قِصة سُقوط شَرِكَة "NOKIA" مِنْ عَلى قِمة جَبل أَلنَجاح..! (1 زائر)


إنضم
7 مايو 2019
رقم العضوية
9955
المشاركات
3,878
مستوى التفاعل
4,110
النقاط
440
أوسمتــي
2
الإقامة
كوكب بلوتو ♇
توناتي
1,250
الجنس
ذكر
LV
0
 


(نوكيا) ومن منا لم يمر هذا الاسم على بيته يوماً ..الكل يعرف ما معناه وماذا يحتوي وكيف مر مثل الحلم وانتهى ..انشاء الله سيكون هذا الموضوع شرح كامل عن نوكيا وتاريخها وانجازاتها ونهايتها ..الكلمات تعجز عن الكلام بهذا الموضوع ..والعقل ينوي الرقي بمستوى اعلى من الكتابة ..سوف احاول قدر الأمكان ان انجز الموضوع بأفضل شكل ممكن أستنادا الى حب الله ورسوله .. سيحتوي هذا الموضوع على :

1_ تعريف عن NOKIA
2_تاريخ
3_المؤسس
4_اختراعات
5_نبذة
6_معرض الصور
7_سبب الخسارة

ور2اتمنى يعجبكم الموضوعور2

.......




هي شركة اتصالات وتكنولوجيا معلومات فنلندية متعددة الجنسيات مقرها في إسبو، فنلندا . منتجها الرئيسي هو الهواتف النقالة. تقدم الشركة أيضا خدمات الإنترنت ومنها التطبيقات، الموسيقى، الوسائط الرقمية والرسائل. تقدم نوكيا خدمات الخرائط الرقمية والملاحة المجانية من خلال شركتها الفرعية المملوكة بالكامل، نافتك، وخدمات ومعدات شبكات الإتصال لمزودي الخدمة من خلال شبكات وحلول نوكيا

لدى نوكيا 97,798 موظف في 120 دولة، ومبيعات في أكثر من 150 دولة، وعوائد سنوية تبلغ حوالي 30 مليار يورو. نوكيا هي ثاني أكبر مصنع للهواتف النقالة بعدد الوحدات المباعة بعد سامسونج بحصة 22.5% من السوق في الربع الأول من 2012. نوكيا هي شركة عمومية محدودة مدرجة في بورصة هيليسينكي و بورصة نيويورك . وهي الشركة 143 قياسا بأرباح 2011 حسب تصنيف شركات فورتون العالمية ال500.

كانت
نوكيا أكبر بائع للهواتف النقالة من 1998 حتى 2012. لكن حصتها من السوق عانت خلال السنوات الخمس الماضية من التراجع نتيجة لتزايد استخدام الهواتف الذكية من باعة آخرين (آيفون من أبل والأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد من غوغل بشكل رئيسي). منذ فبراير 2011 أصبحت لنوكيا شراكة استراتيجية مع مايكروسوفت. كجزء من هذه الشراكة ستتضمن جميع أجهزة نوكيا الذكية نظام التشغيل ويندوز فون (مستبدلة سيمبيان). ثم بيعت بعد ذلك لأكثر من شركة وقامت بإنتاج هواتف ذكية تعمل بنظام التشغيل أندرويد والنغمـــة المعروفة لكل هواتف نوكيا ، والتى تُعتبـــر النغمة الرسمية للهاتف .. هي فى الواقع نغمة مُجتزأة من عمل موسيقي بالجيتار يعود إلى القرن التاسع عشر ، بواسطة موسيقار إسباني يُدعى فرانشيسكو تاريجا ، وتحمل المقطوعة الموسيقية إسم ( Grande Valse ) ! .. ولكن ، وبمرور الزمن تم إطلاق إسم ( Nokia Tune ) على هذه النغمة المميزة ، بعد أن تعودت آذان الناس على سماعها وتمييـزها لهواتف نوكيا..نوكيــا حالياً هي أكبـــر مُصنٍّع للكاميرات الرقمية حول العالم ، حيث تتجاوز مبيعات هواتفها المزودة بالكاميرات مبيعات أي شركات مُصنعة للكاميرات فى العالم..إسم ( لوميــا ) الذي يُطلق على سلسلة الهواتف الذكية التى تصنعها نوكيا ، هو فى الأساس مُشتق من كلمة ( Lumi ) فى اللغة الفنلندية ، والتى تعني ( الثلـــج ).. شــركة نوكيا لم تتأسس أصلاً كشــركة إتصالات أو لتصنيع الهواتف .. فى الحقيقة ان شركة نوكيا تأسست فى العام 1865 كطاحونة للأشجار لإنتاج الورق قرب مدينة تحمل نفس الإسم ( نوكيا ) .. ثم تحولت إلى شركة مُنتجة للمطاط .. ثم فى بداية القرن العشرين تحولت إلى شركة منتجة لكابلات الهاتف وخدمات التليغراف !
يُنسب لشركة نوكيا الفضل كاملاً فى إنشاء أول شبكة إتصالات محمول فى فنلندا ، مما جعل فنلندا هي أول دولة فى العالم تحصل على تغطية كاملة للإتصالات الهاتفية للهواتف المحمولة على الإطلاق لمواطنيها المحليين .. بدأت نوكيا فى إنشاء هذه الشبكة فى العام 1971 ، وإنتهت منها تماماً فى العام 1978 ! .. إستناداً للحقيقة السابقة ، البلد الأول في فترة السبعينات الذي كان بإمكانك التحدث تليفونياً عبر هاتف السيارة .. كانت هي فنلندا .. أي أن فنلندا سبقت العالم كله فى هذه الخاصية بفضل نوكيـــا !رقم ( 4 ) لا يظهر أبداً فى أي هاتف من هواتف نوكيــا التقليدية المشحــونة إلى شرق وجنوب آسيا .. لأن رقم 4 فى هذه الدول يعتبر رقما كئيباً ونذير شؤم ! حسب إستطلاع الفورتشن للعام 2006 ، تم وضع شركة نوكيا ضمن قائمة أفضل 20 شـركة مثيرة لإعجاب المستخدمين فى العالم..في العام 1996 ، أطلقت نوكيا أول نسخة لهاتف ذكي أطلق عليها إسم ( Nokia 9000 Communicator ) في العام 2003 ، تم بيع أكثـــر من 250 مليون وحدة من هاتف نوكيا 1100 .. وهي تعتبر أكبر نسبة مبيعات حققها نوع معين من الهواتف فى العالم على الإطلاق ، حتى هذه اللحظة..فى العام 1982 .. نوكيا قامت بإنتاج أول هاتف لها أطلق عليه إسم ( Mobira Senator ) .. يصل وزنه إلى 10 كيلوغرامات !





تكونت
نوكيا قبل أن تصبح بهيأتها الحالية من شركة نوكيا، شركة الصناعات المطاطية الفنلندية المحدودة وشركة صناعة الكابلات الفنلندية المحدودة.

بدء تاريخ نوكيا في 1865 عندما أسس مهندس التعدين فريدريك إيدستام مطحنة للب الأشجار على ضفاف منحدرات نهر تامركوسكي في بلده تامبري، بجنوب غرب فنلندا، حيث بدأ بتصنيع الورق. في 1868 بنى إدستام مطحنة ثانية قرب بلدة نوكيا، 15 كيلومترا غرب تامبري على نهر نوكيانفيرتا لوفرة الطاقة الكهرومائية. في 1871 قام إدستام، بمساعدة صديقه المقرب ليو ميشيلين بإعادة تسمية الشركة وتحويلها إلى شركة مساهمة، منشئين بذلك شركة نوكيا، الاسم الذي لا تزال تعرف به الشركة حتى الآن.

مع نهاية القرن التاسع عشر أراد ميشيلين التوسع بدخوله مجال الكهرباء لكنه قوبل بالرفض من إدستام. مع ذلك، سمح تقاعد إدستام من إدارة الشركة في 1896 لميشيلين أن يصبح رئيس مجلس الإدارة (من 1898 حتى 1914)، فقام بإقناع معظم مساهمي الشركة بخططه، محققا رؤيته. في 1902 أضافت نوكيا توليد الكهرباء لأنشطتها التجارية.
ابتدأ الشكل الحالي لنوكيا بإنشاء وحدة الإلكترونيات في قسم الكابلات في 1960، وبإنتاج جهازها الإكتروني الأول؛ محلل نبضات للاستخدام في محطات الطاقة النووية.فصلت تلك الوحدة أثناء اندماج عام 1967 لتكوين قسم مستقل.قام القسم الجديد بتصنيع معدات الاتصالات.في سبعينات القرن الماضي، أصبحت نوكيا أكثر انخراطا في صناعة الاتصالات من خلال تطوير نوكيا دي إكس 200، محول رقمي لمقاسم الهاتف. أصبح دي إكس 200 العمود الفقري لقسم معدات الاتصالات والشبكات. معماريته المرنة والوحدوية مكنته من أن يطور إلى منتجات تحويل مختلفة.في 1984، بدأت نوكيا بتطوير نسخة من المقسم لشبكة الإتصالات المتنقلة الشمالية، أول نظام تلقائي بالكامل للهواتف الخلوية
2013 قامت شركة ميكروسوفت بشراء جميع اسهم شركة نوكيا لغاية نهاية عام 2016 إلى أن إشترتها شركة HMD الفنلندية معيدة إطلاق الهواتف الذكية بنظام الأندرويد حيث يعتبر هاتف Nokia 6 هو أول هاتف تطلقه الشركة في شهر يناير من عام 2017 لتعلن بعدها الشركة عن كل من هواتف Nokia 5 و Nokia 3 و Nokia 3310 2017 في معرض MWC 2017 ثم أطلقت لاحقا كل من هواتف Nokia 8 ثم Nokia 7 و أخيرا Nokia 2 بنهاية 2017

إحصائيات مبيعات الهواتف لعام 2017 جائت ممتازة للشركة التي تمكنت من التفوق على جوجل و سوني و أتش تي سي و ون بلس في المبيعات





ويعد فريدريك إيدستام هو مؤسس شركة نوكيا ..ولد عام(28 تشرين الأول / أكتوبر عام 1838) مهندس ورجل أعمال فنلندي أسس شركة نوكيا عام 1865 مع رجل الأعمال ليو ميكيلين وكانت في بداية الأمر شركة لصناعة الورق توفي في 8 نيسان / أبريل 1916 ودفن في مقبرة هييتانييمي في هلسنكي الغريب في الأمر أنّ بداية شركة نوكيا كانت من خلال افتتاح فريدريك مطحنة مختصة بطحن الأشجار تحديداً وذلك في الجنوب الغربي لدولة فلندا، وكانت المطحنة في منطقة واقعة على نهر اسمه تامركوسكي، و كان إيدستام يصنع الورق، ولاقت تجارته للورق الذي يصنعه أرباحاً كثيرة، وهذا ما دفع لشراء مطحنة ثانية قريبة من بلدة نوكيا في فلندا والتي تبعد حوالي ال 15 كيلو متر عن محطته الأولى، وكانت هذه المحطة عى ضفاف نهر أيضاً وأسمه نوكيانفيرتا، وكان فريدريك يختار مطاحنه بالقرب من الانهر لتوفر مختلف أنواع الطاقة بشكل كبير في تلك المناطق، وقرر إيديستام أنّ يطلق على الشركة أسم فأتخذ قرار هو وصديقه المقرب ميشلين أنّ يطلقا على الشركة أسم نوكيا والذي شاركه في تلك الفترة في أعمال الشركة





على الرغم من أن Microsoft قامت بشراء بقطاع الهواتف من Nokia لكن لم تقم Microsoft بشراء الإسم فهذا يعني في المستقبل أن إسم Nokia قد يختفي من سوق الهواتف المحمولة و للأبد، لكن لا يجب علينا أن ننكر إنجازات Nokia فلا ننسى أنه في فترة من الفترات كانت الشركة ذات الأصول الفنلندية مكتسحة السوق بجميع الفئات من الهواتف المنخفضة السعر إلى الهواتف الراقية، بالإضافة إلى أن الشركة لها باع جميل في قائمة “أول من” و لهذا قمت في هذا التقرير بإختيار 5 من أبرز هواتف Nokia و التي قامت بإطلاقها في الفترة ما بين 1994 حتى هذا العام
Nokia 2110
تم الإعلان عن هذا الهاتف لأول مرة في عام 1994 و كان هذا الهاتف أول هاتف يأتي بنغمة إتصال Nokia الشهيرة و التي يعرفها جميع من عاصر Nokia في عصرها الذهبي.

طبعاً كان هذا الهاتف يقوم بأداء الهاتف الأساسية فقط مثل الإتصال و تلقي المكالمات و كان هذا أول هاتف متنقل في الصناعة يسمح بإرسال الرسائل النصية و إستقبالها أو ما تعرف بإسم SMS على الرغم من أن Microsoft قامت بشراء بقطاع الهواتف من Nokia لكن لم تقم Microsoft بشراء الإسم فهذا يعني في المستقبل أن إسم Nokia قد يختفي من سوق الهواتف المحمولة و للأبد، لكن لا يجب علينا أن ننكر إنجازات Nokia فلا ننسى أنه في فترة من الفترات كانت الشركة ذات الأصول الفنلندية مكتسحة السوق بجميع الفئات من الهواتف المنخفضة السعر إلى الهواتف الراقية


Nokia 2110
تم الإعلان عن هذا الهاتف لأول مرة في عام 1994 و كان هذا الهاتف أول هاتف يأتي بنغمة إتصال Nokia الشهيرة و التي يعرفها جميع من عاصر Nokia في عصرها الذهبي.
طبعاً كان هذا الهاتف يقوم بأداء الهاتف الأساسية فقط مثل الإتصال و تلقي المكالمات و كان هذا أول هاتف متنقل في الصناعة يسمح بإرسال الرسائل النصية و إستقبالها أو ما تعرف بإسم SMS.
هاتف Nokia 9000 Communicator على اليسار
Nokia 9000 Communicator
هاتف Nokia 9000 كان أول هاتف تقوم Nokia بإطلاقة من عائلة الـ Communicator و شاهدنا هذا الهاتف لأول مرة في عام 1996.
هذا الهاتف يحمل شكل هاتف في الخارج و كمبيوتر صغير بلوحة مفاتيح من الداخل، فالإضافة إلى إمكانية الإتصال عن طريق شبكات الـ GSM فإن الهاتف كان يملك تطبيقات داخلية مثل الـ Fax، e-mail، إرسال الرسائل القصيرة بالطبع، إمكانية الإتصال بالإنترنت و لكن ما قد يضايق البعض أن الهاتف في تلك الفترة كان يعتبر من الهواتف الثقيلة حيث كان وزن الهاتف يبلغ 397 جرام.
كذلك بعض الأخبار تشير إلى أن بعض المشاهير مثل Anthony Hopkins و Chris Rock قاما بإستخدام الهاتف و لعل تمت مشاهدته في Bad Company.

وأيضاً توجد عشرات الهواتف والانجازات لشركة نوكيا لكن لن اذكرها حتى لا يطيل الموضوع..





الأجهزة والخدمات تعديل
القسم المسؤول عن تطوير الهواتف والأجهزة الذكية. بالإضافة إلى هواتف نوكيا ذات الأسعار معقولة. القسم مسؤول أيضا عن خدمات الإنترنت (التي كانت تعمل سابقا تحت العلامة أوفي) وتتضمن مزامنة البيانات، الموسيقى، الرسائل ومتجر نوكيا للتطبيقات.

شبكات وحلول نوكياعدل
شبكات وحلول نوكيا (بالإنجليزية: Nokia Solutions and Networks)، المعروفة سابقا بنوكيا سيمنز نتوركس، هي شركة معدات اتصالات وشبكات بيانات متعددة الجنسيات مقرها في إسبو، فنلندا. كانت الشركة مشروعا مشتركا بين نوكيا (50.1%) وسيمنز (49.9%)، وأصبحت شركة تابعة مملوكة بالكامل لنوكيا بعد شراء حصة سيمنز في أغسطس 2013. الشركة هي ثالث أكبر مصنع لمعدات الاتصالات بعد إريكسون وهواوي.لدى شبكات وحلول نوكيا عمليات في حوالي 150 دولة.

تكملة
تكونت نوكيا سيمنز نتوركس في 19 يونيو 2006، عند إعلان نوكيا وسيمنز دمج أقسام معدات الاتصالات الخلوية والثابتة الخاصة بكل منهما أطلقت العلامة التجارية نوكيا سيمنز نتوركس بعد ذلك في المؤتمر العالمي 3GSM في برشلونة في فبراير 2007.

توفر شبكات وحلول نوكيا بنى تحتية للشبكات السلكية واللاسلكية، منصات خدمية للاتصالات والشبكات بالإضافة إلى الخدمات المهنية للمشغلين ومزودي الخدمة





















قبل حوالي عشرة سنوات من الآن، كانت نوكيا هي اللاعب الأساسي عل ساحة الهواتف الذكية، ومع مبيعات تقارب نصف السوق العالمي بأكمله فقد كان المستقبل يبدو وكأنه سيستمر تحت هيمنة هذه الشركة للأبد، لكن بالعودة للوقت الحاضر فقد زال أثر الشركة تماماً وانهارت بشكل كامل حيث باتت علامتها التجارية مملوكة من قبل شركة HMD، وعلى الرغم من محاولتها استغلال الحنين للماضي فمبيعاتها لا تزال صغيرة للغاية ولا تقارن بمبيعات شركات صينية عمرها بضعة سنوات فقط.

بالطبع لا يمكن أن يأتي انهيار شركة بحجم نوكيا من الفراغ، فالانهيار لم يكن انسحاباً تدريجياً من مجال ما للتركيز على مجال آخر والحفاظ على جزء من قوة الشركة (كما حصل مع IBM في القرن الماضي) بل أنه انهيار كامل ترك ما كان يعرف باسم نوكيا يوماً ما على شكل أجزاء متناثرة بعضها مملوك من قبل Microsoft والباقي من قبل HMD، وحتى تصل شركة كبيرة للغاية إلى هذا المصير المؤسف لا شك بأن العدد من العوامل كانت موجودة
عند ذكر هواتف نوكيا القديمة، ولعبة الثعبان الشهير بها، نستعيد العديد من الذكريات مع هذه الهواتف، لكن في الحقيقة هذا مشكل بحد ذاته المستهلكون، وخاصة في الاسواق النامية، دائما ما يربطون اسم نوكيا مع عهد مختلف في التكنولوجيا وفي عالمنا اليوم، الحصول على احدث واجدد جهاز هو المهم.

نوكيا لم تثبت نفسها للعالم كمخترعة، و هي لم تقم بذلك طوال سنين سيطرتها على السوق، وهذا قد يكون انتهى – على الاقل- عند عقد الشراكة مع مايكروسوفت.الامر الذي تتميز فيه سامسونج اكثر بكثير من نوكيا والشركات الاخرى، هو التنفيذ الشركة الكورية بدأت هي كذلك بصناعة هواتف ذكية عالية الجودة والتي تتجلى في مجموعة هواتف Galaxy S و Note وحتى ان سامسونج والعديد من الشركات الاخرى تقدم هواتف بنفس جودة الايفون ولكن بأثمان اقل، وهذا هو مايحبه المستهلكون كما ان بعض الشركات تتميز بكونها تتوفر على مصانعها الخاصة لصناعة الهواتف

فيديو بكاء رأيس شركة NOKIA بسبب الخسارة:


فيديو توضيحي اكثر عن سبب الخسارة ..انصح بمشاهدته لانه مؤثر ورائع * تابع لقناة مساحة * :

احب اضيف كالعادة ان شركة نوكيا هي شركة كبيرة وضخمة في عالم التكنلوجيا ..لكنها فقدت هذه السمعة بسبب المنافسة الشرسة بين شركة سامسونج وابل ..خصوصا بعد صدور الهواتف الذكية ..فقد كانا مثل الصاروخين الذين دمرا النجم الصاعد ..فتعتبر شركة نوكيا الجد الاكبر لكل الهواتف في يومنا هذا ..


في نهاية كتابتي لهذا الموضوع، فإننى قد عرضت أفكاري ومعلوماتي، حول هذا الموضوع، وإنى لأرجو أن تكون الكلمات قد شملت تفاصيل الموضوعوهكذا ترنم القلم على قيثارة الفكر والشجن ، متجولا حينا ، ومتأملا أحيانا ؛ فالموضوع كالدوحة المثمرة ، أغصانها وارفة ، وثمارها متعة لذيذة ، فحقا تحتاج إلى صفحات وصفحات كي نأتي على ثمارها ، فما بالنا بظلالها الوارفة



 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل