الختم الذهبي كتاب الشعر و الشعراء (1 زائر)

B E B E

私の美学はかなり古典的です
مشرف عام ~
فرق المنتدى

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
3,274
التفاعلات
16,548
النقاط
995
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
12512
My Blog
غير متواجد




الشِّعر والشُّعراء من أقدم الكتب التي صنِّفت في تراجم الشعراء. ألَّفه أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ ، 889م) أحد أئمة القرن الثالث الهجري. وهو من طبقة الجاحظ عند المعتزلة، إمام متمكن متعدد جوانب التأليف كثير المؤلَّفات. وكتاب الشعر والشعراء من أهم الكتب التي ترجمت للشعراء. ويُعدُّ مصدرًا أصيلاً ومرجعًا هامًّا في بابه. وهو كبير الشّبه بكتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلاّم الجمحي. لم يحرص ابن قتيبة، في هذا الكتاب، على استيفاء الشعراء وحَصْرهم وتقصّي سيرهم، بل اقتصر على المشاهير منهم. قال في مقدمة الكتاب: " وكان أكثر قصدي للمشهورين من الشعراء الذين يعرفهم جلّ أهل الأدب والذين يصح الاحتجاج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عزّ وجلّ، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ". كذلك لم يعمد ابن قتيبة إلى تصنيف الشعراء في طبقات كما فعل غيره وإنما كان همه الترجمة وجمع أخبار الشعراء واختيار طائفة من أشعارهم يسوقها تمثيلاً أو بمناسباتها. وقد كان يراعي الترتيب الزمني في تناول الشعراء وكان معظم أصحاب تراجمه من القدماء، إلاّ أنه لم يُخْله من تراجم بعض المحدثين كأبي العتاهية ومسلم بن الوليد والعباس بن الأحنف ومن في حكمهم.

وقد امتاز الكتاب بمقدمة نقدية قيمة يعدُّها الباحثون من بواكير النقد الأدبي المصحوب بالعلل. وقد بيّن فيها منهج الكتاب والغرض من تأليفه حيث يقول: "هذا كتاب ألّفته في الشعر، أخبرت فيه عن الشعراء وأزمانهم وأقدارهم وأحوالهم في أشعارهم، وقبائلهم وأسماء آبائهم، ومن كان يعرف باللقب أو الكنية منهم، وعما يستحسن من أخبار الرجل ويستجاد من شعره وما أخذته العلماء عليهم من الغلط والخطاء في ألفاظهم أو معانيهم وما سبق إليه المتقدمون فأخذه عنهم المتأخرون. وأخبرت فيه عن أقسام الشعر وطبقاته، وعن الوجوه التي يختار الشعر عليها ويستحسن لها ".

والكتاب كثير الشعراء غزير النّصوص، تضمّن 206 ترجمة، بدأها بامرئ القيس وأطال القول فيه؛ لاستفاضة أخباره عندهم ولتقديمهم له على الشعراء. ثم ترجم لزهير وابنه كعب ثم النابغة ثم الذي يليه حتى بلغ ابن مناذر ثم ختم كتابه بالحديث عن أشجع السلمي في العصر العباسي. وهذا الكتاب يعدّ كتابًا في المختارات الشعرية وكتابًا في النقد بالإضافة إلى كونه كتابًا في تراجم الشعراء.

( الكتاب تم كتابته يدويا كمخطوطة ثم تمت طباعته )

المخطوطات:

مخطوطة مصر بخط يحي بن محمد بن لونيس ابن القاضي المغربي الزواوي نقلها من نسخة مخطوطة محفوظة بالقسطنطينية المحروسة في دار كتب راغب باشا، وفرغ من كتابتها لثلاث ليال خلون من شهر رجب سنة 1286 هـ، بهامشها بعض تقييدات. | مخطوطة مصر بخط عيسى بن محمد بن سلمان، فرغ من كتابتها ظهر يوم الاثنين الثالث من شهر جمادى الآخرة سنة 1059 هـ، بها ترقيع وأكل أرضة وتلويث، وبهامشها تقييدات | مخطوطة مصر - دار الكتب. | مخطوطة مصر - مكتبة الأزهر. | مخطوطة المدينة المنورة - مكتبة عارف حكمت. | مخطوطة برلين. | مخطوطة دمشق. | مخطوطة باريس. | مخطوطة فينا. | مخطوطة ليدن.

المطبوعة:

طبع لأول مرة في مدينة ليدن سنة 1785 م، وأعيد طبعه فيها مرة ثانية سنة 1902 م، بعناية المستشرق دي غويه، الذي راجع مخطوط ليدن على خمس نسخ خطية، إستحضرها من فينا وبرلين وباريس ودمشق والقاهرة. طبعه محمد أمين الخانجي في سنة 1322 هـ - 1904 م، مع بعض تعليقات محمد بدر الدين النعساني وهي نسخة مختصرة غير كاملة. طبع أيضاً في الآستانة سنة 1322 هـ. مطبعة الفتوح الأدبية بمصر سنة 1332 هـ - 1914 م. ثم طبعه في سنة 1350 هـ - 1932 م محمد أفندي توفيق بمطبعة المعاهد بمصر، وصححه وعلق حواشيه الأستاذ مصطفى السقا. وهذه الطبعة غير كاملة.


منذ البداية يعترف ابن قتيبة أنه خص بكتابه هذا: الشعراء ( أخبارهم، وأزمنتهم، وأقدارهم، وأحوالهم، وقبائلهم، وأسماء آبائهم ) والشعر ( أقسامه، وطبقاته، والوجوه التي يختار عليها ويستحسن، وعيوبه )، وقدم له بمقدمة تنطوي على أبواب في: ( أقسام الشعر، وعيوب الشعر، و الإقواء، و الإكفاءن و العيب في الإعراب، وأوائل الشعراء ).

قال أبو محمد: "
وكان أكثر قصدي للمشهورين من الشعراء الذين يعرفهم جل أهل الأدب والذين يقع الاحتجاج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عز وجل، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأما من خفي اسمه وقل ذكره وكسد شعره، وكان لا يعرفه إلا بعض الخواص فما أقل من ذكرت من هذه الطبقة إذ كنت لا أعرف منهم إلا القليل ولا أعرف لذلك القليل أيضا أخبارا. وإذ كنت أعلم أنه لا حاجة بك إلى أن أسمي لك أسماء لا أدل عليها بخبر أو زمان أو نسب أو نادرة أو بيت يستجاد أو يستغرب "

محمد زغلول سلام: يرى هذا الباحث أن الجزء الثاني من الكتاب ليس سوى مجرد جرد لآراء سابقي ابن قتيبة كالجاحظ في كتابه " البيان والتبيين " وابن سلام في " طبقات فحول الشعراء ".

إحسان عباس: يرى هذا الناقد أن طبيعة المقدمة يفصلها عن طبيعة الكتاب بفرق شاسع، فبينما تهدف هي إلى تصوير موقف ابن قتيبة من الشعر يأتي الكتاب تأريخا وترجمة للشعراء. والحق أن ابن قتيبة حاول الفصل بين الشعر والشعراء، بدءا من عنوان الكتاب " الشعر والشعراء ".

محمد رمضان محمد الجربي: يرى هذا الباحث أن مقدمة الكتاب مقدمة نفيسة تدل على عبقرية ابن قتيبة الفذة وشخصيته المتميزة وفكره المتحرر وآرائه الفاطنة والوجيهة في النقد. يقول: " مقدمة نفيسة تدل على عبقريته ابن قتيبة وقوة شخصيته وحرية فكره وآرائه القيمة في النقد، وفطنته للمقاييس الفنية، والقيم الجمالية منذ ذلك الوقت المبكر ".

عبد العزيز عتيق: يرى أن الكتاب مرجع من مراجع تاريخ الأدب العربي الأساسية، ذلك أنه اشتمل على أخبار الشعراء وعصورهم وأشعارهم.

حسن تميم: يقول: " هو كتاب عمدة في مادته وفحواه، ويعتبر من مصادر الأدب الأولى، ألفه أحد أئمة اللغة والأدب الذي يستشهد بقوله، ويرجع إلى نقله، عرض فيه تراجم مشاهير الشعراء الذين تتداول أسماؤهم كتب الأدب والبلاغة والذين أسهموا بإنتاجهم الشعري في إغناء أدب العرب. والذين يقع الاحتجاج بشعرهم في علوم النحو والغريب، وفي معاني كتاب الله، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ".

أحمد صقر: يقول: " وهذا من أرفع كتب الأدب قدرا، وأنبهها ذكرا، وأقدمها نشرا ".




لعله من الواضح لكل ناظر أن كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة، قد كان مجاريا لحركة التأليف التي شهدها القرن الثالث الهجري، إلى جانب ثلة من المُؤلفين الأفذاذ من قبيل ابن سلام والجاحظ والمبرد وغيرهم.

ومما يشجع الباحث على الاهتمام بكتاب الشعر والشعراء، أنه تضمن ما يقارب ألفي لفظة من الغريب أتى ابن قتيبة على شرحها وبيان أوجه استعمالها، حيث كانت غاية ابن قتيبة في كتاب الشعر والشعراء أن يعرض لمن غلب عليه الشعر لا غير، على الشاكلة التي قام بها ابن شبرمة القاضي وسليمان بن قتية التيمي المحدث، وليس ذلك لقصور جهد ابن قتيبة وباعه في المسألة، وإنما أراد أن يتخصص.

وتتجلى أهمية كتاب الشعر والشعراء أيضا في أنه لم يقتصر فقط على ترجمة أخبار الشعراء وذكر أزمنتهم، وقدرهم، وأحوالهم، وقبائلهم، وأسماء آبائهم، وإنما قد زاد إليه ما يتعلق بالشعر وأقسامه وطبقاته، والوجوه التي يختار عليها أو يستحسن أبيات شعر، وعيوبه وقدم له بمقدمة تنضوي على أبواب في: أقسام الشعر، وعيوب الشعر، والإقواء، والعيب في الإعراب، وأوائل الشعراء.

بالإضافة إلى أن كتاب الشعر والشعراء غني بمجموعة من القضايا النقدية التي ضجت بها أهم كتب النقد الأدبي المعروفة، والتي ساق ـ ابن قتيبة وجهة نظره حولها في الكتاب، نذكر منها قضية اللفظ والمعنى، الطبع والتكلف، بناء القصيدة وغيرها من القضايا، التي حملت لبوسات وأسماء متعددة في زمننا هذا.




أبو محمد عبد الله بن عبد المجيد بن مسلم بن قتيبة الدينوري 213 هـ-15 رجب 276 هـ/828 م - 13 نوفمبر 889 م, أديب فقيه محدث مؤرخ عربي مسلم فارسي . له العديد من المصنفات أشهرها عيون الأخبار، وأدب الكاتب وغيرها.

يعتقد أنه ولد في بغداد وسكن الكوفة ثم ولي قضاء الدينور فترة فنسب إليها، وأخذ العلم في بغداد على يد مشاهير علمائها، فأخذ الحديث عن أئمته المشهودين وفي مقدمتهم إسحاق بن راهويه، أحد أصحاب الإمام الشافعي، وله مسند معروف. وأخذ اللغة والنحو والقراءات على أبي حاتم السجستاني، وعن أبي الفضل الرياشي، وكان عالما باللغة العربية والشعر وكثير الرواية عن الأصمعي، كما تتلمذ على عبد الرحمن ابن أخي الأصمعي، وحرملة بن يحيى، وأبي الخطاب زياد بن يحيى الحساني، وغيرهم.

قال عنه ابن خلكان في وفيات الأعيان : " كان فاضلاً ثقة، سكن بغداد وحدث بها عن إسحاق بن راهويه وأبي إسحاق إبراهيم بن سفيان بن سليمان بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن زياد بن أبيه وأبي حاتم السجستاني... وتصانيفه كلها مفيدة ".


المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري
سنة النشر: 213هـ - 276هـ
البلد: بغداد
الناشر: دار المعارف
السلسة: كتب النقد
الموضوع: الشعر
التصنيف: كتب اللغة و الادب, النقد الأدبي, الأدب
اللغة: العربية
الصفحات: 1040 صفحة
تحقيق و شرح: أحمد محمد شاكر
حجم الملف: 14.9 ميغابايت


تحميل الكتاب:

مركز انمي تون | ميديا فاير | ميغا




بنصح الكل انو يقرأ هالكتاب ش1 . . كتاب فريد من نوعه + ماكنت متخيلة ان هالكتاب نفس الكتاب الي كان عنا بالبيت . . لان بالبيت عنا مكتبة صغيرة و بابا كان جايب هالكتاب من سنوات و ماتوقعت ان هالكتاب الرهيييب كان موجود بالمكتبةة و ما كنت عارفة عنو . . بس من بعد ما قرأت عن الكتاب و الكاتب كتير انعجبت فيه ش1ق1 . . و خاصتا للي بحبوا الشعر و للي بحبوا فصاحة اللغة العربية بنصحهم يقرأوه ش1ق1 . . ان شاء الله تكونوا استفدتو من الموضوع ش1ق1 . . نراكم في مواضيع اٌخرى ور3 دمتم بخير ور3ق1


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

cherry

الاعضاء ~
إنضم
1 مارس 2020
رقم العضوية
10800
المشاركات
34
التفاعلات
128
النقاط
20
الجنس
أنثى
توناتي
355
غير متواجد



"انهم مجموعه من البشر العاديين اجتمعوا تحت سقف موهبة واحده و هي التلاعب بالافاظ اللغويه
ليخطفوك من واقعك الى خيالهم لترى العالم و كل ما حوله باعينهم و كلماتهم الخاصه...
"
×××


مره ثانيه و اطلاله ادبيه جميله مع الاجمل @B E B E, ق9
أخبارك يا احلى بنوته؟ يا رب امورك تمام و صحتك باحسن ما يكون
من اين ابدأ كلماتي في وصف عملك الرائع و عرضط الاكثر من مميز
مره ثانيه بتنسيق و لا احلى بتقديميلنا موضوع مميز مع افضل الكتب
كان بودي اكون من محبي و مطلعي الادب الشعري بس للأسف كان
صعب عليا بعض الشيء قديمه فاكتفيت ببعض الشعراء المعاصرين
لفترتي الزمنيه و قدرات استعابي المتواضع للكلمات بههم1و3
و مهما كان اهتمامي به ضئيل الا اني اقدره و اقدر من يهتمون به
فهو نوع من الابداع الاصيل للفن العربي الجميل، و طرحك لهذا
الكتاب بالتحديد [الشعر و الشعراء - لابو محمد بن قتيبه الدينوري]
كان اختيار اكثر من رائع حيث انه و كما وضحتي في تقريرك
اتكلم عن الشعر و الشعراء بطريقه يعرض بيها تطور الشعر عبر الازمنه
بالاضافه لشرحه للشعر نفسه و انواعه، يعني ببساطه الكتاب عباره عن
مرجع علمي للشعراء و محبي الشعر اكثر من كونه مجرد نقاش نقدي.
فعلاً احببت التقديم الرائع للكتاب و اتمنى فعلاً انو يفيد الجميع و خاصة
عشاق الادب الشعري و الالفاظ العربيه القويه ذات الصدى العالي في
الوصف و التعبير عن المشاعر و الاحداث...
تحيه أنيقه لابداعك الاخاذ و في انتظار المزيد من الابداعات التي تسطرينها
لنا بكل اناقه و جمال في كل موضوع تقدميه في ساحة التون ...

في حفظ و رعاية الرحمن عزيزتيق10
 

B E B E

私の美学はかなり古典的です
مشرف عام ~
فرق المنتدى

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
3,274
التفاعلات
16,548
النقاط
995
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
12512
My Blog
غير متواجد
كان بودي اكون من محبي و مطلعي الادب الشعري بس للأسف كان
صعب عليا بعض الشيء قديمه فاكتفيت ببعض الشعراء المعاصرين
لفترتي الزمنيه و قدرات استعابي المتواضع للكلمات بههم1و3
و مهما كان اهتمامي به ضئيل الا اني اقدره و اقدر من يهتمون به
فهو نوع من الابداع الاصيل للفن العربي الجميل،
صدقاَ الشعر الفصيح و خاصتا الجاهلي جدا صعب و انا ك " عربية " اشعر مرات بأنني اجنبية حديثة التعلم للغة العربية ه1
لم افهم ولا كلمة منها !! و حتى يوجد شرح مفصل عن الشعر الجاهلي او الشعر القديم لحتى يسهل
علينا فهمه و قراءته و حفظه . . انا اشعر ان الشعر القديم او الجاهلي من اصعب و ارقى انواع الشعر
لما تحمله من معانِ عميقة باللغة العربيةة, و مدى فهم الشخص للشعر الجاهلي له علاقة بتعمق القارىء
باللغة العربية لانها جدا صعبةة و من الشعر الجاهلي يمكننا ان نستدل ان اللغة العربية لغة اعجاز لما تحمله
من كلمات كثيرة ق1

انرتي موضوعي الممتواضع ايتها الجميلةة ش1ق1 و بردك الاجمل ش1ور3
 

Rina

"وكن لنفسك لكل شيء ".
فرق المنتدى
الاعضاء ~

إنضم
2 أغسطس 2018
رقم العضوية
9315
المشاركات
4,786
التفاعلات
9,177
النقاط
360
الإقامة
Dream land ~
الجنس
أنثى
توناتي
715
غير متواجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ق1
كيف حالك بيبي؟ يارب بخير وامورك زينه؟ ق8ور3
ما عرفته ذا الكتاب لكن من موضوعك عرفته،، شكله الكتاب مشوق ومليان أشياء مفيده،،. ق8خ22
الكتاب يشرح عن تطور الشعر عبر الزمان،، والشعر وأنواعه،، بأختصار كتاب مميز لمحبي الشعر العربي،،.
في بعض الأشياء مو مفهومه لي خاصه ذي الكتب تحتاج شرح نوعا ما،،. ق1ه1
الهيدر لطيف وجميل والتنسيق مرتب والمعلومات مرتبه ومنسقه حبيت كتير،،. ق8جوجو1
يعطيك ألف عافيه على الموضوع الرهيب، عسى ما ننحرم من هالمواضيع الأنيقة،،. ق8د9
دمتي بخير. ق1سما3
في امان الله وحفظه ورعايته. ور3ق1

 

HIKAYAMI

مشرف عام ~

إنضم
16 نوفمبر 2019
رقم العضوية
10555
المشاركات
2,022
التفاعلات
15,678
النقاط
595
العمر
21
الإقامة
بَغداد
الجنس
أنثى
توناتي
5572
My Blog
غير متواجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شلونج بيبي ؟ ان شاء الله بخير ش2ق00
طبعاً انصدمت من شفتج شاركتي بالشعر بالمسابقة ش2ق00
توقعت مابقى احد من الي يحبون يقرون الشعر ندى1ق00
كلش تستهويني كتب الشعر والدواوين بس ما سبق ان قرأت كتاب كامل منهم ض2
خاصة الشعر الجاهلي جمييل رغم مواجهة الشخص لصعوبة في فهمه ش2ق00
عجبتني الفكرة مال الكتاب يجوز افتحه اطلع عليه ش2ق00
حلو انو هو خال الشعراء وشعرهم وشرح وهيج جامع كل شي ش2ق00
عاشت ايدج ع الموضوع متكامل من كل النواحي ش2ق00
بانتظار جديدك القادم هي11

في امان الله ق00
 

Alice♔

سَمْائي فِكرَةٌ، و الأرضُ مَنْفَاي المُفَضَلُ..!
المميزين ~
إنضم
25 مارس 2020
رقم العضوية
10880
المشاركات
182
التفاعلات
1,227
النقاط
80
الإقامة
العراق
الجنس
أنثى
توناتي
1,316
غير متواجد
السلام عليكم و رحمةة الله و بركاته
اهلا بيبي المبدعة كيفك ؟؟ ان شاء الله تمام
ها انت تعودين بكتاب قيم مميز اخر
ما سمعت عنه من قبل و انبهرت بتفاصيله الي ذكرتيها
"هذا كتاب ألّفته في الشعر، أخبرت فيه عن الشعراء وأزمانهم وأقدارهم وأحوالهم في أشعارهم، وقبائلهم وأسماء آبائهم، ومن كان يعرف باللقب أو الكنية منهم، وعما يستحسن من أخبار الرجل ويستجاد من شعره وما أخذته العلماء عليهم من الغلط والخطاء في ألفاظهم أو معانيهم وما سبق إليه المتقدمون فأخذه عنهم المتأخرون. وأخبرت فيه عن أقسام الشعر وطبقاته، وعن الوجوه التي يختار الشعر عليها ويستحسن لها ".
حلو انه جمع كل شيء عنهم و عن الشعر بعد
بدأها بامرئ القيس وأطال القول فيه؛ لاستفاضة أخباره عندهم ولتقديمهم له على الشعراء. ثم ترجم لزهير وابنه كعب ثم النابغة ثم الذي يليه حتى بلغ ابن مناذر ثم ختم كتابه بالحديث عن أشجع السلمي في العصر العباسي.
اسماء مميزة فعلا
وهذا الكتاب يعدّ كتابًا في المختارات الشعرية وكتابًا في النقد بالإضافة إلى كونه كتابًا في تراجم الشعراء.
ثلاث كتب في واحد <33
من شهر جمادى الآخرة سنة 1059 هـ،
كتاب بهذا القدم! فعلا نادر و مميز
" مقدمة نفيسة تدل على عبقريته ابن قتيبة وقوة شخصيته وحرية فكره وآرائه القيمة في النقد، وفطنته للمقاييس الفنية، والقيم الجمالية منذ ذلك الوقت المبكر ".
كل كلامهم عن المقدمةة فعلا يثير الفضول
أنه تضمن ما يقارب ألفي لفظة من الغريب أتى ابن قتيبة على شرحها وبيان أوجه استعمالها،
الفي لفظة غريبة؟!
كان عندكم كنز في بيتكم
شكرا ع التقرير الرائع عن هذا الكتاب المميز
بانتظار جديدك دوما
في امان الله
 

A S T E R~

الّلهمَّ أزهِر أرواحَنا إنْ مَسّها يوماً ذُبولْ
الطاقم الاشرافي ~

إنضم
29 سبتمبر 2018
رقم العضوية
9477
المشاركات
9,461
التفاعلات
25,874
النقاط
875
العمر
27
الإقامة
Palestine
الجنس
أنثى
توناتي
1659
غير متواجد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك بيبي الغالية ؟
ان شاءالله تمام ؟

ياالله ذكرتيني في زمان واحنا بالمدرسة بس كنا ندرس الشعر القديم
وما نفهم اي كلمة ض2
جد اللغة العربية الفصحى من أصعب اللغات في تركيبها ومفرداتها حتى احنا العرب يصعب علينا استيعابها

حبيت هالكتاب واضح شو أنه مفيد جدا وحلو وممتع وانا بحب الشعر القديم ،، أن شاءالله بحاول اوفر الكتاب لاني بفضل القراءة عن كتاب واقرأه

تنسيقك روعة ومرتب كعادتك في كل مواضيعك
والتصميم حلو كثير ومرتب

يسلمو هالايدين ويعطيك العافية
في انتظار جديدك
 

المتواجدون الان في هذا الموضوع (الاعضاء: 0, الزوار: 1)


أعلى