الختم الذهبي الخيَاطة ,,حِين تبدع النسَاء بإبرة (1 زائر)


Y U T A

made in my heart
إنضم
1 يونيو 2019
رقم العضوية
10036
المشاركات
4,045
مستوى التفاعل
10,458
النقاط
626
أوسمتــي
5
العمر
18
الإقامة
ابي مساحه يا محسنين
توناتي
1,210
الجنس
أنثى
LV
1
 
at155468181410682.png


at15783353010941.jpg


at157833544193781.jpg


الخياطة أو الحياكة مهنة يمتهنها عدد كبير من الناس إمّا كمصدر رزق، أو كهواية،
أو لإنتاج ملابس مميزة وبثمن قليل، وتدخل الخياطة كجزء مهم في العديد من الأمور كتصنيع الأثاث والأشرعة، والأعلام وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أنّ للخياطة مجموعة من الأدوات الهامّة،
التي لا غنى عنها باختلاف الهدف من الخياطة. وسنتعَرف أكثَر عن هذه الحِرفَة الممَيزَة .

at157833544208768.jpg


at157833544198612.jpg


الخياطة
هي عملية ربط الملابس أو الجلود او الفرو أو المواد المرنة الأخرى ببعضها البعض باستخدام إبرة وخيط. وفي معاجم اللغة نجد خَاطَ الثَّوْبَ أي ضَمَّ أجْزَاءهُ بِخُيُوطٍ تَحْمِلُهَا إِبـْـرَةٌ، فيكون الثوب مَخِيط ومَخْيُوط. يعود استخدام الخياطة إلى العصور الحجرية (30000 سنة قبل الميلاد). وقد سبقت الخياطة نسج الملابس. وارتبط تطور هذه الصناعة دائما بتطور النسيج.

وتستخدم الخياطة أساسا لإنتاج الملابس والمفروشات المنزلية مثل الستائر، وفرش الأسرة، والتنجيد، وبياضات الموائد. وتستخدم أيضا من أجل أشرعة السفن، والأعلام، والبنى الأخرى المكونة من مواد مرنة مثل الجلود.

ومعظم أعمال الخياطة في العالم الصناعي تنجز باستخدام الآلات. تبدأ العملية أحيانا بما يسمى شل الثوب (tacking) (شَلَلْت الثوبَ أي خِطْتُه خِياطةً خفيفة). ولآلة الخياطة مجموعة معقدة من المسننات والأذرع تساعد على اختراق الإبرة مع الخيط لطبقات القماش ثم تشابك الخيوط بإحكام.

يخيط بعض الناس الملابس بأنفسهم لهم ولعائلاتهم. وتكون الخياطات المنزلية عادة بغاية إصلاح الملابس، مثل إصلاح درزة ممزقة أو استبدال زر مفقود. ويسمى الشخص الذي يتخذ من الخياطة مهنة له بالخياط.

وينظر أحيانا إلى الخياطة على أنها صنعة لا تحتاج إلى الكثير من المهارة، إلا أن تحويل القماش المسطح إلى ملايس تحتوي العديد من الثقوب والشقوق والانحناءات والطيات بطريقة معقدة يتطلب مستوى عال من المهارة والخبرة لتحويل القماش إلى تصميم ناعم خال من التجاعيد والتموجات. وتضيف الرسوم الموجودة على القماش مزيدًا من الصعوبة إلى هذه الصنعة.

at157833544210549.jpg



at157833544200033.jpg




العديد من خيوط النسيج تستعمل في الخياطة، اليدوية منها والآلية. أهم هذه الأنواع: الخيوط المعرضة لعملية المرسرة، والبولي استر، وخيط القطن بلب من البولي استر،

وخيط البولي استر من الألياف القصيرة. وتتنوع خيوط الخياطة بحسب الغرض المرجو منها. ولكل منها رقم بطاقة خاص بها، فكلما كبر الرقم كان الخيط أرفع.

ويتم عادة إضافة مواد مزلقة لخيط الخياطة، وبسبب الحاجة المتزايدة للخيوط المصنوعة من الألياف الاصطناعية، واستخدام سرعات عالية في الإنتاج،

فإن المزلقات المعتمدة على الشمع لم تعد كافية مع الحرارة العالية لإبر الخياطة المتولدة عن السرعات الإنتاجية العالية. لذلك تم اللجوء إلى مركبات السيليكون.

at1578335442112210.jpg


at157833544204355.jpg


يُخاط القطن والصوف والأقمشة الأخرى المصنوعة من الأنسجة الطبيعية بخيط القطن المُمَرْسَرْ، وعملية المَرْسَرَةْ هي عملية معالجة الخيط كيميائيًا وذلك لرفع نسبة الصقل والقوة للخيط. وتُستخدم خيوط الحرير لخياطة الأقمشة الحريرية. أما الأقمشة الصناعية فهي تتطلب إما خيوطًا صناعية أو خليطًا من الخيوط الصناعية والقطنية. ويُستخدم هذا النمط من الخيوط أيضًا في حياكة الأقمشة الصوفية والأقمشة المطاطية.

تصطحب معظم نماذج التفصيل إرشادات توضح عملية حِياكة الثياب خطوة بخطوة، ويمكن أن تتضمن عملية الحِياكة طرقًا تبين كيفية عمل المَرِيشَاتْ والدُّروز والمثبتات والتخريجات والبطانات والحواشي (الحواف).

المَرِيِشَات. تثبت المريشات فوق أكتاف الثوب وأكواعه وصدره ووسطه، ولعمل المريشة تُطوى قطعة القُماش بحيث يتقابل الجانبان الأيمنان معًا في مركز المريشة المقلَّمة والمثبَّتة بالدبابيس مسبقًا، وعند ذلك تُشَرَّجُ المريشة وتغرز من ناحية النهاية العريضة لها باتجاه مركز الالتقاء.


الدُّروز. تُعْمَلُ الدُّروز بخياطة الجانبين الأيمنين لقطعتي قُماش معًا، وعادة تخاط الدروز على بعد 1,5سم من حافة القُماش، وتُستخدم في ذلك غرزة مستقيمة. وعند حياكة الدروز المنحنية قد يظهر جزء من أجزاء القُماش أكثر طولاً من الجزء الآخر وهنا يجب إراحة القُماش قليلاً.


وعند عملية الإراحة تلك عادة ما يجعل الحائك الجزء الأطول من الأعلى يطابق العلامات، ويحاول أثناء ذلك تفادي التجميع أثناء عملية الغَرْز. ويجب هنا أن تكتمل حواف الدروز، وذلك لمنع حدوث تنسلات للقماش. ويمكن للحائِك أن يقص الحواف مستخدمًا في ذلك مقصًّا مشرشرًا، وبذلك يقطع الحواف على شكل نتوءات مدورة، إلا أنه من الأفضل هنا لفق الأطراف باليد أو عن طريق آلة الخياطة.


المثبِّتات. تتضمن الأزرار السحَّابات (والزمَّامات) المنزلقة والأزرار ذات الرأسين والعُقيْفَات والعراوي.

وتُثبَّت الأزرار على الثياب بغُرَز صغيرة. أما العراوي فهي تخاط باليد، أو بغرزْها آليًّا بالغرز المتعرجة. أما العراوي المزخرفة فإنها تُعمل بوساطة شقتين صغيرتين مطويتين من القماش. وتخاط الشقتان لتكوِّنا أطرافًا حول الفتحات.


وتثبَّت السحّابات (الزمَّامات) المنزلقة عادة بوساطة طريقة الثَّقْب أو الطريقة المحورية، وتشَرَّج الفتحات وتفتح الدروز ويشرج السحَّأب (الزمَّام) المنزلق بوجهه إلى الأسفل باتجاه الدُّروز من الداخل. وتقوم آلة الخياطة بعمل الغُرَز حول الزمَّام المنزلق، وبعد ذلك تقوم بإزالة غُرَز التشريج. أما الزمَّامات المنزلقة الخفية التي تتشابه في مظهرها مع الدُّروز من الخارج فهي تتطلب آلة خاصة لتثبيتها.

وتُستخدم الأزرار ذات الرأسين والعُقَيْفَات لفتحات العنق والوسط، وذلك حتى تحكم مظهر الثوب وتُخاط جميعها باليد في الاتجاه الداخلي للثوب.

التخريجات. تضفي اللَّمسات الأخيرة على فتحات الحواف غير المصقولة. أما التخريجات الذاتية فهي امتداد للثوب الذي يُشَكَّل على هيئة طية عند فتحات الحواف. أما التخريجات المُشَكَّلَّة فهي قطع منفصلة من القُماش تخاط على طول الحافة وتتجه إلى الجهة الداخلية من الثوب. والتخريجات البينية،
قطع من قماش خفيف الوزن توضع بين التخريجة والجهة الخارجية للثوب، وذلك حتى تضيف بعض المتانة إلى نقطة معينة في الثوب.

البطانات. تخفي الوجه الداخلي للثوب. وتخاط قطع التبطينَ بغرز ومن ثم تُخاط بعد ذلك باليد باتجاه داخل الثوب.

الحواشي. تضفي اللَّمسات الأخيرة على الحواف السفلى للثياب والأكمام. ويختلف سُمْكُ الحاشية باختلاف نمط الثوب ووزن القُماش. وتُقْلَب الحافة السفلى للثوب أو الكم إلى الداخل وتخاط في مكانها باليد أو بآلة الخياطة. ويمكن للحائك أن يستخدم ـ بناء على نوعية القُماش ـ إما غرزة الحاشية أو الغرزة العمياء أو الغرزة المُنْسَلَّة أو الغرزة المثبِّتة لكي ينجز الحواف السفلى.

at157833544202184.jpg


تستخدم في الخياطة العديد من الأدوات المهمة، وتتوزع بناءً على الترتيب التالي:


أدوات التفصيل المقص:كتاب88ق8
هو أداة تستخدم في فصل الخيوط، وقطع القماش عن بعضها البعض، للعمل على تجهيزها للخياطة، ومن أنواعه:
الكبير:كتاب88ق8
يمتاز بحجمه الكبير، وله مقبضان الأول ذو فتحة ضيقة لإصبع الإبهام، والثاني ذو فتحة متوسطة لإدخال إصبع، أو اثنين فيها، حتى يسهل التحكم بالمقص، لقص القماش بسهولة، ومن المهم استخدام المقص بشكل جيد، حتى يتم القص بخط مستقيم.

الصغير:
هو مقص أصغر من السابق، ويتراوح طوله بين 12 إلى 15 سم، ويستعمل في قص الخيوط، وعمل فتحات في الملابس، وخصوصاً المخصصة للأزرار.
المسنن:
يشبه المقص العادي في شكله، ولكن تختلف أسنانه عن المقصات الأخرى، إذ يشبه شكلها الأمواج، أو المثلثات الصغيرة، ويستخدم في قص قطع القماش السميكة، أو الثقيلة.


أدوات القياس كتاب88ق8
شريط القياس:
هو شريط بلاستيكي، يرقم عادة من الرقم 1 إلى الرقم 150 سم، ويعد من الأدوات المهمة في الخياطة، والذي يستخدمه الخياط بشكل دائم، ونجد أغلب الخياطين اعتادوا على وضعه حول عنقهم،

ليسهل عليهم استخدامه كلما احتاجوا إليه، ويستخدم في قياس القماش، وتحديد الكمية المطلوبة منه بدقة، قبل البدء في القص.

آلة الضبط:
تستخدم لضبط الملابس، عند تجريب التصميم الأول لها على الشخص، قبل الاستمرار في الخياطة، وتستخدم في تفصيل الفساتين، وتحديد القياسات عليها، باستخدام الطبشور.

المسطرة:

تختلف أطوال المساطر التي يستخدمها الخياطون، وعادة تتراوح ما بين 30 إلى 100 سم، وتستخدم في رسم الخطوط على قطع القماش، وقد تصنع من الخشب، أو البلاستيك الشفاف؛ لسهولة رؤية قطعة
القماش، وتحديد الأرقام من خلالها.


أدوات التخييطكتاب88ق8

الإبرة:
من أكثر أدوات الخياطة استخداماً، وتصنع من المعدن الصلب، ويجب اختيار إبرة جيدة قبل البدء بالخياطة، ومن المهم أن يكون طولها مناسباً، وذات ثقب بيضاوي الشكل، حتى يسهل تمرير الخيط منه، ويفضل استخدام الإبرة ذات المقاس 9 للخياطة.

الدبوس:
يشبه الإبرة في شكله، ولكنه ينتهي برأس كروي ملون، ويستخدم في تثبيت التصميم الأولي للملابس، وتوصيل قطع القماش مع بعضها البعض، قبل خياطتها.

الكشتبان:
هو أداة على شكل قمع صغير مصنوع من المعدن، أو البلاستيك، يوضع في أصابع اليد، لحمايتها من الوخز بالإبرة أثناء الخياطة.

الخيوط:
تستخدم بواسطة أدوات الخياطة لتوصيل قطع القماش معاً، وتجهيزها للحصول على الشكل النهائي المطلوب من الخياطة، وتختلف أنواع، وألوان الخيوط، ويعتمد الخياط في اختياره لنوع الخيط المناسب على لون، ونوع القماش الذي يستخدمه.


at157833544207697.jpg


السَلام عليكم ورحمَة الله وبركَاته ,,أمَا بَعد ش2ق1
كيف حالكم زوَار واعضَاء التُون منورِين موضُوعي يي1ق8
اتمنَى تكُونوا استمتَعتوا في موضُوع وإستدَفتدتُوا منه إلخ إلخ روح11ق8
الخياطة هواية امي المُفضلة !ولمآ اشوفها تخيِط اي شيئ خ22ق8
احس انهَا تستَمتع جدًا فيِهَا خ11ق8
وبَس إنتهَت الخَاتمة ضض2ق8

في اَمان الله با1ق8
at157833781857421.jpg


 
التعديل الأخير:

RO-CHAN

There's a little bit of devil in her angel eyes
إنضم
30 يوليو 2019
رقم العضوية
10216
المشاركات
30,886
الحلول
1
مستوى التفاعل
70,335
النقاط
1,960
أوسمتــي
20
توناتي
13,220
الجنس
أنثى
LV
5
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كيفك
كوكي ش2
إن شاء الله تكوني بأحسن حآل

يا جمالوو اللي منور القسم بأول مواضيعك ش2
بتعرفي أنا من محبين الخياطة كمان بس يعني
موهبتي على قدها ض2
بس كتير بحسها ممتعة وبتشدني
ما بعرف بس ممكن أتقنها بشكل أفضل مستقبلاً خ11


يعطيكِ ألف عافية على الطرح الجميل
المعلومات فيه مفيدة و ممتعة و وافية في جزء منها بعرفه وفي أشياء اول مرة تمر عليّ
الله يحفظلك والدتك اللي ألهمتك تعمليلنا هالموضوع الجميل و لازم تخليها تعلمك و تفرجينا أبداعاتك بالقريب العاجل ضض1


ما ننحرم من جمال طلتك علينا ش2
وبانتظارك بمواضيع أخرى بالقسم وبأقسام أخرى


في أمان الله ق8
 

إنضم
29 نوفمبر 2019
رقم العضوية
10592
المشاركات
1,390
مستوى التفاعل
4,343
النقاط
374
أوسمتــي
7
العمر
28
الإقامة
NO PLACE
توناتي
3,911
الجنس
ذكر
LV
1
 

السلام عليكم
مرحبا كوروو
كيفك؟
ان شاء الله بخير


بداية جيدة
موضوع جميل
وشرح كامل ومعلومات مفيدة
والتنسيق والتصاميم حلوة
عاشت يدك
ننتظر جديدك القادم


سلامي
JOKER
 

A S T E R

Be the right one , even in the wrong places
إنضم
29 سبتمبر 2018
رقم العضوية
9477
المشاركات
13,803
مستوى التفاعل
44,591
النقاط
1,368
أوسمتــي
20
العمر
30
الإقامة
Palestine
توناتي
4,223
الجنس
أنثى
LV
5
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك كوكو الحب؟

ان شاء الله ما تشكي من شي؟
اكيد مليتي مني ه1

المهم نيجي لموضوعك اللطيف يا لطيفة
اختيار وطرح موفق جدا منك غاليتي
مع اني ما بعرف اخيط بالمرة وما عندي موهبة وما بستمتع فيه هههههههههه
يا دوب أخبط الشي الي يصير فيه ثقب وخلص
وحتى هاي الشغلة هبلة فيها وتطلع خياطتي معاقة وزوجي ما بخلص مسخرة ونق عليي هوو5
مع انه امي حاولت تعلمني بس انا مش عبالي اتعلم ههههههه
بالرغم من اني كنت اطرز زمان ولسا لو عندي وقت بحب اطرز
بس التطريز بختلف عن الخياطة والخياطة مش من هواياتي المحببة

جد يعطيك العافية ع الطرح الجميل والمعلومات الحلوة الي فيه
أفدتينا جميعا
وان شااالله اتشجع واتعلم كويس ما بزبط هيك ض2

تنسيقك من الاخر كشخة والتصميم بجنن

يسلمو ايديك وفي انتظار جديدك
في امان الله
 

إنضم
6 أكتوبر 2015
رقم العضوية
5353
المشاركات
6,553
مستوى التفاعل
17,165
النقاط
406
أوسمتــي
23
العمر
26
الإقامة
الجزائر
توناتي
1,299
الجنس
ذكر
LV
5
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيفك كوروكو ان شاء الله تكوني بخير و امورك تمام
ما شاء الله على هذا الطرح الفخم نورت القسم اختي
اختيار جميل الخياطة مهنة مهمة جدا خصوصا في وقتنا
الحالي فأغلب الملابس التي تصنع حاليا رديئة الجودة ض2
أبدعت بتوفير كل المعلومات عن الخياطة سلمت الأيادي
على الموضوع الفخم و بانتظار جديد ابداعاتك دوما
دمت في في امان الله
 

Roro sama

🌸﴿وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى﴾🌸
إنضم
6 مارس 2015
رقم العضوية
3646
المشاركات
9,540
مستوى التفاعل
28,663
النقاط
2,222
أوسمتــي
27
العمر
23
الإقامة
القمر
توناتي
3,802
الجنس
أنثى
LV
6
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا جميلتي كيف حالك وأخبارك وما جديدك ق1ش2
عساك دائمًا بسعادة وبخير وما تشكين من هم أو غم
موضوعك جدًا جميل وتنسيقك يفتح النفس من الطقم وترتيب الخط والألوان
نجي على الموضوع الخياطة من الفنون القديمة جدًا والرائعة والراقية كمان
وفيها فن وابداع واعتقد لازم كل بنوتة تتعلمه لأنه جدًا جميل
فكرت أكثر من مرة أسوي لي مشروع صغير بالبيت وأجيب ماكينة خياطة وأتعلم عليها
بس لسه ما بدأت فيه
المعلومات جد رائعة وماشاء الله عليك فصلت كل شيء تفصيل لحيث يساعد اللي حابب يبدأ يتعلم الحرفة
يعطيك ألف عافية وما ننحرم منك ومن ابداعاتك
دمت بخير وفي أمان الله

مع تحياتي : رورو ساما
 

Mia ❀

رقيقة كرقة الغيوم في السماء ☁
إنضم
4 أغسطس 2019
رقم العضوية
10232
المشاركات
2,937
مستوى التفاعل
10,277
النقاط
574
أوسمتــي
4
العمر
17
الإقامة
احلامي ❤
توناتي
2,484
الجنس
أنثى
LV
1
 
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالها كوكو؟ ان شاء الله مستأنسة و3ش2
شو هالجمال كثير حبيت الموضوع
الخياطة هي فن وأكيد ممتعة وانتي بتخيطي ملابس الك وللناس الي بتحبيهن جوجو1
تفاجأت انها كانت من عصر الحجري والله أمد طويييل سبحان الله همم2
المعلومات رهيبة ومفصلة استفدت منها كثير
طبعا انا ما الي علاقة مع الخياطة غير محاولة أو محاولتين فاشلة لما كنت بحاول اخيط فستان لدميتي همم1
يعطيك العافية على التنسيق بياخد العقل
والطقم حلو كثير حبيت
استمتعت بالموضوع لا تحرمينا من جديدك

دمتي بخير
و3و3و3




 

إنضم
4 مايو 2013
رقم العضوية
200
المشاركات
16,667
مستوى التفاعل
9,989
النقاط
2,344
أوسمتــي
24
العمر
27
الإقامة
..
توناتي
2,467
LV
6
 
d153xo1-5fdd1e3e-aac5-4717-b82d-fa0953ba7b2d.gif
d153xo1-5fdd1e3e-aac5-4717-b82d-fa0953ba7b2d.gif
d153xo1-5fdd1e3e-aac5-4717-b82d-fa0953ba7b2d.gif


نق1 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نق1
d4ewm1v-6571a0ef-c9d8-4ab7-ba0f-049d3afd46f1.gif
d4ewm1v-6571a0ef-c9d8-4ab7-ba0f-049d3afd46f1.gif
d4ewm1v-6571a0ef-c9d8-4ab7-ba0f-049d3afd46f1.gif
d4ewm1v-6571a0ef-c9d8-4ab7-ba0f-049d3afd46f1.gif

يا أهلين و سهلين و مرحبتين بــكوكو ض2 ...
أخباركـ ؟!
إن شاء الله تكون تمام وبأحسن حال
يالله موضوعك رجعني الفين سنة ورا د9ق1
اخر مرة مسكت ابرة وانا بصف تاسع ه1

وكمان اخر فصل وديت العمل للخياط يعمله ه2
اذكر ادوات فقط جبتها بالابتدائي مثل الكشتبان وفيه برضو شي اسمو نظامة
اكثر اثنين اضيعهم بالحياةه2

صراحة افضل شي عندي هو عمل الغرز والتطريز
اما الخياطة م كنت احبها لان ماعندي مكينة واتوهق ه1
بالأخير لا حرمنا إبداعك ومواضيعكك المميزة ...
يعطيك ألف عافيـة ، بإنتظار المزيد من جرعات الإبداع الذي يخطه قلمك ..
d4ewm1v-6571a0ef-c9d8-4ab7-ba0f-049d3afd46f1.gif
d4ewm1v-6571a0ef-c9d8-4ab7-ba0f-049d3afd46f1.gif
d4ewm1v-6571a0ef-c9d8-4ab7-ba0f-049d3afd46f1.gif
d4ewm1v-6571a0ef-c9d8-4ab7-ba0f-049d3afd46f1.gif

نق1دمت نق1

d153xo1-5fdd1e3e-aac5-4717-b82d-fa0953ba7b2d.gif
d153xo1-5fdd1e3e-aac5-4717-b82d-fa0953ba7b2d.gif
d153xo1-5fdd1e3e-aac5-4717-b82d-fa0953ba7b2d.gif
 

إنضم
7 يناير 2014
رقم العضوية
1584
المشاركات
6,406
مستوى التفاعل
3,429
النقاط
1,108
أوسمتــي
21
الإقامة
السعودية ،
توناتي
1,083
الجنس
أنثى
LV
5
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أهلا فيك وبموضوعك الشيق ،

موضوعك جمييل والأهم شارحه الأشياء للي بيتعرف على الخياطة بشكل أوسع ،

أنا الخياطة تعتبر من هواياتي ، كنت في الماضي أيام المتوسط فنانة خياطة ،
بعد ما تخرجت خيطت بعض الفساتين والملابس للدمى ،
كانت ممتعة والنتيجة مره تحمس أني أخيط من جديد ، بعد فترة تطور الوضع وصرت أخيط دميه كاملة ،
أول دمية سويتها كنت فرحانه بالنتيجة مبهرة جداً اوه11

يعطيك العافية على الموضوع ما قصرت ، ننتظر جديدك ،

في امان الله
 

Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,505
الحلول
13
مستوى التفاعل
31,948
النقاط
1,777
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
-




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ?
حبيت كتير فكرة الموضوع والخياطة
هواية كتير حلوة وفيها ابداع غير محدود ?❤️
وبدها صبر كتير وخاصتا وقت تدخلي الابرة
بالخيط ??❤️ تنسيق الموضوع كتير
انييق ?❤️ يعطيكي الف عافيةة وماننحرم
هالطلة يارب ??
 

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل