 
at158730259947439.png


at158730324266691.png


في عام 2012، أعلنت الأمم المتحدة يوم 21 مارس اليوم الدولي للغابات، ويهدف هذا اليوم كل عام إلى زيادة الوعي العالمي لحفظ الغابات، فالغابات هي موطن 80٪ من الأنواع الأرضية من الحيوانات والحشرات والنباتات، وكما انها أيضا موطن لآلاف من الثقافات، ومن الافضل ان نقول إن سكان العالم بأسره يعتمدون على الغابات لكسب عيشهم، وصحة الغابات أمر حيوي لبقائنا، ونحن في حاجة إليها في تناول الطعام والشراب وحتى التنفس، وسوف نذكر هنا 10 من اروع النباتات في غابات الامازون المطيرة


- ازهار الهيليكونيا في غابات الامازون :

at158730324274862.jpg


أزهار الهيليكونيا هذه النباتات الامازونية الرائعة والتي توجد في غابات الامازون تشبه مخلب سرطان البحر، وتسمى ايضا بازهار الببغاء، وازهار الهيليكونيا لها الوان مشرقة وجذابة، وتختلف هذه الازهار في شكلها، وازهار الهيليكونيا تتطلب ظروف دافئة ورطبة للنمو، وبالتالي هي تنتشر في المناطق الاستوائية في العالم، وزهرة الهيليكونيا من الازهار الغريبة والشعبية جدا في انحاء العالم .

اشجار المطاط في غابات الامازون :

at158730324277253.jpg


أشجار المطاط من الناحية الاقتصادية تعتبر من اهم الاشجار الموجودة في غابات الامازون المطيرة لجميع الشعوب، والمادة السائلة اللبنية التي تخرج من اشجار المطاط هي المادة اللزجة التي لا تزال تستخدم حتى الآن في صناعات المطاط الحديثة، ومن اهم الاشجار التي تفرز المطاط الطبيعي اشجار الهيفيا البرازيلية .

- زهرة السحلبية في غابات الامازون :


at158730324278214.jpg


زهرة السحلبية او الاوركيد التي تنبت في غابات الامازون تعتبر واحدة من اكثر الازهار جمالا وجاذبية، وهي تعتبر اكبر عائلات الازهار في العالم كله حيث يوجد حوالي 300 الف نوع مختلف، وتنمو ازهار السحلبية في جميع الاشكال والاحجام، وبسبب طبيعتها في التكيف فإن ازهار السحلبية تنمو في جميع المناخات تقريبا في جميع انحاء العالم باستثناء المناطق الباردة، ومثل العديد من الازهار فإن ازهار السحلبية تعتمد على الحشرات والطيور في التلقيح، لذلك فإن الحفاظ على الغابات المطيرة أمر حيوي لوجودها .

- نبات الكاكاو في غابات الامازون :


at158730324279465.jpg


لا يمكننا أن نتصور أي شخص يمكن أن يعيش دون شوكولاته، وعلى الرغم من كونها واحدة من الحلويات المفضلة في العالم، إلا ان نبات الكاكاو هي أيضا من الاطعمة المفضلة المحملة بالفوائد الصحية، والكاكاو الخام يمكن ادراجه في النظام الغذائي العادي الخاص بك للاستفادة من الطاقة الطبيعية، والتنبيه العقلي، والتركيز، والكاكاو أيضا يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم اكثر من حليب الابقار، وكما انه غني بالحديد، والكاكاو ايضا مليء بالمغنيسيوم الضروري لصحة القلب والمخ ، ونبات الكاكاو ينمو في غابات الامازون المطيرة .

زنبق الماء العملاق في غابات الامازون :

at158730324281166.jpg


يوجد نبات زنبق الماء العملاق في غابات الامازون بامريكا الجنوبية، ونبات زنبق الماء العملاق ليس من النباتات صغيرة الحجم والتي يمكن زراعتها في الحديقة الخاصة بك، ولكن هي نبتة عملاقة تنمو حتي يصل قطرها الى حوالي ثلاث امتار، فيمكنك ان تتخيل انك تستطيع ان ترقد عليها .

-
ازهار فاكهة العاطفة في غابات الامازون :


at158730324282887.jpg


فاكهة العاطفة تنتج واحدة من اجمل الازهار في العالم وهي تنمو في غابات الامازون المطيرة ، وهذه الازهار يمكنها ان تتشبث على اي شيء وتنمو حتى تصل الى (15- 20) قدم في خلال سنة، وازهار فاكهة العاطفة تنمو في المناخات الاستوائية وهي تفضل الحرارة، وبالرغم من ذلك فإن الازهار لا تحب الحرارة القوية، واذا كان هناك الكثير من الحرارة، فإن ازهار فاكهة العاطفة تبدأ في النمو نحو الظل، وموطنها الاصلي في البرازيل .


ازهار البروملياد في غابات الامازون :

at158730324285238.jpg


ازهار البروملياد التي توجد في غابات الامازون لها الوان جذابة ومشرقة، وتختلف الوانها من الاحمر الى الازرق والارجواني والبرتقالي، وزهور البروملياد تنمو على الارض، او على غيرها من النباتات، او حتى على الصخور، وتنمو هذه الزهور في المناخات المدارية الحارة .

- فينوس صائد الذباب في غابات الامازون :


at158730324288039.jpg


نبات فينوس صائد الذباب يسمى ايضا خناق الذباب، وهو يعتبر من اروع النباتات في العالم، ويوجد في غابات الامازون، وهو من النباتات آكلة اللحوم حيث انه يتغذى على الحشرات التي تقف عليها مثل النمل والذباب والخنافس، وكذلك العناكب، فعندما تقف الفريسة عليها تبدأ الاوراق تنغلق عليها وتبدأ عملية الهضم، وهذه النباتات تتغذى على الحشرات بسبب نقص النيتروجين في التربة .


- نبات القهوة في غابات الامازون :

at158730324290910.jpg


يوجد نبات القهوة ايضا في غابات الامازون، ونبات القهوة يشبه الشجيرة التي يمكن ان تنمو لتصل الى 30 قدم، وزهور القهوة صغيرة جدا وعطرة مما تساعد على جذب الحشرات لعملية التلقيح، وبعد سقوط الازهار من النبات تبدأ ثمار البن في النمو، وداخل هذه الثمار تكمن حبوب البن ذات القيمة العالية وهي واحدة من الانواع الاكثر اهمية اقتصادية في العالم .

- اشجار الموز في غابات الامازون :


at158730371867471.jpg


الموز هو رابع أكبر محصول غذائي في العالم، وهو احد من أكثر الفواكه الشعبية في العالم ايضا، ونبات الموز مثير للإعجاب، حيث تتطور أزهار الموز إلى الثمار (تأخذ 3- 4 أشهر لتكون ناضجة بما فيه الكفاية للاكل)، والنبات بعد ان ينتج الثمار يموت الساق ويستبدل على الفور بنمو جديد، ونبات الموز يزن في المتوسط 100 رطل ويمكن أن يكون لديه 150 موزة نامية في نفس الوقت ، وينمو نبات الموز في غابات الامازون المطيرة .

at158730371869962.png


الكوالا

at158730371873223.jpg


كواحد من أكثر أنواع الحيوانات شهرة في استراليا، يشتهر الكوالا بمظهره الشبيه بالدببة مع جسم قوي البنية وفراء رمادي اللون بشكل عام. وكثيراً ما تجد الكوالا وهي تتسلق مظلة الأشجار ، وهي جرابيات غامضة وعضلية ، وهي الممثل الوحيد المتبقي لأسرتها على الأرض.


الكنغر

at15873037187594.jpg


أشهر وأكبر الحيوانات الجرابية، ويتواجد بكثرة في أستراليا هناك حوالي 90 نوعا من الكناغر، النوع المتوسط منها يسمى الوَلَّر[5]. والصغير الوَلَّب وعندما يرعى الكنغر الأحمر يدب على أربع واضعا ذنبه على الأرض ومادا رجليه إلى الأمام والذيل مهم جدا لحفظ التوازن عندما يقفز الكنغر والقفز هو الطريقة التي يتنقل بها بسرعة وباستطاعة الكنغر البالغ أن يقفز مسافة خمسة أمتار ويجتاز حاجزا علوه مترين ونصف والرجلان الخلفيتان والبراثن تستعمل للدفاعوالكنغر سباح ماهر وحفار سريع وكثيرا ما يحفر في الأرض بحثا عن ماء الشرب.

مكاو ياقوتي

at158730371878625.jpg


يعد المكاو الياقوتي Hyacinth Macaw أكبر ببغاء في العالم من حيث الطول، حيث يبلغ طوله 3.3 قدمًا من طرف الذيل إلى أعلى رأسه. يشير اسمه إلى لون الريش خاصته، وهو اللون الأزرق على كامل الجسم مع بعض التلوين الأصفر حول رأسه وجناحيه.
غالبًا ما يمكن رؤية المكاو الياقوتي في سماء غابات الأمازون المطيرة. وتتكون وجباته الغذائية بشكل أساسي من الفاكهة والمكسرات من أشجار الأمازون الأصلية، حيث تقوم هذه الطيور بكسرها باعتماد منقار ضخم وقوي (قوي بما يكفي لكسر جوز الهند!). للأسف، ببغاوات المكاو الياقوتي معرضة للخطر أيضا، ويتمثل تهديدها الرئيسي في تجارة الحيوانات الأليفة غير القانونية .

الأناكوندا الخضراء

at158730371880446.jpg


من أكثر حيوانات غابة الأمازون إثارة للرعب هي الأناكوندا الخضراء، وجدت هذه الثعابين في الجزء الشمالي من أمريكا الجنوبية (بما في ذلك الأمازون)، وهي أضخم ثعبان من بين أنواع الثعابين المعروفة. يبلغ طولها عادة حوالي 15-16 قدمًا، ويتراوح وزنها بين 60 و 150 رطلاً. يعد طول الثعبان الشبكي الذي يقطن جنوب شرق آسيا أطول قليلاً، لكن الأناكوندا الخضراء أكثر قوة بشكل عام.
المذهل أنها ثعابين غير سامة، لكنها تقتل فرائسها بالالتفاف حولها وخنقها حتى تقضي، قبل أن تقوم ببلعها بالكامل، يمكن للأناكوندا أن تقتل الحيوانات الكبيرة مثل التماسيح أو أسود الجبال أو حتى نمور الجاكوار. وهي كائنات قليلة الحركة خاصة عندما تلتهم فريسة ضخمة بالكامل، لهذا فعادة ما تقضي الأناكوندا الخضراء معظم وقتها بالقرب من المياه.

سعدان السييويلا القزمي

at158730371883398.jpg


يوجد حوالي 150 نوعًا من القرود في غابة الأمازون. ويعد سعدان السييويلا القزمي أحد أصغر الأنواع الرئيسية في العالم، وأصغر الأنواع الموجودة في الأمازون في بيرو والإكوادور.
يزن ما يزيد قليلاً عن 3.5 أوقية، ويبلغ طوله ما بين 4.5 و 6 بوصات. وهو يعيش في مجموعات يبلغ متوسطها حوالي 6 أفراد، ويمكن العثور عليها على الأشجار بالقرب من المستنقعات أو الجداول، كما أنها تتغذى أساسا على عصارة الأشجار والحشرات والفواكه الصغيرة. حيوانات السيبولا القزمة صغيرة جدا وخجولة، وبالتالي مشاهدتها صعبة للغاية.


قط اليغورندي

at158730371881417.jpg


تعد قطط اليغورندي واحدة من القطط البرية الفريدة الموجودة في الأمازون. تملك أرجلا قصيرة وجسما طويلا وذيلا أطول. كما تمتاز بآذانها القصيرة والمدورة وبفرائها الموحد اللون، والذي يمكن أن يكون إما رمادي اللون، بني، أو أحمر كستنائي.
يصل طولها عادة إلى ما بين 21 و 30 بوصة، مع ذيل طويل يقرب من طول الجسم كامله، وتزن ما بين 7 و 20 رطلا، هي كائنات انفرادية وتنشط أساسا خلال النهار، ويشمل نظامها الغذائي القطط الصغيرة الأخرى، والزواحف والطيور.

أسد الجبال

at158730371884779.jpg


أسود الجبال هي ثاني أكبر القطط في الأمريكتين. وهي انفرادية بطبيعتها وغالبا ما تصطاد في المسافات القريبة. فرائسها في الأمازون تشمل القرود والطيور والخنازير البرية. ترتبط أسود الجبال أيضا ارتباطًا وثيقًا بالقطط الصغيرة مثل القطط المنزلية، حيث تتقاسم معها العديد من السلوكيات مثل الخرخرة، وعدم القدرة على الزئير.
هذه الكائنات كذلك مهددة بشكل متزايد بسبب دمار مواطنها والقتل المتزايد من السكان المحليين بسبب الخوف من هجماتها على البشر وعلى الماشية.

الضفدع السام

at1587303718858510.jpg


يمكن العثور على هذه الضفادع الملونة اللافتة للنظر عادة، في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية. إن علاماتها الصفراء والزرقاء الزاهية هي طريقة طبيعية لتحذير الأنواع الأخرى من أن هذه البرمائيات الصغيرة - التي يبلغ طولها 1-2 بوصات - سامة للغاية.
إن اسمها مأخوذ من حقيقة أن سكان أمريكا الجنوبية الأصليين، اعتادوا القبض على هذه الضفادع من أجل غمس سهامهم ورماحهم في إفرازاتها السامة، لكن هذه الكائنات الجميلة تتعرض الآن لتهديد متزايد، معظمها بسبب الصيد الجائر بغرض تجارة الحيوانات الأليفة غير القانونية .


القرد السنجاب

at158730614535231.jpg


تُعرف هذه القرود الموجودة بكثرة في جميع أنحاء حوض الأمازون، باسم "السنجاب" لأنها صغيرة ورشيقة وتقضي معظم حياتها في الأشجار، حيث تتغذى بشكل أساسي على الفواكه والحشرات. رغم أنه، وعلى عكس معظم قرود الأمريكيتين الأخرى، لا يمكنها استخدام الذيل للتنقل بين الأشجار.
في المتوسط، يتراوح طول قردة السنجاب ما بين 9.8 و 14 بوصة، وتزن 1.7 إلى 2.4 كيلوغرام. كما تملك فراءا قصيرا مميزا، رمادي اللون على رؤوسها وأكتافها وبقع صفراء على ظهورها وأطرافها. في حين أن وجوهها غالبا من لونين اثنين هما الأبيض والأسود، مما يجعلها غامضة، وشبيهة بالجمجمة. لهذا السبب، فهي تسمى أيضا قردة الجمجمة، "Death’s Head Monkies".


دولفين نهر الأمازون

at158730614539062.jpg


يبدو دولفين نهر الأمازون مختلفًا بشكل ملحوظ عن أقربائه الأكثر شهرة في المحيطات. فجسمه يتفرد بلونه الوردي الشاحب، مع رقبة ممدودة يمكن تحريكها لليسار واليمين، وخطم طويل أشبه بمنقار الطيور، رأس مستدير، وزعنفة ظهرية صغيرة.
تتغذى هذه الكائنات على الأسماك الصغيرة وسرطان البحر والسلاحف. ومثل العديد من الحيوانات المائية الأخرى في الأمازون، فإن هذا الدولفين مهدد بالتلوث ومشاريع التنمية المختلفة التي تقيد التدفق الطبيعي للنهر. من الجدير بالذكر أنه في الماضي، كانت الدلافين بمنأى عن الصيد من طرف القبائل المحلية، لأنهم ظنوا في اعتقادهم، أنها من المخلوقات السحرية الإلهية

ثعلب النهر


at158730614541653.jpg


الثعالب شائعة في جميع أنحاء العالم، ولكن ثعلب النهر العملاق مستوطن فريد لحوض الأمازون. يمكن أن يصل طول جسمه إلى حوالي 5 أقدام (بالإضافة إلى ذيل يبلغ 3 أقدام)، ولديه أقدام وأرجل مكيفة بشكل مثالي للسباحة والصيد في روافد نهر الأمازون.
يقتات غالبا على الأسماك وغيرها من الفرائس الصغيرة التي تحيا في المستنقعات، وتمتاز هذه الفصيلة بالخفة والسرعة والانتباه الدائم. إما ترصدا لطعامها، أو خوفا على نفسها من أن تكون طعاما لغيرها كالمفترسات التي سنتحدث عنها بعد قليل.


العقاب

at158730614548564.jpg


تتوزع الطيور الجارحة هذه في معظم أنحاء أمريكا الوسطى إضافة إلى وجودها بغابات الأمازون. كما أنها تعتبر من الصيادين الماهرين في غابة الأمازون المفترسة في القمة، إلا أنها في انقراض متزايد الوتيرة. حيث تواجه تهديدات كبيرة من الأنشطة البشرية، خاصة تلك المتعلقة بفقدان مواطنها حيث يتم تطهير مساحات شاسعة من غابات الأمازون المطيرة لتطوير الأراضي البشرية. قد يصل وزن أنثى العقاب المخادع إلى 20 رطلاً، وهو ضعف وزن رفاقهن الذكور.


نمر الجاكوار

at158730614558247.jpg


هذا هو القط الأكبر بامتياز في أمريكا الجنوبية، وغابات الأمازون المطيرة هي واحدة من آخر معاقل نمور الجاكوار المتبقية. فكما تشير الإحصائيات فأعداد الجاكوار تتناقص بسرعة نظرا للصيد غير المشروع وتدمير الغابات بفعل النشاط البشري. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 6000 فرد فقط متبقية، تعيش في منطقة الأمازون بدولة البيرو.
هذه القطط الكبيرة ممتازة في السباحة والتسلق والصيد في الأشجار. نتيجة لذلك، قد تسمع زئيرها القوي يخترق أرجاء الغابة، لكن من الصعب للغاية رؤيتها نظرا لمهاراتها الفذة في التخفي والتمويه من وراء الأدغال الكثيفة.


الكايمن الأسود

at158730614551695.jpg


يعد الكايمن الأسود أكبر زواحف الأمازون، كما أنه أحد أكبر الحيوانات المفترسة وأكثرها شراسة. تملك هذه الزواحف بشرة داكنة خشنة وسميكة جدا. عادة يبلغ طولها 10-14 أقدام، وأحيانًا يتجاوز وزنها 800 رطل. إنها تصطاد تقريبا أي نوع من الحيوانات البرية أو التي تعيش في النهر.
من المعروف أن تماسيح الكايمن تفترس القوي والضعيف وكل مايصل إلى فمها. وقد تمت مشاهدة بعض من هجماتها على مفترسات كبيرة أخرى كالجاغوار، لكن هذه اللقطات نادرة جدًا، وعادةً ما تتجنب هذه الأنواع المتربعة على أعلى السلسلة الغذائية، بعضها البعض قدر الإمكان.

الإغوانا الخضراء

at158730614554966.jpg


تعتبر الإغوانا الخضراء عبارة عن حيوان أليف بحيث يتم تفضيله على أبناء عموماتها من الزواحف لدى العديد من الأشخاص حول العالم. تفضل هذه السحالي تناول الخضروات والفواكه والأزهار والورود بدلاً من الحشرات ولحم الحيوانات الأخرى. قد تنمو الإغوانة الخضراء إلى حوالي 6 أقدام في الطول من الرأس إلى الذيل، لهذا فهي من الأكبر في فصيلتها.


**

هذه إذن كانت نبذة عن بعض حيوانات غابة الأمازون المذهلة بتنوعها الببيولوجي وتشكيلاتها المعقدة والجميلة من الكائنات من مختلف الفصائل، الأحجام، الأشكال والألوان. ولكن كما اتضح سالفا، فإن بقاء هذه الكائنات ومواطنها، رهين أكثر من أي وقت مضى، بالقرارات التي نتخذها نحن البشر، إما في انقاذها وصيانتها، أو القضاء عليها رويدا رويدا حتى تختفي.




at1587302599524610.png
 

إنضم
13 أبريل 2020
رقم العضوية
10942
المشاركات
691
مستوى التفاعل
2,173
النقاط
450
أوسمتــي
6
العمر
29
توناتي
2,663
الجنس
أنثى
LV
1
 
at158730614560868.png








at158730834004981.png


"رئة الأرض تحترق".. عبارة باتت تتردد على مسامعنا فجأة، وملئت فضاء مواقع التواصل الاجتماعي، مع الاعلان عن تزايد رقعة حرائق غابات الأمازون، في محاولة للتأكيد على أنها ليست مجرد ألسنة نيران تلتهم أمامها الأخضر واليابس بل إن أثرها سيذوق منه السواد الأعظم من سكان هذا الكوكب.

عدد حرائق الأمازون في عام
75 ألفًا.. هذا الرقم هو حصيلة الحرائق في غابات الأمازون لهذا العام فقط 2019، بزيادة تبلغ نحو 85% عن عام 2018، بحسب تقديرات المعهد الوطني لبحوث الفضاء، وأشار المعهد إلى وقوع نحو 2500 حريق خلال اليومين الماضيين فقط.

"من دون الغابة لن نتمكن من الزراعة، من دون الغابة لن نتمكن من الأكل، من دون الغابة لن نتمكن من العيش، من دون الغابة لن نشعر بالأمان في ثقافتنا أو في لغتنا، أو حتى في أغانينا".
العبارات السابقة لم تكن سوى جزء من طقوس دينية، أداها سكان منطقة الأمازون الأصليون بحثًا عن خلاص غابات الأمازون من سلسلة الحرائق التي أصابتها منذ مطلع العام الحالي، وتسببت في موجة قلق عالمية؛ خوفًا من المخاطر التي قد تعصف بالكوكب الأزرق من جَرَّاء تمدُّد الحرائق في غاباته المدارية الأكثر كثافةً، المعروفة بـ"رئة الأرض".
تشير تقديرات "المعهد الوطني لأبحاث الفضاء" (INPE) -وهو مؤسسة أبحاث تابعة لوزارة العلوم والتقنية والابتكار البرازيلية- إلى أن عدد حرائق الغابات التي شهدتها البرازيل "وحدها" بلغ أكثر من 76 ألف حريق حتى 23 أغسطس الماضي، بزيادة قدرها أكثر من 80% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق (2018)، وأن الغالبية العظمى من هذه الحرائق كانت من نصيب غابات الأمازون، في حين سجل أكبر عدد من تعداد الحرائق النشطة في تاريخ البرازيل في عام 2010 بسبب الجفاف و"ظاهرة إلنينو"؛ إذ جرى رصد 127 ألفًا و147 حريقًا نشطًا.
يشمل حوض منطقة الأمازون أجزاءً من تسع دول، هي: بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وغينيا الفرنسية وغيانا وبيرو وسورينام وفنزويلا، إضافةً إلى البرازيل، التي تحظى بالنصيب الأكبر من غابات الأمازون ضمن قائمة الدول التسع.
وتغطي غابات الأمازون الاستوائية المطيرة حوض تصريف نهر الأمازون وروافده في شمال قارة أمريكا الجنوبية، على مساحة قدرها ستة ملايين كيلومتر مربع، وهي مساحة توازي 6 أضعاف مساحة مصر.
وتضم غابات الأمازون حوالي 60% من إجمالي مساحة البرازيل، وتحدها مرتفعات جيانا من الشمال، وجبال الأنديز من الغرب، والهضبة البرازيلية الوسطى من الجنوب، والمحيط الأطلسي من الشرق.

وبالرغم من أن الحرائق ليست أمرًا جديدًا أو غريبًا على غابات الأمازون المطيرة؛ إذ باتت أشبه بـ"سيناريو سنوي متكرر"، لكن ما أثار الانتباه العالمي حولها هذه المرة هو ارتفاع معدلات الحريق بشكل غير مسبوق، إضافةً إلى تبادُل الاتهامات بين الجماعات المعنية بحماية البيئة والرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو" حول مسؤولية اندلاع تلك الحرائق، في حين انضمت حكومات دول غربية كبرى مثل فرنسا إلى صف جماعات حماية البيئة، متهِّمةً السلطات البرازيلية بالكذب بشأن قدرتها على السيطرة على حرائق الغابات الضخمة، بينما علقت كلٌّ من النرويج وألمانيا إسهاماتها في صندوق الأمازون الذي يدعم مشاريع الحفظ والتنمية المستدامة في المنطقة؛ اعتراضًا على موقف الرئيس البرازيلي، الذي حوَّل الأزمة إلى "صراع سياسي"
بعضًا من تلك الحرائق يحدث بفعل الطبيعة خاصًة في فترات الصيف، ولكن الكثير منها يحدث
بيد البشر من خلال المزارعين والحطابين.
يرى "باولو موتينو" -عالِم البيئة بمعهد بحوث البيئة في أمازون (IPAM)- في اواخر تصريحاته أن "معظم الحرائق هذا العام ليست حرائق برية، وإنما هي نتاج زيادة موجات التصحر وإزالة الغابات، خاصةً أن الناس يستخدمون النار لتنظيف المناطق التي أزيلت منها الغابات بشكل غير قانوني"، على حد قوله.
يقول "موتينو": لا يمكن إلقاء اللوم على فترة الجفاف الحالية في ارتفاع عدد الحرائق في المنطقة؛ فالجفاف ليس شديدًا هذا العام مقارنةً بالسنوات الأربع الماضية.
وفي السياق ذاته، ينفي "همبرتو بربوسا" -الباحث البرازيلي في جامعة "أريزونا" الأمريكية، والمشارك في تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ هذا العام عن الجفاف التابعة للأمم المتحدة- بشكل قاطع أن يكون لموسم الجفاف دور رئيسي في زيادة الحرائق في منطقة الأمازون هذا العام.

ويضيف "بربوسا"، في تصريحات لـ"للعلم"، أن "منطقة الأمازون تعرضت لموجات جفاف أكثر عنفًا في سنوات سابقة، ومع ذلك كان عدد الحرائق وكثافتها أقل من العام الحالي، وحقيقة أن الحرائق تتركز في المناطق التي أزيلت منها الغابات حديثًا في فترة الجفاف المعتدل تدل على الطبيعة المتعمدة للحرائق، وخاصةً فيما يخص استخدام النيران لتنظيف المناطق التي أزيلت منها الغابات".

at158730834015352.png

في الحوادث الأخيرة أصيبت العديد من الحيوانات بالجروح من اثار الحريق
وهناك اعداد من الحيوانت قتلت بسبب الحريق
وقد التهمت السنة الحريق انواع كثيرة من الاشجار المختلفه والنادرة

at158730834019563.jpg


at158730834022984.jpg


at158730834025935.jpg


at158730834028917.jpg


at158730834034148.jpg


at158730834055119.jpg


at158730834027596.jpg


at1587308340591210.jpg


at158730949583781.jpg


at158730949587932.jpg




at158730949592624.png






*



*



*


at158730949595855.png

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أوهايو ايها الشعب التوني اللطيف .. ✨ق8
كيفحالكم ؟ إن شاء الله تكونوا في تمام الصحة والعافية
اول موضوع لي في هالقسم المليء بالمعلومات المفيدة والشيقةة ش11

زي ماشوفتم الموضوع كان نظرة على غابات الأمازون التي تعد اكبر غابات في لعالم
وتعد رئة العالم بسبب كمية الاشجار الهائلة الموجودة فيها حيث أنها تنقي الهواء من ثاني اكسيد الكربون ..
الموضوع ربما كان شيق ومحزن في نفس الوقت بسبب سلسلة الحرائق والحيوانات الي اصيبت بسبب الحرائق قك1
وأتمنى تكونوا استمتعتم و استفدتم من كل معلومة تواجدت في هالموضوع ش67و2

دمتم في رعاية الله و2


at1587306145677110.png
 

إنضم
27 مارس 2020
رقم العضوية
10885
المشاركات
16,767
مستوى التفاعل
35,137
النقاط
1,068
أوسمتــي
7
العمر
8
الإقامة
11:11
توناتي
5,705
الجنس
أنثى
LV
1
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك اختي انشالله تمام وما تشكين من شي
ش10
وربي ما عارفة من وين ابلش الموضوع رووعة ولله شو ماقلت عنه قليل يجنن ولله مبين انك تعبانة عليه الله يعطيك العافية ابدعتي
ولله موضوعك اجا بوقته انا وربي كان بدي اشوف عاليوتيوب على غابات الامازون حبيت اشوفها بس انتي سهلتي علي اعطيتيني كل المعلومات
صور الحيوانات كتير حلوة بس ولله ذي الافعى تخوف همم2
ولله النباتات حلوة كتير واجمل شي فاكهة العاطفة ق8
صور الغابة كتير حلوة ولله ما كنت مفكرتها كذا ماشالله كتير كبيرة ض2
ولله انا سمعت انو انحرقت بس ما كنت مفكرة كذا ولله انصدمت انا ما اشوف هيك اخبار لهيك انصدمت الحريق كتير كبير ء1
والانهار بعد انصدمت بطولها لعما كيف انا ما اشوف هيك معلومات ص3
ولله تنسيقك وشرحك كتير حلو وخفيف ابدعتي ولله ربي يعطيك الف عافية
لا تحرمينا من مواضيعك الحلوة ور3
منا53في امان اللهمنا99
........................​
 

إنضم
7 يناير 2014
رقم العضوية
1584
المشاركات
6,406
مستوى التفاعل
3,429
النقاط
1,108
أوسمتــي
21
الإقامة
السعودية ،
توناتي
1,083
الجنس
أنثى
LV
5
 
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أهلا نورت القسم ق1 ،

ما شاء الله اختيارك للموضوع جمييل ق1 ،

عاد قبل كم يوم قاريه قصة واحد رحال كان بيكتشف غابات الأمازون وطلع منها بأعجوبه

سبحان الله على كبر حجمها ومساحتها والحيوانات العايشة داخلها

بس السؤال هل فيه بشر ساكنين فيها ؟

الحيوانات صراحة مثيرة للاهتمام

الضفدع السام

at1587303718858510.jpg

عجيييب لونه !

القرد السنجاب

at158730614535231.jpg

سبحان الله كيف قرد وسنجاب سوا !


دولفين نهر الأمازون

at158730614539062.jpg

كيووووت لونه يي1


يعطيك العافيه على الموضوع ،

ننتظر المزيد من ابداعك ق1 ،

في أمان الله و2 ،
 

آك منيتك

don't think
إنضم
30 مايو 2019
رقم العضوية
10030
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
8,801
النقاط
657
أوسمتــي
6
العمر
55
توناتي
85
الجنس
أنثى
LV
1
 


و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
كيف حالك مينوري ،، عساك بخير وصحة و عافية يا رب ق1ش2

تعتبر غابة الامازون الرئة التي تعتمد عليها الأرض للحصول على الأوكسجين والتنفس،
إذ تقوم غابة

الأمازون بتنقية الجو من ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى أوكسجين،

و تصنف كواحدة من الغابات الكبر في العالم، التي وحدت على الأرض منذ حوالي 500 مليون سنة،

مثل ما قريت الأمر الذي ساعد في حدوث التنوع الكبير للحياة الطبيعية فيها،

خسارة والله.. الحرائق الي حدثوا في الغابة له5
لم تسلم غابة الأمازون من انتهاكات الإنسان
الجائرة بحق الطبيعة والغابات،

حيث ساعد موقعها المتميز في قارة أمريكا الجنوبية وخصوبة الحياة فيها على جذب الكثير من الطامعين إليها، له5

دون أي اهتمام منهم تجاه المحافظة على دورة الحياة الطبيعية فيها له5

شفت في اليوتيوب كيف يخلعوا الأشجار ويقلعوا النباتات ويجرفوا التربة مشان ينشؤوا طرق سريعة تربط بين المناطق المحيطة بها،

ووضعوا حتى مناطق سكنية على الاطراف له5

و كمان الحطابين يركزوا على اقتلاع أصناف معينة من الأشجار دون غيرها،

نظراً لقيمة أخشابها العالية، مما تسبب في تهديد وجودها في الغابة، له5

وقريت كمان انو جاء جفاف في غابة الامازون سبب جفاف كتير انهار و موت كتير اسماك له5
وهذا كلو بسبب اعمال الانسان ضد الطبيعة
والله حرام عليهم له5

المهم اشكرك على الجهد الي حطيتيه في الموضوع ضض1ق1ق1

الطقم حلو و تنسيقك للموضوع احلى ش1ق1
متشوقة لجديدك للمنتدى
بدايتك هون تبشر بالخير ضض1ق1

دمتي في امان الله عزيزتي ش10ق8

.
.
 
التعديل الأخير:
  • لايك
التفاعلات: JELLO

إنضم
22 مايو 2020
رقم العضوية
11103
المشاركات
26
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
العمر
19
توناتي
0
الجنس
ذكر
LV
0
 
وعليكم السلام ورحمة الله

كيف الحال؟
موضوع وفكرة رائعة
استمر وبانتضار ابداعاتك
 

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة
كاتب الموضوع العنوان المنتدى الردود التاريخ
S E L E N E الختم الذهبي الدرس الاول من اللغة الالمانية - نظرة عامة + الأحرف و الأرقام فضاء التون ☯ 4
ارتِواء ‘) نظرةُ تأمّل (). فضاء التون ☯ 19
Ariana تعرف على الجمال الحقيقي. عبارات جميلة بالفرنسية . فضاء التون ☯ 1
MAYURA الختم الذهبي 5 أساليب لطبخ أطفال الدجاج على الطريقة الصينية ~ فضاء التون ☯ 10
جِيون رُوز الختم الذهبي أنت الآن على موعد مع مواجهة نفسك !MBTI فضاء التون ☯ 7
ا هل التفاح يرفع السكر ويؤثر على المصابين بالسكري فضاء التون ☯ 3
Roro sama الختم الذهبي وتربعت الهمزة على عرش الحروف || الهمزة في اللغة العربية || تابع للمسابقه ~ فضاء التون ☯ 3
elyaahmed تنبات لعقيق على الجيلاتين بطريقة سهلة فضاء التون ☯ 2
~C O M E~ خبز التوست افضل خبز ممكن تتذوقه -- اول خبز تم صناعته على شكل اخر ثاني خبز من افضل الاخباز في العالم فضاء التون ☯ 6
SAZAR ✘ الختم الذهبي البروباجَاندا وتأثيرها على عقل المُشاهد - السينما السياسية..! فضاء التون ☯ 1

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل