الختم الذهبي لقد ظنوا اني فاشل بسبب نظري، ولكني سأثبت لهم من أكون ¤{}¤ الرسام التركي اشرف ارمغان (1 زائر)


O Z E N

مراقبة عالم الانمي و المانغا ~
إنضم
7 فبراير 2020
رقم العضوية
10758
المشاركات
4,265
الحلول
1
مستوى التفاعل
16,268
النقاط
782
أوسمتــي
13
الإقامة
الجزائر
توناتي
2,132
الجنس
أنثى
LV
3
 
اءءء ماهذاا الجمالل اللي زين القسم د9
نورتوا الموسوعه ياحلوين ق1
# ترانيم - يونيو و3

at158879407521491.png


حين تلمس اناملي شيئا اي شيء فان صورته تنطبع فى ذهني نهائيا فاتذكر شكله و هيئته فى اي وقت


at1588794075353.png


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حال اعضاء التون المتلالئين كالنجوم
غيل1
جياكم بابداعي المعروف مع عضو
اسطوري @Gil

اقول بيني وبينكم لكن لا احد يقوله
انه يعتبر مبدع الف اتعلم منو « كف ض3
وخلنا نروح للفهرس الرهيب بدون انتظار
ويلا

at158879407531132.png


مقدمة
الرسم
الرسم باعين تركية
ارمغان المولد والنشاة
درس المنظور
دراسة التصور البشري
مشروع ارمغان
لوحات
اقتباسات

خاتمة
at158879424437087.png


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

اخو رورو

عمرُ إن شئت المحاسن كلها... في نفسه كل المحاسن توجدُ
إنضم
30 أبريل 2016
رقم العضوية
6370
المشاركات
5,730
مستوى التفاعل
52,464
النقاط
1,183
أوسمتــي
16
الإقامة
المستقبل
توناتي
215
الجنس
ذكر
LV
4
 
at158879407521491.png


at158879424434286.png



at158879407549818.png

الرسم هو فن مرئي يستلزم عمل علاقة ما على سطح ما، وهو التعبير عن الأشياء بواسطة الخط أساساً أو البقع أو بأي أداة. وهو شكل من أشكال الفنون المرئية (الفنون التشكيلية) وأحد الفنون السبعة.



والرسم قد يكون تسجيلاً لخطوط سريعة لبعض الملاحظات أو المشاهد أو الخواطر لشكل ما في لحظة معينة، وقد يكون عملاً تحضيرياً لوسيلة أخرى من وسائل التعبير الفني، ولكنه في أحيان كثيرة ما يكون عملاً فنياً مستقلاً قائماً بذاته.

مبادئ الرسم



لوحة الرجل الفيتوري لليوناردو دافنشي تعود لحوالي 1490.

أهم مبادئ الرسم الصحيح هو الابتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه، والانتباه إلى المسافات بين الأشكال، إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس. والانتباه أيضا لعاملي الظل والضوء، وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.



النقطة والخط :




الرسم أساساً هو مجموعة من الخطوط والنقاط المرتبة بطريقة معينة سنهتم هنا بالخط أكثر، كون النقاط لا تحتاج لمهارة لرسمها.



أنواع الرسم

فالرسوم تختلف في مظاهرها وأهدافها وأيضاً في أنواعها.



وفي هذا النطاق يمكن تقسيم الرسم إلى أنواع ثلاث هي : -



الرسوم البسيطة (العجالات):- وهى عبارة عن ملاحظات سجلت لشيء معين أو حالة لها أهمية في لحظة معينة.

الرسوم التحضيرية: - هي رسوم تمهيدية لوسيلة أخرى من وسائل التحضير كالتصوير والنحت.

الرسوم المتكاملة: - وهى التي تؤخذ على أنها عمل فني منته مستقل قائم بذاته.

هناك تصنيف آخر لأنواع الرسم فهناك:



الرسم المنظوري: فن تمثيل الأجسام ثلاثيّة الأبعاد على سطح ثنائيّ الأبعاد بطريقة تُحدث في النفس انطباعًا واقعيًّا.

الرسم الميكانيكي: رسم كرسم معماريّ يتيح للقياسات أن تفسَّر وتؤوّل.

الرسوم المتحركة: نوع من المناظر السينمائيَّة تُجمع فيها رسوم كل منه مختلف اختلافًا طفيفًا عن الرسم الذي قبله ثم تصوَّر وتوفَّق لها الأصوات المناسبة عند عرضها بسرعة معينة فتبدو
الصور وكأنها تتحرّك.

خامات الرسم



لوحة فنية "الأصدقاء الثلاثة" لويليام جونسون.

إن قلة كمية الأدوات التي يتطلبها الرسم تعد واحدة من أهم مزاياه، فالتكلفة المبدئية المؤقتة تتطلب ميزانية محدودة، فشراء متطلبات الرسم من ورق ولوحات وأقلام وغيرها تعد تكلفة بسيطة إذا ما قورنت بأدوات ووسائل التصوير الزيتي أو النحت، وهناك بساطة كبيرة في الرسم تفوق بساطة أدواته وهى ميزة أخرى ألا وهى أن أعظم أعمال الرسم في العالم قد نفذت بتكلفة بسيطة من الحبر والورق، فالفنان في هذا النوع من الفن يهتم أولا بمفهومه عن الموضوع وبراعته في معالجته بالعناصر البصرية كالخطوط وتناغم الظل والضوء الملمس.



رسوم السن الفضية

من أشهر أنواع الأقلام المُستخدمة في العصور الوسطى، وازدهرت وتطورت في عصر النهضة، وكانت رسوم السن الفضية مميزة بقدر كبير حيث يمكن بها معالجة جميع التفاصيل، وقد استعاض فنانو عصر النهضة الأوائل بها عن القلم الرصاص الذي لم يظهر إلا في القرن السادس عشر في رسومهم على الرق والورق السميك، وقد استخدمت السن الفضية للحصول على تأثير له رقة أو طابع خاص، إذ كان يرسم بهذا القلم على لوح من الورق المغطى بطبقة من الزنك الأبيض محدثاً خطاً رمادياً واضحاً دقيقاً كما نراه في بعض الرسومات مثل (دراسة لليد) 1474 التي رسمها ليوناردو دافنشى، فبالرغم من بساطة الرسم إلا أنه يتميز بكم التعبير عن الحيوية والبراعة والدقة في رسم التفاصيل، ويعتبر هذا الشكل مصدر إلهام للفنانين بعد ذلك.




رسوم القلم الرصاص



دراسة لأمرأة جالسة بالخمار، لويليام بوجيرو، القرن ال19

تم استخدم أقلام الرصاص فيما بعد عصر النهضة في الرسم حيث كان شائع الاستعمال بكثرة في أوائل القرن السابع عشر حينما أستخدمه فنانو هولندا كأساس لرسومهم بالألوان المائية، كما أستخدمه فنانو إنجلترا أيضاً في صورهم الدقيقة، وقد انتشر استخدام القلم الرصاص لفترة طويلة قبل البدء بالتلوين بالألوان المائية، وقد أصبح استخدامه في القرن التاسع عشر وسيلة أساسية واضحة في الرسم. والرصاص خامة معروفة جيداً حتى لغير الفنانين، وهو من جمال الخط ونقاءه بحيث يدرب العين واليد على دقة الملاحظة، وهو من الوفرة والتنوع بين الصلب والطرى ويمتاز بتنوع درجاته من الرمادي حتى يقترب من الأسود، والرسوم المنفذة بالرصاص لا تضاهيها في الدقة إلا الأقلام ذات السن الفضي. والجرافيت هي المادة الداكنة التي توجد في قلب قلم الرصاص وتكون مكسوة بالخشب، ومثلها مثل الفحم فهي مادة مخلقة صناعيا، وتتحدد درجة صلابة الجرافيت بكمية المادة المتماسكة التي تضاف إلى مسحوق الجرافيت أثناء التصنيع، فكلما زادت هذه المادة زادت صلابة الجرافيت.



ويتميز القلم الرصاص بالمدى الهائل من التأثيرات البصرية التي يمكن للفنان التعبير عنها بواسطته. فباستخدام قلم الرصاص، والضغط المطرد، يمكن الحصول على خط، يسجل بحساسية أدق الاختلافات تنوعا بالتوتر العضلي، أثناء تحريك اليد، أما باستخدامه بزاوية حادة على الورق، فإن المساحة التي يتركها القلم من الفحم على الورق تصبح أوسع، ومن هنا فإن التنوع في السمك سيصبح أكثر وضوحا، وسيتوقف التنوع هنا ليس فقط على التوترات العضلية، بل وأيضاً على النوعية الملمسية للورق، كما أن هناك طرق لاستعمال الخطوط في مجموعة مختلفة، تحدث تأثيرات ملمسية للـإيحاء بـدرجة لونية معينة، ومن هذه الطرق التهشير المتوازي ومن مميزات هذا الأسلوب فعاليته في إبراز الدرجة اللونية، والطريقة الثانية هي التهشير المتقاطع.



تتعدد أنواع قلم الرصاص، وعددها عشرون نوعاَ وهي:



F - H - H1 - H2 - H3 - H4 - H5 - H6 - H7 - H8 - H9



HB - B - B1 - B2 - B3 - B4 - B5 - B6 - B7 - B8 - B9



وتشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة مؤخرة القلم على نوعه، حيث يشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي)، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود).



مبادئ الرسم بقلم الرصاص

أولاً: يجب اختيار المادة المراد رسمها، إن كانت صورة أو شيء مادي، ويجب تثبيته في وضع ملائم للرؤية لنقله على اللوحة.

ثانياً: استخدم قلم ذو درجة خفيفة "F , 2H " على سبيل المثال لوضع الخطوط الأساسية للوحة.

ثالثاً: استخدم عينك لتحدد أماكن الضوء والظل لما تريد رسمه وحدد كل منطقة ودرجاتها ولا يشترط استخدام قلم بدرجة معينة.

رابعاً: مناطق الضوء الساطع تترك بيضاء تماما وإن نسيت أن تتركها دون تظليل استخدم استيكة الفحم وقم بتشكيلها بالشكل المناسب وامسح الظل عن نقطة الضوء هذه.

خامساً: اللحظات الأخيرة في اللوحة هامة جداً لذلك امنحها وقتا كافيا وتأكد أنك ستحصل على نتيجة أكثر إبهارا كلما منحت إنهاء لوحتك وقتا أكثر . فتمعن في كل جزء من اللوحة وقم بتقليل الأخطاء بقدر الإمكان. ولا تقلق حيال أخطائك فما هو إلا وقت حتى تنتهى هذه الأخطاء لكن ستظهر أمامك أخطاء جديدة لم تصادفها من قبل فكر كيف تصححها وكيف لا تقع فيها مرة أخرى فإن لم تخطئ فلن تتعلم شيئا جديدا.

الفحم

تعتبر خامة الفحم من وسائل الرسم المثالية رغم أصولها البسيطة نظراً لسهولة التطبيق والاستخدام والإضافة والحذف، فالفحم من أفضل الخامات التي تناسب الرسم، ويتوفر الفحم في صور متعددة ما بين الخشن والناعم والصلب والأقل صلابة، ويتواجد فيه نوعان (الفحم النباتي) و(الفحم الصناعي) ويتميز الفحم الصناعي بثبات شكل قطعة الفحم عكس الطبيعي الذي تتغير فيه شكلها تبعاً لشكل النبات الأصلي، بالإضافة إلى أن الفحم الصناعي تتنوع فيه القطع من حيث درجة الصلابة والفحم الأقل صلابة يتميز بسواد خطوطه عن الفحم الصلب. ومما يجعل الفحم الطبيعي وسيلة جيدة للرسم هو تنوع الخط ودرجات الظلال التي ينتجه، كذلك السهولة التي يمكن استخدامه بها لإظهار تفاصيل الرسم، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الممحاة بسهولة والتي يتفوق فيها على الفحم الصناعي، ويمكن تثبيته عن طريق استخدام أنواع من المواد المثبتة (قد يغير المثبت من الدرجات).



قواعد الرسم بالفحم

أولاً: لا يمكننا أبداً أن نحمل قلم الفحم كأي قلم آخر وذلك لان طريقة حمل القلم العادي تجعل اليد بـكملها على الورقة ..وهذا مايجعل اليد تمحي أو تنقل مسحوق الفحم إلى مكان آخر من الرسم.

ثانياً:علينا حمل الفحم في راحة اليد دون ضغط (شد) الاصابع ..كأننا نحمل ريشة رسم..ويجب أن نحمل الفحم بالإبهام والاصبع الوسط والسبابة..وعلينا ان نبقي الاصبعين الباقيين بعيدين عن لمس الورقة

ثم وضعية الفحم يجب ان تكون أقل ميلاً من وضعية القلم العادي ومساحة الفحم التي تتخطى الاصابع إلى الخارج عليها ان تكون أكبر من تلك الموجودة في الداخل.



ثالثاً: حتى يكون الرسم أكثر ثبات يمكننا أن نسند اليد على الاصبع الصغير الذي نوقفه على الورقة بشكل يكون فيه حاملا لليد.

رابعاً: من الأفضل أن نرسم بواسطة الفحم على أوراق ذات حجم كبير لصعوبة إظهار التفاصيل في الاوراق الصغيرة.

أقلام الخط العربي

هي خامة شبيهة بالفحم حيث يتم معالجتها ببعض الأصباغ والصمغ، وألوان أقلام الخط العربي الان وتستخدم في هذا العصر هي الأسود. فأقلام (الكونتى) التي تعتبر نوع من أنواع اقلام الخط العربي الأسود المصنعة على هيئة متفاوتة السمك، تستخدم بنجاح للحصول على نتائج دقيقة أكثر من الفحم أو الطباشير الأحمر، نظراً للخصائص الدقيقة للخط الناتج عنها، كما أن الدرجات المختلفة التي يمكن الحصول عليها عند تنفيذ الظل والضوء يجعل من الصعب التفريق بينهما وبين الفحم، وهى أكثر دقة ونعومة في خطوطها. أما الطباشير الأحمر:- فيشترك مع الفحم في إمكانية الحصول على تدرجات لونية من خلال معالجة الرسم بالأنامل أو اللباد كما في حالة الفحم، وهى تتيح للفنان قدراً من الحرية من خلال إمكانية التعديل، وتختلف عن الفحم في حاجته للتثبيت أكثر، وعلى الرغم من ذلك فالطباشير الأحمر يعد من الوسائل الممتازة في الرسوم التحضيرية، كما يمكن معالجته أيضاً بمحلول مائي للصمغ العربي باستخدام الفرشاة للحصول على درجات إضافية من الظلال، ويمكن أيضاً استخدام الطباشير الأسود إلى جواره أو الزنك كحبر مخفف وكذلك أقلام الفضة. أما أقلام الخط العربي فيستخدم عادة مع الورق الملون أو مع الرسوم الغامقة للحصول على درجات متوسطة من الظلال، أو لعمل المساحات المشرقة في الرسم، وعادة يستخدم لمعالجة تدرج الظلال في الأشكال حيث يتيح للفنان عمل دراسة سريعة لتفاوت الضوء والظل دون أن يفقد تفاصيل كثيرة، وقد ساد استعمال أقلام الخط العربي بكثرة في المدينة المنورة، وخصوصاً في عصر النهضة، كأداة تشبع رغبة الفنانين المتزايدة في الحصول في رسومهم على التأثيرات الملمسية وتحقيق التعبير عن القيم الفنية وعن التجسيم.



الرسم بألوان الباستيل

تمثل أقلام الباستيل حلقة الوصل بين خامات الطباشير وبين الخامات ذات الطابع الزيتي، ففي الوقت الذي تحتفظ فيه بكثير من خواص الطباشير نجد أن المادة الدهنية التي تضاف إليها تجعل منها خامة أكثر نعومة، الأمر الذي يجعلها أكثر فعالية في مدى خطوطها وجودة ملمسها من الفحم الصناعي والطبيعي، كما أنها تتميز بالنقاء وشدة النصوع، وبإضافة الأبيض يمكن أن يحصل الفنان على مدى واسع من الدرجات النغمية بين الفاتح والقاتم. وقد بدأ تصنيع ألوان الباستيل بعدد محدود من الألوان بنفس طريقة ألوان الطباشير، غير أنه وبحلول القرن السابع عشر تزايد عدد هذه الألوان، ومن هنا حصلت تقنية الرسم بألوان الباستيل على انتشار واسع في مجال رسم الصورة الشخصية ذات الأحجام الصغيرة نظراً للتنوع وإمكانية التعبير عن الملمس. وقد استخدم الفنانون الإيطاليون ألوان الباستيل في القرن السابع عشر، وقد أصبح في القرن الثامن عشر فناً مستقلاً، وفي أواخر القرن التاسع عشر استخدمت بكثرة في فن الانطباعيين الفرنسيين، فاستخدمها (ديجا) Degas و(لوتريك) Lautrec حيث أنهما كانا يؤكدان على الإحساس القوى بالموجز الخطى وليس على محاولة محاكاة التدرجات المتلاحقة واللون، مما نصادفه في الأعمال المنفذة بوسيط لونى سائل.



قواعد الرسم بالالوان الباستيل

'لرسم لوحة حصان' أولا: نبدأ برسم الصورة بخطوط دقيقة مع التركيز على تحديد التفاصيل الفاتحة الألوان والبدء بها .. والحرص على عدم اتساخها بالألوان الغامقة. ثانيا: نحدد الألوان التي سنحتاجها في التلوين. ثالثا: نبدأ بتلوين الخلفية مع مراعاة التركيز على مصدر الضوء في اللوحة وعلى ضوءه نتدرج في التلوين رابعا: نكمل تلوين الخلفية مع ملاحظة أن خط الأفق هو أكثر المناطق اضاءة. خامسا: نكمل بتلوين الحصان ونضيف بعض النجوم.



رسوم الألوان المائية

تتميز هذه التقنية بسرعة جفاف اللون، حيث تستخدم بإضافة الماء مما يجعل الألوان تحتفظ بشفافيتها ونضارتها، فالماء هنا يقوم بمهمة تخفيف درجة الألوان، ومع استخدام الفرشاة تتاح للفنان إمكانيات هائلة من التعبير. والفنان يبدأ الرسم بالألوان الفاتحة ومنها ينتقل إلى الألوان الأكثر دكانة، مع المحافظة على المظهر الرطب لمادة اللون لأن جمال الألوان المائية يتوقف على شفافية مادتها، وترجع جذور الرسم بالألوان المائية إلى عصور الفراعنة، أما رسوم الألوان المائية بالمفهوم الحديث فقد عرف منذ عام 1400 م، وقد استعملت في العصور الكلاسيكية حتى نهاية العصور الوسطى في أوروبا، وتكاد تكون معظم الرسومات الإيضاحية وزخرفة المحظوظات الزاهية في العصور الوسطى قد نفذت بالألوان المائية.



عند الرسم بالالوان المائية يجب الاهتمام بالخامات وخصوصا الورق يجب استخدام نوعية من الورق المناسب للألوان المائية .. وأن لا نستخدم الورق العادي لأن النتيجة لن تكون جيدة .. فالورق المخصص للرسم بالألوان المائية يصنع من القطن (ويسمى الورق الخشن) أو لب الخشب .. وهو متوفر بتشكيلة واسعة من درجات السمك (أو الوزن ) ودرجات نعومة سطحة وأحجامه وينتج عن استخدام الوراق التي يدخل القطن في صنعها مساحات ملونة رائعة .. والورق المصنوع من لب الخشب أقل كلفة ولكنه أشد امتصاصاً للون.. والأفضل للمبتدئين استخدام ورق لب الخشب حيث نستطيع محو اي خطأ بالاسفنجة بسهولة



و يجب الاهتمام أيضا بسائل التغطية هذا العنصر مهم جداً للمحافظة على الدقة في التلوين المائي ونحتاج إليه في تغطية المساحات أو العناصر التي نود استكمالها فيما بعد .. ويمكن نزعه عن الورقة دون ان يترك أثراً.



الليثوجراف

هي خامة رائعة في إنتاج الرسوم تعطى نتيجة مماثلة تقريباً للرسوم المنفذة مباشرة على الورق لدرجة صعوبة التفريق بينهما. ويتم عمل الرسم على قطعة الليثوجراف التي يتم تحضيرها بدقة للحصول على سطح ناعم ويستخدم طباشير ذو خاصية دهنية (زيتية) ومتدرج النعومة، ويتم معاملة هذه الخامة بحذر لكي لا تعطى أثار للأصابع على الرسم، ويقوم الفنان بمعالجة قطعة الليثوجراف بمحلول الصمغ العربي وبعض حمض النتريك، ومع أن الحجر هو الخامة المثالية للأداء الليثوجرافى، فإنه يمكن استعمال ألواح معدنية كذلك محضرة كيميائيا، ومن الممكن أيضاً تحضير رسم بالقلم الليثوجراف فوق ورق خاص ثم نقله بعد ذلك إلى الحجر بالضغط، بدلاً من تنفيذ الرسم المباشر على الحجر. وفى رسم للفنان (بابلو بيكاسو) لصورة شخصية لـ (جاكلين) يتصف هذا العمل بالتلقائية والسرعة والمهارة في الخطوط والدرجات اللونية الرمادية بأسلوب رسوم الليثوجراف.



الأكريليك

خامة حديثة في الفن، وقاصرة الاستعمال من جانب بعض الفنانين، وهى شبيهة بالألوان المائية من حيث الوسيط فهي تذاب في الماء، إلا أنها تشبه الألوان الزيتية في ثباتها بعد الجفاف وتصبح أكثر لمعاناً من ألوان الجواش، وهى خامة تحتاج إلى السرعة في الأداء نظرا لسرعة جفافها. ويتمتع (الأكريليك) بالمرونة وتعديل الأخطاء مثل الألوان الزيتية، كما يمكن استخدامه عن طريق أجهزة الرش حيث يعطى تنوع في الدرجات من حيث الشفافية إلى العتمة حسب احتياج العمل وتبعاً لأسلوب وإرادة الفنان.



الرسم بمساعدة الكمبيوتر

لتتبع تطور الفنون البصرية فإن الرسم بمساعدة الكمبيوتر يعد اختراعاً، فقد قضت الضرورة أن يصبح الفنان مبتكراً ومتبنياً لكل جديد يمكن استخدامه في عمله، فمعرفة علم المعادن والهندسة والكيمياء كانت أدوات هامة في النحت والعمارة والرسم والتصوير، فحتى أقلام الرصاص الشائعة كانت في يوم من الأيام – ليس بالبعيد – اختراعاً عظيماً أثر في ممارسة فن الرسم، ولذلك فليس من الغريب أن يكون للكمبيوتر تأثيراً على الفن وخاصة فن الرسم.




مثال الفنانة باربرا نسيم Barbara Nessim كانت تستخدم الكمبيوتر منذ الثمانينات لأعمال فنية، وقد حققت سمعة طيبة في هذا المجال والرسم (أحلام القمر) والمنفذ بكمبيوتر ماكنتوش وبرامج (ماك بينت وفول بينت"Mac Paint and Full Paint")، واستخدمت (باربرا) برنامجاً خاصاً لتقسيم الرسم إلى لوحات عديدة " 16 " لوحة إستخدمتها كبلاطات وضعتها بجوار بعضها، وبانتهاء هذا الرسم وتجميعه قامت بالتلوين اليدوي للعمل مستخدمة الباستيل والجواش.

at158879424437087.png
 
التعديل الأخير:

O Z E N

مراقبة عالم الانمي و المانغا ~
إنضم
7 فبراير 2020
رقم العضوية
10758
المشاركات
4,265
الحلول
1
مستوى التفاعل
16,268
النقاط
782
أوسمتــي
13
الإقامة
الجزائر
توناتي
2,132
الجنس
أنثى
LV
3
 
at158879407521491.png




at158879424434286.png



at158879407551479.png


ترك برس

يُعد متحف إسطنبول للرسم والنحت (وبالتركية İstanbul Resim ve Heykel Müzesi) أول متحف من نوعه، حيث افتُتِح في العشرين من شهر أيلول/ سبتمبر عام 1937 في قصر دولما بهتشة بعد أن تم تخصيص جناح له.

istanbul_dolmabahce_entrance.jpg



تُعرَض في المتحف الذي يحتوي أكثر من 2000 لوحة ومنحوتات و400 تمثال قديم، يعود تاريخ أغلبيتها إلى عصر النهضة الأوروبية وفي الفترة الواقعة ما بين القرن التاسع عشر والقرن العشرين.
ومن أشهر الفنانين الذين رسموا تلك اللوحات شكر أحمد باشا، وهو عسكري ورسّام مشهور في العهد العثماني، أرسله السلطان عبد العزيز إلى باريس بعد أن رأى اهتمامه وشغفه بالرسم، ليعمل هناك في ورشات عمل الرسام "جان ليون جيروم" (jean-Leon Gerome).



b_1316113942resim-ve-heykel-muzesi-istanbul-3.jpg



سليمان سيد، هو كذلك من الجيل الأول من رُوّاد فن الرسم التركي، وحسين دكائي باشا رسام عسكري في العهد العثماني يُعد واحدًا من أول الفنانين الذين عملوا على الطريقة الغربية لأول مرة في تركيا.
وتُعرض في المتحف أيضًا لوحات لمؤسس أكاديمية الفنون الجميلة عُثمان حمدي بك، حيث يعتبر أول عالم للآثار في تركيا.





- رسّام الخوجة علي رضا

1_150.jpg



هو رسّام تركي شهير، ولد في عام 1858 في أوسكودار وعاش فيها طوال حياته، حيث اشتهر برسم المناظر الطبيعية لإسطنبول وخاصة مناطق كاراجا أحمد وأوسكودار. ويعد أول رسّام تركي رسم السواحل ووادي إسطنبول. وغالبا ما استخدم في رسوماته لتلك المناظر اللونين الأزرق والأخضر. كما شغل منصب رئيس "جمعية الرسامين العثمانية" خلال الأعوام ما بين 1909 و 1912. وتوفي في عام 1930 في أوسكودار.

- شَكر أحمد باشا


2_197.jpg



هو رسام وعسكري وبيروقراطي عثماني، اسمه الحقيقي "أحمد علي". ولد عام 1841 في أوسكودار بمدينة إسطنبول. دخل عام 1855 بكلية الطب، وبعد إكمال تعلم الطب انتقل إلى الكلية الحربية. وبسبب رغبته بالرسم أرسله السلطان عبد العزيز إلى باريس، حيث درس وعمل هناك في ورش عمل "جيروم" (gerome) و"بولانجر" (boulanger) لسبع سنوات. وهو أول رسّام تركي عرضت رسوماته في متحف اللوفر بباريس وهو على قيد الحياة. وتوفي عام 1907.

- عثمان حمدي بك
3_189.jpg



ولد عثمان حمدي بك بعام 1842 بإسطنبول. وهو مفكر وخبير فني عثماني، كان أول رئيس لبلدية "كادي كُوي"، وأول عالم آثار تركي كما أنه مؤسس لمتاحف تركية حديثة وللمدرسة التركية للفنون الجميلة المعروفة باسم "دار الصنائع النفسية" التي تتبع اليوم أكاديمية معمار سنان. وحمدي بك بأنه مع استخدام التراكيب المجازية في رسم التركي سطر اسمه في كتب التاريخ.
- بدري رحمي أيوب أوغلو
4_162.jpg



ولد ايوب أوغلو عام 1911 في محافظة غيراسون على سواحل البحر الأسود. وهو شاعر ورسّام تركي، بدأ تعلم الرسم في "أكاديمية الفنون الجميلة"، وبعد تخرجه منها واصل تعليمه الرسمي في باريس، وبعد عودته منها أصبح أستاذا في "أكاديمية الفنون الجميلة". وقد ترك الكثير من الأعمال في مختلف مجالات الفنون البصرية.
⁃ فيها مان دوران
5_107.jpg



ولد الرسام والخطاط التركي دوران بعام 1886 في منطقة " كادي كُوي " بإسطنبول، حيث يعد أول ممثل ومن أهم فناني البورتريه التركي. وقد اشتهر برسم بورتريه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس للجمهورية التركية، وعصمت إينونو ثاني رئيس للجمهورية التركية.


at158879407537254.png


الرسام التركي الأعمى أشرف أرمغان هو ابن أسرة فقيرة في تركيا .ولد الرسام التركي عام مواليد 1953 وهو يعيش الان في امريكا عشق الرسم منذ طفولته لم ير لون الشمس او الظل او القمر في حياته هو ضرير فاقد البصر منذ ولادته لم يعرف معنى الأحمر او الأزرق او الأخضر
و لكنه يرسم اللوحات الفراشات بحيرات وجوه لم يرها قط في حياته يرسم بشاعرية و ألوان نابضة واقعية و فن ممتع و مؤثر ايضاً واهمها ما يميزه قدرته التي استطاع ان ينميها في رسم المنظور بالأبعاد الثلاثية.
يرسم بالألوان الزيتيه بدون فرشاة يستخدم اصابعه في التلوين يبدأ رسوماته برسم الخطوط على طريقة ولغة البريل الخاصة ليبدأ في تحسسها و ادراكها باصابعه و أن يعيشها في مخيلته ليبدأ في تلوينها.
يقول : حين أغرق في رسم لوحات البحر اشعر و كاني بحاجة الى طوق نجاة
من خلال 20 معرضا فنيا، قام بعرض لوحاته في تركيا - جمهورية التشيك - الصين- هولندا- ايطاليا وأخيرا في أمريكا
في مدينة بوسطن حيث أذهل العلماء بقدرته الخارقة لأي تفسير علمي .. وبالطبع هؤلاء العلماء تأكدوا أن بصره لم ينضج مطلقا بعد فحصه وأن مخه لا يحس بالضوء بتاتاً ، يقول المتخصص السيكولوجي في جامعة تورونتو البروفيسور كينيدي رئيس قسم العلوم الحية في الجامعة رئيس قسم أبحاث المدارك والوعي عند المبصرين و العميان والذي امضى قسما كبيرا في مهنته في البحث و دراسة المواهب الفنية لدى العميان :طلبت منه ان يرسم أكواب منضدة على صفين في الفراغ وهذا النوع من المنظور يصعب رسمه حتى على المبصرين ثم طلبت منه ان يرسم مكعبا في الفراغ ثم ان يديره يمينا ومن جديد يمينا بزاوية اكبرو قام برسم المكعب في ثلاث نقاظ منظورية مبديا ادراكا كاملا كيف تتلاقى و تتقاطع لخطوط
الأفقية بالعامودية في نقاط تخيلية من الفراغ لتمثيل البعد الثالث. بشكل يخطف الأنفاس.
إذا كان ارميجان يستطيع ان يرسم الصور وهو أعمى كما يمكن لمبصر ان يرسمها فان هذا يثير سؤالاً كبيرا ليس فقط حول كيف تشكل عقولنا صورا ذهنية، ولكن عن دور الذي تلعبه تلك الصور في النظر.. هل تتشكل الصور في العقل و الوعي عن طريق البصر فقط وما مدى المشاعر و الأحساسيس في تشكيل الصور
في غرفته المتواضعة في مدينة اسطنبول يحتفظ أرمغان بشهادة تقدير وشكر من الرئيس السابق بيل كلينتون الذي قام برسم صورته .




at15887942442052.png





at158975103384132.jpg




at158975103386663.jpg




at158975103389384.jpg




at158975103391025.jpg





at158975103393886.jpg




at158975103394797.jpg




at158975103397428.jpg






at1589751034014910.jpg




at158879407542145.png


اصرار الفنان التركي جعل منه ظاهرة استثنائية ليصبح محور دراسة حول التصوير البشري أجراها عالم النفس الكندي جون كنيدي في عام 2004 بجامعة تورينتو ، كما تحولت إبداعاته إلى مادة تُدرس حالياً في الولايات المتحددة الأمريكية في محاولة للإجابة عن هذا السؤال.

لم تبصر عيناه النور يوماً، ولم ير طوال حياته عصفوراً أو صحن فاكهة أو جدول ماء ولا سواها من المواضيع التي جسدتها لوحاته الفنية عبر بصيرة نيرة فتحت لصاحبها آفاق الرسم الذي طالما أثار فضوله وحبه في سنين طفولته وصباه، متسلحاً بموهبة داخلية لا يجيد تفسيرها، وبأنامل لا تخذله عندما يتحسس بها الأشياء قبل رسمها، كما لا تخذله عندما يمسك فرشاة الرسم أو قلم الرصاص، كلما قرر أن يغوص في عوالم الرسم التي تجعله يشعر بنشوة الروح كما يقول.

جامعة تورنتو
(بالإنجليزية: University of Toronto)‏ هي جامعة توجد في تورنتو بكندا، يدرس بها أكثر من 47 ألف طالب.وهي واحدة من أكبر عشرين جامعة في العالم كما أنها عضو في رابطة الجامعات الأمريكية. تأسست جامعة تورنتو في 15 مارس 1827.

كانت الجامعة التي كانت تسيطر عليها في الأصل كنيسة إنجلترا تحمل اسمها الحالي في عام 1850 عندما أصبحت مؤسسة علمانية. وباعتبارها جامعة جامعية، فهي تضم 11 كلية، والتي تختلف في طبيعتها وتاريخها، ويتمتع كل منها باستقلالية كبيرة في الشؤون المالية والمؤسسية. تمتلك الجامعة حرمين جامعيين في سكوتبورو وميسيساغا.
الأسود الأول الدجاجة X-1، كما
طُوّر بها مسألة كثيرة حدود غير قطعية كاملة. تتلقى الجامعة تمويل البحوث العلمية السنوية من أي جامعة كندية. تُصنّف الجامعة كواحدة من اثنين من أعضاء رابطة الجامعات الأمريكية خارج الولايات المتحدة، والأخرى هي جامعة ماكجيل في مونتريال بكيبيك.
تُصنف الجامعة عادة كأفضل جامعة كندية، وفقًا لمختلف المنشورات الرئيسية. تشتهر جامعة تورنتو بالحركات والمناهج المؤثرة في النقد الأدبي ونظرية الاتصالات وتشتهر كلياتها بشكل جماعي باسم مدرسة تورنتو. تعتبر الجامعة هي مسقط رأس الإنسولين و أبحاث الخلايا الجذعية وموقع أول مجهر إلكتروني، ومقرّ تطوير تقنية اللمس المتعدد، وبها اكتُشف الثقب
يوجد بالجامعة فرق
رياضية تمثل الجامعة في مباريات الدوريات بين الكليات، كما توجد فرق مختلفة من كرة القدم وكرة هوكي الجليد. يعد مركز هارت هاوس التابع للجامعة مثالاً مبكرًا على المركز الطلابي لأمريكا الشمالية، حيث يخدم في الوقت نفسه المصالح الثقافية والفكرية والترفيهية في مجال العمارة القوطية الحديثة.

تخرّج من جامعة تورنتو ثلاثة من حاكمي كندا العامين، وأربعة من رؤساء وزراء كندا، وأربعة قادة أجانب، وأربعة عشر قاضيًا في المحكمة العليا. واعتبارًا من عام 2018، كان عشرة من الحائزين على جائزة نوبل، وثلاثة من الفائزين بجائزة تورنج، و 94 من علماء رودس، من أبناء الجامعة.


at158879407544896.png



الدرس الوحيد الذي تلقاه ارمغان في حياته كان درس المنظور الي شرحه له شفهيا استاذ بجامعة الفنون بما لا يتعدى الجملتين .

المنظور
هو أحد تطبيقات الإسقاط المركزي, يعتبر من أهم أساليب الاظهار الهندسي. وكما هو الحال في (الإسقاط الموازي) (مثل طريقة مونج والاكسنومتري) يمكن إنجازه نظرياً بعمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع. أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط. نتيجة عملية الإسقاط المنظوري تشابهة الصورة الفوتوغرافية. وهذا لان مركز الإسقاط نقطة نهائية التي يمكن تشبيها بفتحة عدسة الكاميرا.

على أية حال ما يميز هذا النوع من الإسقاط بشكل عام يكمن في أن الصورة المنظورة للخطوط الموازية لبعضها البعض والمتقاطعة أيضا مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي.

أنواع المنظور
أخذين في الاعتبار مكعب بأحرف موازية للمحاور المرجعية xyz, يمكن تقسيم المنظور إلى ثلاثة أنواع:


  • 1 منظور بمستوى إسقاط رأسي (أو منظور رأسي), أي أن مستوى الإسقاط عمودي على مستوى الأرض, يتميز هذا النوع من المنظور بان الصورة المنظورة للخطوط الرأسية تتمثل في خطوط متوازية فيما بينها. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والموازية أيضا لمستوى الإسقاط تكون دائما موازية لبعضها البعض. وهذا لأن نقطة تلاشي هذه الخطوط تكون نقطة لانهائية.
المنظور الرأسي ينقسم بدوره إلى نوعين:

  • 1
    • منظور أمامي, عندما يكون مستوى الإسقاط عمودي على واحد من المحاور الأفقية (x أو y)، وبالتالي موازي بالتوالي للمحوريين الباقيين xz (أو yz). يتميز هذا النوع بان نقطة تلاشي المحور العمودي على مستوى الإسقاط تتطابق مع النقطة المركزية (مركز دائرة البعد) التي تحمل الرمز O0. وبالتالي نقاط تلاشي المحوريين الباقيين تكون نقاط لا نهائية. أي أن صورة الخطوط الموازية لمستوى الإسقاط تكون خطوط متوازية فيما بينها.
    • أو منظور بزاوية, عندما يكون مستوى الإسقاط موازي لمحور z فقط.
منظور أمامي

  • 2 منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية.
منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأسفل
منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأعلى

  • 3 منظور بمستوى إسقاط افقي (أو منظور افقي), عندما يكون مستوى الإسقاط موازي للمستوى xy. في هذه الحالة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية تتطابق مع النقطة المركزية O0, ونقاط تلاشي الخطوط الأفقية تكون لانهائية, أي ان صورة هذه الخطوط تكون خطوط موازية لبعضها البعض.
العناصر الرئيسية والمرجعية
العناصر الرئيسية
المنظور, كما أساليب الإظهار الأخرى, يعتمد على عنصريين أساسيين, وهما:


  • مركز النظر, أفضل وسيلة لتقرير موضع مركز النظر بالنسبة للشكل المراد تمثيله، هي أن يكون مركز النظر متطابق مع قمة مخروط دائري فتحته الكلية = 60 درجة، ورواسمه تشمل أو تمس ذلك الشكل.
بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل أخرى مثل طبيعة الشكل المعني (مبنى عالي أو منخفض), وإمكانية توافر الأماكن المألوفة للحصول على رؤية حقيقية, مثلا مركز النظر يوضع عادة بالقرب من الواجهات الرئيسية وعلى ارتفاع 1,70 م بالنسبة لمستوى الأرض.

  • مستوى الأسقاط, وفقا لموقع الناظر بالنسبة للمبنى وخصائصه الشكلية, مستوى الإسقاط يمكن أن يكون رأسي افقي أو مائل. ومن المفضل أن يمر على الأقل بنقطة من الشكل المراد تمثيله.
مصطلحات النقاط الهامة

  • نقطة تلاشي, تعرف بالصورة المنظوريه لاتجاه خط ما. وبالتالي منظور الخطوط التي لها نفس الاتجاه يتمثل في خطوط تتلاقى في نفس نقطة التلاشي. نظريا نقطة التلاشي لخط r تحدد كتقاطع بين مستوى الإسقاط والخط المار بمركز الإسقاط والموازي ل r. الخط الموازي ل r والمار بمركز النظر يمثل عملية إسقاط اتجاه الخط r.
  • خط تلاشي, يعرف بالصورة المنظورية لميلان مستوى ما. وبالتالي منظور ميلان المستويات المتوازية بينها يتمثل في خط تلاشي واحد. نظريا خط تلاشي مستوى α يحدد كتقاطع بين مستوى الإسقاط والمستوى المار بمركز الإسقاط والموازي ل α. المستوى الموازي ل α والمار بمركز النظر يمثل عملية إسقاط ميلان المستوى α.
  • أثر خط, تمثل نقطة تقاطع خط r مع مستوى الإسقاط. بشكل عام نقطة تقاطع خط مع مستوى الإسقاط يتطابق دائما مع صورتها المنظورية.
  • أثر مستوى, تمثل خط تقاطع مستوى α مع مستوى الإسقاط. بشكل عام خط التقاطع هذا يتطابق دائما مع صورته المنظورية.
تسميات اخرى للمنظور

  • الكواليير: وهو منظور يرسم على ثلاثة محاور، ويعتبر أقل المناظير دقة.
  • المنظور الفني، والذي يُرسم باستخدام نقاط الفرار أو التلاشي.
المنظور مصطلح هندسي يستخدم كطريقة لتصوير الأشياء على سطح مستوي بحيث تتضاءل الأبعاد تدريجياً بمعنى آخر هو عملية إسقاط من مركز نظر.

يستخدم المنظور بشكل خاص في العمارة والديكور وفن التصوير في كافة المجالات سواء كان بناء أو طاولة...الخ. وتظهر الخطوط المتوازية ملتقية في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي أو نقطة الفرار، وتكون عادة هذه النقطة واقعة على امتداد خط الأفق عندما تكون الخطوط أفقية. يكثر انتشار المناظير ذات نقطة تلاشي واحدة وهي الأسهل ثم المناظير ذات نقطتي تلاشي. ويقل استخدام نقاط التلاشي العمودية التي تتقارب فيها الخطوط العمودية إلى نقطة في السماء مثلاً، وهي ما تسمى "مناظير ذات ثلاث نقاط تلاشي" في حال وجود نقطة عمودية واحدة إما سماوية من الأعلى أو أرضية من الأسفل (وذلك على فرض وجود نقطتين أفقيات)، وفي حال وجود النقطتين العموديتين يدعى المنظور ذو أربع نقاط تلاشي. وهذا لا يعني أن المنظور لا يمكن أن يكون بأكثر من [[نقطة التلاشي|أربع نقاط تلاشي، أو بدونها، ويكون المنظور بدون نقطة التلاشي في حال عدم انتظام الخطوط في الواقع المرسوم أي وجودها بشكل غير متوازي. يمكن أيضا تصور العديد من التقنيات بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه.

يكون حجم العنصر أو الأشياء المتساوية بالحجم أصغر للعناصر الخلفية والمقصود هنا البعيدة عن المشاهد (عين الناظر)، وأكبر للعناصر الأمامية أي القريبة من المشاهد. وهكذا ستظهر عجلة العربة الخلفية أصغر قليلا من العجلة الأمامية في حال المشاهد أمام العربة.

أيضا بالنسبة للألوان فهي تزداد قتامة مع الاقتراب وفتاحةً مع الابتعاد (دائما عن المشاهد). هذا ما يسمى استنساخ أثر الضباب في الغلاف الجوي، ويتم التركيز عادة على الأجسام المرسومة في الصدارة.

المنظور الصلب
من بين الوسائل التي وضعت لتنفيذ وظائف وأغراض خاصة, يجب ذكر أيضا "المنظور الصلب"، حيث تأثير الخطوط الفراغية تكون أحجام تبدو أعمق مما هي عليها في الواقع. هذه التقنية المنظورية استخدمت بالفعل في سينوغرافيا مسارح العصور الهلنستية والرومانية، وتم احياؤها في عصر النهضة وعصر الباروك، وأعطت أمثلة لا تنسى، مثل جوقة كنيسة سانتا ماريا سان الإله الإغريقي في ميلان، للمعماري دوناتو برامانتي، وأجزاء من مشهد المسرح الأولمبي في فيتشنزا، من تصميم فينتشنزو سكاموتسي لاستكمال مشروع سابق لأندريا بالاديو، ورواق قصر سبادا في روما، من تصمصم فرانشيسكو بوروميني. هذه التقنية في الوقت الحالي يتم تدريسها في مدارس السينوغرافيا لأنها لا تزال تستخدم بشكل متكرر في المشاهد المسرحية.



at158879424437087.png
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

اخو رورو

عمرُ إن شئت المحاسن كلها... في نفسه كل المحاسن توجدُ
إنضم
30 أبريل 2016
رقم العضوية
6370
المشاركات
5,730
مستوى التفاعل
52,464
النقاط
1,183
أوسمتــي
16
الإقامة
المستقبل
توناتي
215
الجنس
ذكر
LV
4
 
at158879407521491.png


at158879424434286.png



at158879424414061.png


يقول اشرف عن نفسه ( حين تلمس اناملي شيئا اي شيء فان صورته تنطبع في ذهني نهائيا فاتذكر شكله و هيئته في اي وقت ) فمثلما يستخدم فاقدي البصر اناملهم للقراءة على طريقه "برايل " يتحسس اشرف خطوط لوحاته و نتوءاتها واحدا واحدا و نقطة بنقطة لكي تكتمل الصورة في ذهنه فيقوم بما يراه من تعديلات و تحسينات الى ان يجد اللوحة منتهية و لكن اذا كانت القراءة بوسيلة برايل غير هينة اصلا فكيف و الرسم بها هذا هو ما سعى وراءه علماء مخضرمون من جامعات عديدة فى محاوله لفهم اليه اشرف الفكرية التى تشكل اعجازا للنظريات و المعلومات المعروفة عن الجمله العصبية البشرية و تفاصيل عملها
هذه الدراسات تركزت حول كيفيه عمل منطقه معينه فى الدماغ تسمى "كورتكس البصرى " تعد المسئوله عن حاسه البصر و تحليل المعطيات البصريه و لكن حتى هذه لا تكفي لوحدها لفهم عبقرية اشرف فعلى سبيل المثال طلب منه ان يرسم طريقا خارجيا اخذ في الابتعاد فرسمه باصابع اليد اليسرى على النحو المنضبط اي مع تصاغر عرض الطريق طلما ابتعد عن مجال النظر بالنسب الصحيحة فذهل العلماء متسائلين كيف يمكن له ان يجيد قواعد الهندسة المجسمهةو هو لم يبصرها يوما ؟ فلم يجدوا تفسير
و هو ما حذا عالم نفس متخصص فى موضوع اكتساب المعرفة و الاليات النفسية و الذهنية التى تفضى الى تراكم المعلومات الى القول "انا بهرت حقا بنتائجه لقد برهن و للمره الاولى على ان الاعمى يمكن ان يكون رؤيته التصويرية بشكل شبه مساو لما يقدر عليه المبصر و هذا شيىء لم يحدث من قبل فى تاريخ الرسم "
بالنسبه لاسلوبه فى الرسم فهو فريد و غير مطروق من قبل فهو يرسم اولا من دون الوان التى لا يضيفها الا بعد انتهاء الرسم التخطيطي الاول و هو فى كل لوحاته لا يضع الا لون واحد كل مره ثم ينتظر ثلاث ايام حتى ينشف تماما ثم يضع اللون الثانى و هكذا دواليك تفاديا لاختلاط الالوان و تداخلها كما انه يضيف الالوان الزيتية باصابعه و ليس بالفرشاه و هو يجيد تحديد اماكن انابيب الالوان على طاولته و التفريق بينهم بدقة.
اما عن طريقه رسمه للبورتريهات فهى من الفراده بحيث يجب ذكرها كامله
حيث يطلب من مبصر المرور بقلم على ملامح صوره فوتوغرافيه للشخص المراد رسمه مطبوعة على ورقة ثم يمسك الورقه من ظهرها و يتحسس الخطوط الناتئة بيده اليسرى و فى الوقت نفسه يرسم على ورقة اخرى بيده اليمنى ثم يضيف الالوان لاحقا كما ذكرنا العجيب فى الامر ان الرسمة الناتجة تكون مطابقة للابعاد النموذجية

لطالما شعر اشرف انه لابد له من ترسيخ رؤيته وفلسفته في عقول الاجيال القادمة فالرسم بعد ارمغان لم يعد حكرا على المبصرين فحتى الضريرون من امثاله باستطاعتهم الرسم ومن هنا جاءت فكرة فتح مدرسة للضريرين وغير المبصرين من الاطفال لتعليمهم الرسم تحت اشراف ارمغان نفسه وهو مشروع لاقى استحسانا واسعا من ابناء المجال .
at1588794075551210.png


بعد ما كل واحد وصل لهاي النقطة من الموضوع ابيه يسال نفسه هل هو فهم ليش احنا مسويين الموضوع
احنا مسويين الموضوع عشان هذه الفقرة بالذات
الحكمة المستنبطة ايش استفدت من هذا الموضوع
المستفاد من الموضوع نقطتين اثنين
الاولى
ما يجوز تنظر لكل صعب على انه مستحيل فقد ترون انه من المستحيل الرسم بدون رؤية لكنه ليس مستحيلا بل هو صعب
النقطة الثانية
هو تنمية الموهبة في النفس ويجب ان كل من يجد عنده موهبة ينمها ولا يتركها
واقول بس خلنا نروح للفقرة الجاية ويلا ايش منتظرين



at15887942442744.png


اقتباسات بابلو بيكاسو



"ان أعظم ما أردت تحقيقه وجدت بأن الخط العربي قد سبقني إليه منذ زمن"



"كل شيء يمكنك أن تتخيله هو حقيقي بالنسبة إليك




"الرسم طريقة أخرى لكتابة المذكرات"



"كل طفل فنان، المشكلة هي كيف تظل فنانا عندما تكبر
"




"عرف جميعاً أن الفن ليس الحقيقة، إنه كذبة تجعلنا ندرك الحقيقة"



"اتقن القواعد كمحترف، حتى تتمكن من كسرها كفنان"




"تقليدك للآخرين ضروري، أما تقليدك لنفسك فمثير للشفقة




"حب الوطن شيء جميل... ولكن لماذا يجب ان يتوقف الحب عند الحدود؟"



"أحب أن أعيش كرجل فقير ومعي الكثير من المال
"






"إني أعمل دائماً ما لا أَستطيعُ عمله لكي أتعلّم كيفية عمله"




"لو عرفت ما هو الفن لاحتفظت به لنفسي





"بعض الرسامين يحولون الشمس إلى بقعة صفراء، والبعض الأخر يحول البقعة الصفراء إلى شمس"



"ذات يوم قالت لي أمي: اذا صرت جنديا سوف تصبح جنرالا، واذا صرت راهبا سوف تصبح بابا الفاتيكان، بدلا من هذا كله صرت رساما وأصبحت بيكاسو"



"الفن يمسح عن الروح غبار الحياة اليومية




"أعطني متحفاً وسوف أملأه
"





"المرأة في نظري خليط من الأشكال والألوان




"سر الفن يكمن في أن تَجِد بدلا من أن تبحث"




"العمل ضروري للإنسان، فالإنسان اخترع الساعة المنبهة"

"الجميع يريدون أن يفهموا الرسم، فلماذا لا يحاول أحدهم فهم أغاني الطيور"


اقتباسات اخرى
الرسم تجسيد للجمال، والمسرح تجسيد للأفكار وهما معاً من أشد الوسائل فاعلية في التثقيف والتنوير
إبراهيم البليهي

أحياناً تبدأ برسم لوحتك بألوان جميلة وعندما تنتهي .. تكتشف أن الألوان لا تناسب الرسمة .. هكذا تكون مشاعرك تجاه الشخص غير المناسب
ذياب المطيري



أحلم بالرسم، وبعد ذلك أرسم حلمي.
فينسنت فان غوخ



إذا سمعت صوتاً بداخلك يقول ” انك لا تستطيع الرسم ” فهذا يعني ارسم , سيصمت ذلك الصوت بداخلك للأبد.
فينسنت فان غوخ
أدركت أن في النهاية لا نرسم ما نسكنه بل ما يسكننا.
أحلام مستغانمي


أرسم لأصل فلسطين
ناجي العلي




أنت من رسم طريق الفراق بكل دقة ، فلا تعتذر ! و لا تعد !
نبال قندس


لا يمكن للأمة المتحضرة أن يكون لها أعداء ، ولا يمكن للمرء رسم خط عبر خريطة ، وهو خط لا يوجد حتى في الطبيعة ، ويقول إن العدو القبيح يعيش على جانب واحد ، ويعيش الأصدقاء الجيدون من جهة أخرى.
ثور هايردال

كي لا تصاب بالخيبة، لا ترسم في مخيلتك أن أحدهم لا يستطيع الاستغناء عنك
نجيب محفوظ

من يعتقد أنه لبناء الكمان ، لا بد له من رسم خماسيتين في دائرة ؟
ستراديفاريوس




المرء يرسم بعقله لا بيدي
مايكل انجلو



at158879424430475.png



وبعد قراءتكم للموضوع المذهل موضوعي انا وفير
وبرضو حركات انك ما تقرا الموضوع ترا ما تمشي اطلع اقرأه يلاغ11
وزي ما قال الحكيم سكاي في احدى مواضيعه
ما يصير تقرا الموضوع وما ترد عليه
ومعسلامة نراكم على خير بعد ما تقرا الموضوع لو ما قراته

وفي امان الله
 
التعديل الأخير:

إنضم
23 مارس 2013
رقم العضوية
1
المشاركات
35,663
الحلول
39
مستوى التفاعل
93,475
النقاط
2,167
أوسمتــي
25
العمر
35
الإقامة
العراق
توناتي
10,010
الجنس
ذكر
LV
6
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شلونكم يا رب تكونوا بخير ش2
ما شاء الله عليكم مبدعين بالطرح
موضوع مشترك رهيب ومجهود رهيب وعجيب وكشخه
اول مره اسمع بهذا الرسام التركي ض2
الحلو ان رسمه بسيط وبالتالي يعطي امل لاي واحد
يشوف انه ممكن يكون مشهور بالرسومات البسيطه
اهم شي يحط امامه هدف ويجتهد فيه ش2
تنسيقكم للموضوع وترتيبه حلووه
يسلمو ايديكم ومتشوق لجديدكم المشترك اكيد حكموه1
كل الود ~ و2
--
 

إنضم
8 أبريل 2013
رقم العضوية
91
المشاركات
6,547
الحلول
1
مستوى التفاعل
4,539
النقاط
1,317
أوسمتــي
14
توناتي
8,175
الجنس
أنثى
LV
3
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مسيتوا/صبحتوا بالخير والرضا و3 ، ويارب تكونوا بحال طيّبق7

تخيلوا إني هالكم يوم جالسة أفكر كثير أتعلم أرسم!
وفجأة يطلع بوجهي موضوعكم .. تأمل هذا لذييذ
شكله لازم جد أتعلم أرسم ، بالذات إنو محتواكم حمسني جدًا
وأثراني بمعلومات أعتبرها قيمة ومعرفتها تصيب بالدهشة
- لوهلة جاني شعور إنو الرسم معقد أكثر أكثر مما نتخيل -

اندهشت من الطبيب الرسام.. كُل ما لهم الأطباء يدهشوني أكثر
والدهشة الأكبر بحق.. للرسام الأعمى! يا سبحاشن الله ):
تأمل لوحاته دغدغ ليّا قلبي جدًا ، يمكن هذا هو الشغف ش2ق1
برضو عبارته المقتبسة بداية الموضوع خلتني أحس انو فعلًا
ربي ما ياخذ منا حاجة إلا ويعطينا بالمقابل حاجة ثانية ق7ق7ق7

شكرًا لجهودكم الرائعة..الله يعطيكم العافية و تثرونا كمان وكمان
-هذا أول رد بعد غياب من 2019 ض2نص1ق1-
دمتم بخير و1*
 

إنضم
7 مايو 2013
رقم العضوية
217
المشاركات
1,739
مستوى التفاعل
4,409
النقاط
1,031
أوسمتــي
12
العمر
31
الإقامة
دوحة الخير ♡
توناتي
6,178
الجنس
أنثى
LV
3
 
at156441836876031.png

.
.
،

السلام عليكم
كيف حالكَ جل الشعر < برا ههههههه ض2 وكيف حالك يا فير ح11؟
اتمنى انكم بخير وبصحة وسلامة ق1ق1ق1
حبيت التعاون اللي بينكم وتقسيم الموضوع طالع رائع وتعرفت على اشياء كثيرة حو1ق1
ابتداءاً من تعريف بالرسم لحتى الاقتباسات الرائعة ح11
مجهود جبار تشكرون عليه فعلاً ونقدر نلتمسه من الجهد في جمع المعلومات وعرضها علينا فعلاً ارفع لكم القبعة خ0ق1ق1
انا احب الرسومات البسيطة فهي عفوية ومن اسمها بسيطة فهي بلا تكلف حو1حو1
وتوني اعرف ان التصوير نوع من انواع الرسم < فعلاً ض1 ؟ ولا التصوير تقصدون فيه التصوير الحركي (الرسوم المتحركة) < شيء جديد بالنسبة لي حو1حو1
الله خااااااطري من زمان اتعلم الرسم المنظوري وتطبيق رسم الثري دي (ثلاثيات الابعاد) خاااطري اجربها قسم بالله د9ق1ق1
مره اذكر سويت نموذج في لابي القديم لشخصية انمي بسيطة بس كان بال٢٠١٣حو1ق1 ما كانت النتيجة مرضية + البرنامج اختفى من اخترب لابي للأسف د9د9
عند فقرة خاامات الرسم تمنيت حطيتوا الصور لكل فقرة احس بيطلع احلى ل4ق1 عموماً حبيت كل فقره لدرجة اني رحت اشوف كل دراسة بحد ذاتها عند السيد قوقل ه1ه1
رسوم قلم الرصاص هذي العشق وهذي بداياتي بالرسم امانة للحين ما اعتبر شاطرة بالتلوين مع اني احبه ق1خ0
لاني اضبط تدرجات الرصاص اكثر من التدرج اللوني في اي رسمه < عقبال ما احاول اطور نفسي في هالشيء ض1ق1ق1
آنواع اقلام الرصاص كلها عندي بس تدرون اني ما استخدمتها الا تو من بعد الحجر لان جد ما عاد عندي وقت مثل قبل هاه2
اذكر في مجموعة خذيتها من المانيا عام ٢٠١٣ لما دخلت عالم الرسم عجبتني المجموعة ق1ق1 وكانت وقتها عليها عرض فخذيتها واستخدمتها بس بعد ما انشغلت اهملتها وغبرت ض1ض1
توني نفضت منها الغبار يوم فضيت وتفرغت لها الفترة اللي راحت هههههههه ه1ه1
الرسم بالفحم صراحة ح11 ما عمري ما جربته مع ان لي خلفية عنه كوني قرأت كثير كتب عنه ايام الجامعة بس ما جربته ان شاء الله احاول فيه الايام الجاية د9ق1ق1
اما الخط العربي فخطي بالعربي الله لا يرويكم ههههههههه ه1 اكررررهه احب خطي بالانجليزي اكثر منه ههههههه ض2 ما اظن اني راح احاول فيه صراحه هههههههه ه1ه1
والرسم بألوان الباستيل د9 < ببكي لأني شريتها ولا ضبطت التلوين فيها خصوصاً المائية قلبتوا لي المواجع والله د9د9د9د9
رسوم الليثوجراف شفتها في متحف بالنمسا جداً كان صعععععب القيام فيه ويتطلب جهد جهيد حتى يعملوا اللوحة الوحدة م1
< شفناه بفيديو وثائقي معروض بالمتحف جدا تفاجأت بكمية الجهد كون ان اول مره وقتها اعرف هالفن ق1ق1 !
ما عمري جيت تركيا صراحة ض2 < مع ان الكل جاها بس تدرون انا احب المكان اللي محد يجيه كثير هههههههه ه1
حبيت الصور اللي في المتحف صراحة ع3ق1ق1 اشكركم على التوثيق وحبيت عرضكم للرسام مع نبذة عن كل واحد ومسيرته الفنية ق1ق1ح11
سبحان الله اللي جعل أشرف أرمغان فنان ورسام بالرغم من انه اعمى الله يأخذ شيء ويعطي شيء سبحان الله ق1ق1
ان يرسم واحد اعمى فقد البصر منذ الولادة ق1ق1 ولا يعرف الالوان لهو امر عجيب خصوصاً ان الرسمات احلى من الثانية وامتزاج الالوان شيء خيالي فعلاً ق1ق1


^ تناغم الالوان هنا اسرني والله بالرغم اللي رسمها شخص اعمى ق1ق1ع3
احس اني متأثرة والله سبحان الله والحمد الله على نعمة البصر فعلاً معجزة والله د9د9
مع اني سمعت ان هناك اشخاص الله منّ عليهم باشياء كثيرة بالرغم من عدم مقدرتهم للرؤية او اللمس او المشي او السمع د9
اللهم لكَ الحمد حمداً كثيرا ق1ق1ق1< ادري قلبتها محاظرة دينية بس جد اكثر شيء شدني للموضوع هالفنان اللي اول مره اسمع عنه !!
بصراحة اشكركم لأنكم عرفتوني على معجزة من معجزات الفن اقدر اسميها ق1ق1د9 !
كيف لشخص ان يتخيل ذهنياً الفواكه والاوراق والاشجار والفراشات والطيور والوانها ذهنياً !!! شيء خيالي والله !!
< للحين منبهرة قسسم بالله ح11ق1ق1!
هذا يثبت ان الشخص يمكن ان يصبح فنان ومبدع بغض النظر عن اعاقته شرط يكون عنه الثقة بالنفس والعزيمة والاصرار.حو1ق1ق1
لما افكر بكمية السلبية اللي ممكن تلقاها هالشخص اشعر بقشعريرة من عزيمته القوية ضد كلام الناس د9د9
فعلاً من سمع كلام الناس مات هماً ق1 !
استنتجت ان الناس تخلي اصرارها بفعل الشيء المستحيل ممكناً وهالشيء للامانة اطبقه مع تلاميذي خ0ق1ق1!
العزيمة والاصرار على فعل الشيء ينبع من القلب دائماً فخلي ايمانكَ بقدرتكَ على فعل الشيء اللي تبيه ممكن ولا تنظر ورائكَ ولا للنقد الغير بناء
لانك اذا بتوقف وتشوف وراك ما راح تحقق اي شيء وبتظل ترجع ورا فأجعل المستقبل واعالي الجبال نصب عينيكَ ق1ق1

اشكركم على الطرح الأكثر من رائع استمتعت جداً ما قرأت ولا حبيت امر ولا اعلق بالتفصيل على ما اعجبني بهذا الطرح ق1ق1
لكم خالص وديّ يا مبدعين واعذروني على استرسالي بالموضوع خ0ق1ق1

جولز
و1




 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ROI

إنضم
17 أبريل 2020
رقم العضوية
10959
المشاركات
3,808
مستوى التفاعل
37,782
النقاط
1,079
أوسمتــي
18
العمر
23
توناتي
8,194
الجنس
ذكر
LV
4
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يـ أهلا بالثنائي فير و جيل ... كيف حالكم ان شاء الله بخير ؟

وماشاء الله بداية موفقين في اختيار العنوان والموضوع المميزين يلفتون الانتباه


المنظور
هو أحد تطبيقات الإسقاط المركزي, يعتبر من أهم أساليب الاظهار الهندسي. وكما هو الحال في (الإسقاط الموازي) (مثل طريقة مونج والاكسنومتري) يمكن إنجازه نظرياً بعمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع. أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط. نتيجة عملية الإسقاط المنظوري تشابهة الصورة الفوتوغرافية. وهذا لان مركز الإسقاط نقطة نهائية التي يمكن تشبيها بفتحة عدسة الكاميرا.

على أية حال ما يميز هذا النوع من الإسقاط بشكل عام يكمن في أن الصورة المنظورة للخطوط الموازية لبعضها البعض والمتقاطعة أيضا مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي.

أنواع المنظور
أخذين في الاعتبار مكعب بأحرف موازية للمحاور المرجعية xyz, يمكن تقسيم المنظور إلى ثلاثة أنواع:
  • 1 منظور بمستوى إسقاط رأسي (أو منظور رأسي), أي أن مستوى الإسقاط عمودي على مستوى الأرض, يتميز هذا النوع من المنظور بان الصورة المنظورة للخطوط الرأسية تتمثل في خطوط متوازية فيما بينها. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والموازية أيضا لمستوى الإسقاط تكون دائما موازية لبعضها البعض. وهذا لأن نقطة تلاشي هذه الخطوط تكون نقطة لانهائية.
المنظور الرأسي ينقسم بدوره إلى نوعين:

  • 1
    • منظور أمامي, عندما يكون مستوى الإسقاط عمودي على واحد من المحاور الأفقية (x أو y)، وبالتالي موازي بالتوالي للمحوريين الباقيين xz (أو yz). يتميز هذا النوع بان نقطة تلاشي المحور العمودي على مستوى الإسقاط تتطابق مع النقطة المركزية (مركز دائرة البعد) التي تحمل الرمز O0. وبالتالي نقاط تلاشي المحوريين الباقيين تكون نقاط لا نهائية. أي أن صورة الخطوط الموازية لمستوى الإسقاط تكون خطوط متوازية فيما بينها.
    • أو منظور بزاوية, عندما يكون مستوى الإسقاط موازي لمحور z فقط.
منظور أمامي
  • 2 منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية.
منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأسفل
منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأعلى

  • 3 منظور بمستوى إسقاط افقي (أو منظور افقي), عندما يكون مستوى الإسقاط موازي للمستوى xy. في هذه الحالة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية تتطابق مع النقطة المركزية O0, ونقاط تلاشي الخطوط الأفقية تكون لانهائية, أي ان صورة هذه الخطوط تكون خطوط موازية لبعضها البعض.
العناصر الرئيسية والمرجعية
العناصر الرئيسية
المنظور, كما أساليب الإظهار الأخرى, يعتمد على عنصريين أساسيين, وهما:


  • مركز النظر, أفضل وسيلة لتقرير موضع مركز النظر بالنسبة للشكل المراد تمثيله، هي أن يكون مركز النظر متطابق مع قمة مخروط دائري فتحته الكلية = 60 درجة، ورواسمه تشمل أو تمس ذلك الشكل.
بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل أخرى مثل طبيعة الشكل المعني (مبنى عالي أو منخفض), وإمكانية توافر الأماكن المألوفة للحصول على رؤية حقيقية, مثلا مركز النظر يوضع عادة بالقرب من الواجهات الرئيسية وعلى ارتفاع 1,70 م بالنسبة لمستوى الأرض.

  • مستوى الأسقاط, وفقا لموقع الناظر بالنسبة للمبنى وخصائصه الشكلية, مستوى الإسقاط يمكن أن يكون رأسي افقي أو مائل. ومن المفضل أن يمر على الأقل بنقطة من الشكل المراد تمثيله.


بداَية حلو منكم انكم جبتم نظرة سريعة على الرسم وانواعه بشكليها المختلفين واقلام الرسم معلومات كثير منها جديد علي
كوني مش رسام وما اعرف ارسم يعطيكم العافية

خصوصا في اقلام الرصاص عندما ذكرتم ان H درجة الصلابة و B درجة الليونة

فعلاَ فيه مادة بالجامعة طلب الدكتور منا اقلام نوع H3 وماحصلنا غير HB وقال بتلاحظون ان القلم قاسي وممكن يجرح الورقة !

بالنسبة لجـزئية الاسقاط جدا استمتعت بها كوني درستها نظرياَ وطبقتها عملياَ في الجـامعة
بس اخذتها بشكل مبسط اكثر بس فاهم الأمور هذه

بالنسبة للرسام أشرف , سبحان الله رغم انه أعمى الا انه سبحان الله عنده تصور لما يرسمه
فالأعمى أعمى البصيرة وليس البصر

ختاماَ الله يعطيكم العافية على الموضوع الجميل هذا
استمتعت بقرائته مرتين اول مانزل ويوم جيت ارد

دمتما بود ور3
 

إنضم
16 أغسطس 2013
رقم العضوية
948
المشاركات
8,515
مستوى التفاعل
31,631
النقاط
1,817
أوسمتــي
32
العمر
23
الإقامة
mesopotamia
توناتي
6,235
الجنس
أنثى
LV
8
 

السلام عليكم ورحمةة الله وبركاتهه
هلا والله بفير وغيلبرت شلونكم ي حلوين ؟ ان شاء الله بخير ق1
م شاء الله عليكم شنو هالموضوع الفخم والاختيار العجيب للموضوع ش2
مع اني اشوفه انسب لقسم الرسم حتى انه فيه معلومات مفيده للرسم ض1
بس معليه ، نورتوا القسم ي قميلينن ق1
أول شي طقم الموضوع جدا جميل ومطلعه بأجمل حلهه و3
استفدت من كل الفقرات بالموضوع ، تعريف الرسم وأنواعه كله م شاء الله
مكفين وموفين فيه ، ماكنت اعرف بس الرسوم المتحركه ه1
طبعا الموضوع قريته من كم يوم والحين من جديد كاعده اقرا سوه عذروني
لو ماعلقت ع كل شي ناسيه القريته xD
اكثر شي استفدت منه الادوات ، تدرجات قلم الرصاص والمائي وكلهم قريتهم بعنايه ،
الاكرليك صعب استخدامه احسه xD بعض الالوان سامعه بيها وودي اجربهه
والبعض اول مره اشوفه ، وبالنسبه للقلم العربي سامعه بهالشي بس ماشايفته كيف بيكون ؟
+ ماكنت اعرف كان في رسم بالكمبيوتر بذاك العصر !!
عاشت يدكم ع تعريف الرسامين
وجمع المعلومات عنهم ق1 ، الاغلبيه ماكنت اعرفهم .. جذبني شكر احمد باشا
كيف انه ترك الطب وراح يرسم ي زينه xD
اختياركم للشخصيه الرئيسيه اشرف ارمغان م شاء الله فين لقيتوه ؟^كف
شخصيه عظيمه ماكنت سامعه عنه ،
بجد الناس المبدعين تلكاهم طالعين من بين شقوق الأرض والدنيا
عاصرتهم عصر لين طلعوا اجمل اللي عندهم ، بس الأخ هنا
تغلب ع نفسه م شاء الله ضرير ! سبحان الله بس ق1
م شاء الله سيرة حياته
حافله بالابداع ، ورسوماته كلهه جميله جدا ق1
وعجيب كيف انه يعرف الوان الاشياء مثلا الشجر اخضر وكذا !
وكيف انه يستخدم اسلوب القراءه نفسه للرسم ويرسم بورتريه بعد !
بجد رب العالمين ياخذ شي ويعطي شي ق1
جامعه تورنتو قهرتوني وانتو تحكوا عنها ابي ادرس فيها ه1
دروس المنظور اللي وضحتوها بعد وافيه وجميله مع اني مافهمت
كثير تفاصيل فيها xD
بس جد المنظور مفيد بالعماره وتوضيح الشكل الابعادي للصور ق1
بس مااتوقع اني اعرف ارسم منظور xD
الاقتباسات كلهه جميلهه ومعبره ، في هذا الاقتباس حق بيكاسو وامه
تصدقوا امس قريته بكتاب "مميز بالاصفر" ونشرته ستوري ض2

"كل طفل فنان، المشكلة هي كيف تظل فنانا عندما تكبر"
"الرسم طريقة أخرى لكتابة المذكرات"
"اتقن القواعد كمحترف، حتى تتمكن من كسرها كفنان"

أحياناً تبدأ برسم لوحتك بألوان جميلة وعندما تنتهي .. تكتشف أن الألوان لا تناسب الرسمة .. هكذا تكون مشاعرك تجاه الشخص غير المناسب

^هذول أكثر شي حبيتهم ق1
يعطيكم العافيه ع الموضوع الخطير واضح جهدكم فيه ش2
موضوع جميل وملهم وفقراته مفيده ،
استفدت واستمتعت وانا اقرا الموضوع وارد عليه ق1
سو شكرا لكم ع هالطله العجيبه ، وناطره المزيد من طلاتكم الابداعيه ضض1
تقبلوا مروري ، ودمتم في أمان الله و3


 

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل