الختم الذهبي السبعة الذين تكلموا في المهد ..~ (1 زائر)


إنضم
10 يوليو 2013
رقم العضوية
728
المشاركات
15,276
الحلول
1
مستوى التفاعل
22,239
النقاط
1,411
أوسمتــي
20
العمر
28
الإقامة
GAZA
توناتي
3,275
الجنس
أنثى
LV
5
 
04277328721ad29.png






أخباركم ؟! يا رب تمونوا بخير و صحة و عافية و كل أموركم تمام التماآآم التماآآم ..
.
.

اليوم جبت موضوع مهم كتير و فيه اختلاف آراء كثيرة حوله
و هو عدد الأشخاص اللي تكلموا بالمهد

ما اعرف انتم تعرفوا كم واحد منهم .. لكن عددهم هو سبع أشخاص .. لكن الآراء اختلفت حول صحة الأمر
أو عدم صحته .. هو صحيح في 7 تكلموا بالمهد لكن المو مؤكد هل تكلموا بوقت الرضاعة او لاء
لهيك حبيت اطرح لكم هذا الموضوع مع الأدلة و قصة كل شخص !

.
.






إن الله على كل شيء قدير ، لا شيء يعوزه ولا جبار يقهره ، ولا تقف قدرته عند حد معلوم ،
أو منتهى محدود ، فليس لقدرته نهاية ، وإنما تنطلق قدرته في كل زمان ومكان .
تأمل في الأسباب والمسببات تجد أن الله - عز وجل - جعل المسببات مرتبطة بالأسباب ،
فمن أدى الأسباب نال المسببات بإذن الله ، وكلما زاد اتقانا في الأسباب جاءته المسببات على مقدار اتقانه للأسباب .
فمن ذاكر نجح .
ومن زرع حصد .
إلا أن حرية القدرة الإلهية جاءتنا بالعجب العُجاب .
فالأسباب والمسببات بيد الله - وحده - يغيرها ويقلبها كيف يشاء ، فإذا كان النظام السائد أن المسببات تتبع الأسباب ،
إلا أن طلاقة القدرة جعلت المسببات تأتي بلا أسباب .
ومثالا لذلك نقول : أن الله خلق البشر جميعا من أب وأم ، إلا أن طلاقة قدرته لا تقف عند هذا الحد :
فقد خلق إنسان (لا أب ولا أم) ، إنه آدم عليه الصلاة والسلام .
وخلق إنسانا بلا أم ، إنها حواء عليها السلام .
وخلق إنسانا بلا أب وله أم ، إنه عيسى عليه الصلاة والسلام .
أما التفكر في مخلوقات الله من نبات وحيوان وحشرات ...... إلخ . وكيفية رعايتها وخلقها فهي إعجاز .

ومن طلاقة القدرة الإلهية أن يتكلم مولود في المهد .
والمهد في اللغة : (مهد الصبي ، ومهد الصبي موضعه الذي يُهيأ له ويوطَّأ لينام فيه ... والجمع "مهود") .
والمقصود : أن يُنطِق الله المولود في وقت لم يتكلم الأطفال فيه ، وهو وقت الرضاع .


1 عيسى ابن مريم - عليه السلام
2 صاحب جُريج
3 ابن امرأة الأخدود
4 الصبي الرضيع
5 ابن ماشطة بنت فرعون
6 شاهد يوسف - عليه السلام
7 ابن رجل اليمامة











 
التعديل الأخير:

إنضم
10 يوليو 2013
رقم العضوية
728
المشاركات
15,276
الحلول
1
مستوى التفاعل
22,239
النقاط
1,411
أوسمتــي
20
العمر
28
الإقامة
GAZA
توناتي
3,275
الجنس
أنثى
LV
5
 
04277328721ad29.png


فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لَمْ يَتَكَلَّمْ فِي الْمَهْدِ إِلَّا ثَلَاثَةٌ عِيسَى،
وَكَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ جُرَيْجٌ كَانَ يُصَلِّي جَاءَتْهُ أُمُّهُ فَدَعَتْهُ فَقَالَ:
أُجِيبُهَا أَوْ أُصَلِّي فَقَالَتْ: اللَّهُمَّ لَا تُمِتْهُ حَتَّى تُرِيَهُ وُجُوهَ الْمُومِسَاتِ وَكَانَ جُرَيْجٌ فِي صَوْمَعَتِهِ
فَتَعَرَّضَتْ لَهُ امْرَأَةٌ وَكَلَّمَتْهُ فَأَبَى فَأَتَتْ رَاعِيًا فَأَمْكَنَتْهُ مِنْ نَفْسِهَا فَوَلَدَتْ غُلَامًا
فَقَالَتْ: مِنْ جُرَيْجٍ فَأَتَوْهُ فَكَسَرُوا صَوْمَعَتَهُ وَأَنْزَلُوهُ وَسَبُّوهُ فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى ثُمَّ أَتَى الْغُلَامَ
فَقَالَ: مَنْ أَبُوكَ يَا غُلَامُ؟ قَالَ: الرَّاعِي! قَالُوا: نَبْنِي صَوْمَعَتَكَ مِنْ ذَهَبٍ قَال:َ لَا إِلَّا مِنْ طِينٍ.



وَكَانَتْ امْرَأَةٌ تُرْضِعُ ابْنًا لَهَا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَمَرَّ بِهَا رَجُلٌ رَاكِبٌ ذُو شَارَةٍ
فَقَالَتْ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ ابْنِي مِثْلَهُ فَتَرَكَ ثَدْيَهَا وَأَقْبَلَ عَلَى الرَّاكِبِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنِي مِثْلَهُ!
ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى ثَدْيِهَا يَمَصُّهُ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمَصُّ إِصْبَعَهُ ثُمَّ مُرَّ بِأَمَةٍ
فَقَالَتْ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ ابْنِي مِثْلَ هَذِهِ فَتَرَكَ ثَدْيَهَا
فَقَالَ: اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِثْلَهَا! فَقَالَتْ لِمَ ذَاكَ؟ فَقَالَ: الرَّاكِبُ جَبَّارٌ مِنْ الْجَبَابِرَةِ، وَهَذِهِ الْأَمَةُ يَقُولُونَ: سَرَقْتِ زَنَيْتِ وَلَمْ تَفْعَل . رواه البخاري ومسلم.
وقوله صلى الله عليه وسلم: لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة قيل: لا يفيد حصر ذلك في كل من تكلم صغيراً،
وإنما الحصر فيمن تكلم صغيراً وهو في مهده، لكن يعكر عليه
ما رواه الحاكم وأحمد والبزار عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: لم يتكلم في المهد إلا أربعة: عيسى، وشاهد يوسف، وصاحب جريج، وابن ماشطة فرعون ففي هذا الحديث لم يذكر الثالث الذي في حديث أبي هريرة الأول.
وفي صحيح مسلم من حديث صهيب في قصة أصحاب الأخدود : أن امرأة جيئ بها لتلقى في النار أو لتكفر ومعها صبي يرضع فتقاعست، فقال لها يا أمه: اصبري فإنك على الحق!.
فبهذا يجتمع ستة كلهم تكلموا في المهد.
وقد تكلم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مبارك اليمامة، وقصته في دلائل النبوة للبيهقي من حديث معرض.
على أنه اختلف في شاهد يوسف. فقيل: كان صغيراً. أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس وسنده ضعيف.
وبه قال الحسن وسعيد بن جبير وأخرج عن ابن عباس أيضاً و مجاهد : أنه كان ذا لحية.
وعن قتادة، والحسن أيضاً: كان حكيماً من أهلها.
 
التعديل الأخير:

إنضم
10 يوليو 2013
رقم العضوية
728
المشاركات
15,276
الحلول
1
مستوى التفاعل
22,239
النقاط
1,411
أوسمتــي
20
العمر
28
الإقامة
GAZA
توناتي
3,275
الجنس
أنثى
LV
5
 
04277328721ad29.png








(فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً {29} قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً {30} وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً {31} وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً {32} وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً {33} سورة مريم .
لا شك أن عيسى - عليه السلام - تكلم في المهد كما جاء في سورة مريم أعلاه . وكما قال رسول الله (صلى الله عليه و سلم ) : (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة : عيسى بن مريم ...... إلخ . (رواه البخاري في كتاب أحاديث الأنبياء في بابين رقم (3436) ، ومسلم في كتاب / البر والصلة - باب : تقديم بر الوالدين على التطوع ، وأحمد (2/395 ، 385 ، 433 ، 434) .

إلا أن العلماء اختلفوا في بداية نكلم عيسى - عليه السلام - في المهد .
هل كان عندما كان في شرقي المسجد الأقصى ؟
أو كان عندما رجعت مريم ومعها ولدها ودخلت على قومها ؟
وإليك البيان : قال الله تعالى : (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً {16} فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً {17} قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً {18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً {19} قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً {20} قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً {21} فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً {22} فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً {23} فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً {24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً {25}‏ فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً {26} فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً {27} يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً {28} فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً {29} قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً {30} وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً {31} وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً {32} وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً {33} سورة مريم .
أما التفاصيل والشروحات والبيان فننصح بالرجوع إلى الكتاب المصدر أو المصنفات العديدة في ذلك ، ولكن نحب أن نشيرهنا إلى أن بعض الاختلافات في القراءات مثل : (فناداها "مَن" تحتها بفتح الميم ، وقُرِأَ بكسر الميم "مِن" نافع وحمزة والكسائي وحفص (تفسير الرازي (10/434) ، والقرطبي (11/93) ، وابن كثير (3/117) .
في المنادى ثلاثة أوجه :

  • الأول : أنه عيسى - عليه السلام - وهو قول الحسن وسعيد بن جبير .
  • الثاني : أنه جبريل - عليه السلام - وأنه كان كالقابلة للولد ، وهو الأظهر وبه قال الاكثر .
  • والثالث : أنّ المُنادى على القراءة بالكسر هو الملك وعلى القراءة بالفتح هو عيسى - عليه السلام - وهو مروي عن ابن عُيينة وعاصم .
والقول بأن عيسى هو المُنادى هو الأقرب لوجوه :

  • الأول : أن قوله (فناداها مَن تحتها) بفتح الميم إنما يُستعمل إذا كان قد علم قبل ذلك أن تحتها أحدا ، والذي عُلم كونه حاصلا تحتها هو عيسى - عليه السلام - فوجب حمل اللفظ عليه ، أما القراءة بكسر الميم فهي لا تقتضي كون المنادي جبريل - عليه السلام - فقد صحّ قولنا .
  • والثاني : أنَّ ذلك الموضع موضع اللوث والنظر إلى العورة وذلك لا يليق بالملائكة .
  • والثالث : أنَّ قوله : (فناداها) فعل ولا بد أن يكون فاعله قد تقدَّم ذكره ، ولقد تقدم قبل هذه الآية ذكر جبريل وذكر عيسى - عليهما السلام - إلا أن ذكر عيسى أقرب لقوله تعالى : (فحملته فانتبذت به) والضمير ههنا عائد إلى المسيح فكان حمله عليه أولى .
  • والرابع : وهو دليل الحسن بن علي - عليه السلام - أن عيسى - عليه السلام - لو لم يكن كلمها لما علمت أنه ينطق ، فما كانت تُشير إلى عيسى - عليه السلام - بالكلام (تفسير الرازي) .

عن أبي هريرة عن النبي (ص) قال : "لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة : عيسى بن مريم ، وصاحب جُريج ،
وكان جُريج رجلا عابدا ، فاتخذ صومعة ، فكان فيها ، فأتته أمه وهو يُصلّي ، فقالت : يا جُريج ، فقال : يا رب ، أمي وصلاتي ، فأقبل على صلاته فانصرفت .



فلما كان من الغد ، أتته وهو يصلي ، فقالت : يا جُريج ، فقال : أي ربِّ أمي وصلاتي ، فأقبل على صلاته ، فقالت : اللهم لا تُمِته حتى ينظر إلى وجوه المومِسات .

فتذاكر بنوا إسرائيل جُريجًا وعبادته ، وكانت امرأة بغي يتمثل بحسنها ، فقالت : إن شئتم لأفتننه لكم" .
قال : فتعرضت له ، فلم يلتفت إليها ، فأتت راعيا كان يأوي إلى صومعته ، فأمكنته من نفسها ، فوقع عليها ، فحَمَلت ، فلما ولَدَتْ ؛ قالت : هو من جُريج ، فأتوه ، فاستنزلوه ، وهدموا صومعته ، وجعلوا يضربونه ، فقال : ما شأنكم ؟ قالوا : زنيت بهذه البغي فولدت منك ، فقال : أين الصبي ؟ (اسم هذا الغلام يابوس كما جاء مصرحا به في رواية البخاري) ، فجاءوا به ، فقال : دعوني حتى أُصلِّي ، فصلى فلما انصرف ؛ أتى الصبي فطعن في بطنه ، وقال : يا غلام ، من أبوك : قال : فلان الراعي .
قال : فأقبلوا على جُريح يقبلونه ويتمسحون به ، وقالوا : نبني لك صومعتك من ذهب ، قال : لا أعيدوها من طين كما كانت ، ففعلوا .





 
التعديل الأخير:

إنضم
10 يوليو 2013
رقم العضوية
728
المشاركات
15,276
الحلول
1
مستوى التفاعل
22,239
النقاط
1,411
أوسمتــي
20
العمر
28
الإقامة
GAZA
توناتي
3,275
الجنس
أنثى
LV
5
 
04277328721ad29.png





عن صهيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " كان ملك فيمن كان قبلكم ، و كان له ساحر ، فلما كبر قال للملك : إني قد كبرت فابعث إلي غلاماً أعلمه السحر ، فبعث إليه غلاماً يعلمه ، و كان في طريقه إذا سلك راهب ، فقعد إليه و سمع كلامه فأعجبه ، و كان إذا أتى الساحر مر بالراهب و قعد إليه ، فإذا أتى الساحر ضربه ، فشكا ذلك إلى الراهب فقال : إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي و إذا خشيت أهلك فقل حبسني الساحر .
فبينما هو على ذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس ، فقال : اليوم أعلم الساحر أفضل أم الراهب أفضل ...
فأخذ حجراً فقال : اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضي الناس ، فرماها فقتلها و مضى الناس ...
فأتى الراهب فأخبره ، فقال له الراهب أي بني أنت اليوم أفضل مني قد بلغ من أمرك ما أرى ، وإنك ستُبتلى ، فإن إبتليت فلا تدل علي ...
و كان الغلام يبرئ الأكمه و الأبرص ، و يداوي الناس من سائر الأدواء فسمع جليس للملك و كان قد عمي فأتاه بهدايا كثيرة فقال ما ههنا لك أجمع ، إن أنت شفيتني ، فقال إني لا أشفي أحداً .إنما يشفي الله تعالى ، فإن آمنت بالله تعالى دعوت الله فشفاك فآمن بالله تعالى فشفاه الله تعالى .
فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس فقال له الملك : من رد عليك بصرك ..؟
قال ربي قال ولك رب غيري ؟..! .. قال ربي و ربك الله فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام...
فقال له الملك : أي بني قد بلغ من سحرك ما تبرئ منه الأكمه و الأبرص و تفعل و تفعل فقال : إني لا أشفي أحداً إنما يشفي الله تعالى ... فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب فجيء بالراهب فقيل له إرجع عن دينك فأبى فدعا بالمنشار فوضع المنشار في مفرق رأسه فشقه حتى وقع شقاه ، ثم جيء بجليس الملك فقيل له إرجع عن دينك فأبى ، فوضع المنشار في مفرق رأسه ، فشقه به حتى وقع شقاه ..
ثم جيء بالغلام فقيل له إرجع عن دينك فأبى ، فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال إذهبوا به إلى جبل كذا و كذا فاصعدوا به الجبل ، فإذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه ، و إلا فاطرحوه فذهبوا به فصعدوا به الجبل فقال اللهم إكفنيهم بما شئت فرجف بهم الجبل فسقطوا ، و جاء يمشي إلى الملك ، فقال له الملك ما فعل بأصحابك فقال كفانيهم الله تعالى ...
فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال إذهبوا به فاحملوه في قرقور و توسطوا به البحر ، فإن رجع عن دينه و إلا فاقذفوه فذهبوا به فقال اللهم إكفنيهم بما شئت فانكفأت بهم السفينة فغرقوا .و جاء يمشي إلى الملك ... فقال له الملك ما فُعل بأصحابك فقال كفانيهم الله تعالى ...
فقال للملك أنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به قال ما هو ؟ ..
قال تجمع الناس في صعيد واحد و تصلبني على جذع ثم خذ سهماً من كنانتي ثم ضع السهم في كبد القوس ثم قل : بسم الله رب الغلام ثم ارمني فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني ...
فجمع الناس في صعيد واحد و صلبه ثم أخذ سهماً من كنانته ، ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال : بسم الله رب الغلام ثم رماه فوقع السهم في صدغه فوضع يده في صدغه فمات...
فقال الناس آمنا برب الغلام ...
فأُتي الملك فقيل له أرأيت ما كنت تحذر قد والله نزل بك حَذَرُك ، قد آمن الناس . فأمر بالأخدود بأفواه السكك فخُدَّت و أضرم فيها النيران و قال : من لم يرجع عن دينه فأقحموه ففعلوا حتى جاءت إمرأة و معها صبي لها ، فتقاعست أن تقع فيها فقال لها الغلام : يا أماه اصبري فإنك على الحق . (رواه مسلم في الزهد باب قصة أصحاب الأخدود والساحر والراهب والغلام ، وأحمد (6/17 ، 18) ، والنسائي في الكبرى كما في التحفة (4/198) ، والطبراني في الكبير (7319 ، 732) ، وعبد الرزاق في المصنف (9751) ، وابن حبان (873) ، والترمذي (3340).




وبينا صبي يرضع من أمه، فمر رجل راكب على دابة فارهة، وشارة حسنة، فقالت أمه: اللهم اجعل ابني مثل هذا، فترك الثدي واقبل إليه، فنظر إليه فقال: اللهم لا تجعلني مثله، ثم اقبل على ثديه، فجعل يرتضع - قال: فكأني انظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحكي ارتضاعه باصبعه السبابة في فمه فجعل يمصها - قال: ومروا بجارية وهم يضربونها، ويقولون: زنيت سرقت، وهي تقول: حسبي الله ونعم الوكيل، فقالت أمه: اللهم لا تجعل ابني مثلها، فترك الرضاع ونظر إليها فقال: اللهم اجعلني مثلها، فهناك تراجعا الحديث، فقالت: حلقى، مر رجل حسن الهيئة فقلت: اللهم اجعل ابني مثله، فقلت: اللهم لا تجعلني مثله! ومروا بهذه الأمة وهم يضربونها ويقولون: زنيت سرقت، فقلت: اللهم لا تجعل ابني مثلها، فقلت: اللهم اجعلني مثلها! قال: ان ذاك الرجل كان جبارا، فقلت: اللهم لا تجعلني مثله، وان هذه يقولون لها: زنيت ولم تزن، وسرقت ولم تسرق، فقلت: اللهم اجعلني مثلها».


(فارهة) نشيطة قوية، (شارة) هيئة ولباس، أو حسن وجمال. (بجارية) امرأة مملوكة. (حلقى) كلمة تقال عند التعجب من شيء ولا يراد بها أصل معــــناها الذي هو: أصــــــابك الله بوجع في حلقك.



 
التعديل الأخير:

إنضم
10 يوليو 2013
رقم العضوية
728
المشاركات
15,276
الحلول
1
مستوى التفاعل
22,239
النقاط
1,411
أوسمتــي
20
العمر
28
الإقامة
GAZA
توناتي
3,275
الجنس
أنثى
LV
5
 
04277328721ad29.png





حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏
‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَمَّا كَانَتْ اللَّيْلَةُ الَّتِي ‏ ‏أُسْرِيَ ‏ ‏بِي فِيهَا أَتَتْ عَلَيَّ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
فَقُلْتُ يَا ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏مَا هَذِهِ الرَّائِحَةُ الطَّيِّبَةُ
فَقَالَ هَذِهِ رَائِحَةُ ‏مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ ‏ ‏وَأَوْلَادِهَا قَالَ
قُلْتُ وَمَا شَأْنُهَا
قَالَ بَيْنَا هِيَ تُمَشِّطُ ابْنَةَ ‏ ‏فِرْعَوْنَ ‏ ‏ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ سَقَطَتْ ‏ ‏الْمِدْرَى ‏ ‏مِنْ يَدَيْهَا
فَقَالَتْ بِسْمِ اللَّهِ
فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ ‏ ‏فِرْعَوْنَ ‏ ‏أَبِي
قَالَتْ لَا وَلَكِنْ رَبِّي وَرَبُّ أَبِيكِ اللَّهُ
قَالَتْ أُخْبِرُهُ ‏ ‏بِذَلِكَ
قَالَتْ نَعَمْ فَأَخْبَرَتْهُ فَدَعَاهَا
فَقَالَ يَا فُلَانَةُ وَإِنَّ لَكِ رَبًّا غَيْرِي
قَالَتْ نَعَمْ رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ
فَأَمَرَ بِبَقَرَةٍ مِنْ نُحَاسٍ فَأُحْمِيَتْ ثُمَّ أَمَرَ بِهَا أَنْ ‏ ‏تُلْقَى هِيَ وَأَوْلَادُهَا فِيهَا
قَالَتْ لَهُ إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً قَالَ وَمَا حَاجَتُكِ
قَالَتْ أُحِبُّ أَنْ تَجْمَعَ عِظَامِي وَعِظَامَ وَلَدِي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَتَدْفِنَنَا
قَالَ ذَلِكَ لَكِ عَلَيْنَا مِنْ الْحَقِّ
قَالَ فَأَمَرَ بِأَوْلَادِهَا فَأُلْقُوا بَيْنَ يَدَيْهَا وَاحِدًا وَاحِدًا إِلَى أَنْ انْتَهَى ذَلِكَ إِلَى صَبِيٍّ لَهَا مُرْضَعٍ وَكَأَنَّهَا تَقَاعَسَتْ مِنْ أَجْلِهِ
قَالَ يَا ‏ ‏أُمَّهْ ‏اقْتَحِمِي فَإِنَّ عَذَابَ الدُّنْيَا أَهْوَنُ مِنْ عَذَابِ الْآخِرَةِ فَاقْتَحَمَتْ ‏
قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏تَكَلَّمَ أَرْبَعَةٌ صِغَارٌ‏عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏وَصَاحِبُ ‏ ‏جُرَيْجٍ ‏ ‏
وَشَاهِدُ ‏ ‏يُوسُفَ ‏ ‏وَابْنُ ‏ ‏مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ
‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَمَّا أُسْرِيَ بِهِ مَرَّتْ بِهِ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ فَذَكَرَ نَحْوَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنٌ ‏ ‏
حَدَّثَنَا ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏عَنْ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
‏ ‏لَمَّا أُسْرِيَ بِهِ مَرَّتْ بِهِ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ مَنْ رَبُّكِ
قَالَتْ رَبِّي وَرَبُّكَ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَلَمْ يَذْكُرْ قَوْلَ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏تَكَلَّمَ أَرْبَعَةٌ ‏ ‏
حَدَّثَنَا ‏ ‏هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏نَحْوَهُ ‏
‏سنن ابن ماجه- كتاب الفتن
حَدَّثَنَا ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ مُجَاهِدٍ
‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
‏ ‏أَنَّهُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ وَجَدَ رِيحًا طَيِّبَةً فَقَالَ ‏ ‏يَا ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏مَا هَذِهِ الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ
قَالَ هَذِهِ رِيحُ قَبْرِ الْمَاشِطَةِ وَابْنَيْهَا وَزَوْجِهَا قَالَ
وَكَانَ بَدْءُ ذَلِكَ أَنَّ ‏ ‏الْخَضِرَ ‏ ‏كَانَ مِنْ أَشْرَافِ ‏ ‏بَنِي إِسْرَائِيلَ ‏ ‏وَكَانَ مَمَرُّهُ بِرَاهِبٍ فِي ‏ ‏صَوْمَعَتِهِ ‏ ‏فَيَطَّلِعُ عَلَيْهِ الرَّاهِبُ فَيُعَلِّمُهُ الْإِسْلَامَ
فَلَمَّا بَلَغَ ‏ ‏الْخَضِرُ ‏ ‏زَوَّجَهُ أَبُوهُ امْرَأَةً فَعَلَّمَهَا ‏ ‏الْخَضِرُ ‏ ‏وَأَخَذَ عَلَيْهَا أَنْ لَا تُعْلِمَهُ أَحَدًا وَكَانَ لَا يَقْرَبُ النِّسَاءَ فَطَلَّقَهَا ثُمَّ
زَوَّجَهُ أَبُوهُ أُخْرَى فَعَلَّمَهَا وَأَخَذَ عَلَيْهَا أَنْ لَا تُعْلِمَهُ أَحَدًا فَكَتَمَتْ إِحْدَاهُمَا وَأَفْشَتْ عَلَيْهِ الْأُخْرَى
فَانْطَلَقَ هَارِبًا حَتَّى أَتَى جَزِيرَةً فِي الْبَحْرِ فَأَقْبَلَ رَجُلَانِ يَحْتَطِبَانِ فَرَأَيَاهُ فَكَتَمَ أَحَدُهُمَا وَأَفْشَى الْآخَرُ
وَقَالَ قَدْ رَأَيْتُ ‏ ‏الْخَضِرَ ‏ ‏فَقِيلَ وَمَنْ رَآهُ مَعَكَ قَالَ فُلَانٌ فَسُئِلَ فَكَتَمَ وَكَانَ فِي دِينِهِمْ أَنَّ مَنْ كَذَبَ قُتِلَ
قَالَ فَتَزَوَّجَ الْمَرْأَةَ الْكَاتِمَةَ فَبَيْنَمَا هِيَ تَمْشُطُ ابْنَةَ ‏ ‏فِرْعَوْنَ ‏ ‏إِذْ سَقَطَ الْمُشْطُ
فَقَالَتْ تَعِسَ ‏ ‏فِرْعَوْنُ ‏ ‏فَأَخْبَرَتْ أَبَاهَا وَكَانَ لِلْمَرْأَةِ ابْنَانِ وَزَوْجٌ فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمْ فَرَاوَدَ الْمَرْأَةَ وَزَوْجَهَا أَنْ يَرْجِعَا عَنْ دِينِهِمَا فَأَبَيَا
فَقَالَ إِنِّي قَاتِلُكُمَا فَقَالَا إِحْسَانًا مِنْكَ إِلَيْنَا إِنْ قَتَلْتَنَا أَنْ تَجْعَلَنَا فِي بَيْتٍ فَفَعَلَ
فَلَمَّا أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَجَدَ رِيحًا طَيِّبَةً فَسَأَلَ ‏ ‏جِبْرِيلَ ‏ ‏فَأَخْبَرَهُ

شرح سنن ابن ماجه للسندي
‏قَوْله ( بَدْء ذَلِكَ ) ‏
‏أَيْ اِبْتِدَاؤُهُ وَسَبَبه ‏
‏( مَمَرّه بِرَاهِبٍ ) ‏
‏يَدُلّ عَلَى وُجُود الرَّاهِبِينَ قَبْل زَمَان عِيسَى ‏
‏( فَعَلَّمَهَا ) ‏
‏مِنْ التَّعْلِيم أَيْ عَلَّمَهَا الْإسْلَام ‏
‏( أَنْ لَا تُعَلِّمهُ ) ‏
‏مِن الْإِعْلَام أَيْ لَا تُخْبِر أَحَدًا بِأَنَّ فُلَانًا عَلَّمَنِي هَذَا ‏
‏( لَا يَقْرَب ) ‏
‏مِنْ قَرِبَ كَسَمِعَ ‏
‏قَوْله ( فَتَزَوَّجَ ) ‏
‏أَيْ الْكَاتِم ‏
‏( الْمُشْط ) ‏



‏بِتَثْلِيثِ الْمِيم وَسُكُون الشِّين وَهُوَ آلَة يُمَشَّط بِهَا ‏
‏( تَعِسَ ) ‏
‏كَسَمِعَ أَيْ هَلَكَ وَهُوَ دُعَاء عَلَيْهِ بِالْهَلَاكِ ‏
‏( فَرَاوَدَ الْمَرْأَة ) ‏
‏أَيْ أَكْثَر الذَّهَاب وَالْمَجِيء إِلَيْهَا وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده سَعِيد بْن بَشِير قَالَ فِيهِ الْبُخَارِيّ يَتَكَلَّمُونَ فِي حِفْظه وَهُوَ يُحْتَمَل وَقَالَ أَبُو حَاتِم سَمِعْت أَبِي وَأَبَا زَرْعَة قَالَا مَحِلّه الصِّدْق عِنْدنَا قُلْت يُحْتَجّ قَالَا لَا وَضَعَّفَهُ غَيْرهمْ







من كتاب : (( الدر المنثور في التفسير بالمأثور ))

أخرج ابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏وشهد شاهد‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ قال‏:‏ حكم حاكم‏.‏
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله
‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ صبي في المهد‏.‏
وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن الضحاك رضي الله عنه
‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ صبي، أنطقه الله كان في الدار‏.‏
وأخرج أحمد وابن جرير والبيهقي في الدلائل، عن ابن عباس رضي الله عنهما،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏تكلم أربعة وهم صغار‏:‏ ابن ماشطة فرعون، وشاهد يوسف، وصاحب جريج، وعيسى بن مريم‏"‏‏.‏
وأخرج ابن جرير عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ‏"‏عيسى، وصاحب يوسف، وصاحب جريج، تكلموا في المهد‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جريج وابن المنذر وأبو الشيخ، عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏
قال‏:‏ كان صبيا في المهد‏.‏
وأخرج عبد الرزاق والفريابي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه،
عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ كان رجلا ذا لحية‏.‏
وأخرج الفريابي وابن جرير وأبو الشيخ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏
قال‏:‏ كان من خاصة الملك‏.‏
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن رضي الله عنه في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ رجل له عقل وفهم‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن زيد بن أسلم رضي الله عنه في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏ قال‏:‏ ابن عم لها كان حكيما‏.‏
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏
قال‏:‏ ذكر لنا أنه رجل حكيم من أهلها‏.‏ قال‏:‏ القميص يقضي بينهما، إن كان قميصه قد إلى آخره‏.‏
وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن عكرمة رضي الله عنه مثله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏وشهد شاهد من أهلها‏}‏
قال‏:‏ ليس بإنسي ولا جان، هو خلق من خلق الله‏.‏ وفي لفظ قال‏:‏ قميصه مشقوق من دبر، فتلك الشهادة‏.‏
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ،

عن الشعبي رضي الله عنه قال‏:‏ كان في قميص يوسف عليه السلام ثلاث آيات‏:‏ حين قد قميصه من دبر، وحين ألقي على وجه أبيه فارتد بصيرا، وحين جاؤوا على قميصه بدم كذب، عرف أن الذئب لو أكله خرق قميصه‏.‏
ومن كتاب : (( تفسير ابن كثير ))


وقد اختلفوا في هذا الشاهد : هل هو صغير أو كبير ، على قولين لعلماء السلف ، فقال عبد الرزاق :
أخبرنا إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : ذو لحية .
وقال الثوري ، عن جابر ، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس : كان من خاصة الملك . وكذا قال مجاهد ، وعكرمة ،
والحسن ، وقتادة ، والسدي ، ومحمد بن إسحاق : إنه كان رجلا .
وقال زيد بن أسلم ، والسدي : كان ابن عمها .
وقال ابن عباس : كان من خاصة الملك .
وقد ذكر ابن إسحاق أن زليخا كانت بنت أخت الملك الريان بن الوليد .
وقال العوفي ، عن ابن عباس في قوله : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : كان صبيا في المهد .
وكذا روي عن أبي هريرة ، وهلال بن يساف ، والحسن ، وسعيد بن جبير والضحاك بن مزاحم : أنه كان صبيا في الدار .
واختاره ابن جرير .

وقد ورد فيه حديث مرفوع فقال ابن جرير : حدثنا الحسن بن محمد ، حدثنا عفان ،
حدثنا حماد - هو ابن سلمة - أخبرني عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " تكلم أربعة وهم صغار " ، فذكر فيهم شاهد يوسف .
ورواه غيره عن حماد بن سلمة ، عن عطاء ، عن سعيد ،
عن ابن عباس; أنه قال : تكلم أربعة وهم صغار : ابن ماشطة بنت فرعون ، وشاهد يوسف ، وصاحب جريج ، وعيسى ابن مريم .





 
التعديل الأخير:

إنضم
10 يوليو 2013
رقم العضوية
728
المشاركات
15,276
الحلول
1
مستوى التفاعل
22,239
النقاط
1,411
أوسمتــي
20
العمر
28
الإقامة
GAZA
توناتي
3,275
الجنس
أنثى
LV
5
 
04277328721ad29.png









"أنت رسول الله" .
قال البيهقي: أنا علي بن أحمد بن عبدان ثنا أحمد بن عبيد الصفار، ثنا محمد بن يونس الكديمي،
ثنا شاصونة بن عبيد أبو محمد اليمامي وانصرفنا من عدن بقرية يقال لها: الحردة -حدثني معرض بن عبد الله بن معرض بن معيقيب اليماني، عن أبيه، عن جده،
قال : ( حججت حجة الوداع، فدخلت دارا بمكة فرأيت فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجهه مثل دارة القمر، وسمعت منه عجبا، جاءه رجل بغلام يوم ولد، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أنا؟" قال: أنت رسول الله. قال: "صدقت بارك الله فيك" . )
قال: ثم قال إن الغلام لم يتكلم بعد ذلك حتى شب قال أبي: فكنا نسميه مبارك اليمامة
قال شاصونه: وقد كنت أمر على معمر فلا اسمع منه. قلت : هذا الحديث مما تكلم الناس في محمد ابن يونس الكديمي بسببه وأنكروه عليه واستغربوا شيخه هذا وليس هذا مما ينكر عقلا بل ولا شرعا، فقد ثبت في "الصحيح" في قصة جريج العابد أنه استنطق ابن تلك البغى فقال له: يا بابوس ابن من أنت؟
قال ابن الراعي فعلم بنو إسرائيل براءة عرض جريج مما كان نسب إليه وقد تقدم ذلك.
على أنه قد روى هذا الحديث من غير طريق الكديمي إلا أنه بإسناد غريب أيضا،
قال البيهقي: أنا أبو سعد عبد الملك بن أبي عثمان الزاهد، أنا أبو الحسين محمد بن أحمد ابن جميع الغساني
بثغر صيدا ثنا العباس بن محبوب بن عثمان بن عبيد أبو الفضل، ثنا أبي، ثنا جدي شاصونة بن عبيد حدثني معرض بن عبد الله بن معيقيب، عن أبيه، عن جده
قال: ( حججت حجة الوداع، فدخلت دارا بمكة فرأيت فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجهه كدارة القمر، فسمعت منه عجبا، أتاه رجل من أهل اليمامة بغلام يوم ولد، وقد لفه في خرقة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم
"يا غلام من أنا؟" قال: أنت رسول الله. فقال له: "بارك الله فيك" ثم إن الغلام لم يتكلم بعدها.
قال البيهقي: وقد ذكره شيخنا أبو عبد الله الحافظ، عن أبي الحسن علي بن العباس الوراق، عن أبي الفضل أحمد بن خلف بن محمد المقرئ القزويني عن أبي الفضل العباس بن محمد بن شاصونة به قال الحاكم: وقد أخبرني الثقة من أصحابنا، عن أبي عمر الزاهد قال: لما دخلت اليمن دخلت حردة فسألت عن هذا الحديث فوجدت فيها لشاصونة عقبا وحملت إلى قبره فزرته. )
قال البيهقي: ولهذا الحديث أصل من حديث الكوفيين بإسناد مرسل يخالفه في وقت الكلام
ثم أورد من حديث وكيع عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن بعض أشياخه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بصبي قد شب لم يتكلم قط قال: ( "من أنا؟" قال: أنت رسول الله.
ثم روى عن الحاكم عن الأصم، عن أحمد بن عبد الجبار، عن يونس بن بكير عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن بعض أشياخه قال: جاءت امرأة بابن لها قد تحرك فقالت: يا رسول الله، إن ابني هذا لم يتكلم منذ ولد. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أدنيه مني" فأدنته منه.
فقال: "من أنا؟" فقال: أنت رسول الله )







 
التعديل الأخير:

إنضم
10 يوليو 2013
رقم العضوية
728
المشاركات
15,276
الحلول
1
مستوى التفاعل
22,239
النقاط
1,411
أوسمتــي
20
العمر
28
الإقامة
GAZA
توناتي
3,275
الجنس
أنثى
LV
5
 
04277328721ad29.png





وصلت لنهاية موضوعي
و الصراحة تم طرحه بعد بحث دقيق لاني هالموضوع اثار اهتمامي حبيت استفيد و أتأكد
و أفيدكم معي لانه قليل اللي يعرفوا بهالموضوع

بالنهاية حسب قراءتكم مو موثوق انهم سبعة اللي تكلموا بالمهد بالغالب هم خمسة
عيسى عليه السلام ، ابن امرأة الأخدود ، ابن ماشطة ابنة فرعون ، و الصبي الرضيع ، صاحب جريج


أما ابن رجل اليمامة .. كما قرأتم انه بالغالب هو لا يتكلم و لكن الرسول استنطقه
و شاهد يوسف عليه السلام مو مؤكد ان كان صبي بالمهد او هو أكبر من ذلك

و الله اعلم



5a4b8106f4bdc67.png





 
التعديل الأخير:

إنضم
28 أغسطس 2013
رقم العضوية
1028
المشاركات
2,249
مستوى التفاعل
187
النقاط
0
الإقامة
الجزائر
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: السبعة الذين تكلموا في المهد ..~


http://www.up-00.com/
تسلميلي حبيبتي ..و تسعدني ردودك الجميلة دوم
لا عدمنا طلتك وردودك ..~
keyamo



السلام عليكم و رحمة الله
كيفك حبيبتي ريلو ؟؟
ان شاء الله تمام
يسلمو عالموضوع المفيد و1
التنسيق جميل يا قمر ..
بجدّ معلومة جديدة و قيّمة
و الله ما كنت أعرف انو 7 تكلّموا بالمهد و3
الحمد لله أنك نزلتي الموضوع و عرفت ..
رغم اختلاف العلماء ، نجد في القرآن خير دليل ح1
و الله موضوعك كله دلائل و معلومات روعة ..
جعله الله بميزآآن حسناتك يا قلبي ،
شكرآآ عالطرح المميز و الرآاقي متلك قلبي2
لا تحرمينا من موآآضيعك الخوؤرآآفية
في أمان الله و حفظه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
6 يناير 2015
رقم العضوية
3225
المشاركات
927
مستوى التفاعل
139
النقاط
0
الإقامة
فوق الأرض مؤقتاً
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: السبعة الذين تكلموا في المهد ..~


http://www.up-00.com/
تسلميلي حبيبتي ..و تسعدني ردودك الجميلة دوم
لا عدمنا طلتك وردودك ..~
keyamo



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
الحمدلله بخير وعافية كيفك أنتي ريلو ؟
يارب تكوني بأحسن حال
موضوع شيق ويحمل في طياته الكثير من الأسرار
و مدى الحكمة الألهية من هذه المعجزة
في الحقيقة كنت بأعرف 4 إللي هم
عيسى عليه السلام ، ابن امرأة الأخدود ، ابن ماشطة ابنة فرعون ، صاحب جريج
أما البقية لأول مرة أسمع بهم والفضل يعود لك بعد الله الآن في معرفتي بهم
الموضوع متكامل من كل النواحي و واضح كمية الجهد إللي أخذه منك
خصوصاً في مواضيع حساسة زي كذا لازم الشخص يتأكد منها قبل يطرحها
كمان الخلفية ولون الخط زاد جمال الموضوع تسلم الأيادي
الله يعطيك العافية ويجعله في موازين حسناتك يارب
1%20(44).gif


كل الود و0


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

WaNteD

البـ،،،ــاطة طبيـ ع ــة النفوس العظيـ م ـة
إنضم
1 ديسمبر 2014
رقم العضوية
3018
المشاركات
2,312
مستوى التفاعل
1,315
النقاط
685
أوسمتــي
8
العمر
32
الإقامة
Fantasy World
توناتي
1,287
الجنس
ذكر
LV
2
 
رد: السبعة الذين تكلموا في المهد ..~

http://www.up-00.com/

أسعدتنا بردك يا غلا ..،داوم على هذا التميز
يعطيك الله العافية
keyamo​


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلـــين بالأخــت ريلينا
حنا بخير وأنا أخوك ,, وعساك تكونين بالمثل

ما شاء الله تبارك الرحمن
,, موضوع ولا بعده من موضوع
شامل بكل ما هو معنى للكلمة
وكانت معلوماتك مفيدة من جميع النواحي
,, يعني كالدليل على من يبحث في هذا الشأن
وصرآحة استفدت من قراءتي له
,, وأنا كأني قبل سمعت بعدد من تكلموا بهذا العمر
لكن موضوعك وبحثك كفى ووفى من جميع النواحي
وصراحة مقدمتك كانت مذهلة ,, وأنا دايماً أوعي الناس بأنهم ما ياخذوا بالأسباب بل يطلبوا من رب مسبب الأسباب
ولي في هذا الشأن الكثير من الحديث
,, إن شاء الله إذا وفقني الله أفيدكم به
جزيتي خيراً على ما صنعت يداك
,, الله يحتسب عملك هذا في ميزان حسناتك
الله يجعل عملك هذا عداد لحسناتك لكل من يقرأ ويستفيد
بارك الله لك ولنا وللجميع في ما يحبه ويرضاه

في أمان الله ورعايته
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل