مراجعات الاعضاء بوروتو: مراجعة الفصل 21-22 (1 زائر)


إنضم
4 مارس 2020
رقم العضوية
10806
المشاركات
17
مستوى التفاعل
34
النقاط
15
توناتي
25
الجنس
ذكر
LV
0
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعد أكثر من ثمانية مواضيع، بدأت أشك أن مخزوني اللغوي والمعرفي في النقد ضحل لدرجة مقززة
و أيضا لم ألحظ أنني حصلت على توون وذكرت مع الاعضاء المميزين إلا بعد عدة أيام
وأنني فشلت في ذكر أشياء عديدة إما نسيتها أو لم أفكر بها إطلاقا وكان علي أن اكتبها في المواضيع السابقة
كم أنا نبيه!

سأبدأ بنقطة تخطيتها سريعا في موضوع سابق لعدة أسباب أولها أنني كنت احمق ولم أفكر فيها بما يكفي
ولا أحب أن اسرد نقطة أخشى أن أفشل في شرحها
وهي: لماذا يبغض بوروتو الأدوات؟ وكيف تعامل الأرك مع هذا ؟
في الأرك الأول نرى بوروتو في مقهى مع اصدقائه وفي يده لعبة فيديو بها أكواد الغش
يعرض هذه الأكواد على أصدقائه وتُرفض
سنفهم سريعا أن هذا إسقاط وأن أكواد الغش رمزية لأدوات النينجا التي لن تنفع عندما يواجه شرير القصة للمرة الأولى في الفصل الخامس
وتفقده لقب النينجا
وسيهزم موموشكي فقط براسنجان خاصة (بصرف النظر عن أن موموشكي نسي لسبب ما أن يأكل هذه الحبوب بعدما مسح ناروتو وساسكي بكرامته الأرض مباشرة

الحكمة: الجهد والتعب هو ما يقهر الصعوبات
هذه الأدوات تعرقل نمو النينجا( على الاقل هذا حاول الارك الاول توصيله) وتعميه عن حقيقة أهمية الاجتهاد والإصرار
بتالي يكره بوروتو الأدوات ليس لأنها غير مفيدة أو شريرة، لكن لأنها قوة مزيفة مقارنة بالقوة الحقيقية التي لا تأتي سوى بالعمل الشاق، والعمل الشاق هو معيار تقدم الشخص
والأدوات قد تعرقل كل هذا بالإتكال عليها
من منا لا يحسب على الآلة الحاسبة وبدأ ينسى جدول الضرب؟^^"

لكن لدينا الآن مشكلتان...

1. الرسالة مثالية بعض الشئ..
يعني تفترض أن لن يمر موقف لن يحتاج النينجا إلى هذا النوع من القوة
حتى كاره الالة الحاسبة يستخدمها عند الضرورة
2. تقبيح الأدوات
لا أظن شخص انتهى من مشاهدة فيلم بوروتو أو قراءة أول 10 فصول ويظن أن الأدوات محببة
تم إلباس الأدوات رداء الخيبة بوصفها وسائل غش في اختبار التشونين وذكرت بالتوازي مع أفعال مومو
لكن هاتان ليستا مشكلتين في القصة بحد ذاتها حقا
أنا علقت على النقطة الثانية في موضوع سابق لأنني لم أجد سبب محدد للتحامل بهذا الشكل على جماد أصم
واخطئت اني نظرت للأمر بهذا الشكل
كانت كبش فداء لرسالة مفداها: لا تغش
لكن أمام أرك يريد تغيير هذا، تحولتا إلى عقبتين على الكاتب حلهما
وعلى ما يبدو أنه لم يرد تغيير الكثير في الأرك الأول فقرر أن يصنع كل التغيير في أرك خاص
وهذا ليس قرار سئ بالضرورة كذلك

كيف تعامل مع الأمر؟
بطريقة آمنة، وربما مملة قليلا وهي: "الزن على الودان أمرّ من السحر"
يعيد ويزيد على أهمية الأدوات في حياة الشينوبي وغير الشينوبي وينوع يها
إنطلاقة رحلة بوروتو في استحسان الأدوات تبدأ من مهمة c
فرش فصلين شبه كاملين دعايا مستمرة للأدوات من أول كم من مرة أنقذت حياة الناس بتركيب أذرع وأرجل اصطناعية (رغم أننا لا نعلم بالضبط ما الفرق الجوهري بينها وبين ذراع ناروتو ذي 16 عاما)
وإعلانات اخرى في منشأة أدوات النينجا والتي نجحت معظمها في إرسال أهميتها
عدا الغرفة العازلة للصوت
التي قالت أكيتا حرفيا أن "لا فائدة عملية منها"
طب طالما لا توجد فائدة عملية للغرفة ما سبب بناءها أصلا؟
هل شيدت الغرفة من أجل إثبات إمكانية كتم كل الصوت؟ طب ما داعي إدخال بشر طالما تم جمع البيانات التي تثبت هذا؟
لم يسافر الفريق للسياحة العلمية!
وبمناسبة المختبر واختراعاته أصبحت أشكك في روعة قفازات النينجا هذه

لو عندنا حذاء قادر على السماح لإنسان المشي عموديا على حائط فهذا يعني أن لديها قدرة خارقة على الالتصاق
هذا الالتصاق سيحدث دوما، حتى وانت تمشي على الأرض
تخيل أن تلبس حذاء يلصقك بالأرض طوال ارتداءه!
نفس الشئ مع القفازات
لن تستطيع لمس شئ دون أن يلتصق بيدك
ويب هذه المشكلة تنتهي إذا كان هناك آلية لإلغاء الالتصاق، لكن لم يتطرق الشرح إلى هذه النقطة
رغم أن مهمتهم هو اختبارها...
حتى بافتراض وجود آلية كهذه، كيف سيقومون بالأختام بقفازات الاسكيمو هذه؟
أمن المفترض خلعها فور الاشتباك مع العدو؟

أيا يكن...

طريقة أخرى هي تقديم أدوات معيوبة أو غير كاملة، في تلميح واضح على أن الأدوات تحتاج حذر وجهد وبعض الحذاقة كي تستخدم على أكمل وجه هي الأخرى، مثل سيف الليزر
لكن لم تضع حدود مطلقة على تكنولوجيا الشينوبي التي لربما كانت اختيار أفضل
حيث تجعل فكرة بذل الجهد في استخدام الادوات شئ مفروغ منه وليس عملية مؤقتة إلى أن تكتمل الأداة
لكن في نفس الوقت رسالة القصة هي استخدام الأدوات سواء كانت سيئة أو جيدة في صالح المستخدم
مازلت أفضل العقبات الدائمة، لكن هذا ذوقي على أية حال^^"


جميع الوسائل تندرج بالنسبة لي تحت الزن هذا، حيث يبدل صورة أداة النينجا العلمية التي رأيناها أول أرك بمختلف أدوات النينجا في هذا الأرك
والمشكلة المباشرة (عدا الملل النسبي) التي ظهرت معي هي احساسي المستمر بأن بوروتو كائن متخلف عقليا، أو نسي كيف يشكل ويشرح أفكاره بشكل صحيح
مثلا الفصل 17 في موقف القطار: سارادا حاولت أن تلمح إلى تناقض بوروتو عندما ابدى بعض "التفاني" في حماية الذراع، بإخباره أن لألعاب التي يتفاعل معها يوميا تكنولوجيا
فدافع وقال أن أدوات النينجا العلمية "غير ضرورية"
ورغم أن دفاعه لم يبتعد كثيرا عن مشكلة بوروتو الحقيقية مع الأدوات، ليست هذه مشكلته الفعلية
كما قلت، مشكلته أنه قد تعرقل نمو وتطور الشينوبي
وبالتأكيد إن فعلت ستفعل هذا بصورة أكثر وضوح ومباشرة من القطارات وألعاب الفيديو
أقرب جملة اصابت حقا في هذا الأرك هو عندما صرخ بوروتو في وجه ناروتو في الفصل 16، وقال أن قوة النينجا الحقيقية تأتي من تدريبه وقوته الخاصة
ورد ناروتو هو أنه أثبت نفسه، وكأن أزمة بوروتو هي أنه غير واثق بنفسه مثلا
هل تخطيه اختبار الاكاديمية يضمن عدم تخلفه ونزوله دون المستوى لاحقا إذا ما اعتاد استخدام هذه الأدوات؟
لن تشكل أداة الأرك الأول أي إغراء لأي تشونين في استخدامها حصرا دون العمل فعلا من أجل إتقان النينجتسو؟
وهنا تتدخل رسالة أخرى
الشينوبي الحقيقي سوف يستخدم الأدوات بشكل جيد (والعكس صحيح) والتي تأتي تحت غطاء هذه الجملة الضبابية من ناروتو في نهاية نزاله مع ابنه في الفصل 16(على الشينوبي ان يرى ما وراء السطور..)
والتي ستتم تطبيقها عمليا في اشتباك الفريق مع آو
وأظن انني سأوفر كلامي في هذه النقطة -النقطة التي انتقدتها بالفعل في مراجعة الفصل 16- إلى نهاية هذا الأرك
لكن سأضطر قبل أن أبدأ المراجعة أن اوضح نقطة أخرى لم افكر فيها بشكل كامل في المراجعة السابقة
وهي إتهام بوروتو بأن آو يستخدم لأدوات بشكل غير اخلاقي...

ما اربكني بحق وسط كل هذا هو إلقاء موضوع أخلاقية استخدام الأدوات على الطاولة بلا أي مقدمات من الأرك الأول
لقد اتهم بوروتو آو أنه يسئ استخدام وهو "يعلم"؟
من أين استنتج أنه يعلم؟ من محاورتهم القصيرة في القطار؟
ما المقصود بـ"إساءة الاستخدام" تحديدا؟
لو كان مقصد آو من أن الأداة في حد ذاتها ليست جيدة أو سيئة هو أن الأدوات ليست خيرة أو شريرة، فهذا رد لا علاقة له بسبب تذمر بوروتو الحقيقي
لقد قال بوروتو أن هذه التكنولوجيا ليست ضرورية فسأل آو بعدها: "هل تكره أدوات النينجا؟"
أين الإيحاء بأن المناقشة هي مناقشة اخلاقية الأدوات؟
ولو كان مقصد آو هو تصحيح بوروتو في نقطة ضرورية وفعالية الأدوات، فبوروتو يتهم الشرير بشئ لم يقله (ليس وكأن آو ناقص اتهامات)
يعني كلا التفسيرين أسوء من بعض
لقد خلط بين "جيد" بمعنى الأداء التقني والاحترافي الذكي للفرد مستعمل الأداة، و "جيد" بمعنى الاستخدام الصالح والاخلاقي للأداة
هناك فرق بين الذكاء والنبل
لقد اربكتني بحق...

ونقطة أخيرة واعتذر حقا عن الإطالة (لا أدري في ماذا سيفيد الاعتذار بعد أن تجرأت كتابة 9 مواضيع)
لم ادرك هذا قبل الآن لكن أشعر بأن نور ما انطفئ في ناروتو
وهو غرابة العالم
لم يكن عالم ناروتو ملتزم أو منضبط بإطار تاريخي محدد على طول الطريق
قرية كونوها تبدو مبنية على طراز ياباني لكن هناك خزانات ماء فوق أسقف البيوت
وملابس الشخصيات الرئيسية والفرعية تبدو مصنوعة بجودة عالية
واتذكر أنني رأيت تلفاز داخل بيت ساساكي الصغير
وزي زعيم المافيا في أرك هاكوا وزابورزا بذلة عمل
واجهزة لاسيلكية وغيرها من مظاهر التحضر التي تظهر هنا وهناك على حافة البصر لكن لا تتدخل في الحبكة ولا يُبذل أي جهد في تفسيرها
فبتالي اصبح هناك سحر ما في عشوائية العالم وانه سيبدو خارجا قليلا عن المألوف
والذي يتوافق مع عالم النينجا الغريب أيضا
لكن هذا الأرك أتى...
وهذا بشكل مقصود أو غير مقصود قد افنى بعض من هذا السحر
حيث "تقدمت" التكنولوجيا واصبح هناك بحث علمي
فبتالي تم نسب بعض مظاهر هذه التكنولوجيا إليها
وخاصة بعد جملة سارادا أن الألعاب والكومبيوترات من نتاج العلم والتكنولوجيا
واكمل كاتاسوكي الأمر عندما شرح توجه البحث العلمي في أمر الذراع الالي (ناروتو لديه ذراع اصطناعية من 16 عاما بالمناسبة)
والآن بعد أن انتهيت من هذه الملاحظات -التي هي مضيعة تامة للوقت- سأبدأ المراجعة
يب لم أبدأ حتى:((



----------------------



في الصفحات الأربعة التالية سنمر بما يشبه recap لمعظم المعلومات التي تعملناها
يذكرهم كونوهمارو أن ذراع امتصاص النينجتسو في حوزة آو ويبدأ بوضع خطة مضادة
03.jpg

يشرح كاتاسوكي أن لكي يمتص الجتسو عليه تكوين كرة الامتصاص هذه أولا، ورغم أنها سريعة التكون لكن ربما هناك لحظة تأخر صغيرة
يستخدم بوروتو سيف الليزر واثق بنفسه وفورا يفقد الوعي
04.jpg

يتذمر من استنفاذ هذا السيف للتشاكرا في حين كاتاسوكي يعدل هيكل الذراع قليلا
كاتاسوكي يعلق أن الامر لن يكون مثل العاب الفيديو بأكواد الغش
ويفهم بوروتو أن هذه الأدوات مثل النينجتسو، يجب التدرب كي تتقن استخدامها
الفصل يستميت كالعادة لنقتنع بتنظيره الواضح، للدرجة التي تجعله يذكرنا برمزية أكواد الغش من الأرك الأول
وكأننا نسينا ان هناك اداة من الارك الأول لا تحتاج محترف حقا للتعامل معها
بل لن يسمح بأن نلتمس طريقنا نحو استعارة "سيف ذو حدين" وسيدعها لسارادا
05.jpg

لست معجب بتكرار المعلومات، لكن بوضع أن هذه مانغا شهرية في الاعتبار، فربما لا مفر من الأمر

وشئ أخير استغربته قليلا
كاتاسوكي مرتدي بذلته الخاصة وبوروتو يستخدم السيف
كاتاسوكي لم يكن مرتد البذلة في الفصل السابق وفعّل بوروتو السيف في صفحاته الأخيرة
فوجدت نفسي محتار شوية ما اذا كان هذا قفزة زمنية صغيرة بين ما يحدث وبين نهاية فصل 20 أم أن هذه غلطة

نذهب لآو يتمشى في طريقه إلى هدفه إلى أن يوقفه كاجين كوجي، يسأله عن سبب ترك أهدافه على قيد الحياة إلى الآن
فيبدأ آو يحكي ويشرح أن روح النينجا لديه قد ماتت وأنه الآن لا شئ سوى دمية وتكنولوجيا النينجا تبقي على حياته
اعجبني أن كلا آو الفريق السابق لم يأخذا أكثر من 4 صفحات للتقديم (رغم ان جزء محترم من هذه صفحات حشو)

يصل آو إلى المبنى عديم النوافذ هذا (هل كان للمراقبة أم ماذا بالضبط؟)
يفحص المكان بنظراته ويطلق النار على شجيرة يختبئ وراءها ميتسوكي
احببت رسم آو حقا في المستطيل الأخير من هذه الصفحة
13.jpg

يهاجم آو، يتجنب ميتسوكي ويرد بجتسو يمتصه آو ويركله إلى الأرض
يظهر فوقه كونوهارو ومعه طلقات نارية يمتصها
تظهر سارادا من اللامكان وتحاول مهاجمته ويصدها آو بهيكل قفاز الامتصاص
تنجح في ركله وإبعاده وتبدأ ريبة آو بالازدياد
المهم يجمتعون في إطلاق الجتسو ويمتصها منتظرا ظهور بوروتو فوقه
يتحقق توقعه ويصد سيف الليزر بسيفه الخاص
والآن أريدك أن تركز على وجه آو
لا ليس المستطيل الأخير، لا مشكلة فيها
المستطيل الكبير... وخذ نظرة عن كثب
28.jpg

يب...خد بالك؟
المهم يمسك السيف الذي وقع من يد بوروتو ويطعنه
لحظة كتم أنفاس (سوف نتصور ان هذه ليس نسخة ظل) وبوروتو يختفي
يبب..نسخة ظل
مفاجأة!
يد متسوكي تلتف حول آو وتحكم قبضته على السيف؟
35.jpg

لست متأكد ما إذا كان التفاف ميتسوكي سيفيد بأي شئ، فهذا السيف يعمل بزناد
إذا ترك الزناد سوف يتوقف السيف عن العمل ومعه استهلاك التشاكرا، فهل عقدة ميتسوكي تجبر اصبع آو على الاستمرار في الضغط؟

المهم آو يتصرف ويطلق النار على يد ميتسوكي
ينطلق نحوه بوروتو الحقيقي صارخا أنه صار مجهد لسبب ما
ويرد آو لسبب ما أيضا أن هذا غير مهم لأن معه امتصاص الجتسو
بدل أن يهاجمه بالراسنجان يستخدم ذراع الامتصاص خاصته، وكلا الكرتان تختفيا
يفسر بوروتو فورا ان أنها تصنع جتسو يمتص الجتسو فامتصها...
39.jpg

أنا لست معترض على هذا المنطق، لكن هناك شئ ما يزعجني بثقة بوروتو وكأن الأمر بديهي
لا اذكر ان تم وصف هذه التقتية بجتسو مباشرة من قبل..هل تستهلك تشاكرا؟

المهم خدعته تنجح ويضربه براسنجان تخرب ذراعه لما حاول الصد
وأظن علي تقدير الانذارforeshadowing في هذا الموقف (وارجو أنه متعمد)
قرار آو بحماية نفسه بالذراع بدا منطقي وسليم لأننا رأيناه يحمي نفسه من لكمة سارادا -التي من المفترض أن تكون قوية- ولم يتأثر القفاز
فبتالي تعلمنا ان الذراع صعب تدميره وحتى لو دمر سوف يمتص الصدمة ويترك مالك الذراع محمي في المواقف الصعبة
هذا غير انهيار الكهف على الأداة


-----------------


على ما يبدو ان أمر آو لم ينته بعد
لقد حمي نفسه بذراع امتصاص الجتسو
تبدو الأمور متوترة وفجأة يلمع شئ ما في السماء
يلحظ كونوهامرو الأمر سريعا ويدفع بوروتو عن المرمى فيتلقى عنه طلقات نارية
ويب تختفي الاداة من على يد بوروتو هنا
05.png

وترجع
06.png

وتذهب
07.png

وتظهر إلى نهاية الفصل
هناك احتمال كبير أن يتم تصحيح كل هذا في الأعداد الجديدة

تقدم لنا أداة آو الاخيرة وورقته الرابحة
يفسر كاتاسوكي كيف تعمل
يقترح بوروتو تفسير لعدم استخدام هذه الاشياء الا في اللحظة الأخيرة
لكن ليس لديه تفسير لنزول المرايا بالقرب منه وصعودها مجددا حقا سوى انه ملائم لطبيعة الكتابة التقليدية للشرير (والحوار عموما)

يأمر الفريق بالتراجع فورا والعناية بكونوهامرو
ومن ثم يبدأ آو بقصف الساحة لتشتيت الفريق أو شئ من هذا القبيل...

يتوقف اخيرا والساحة مدمرة، يخرج ثلاثة من بوروتو
آو يستنتج أن هذه نسخ ظل (كم هو عبقري)
يهزم كل نسخ بوروتو دون التحرك من مكانه ودون أي عناء
كنت افضل أن يكون أثر سيف الليزر على قدراته الجسدية اوضح من هذا بعض الشئ وليس مجرد أداة لخلق سبب استعمال المرايا
المهم يأتي على آخر بوروتو صاحب ذراع امتصاص الجتسو ويقوم بما كنت انتظره لفترة طويلة...
يب...ثالث شرير معنا على التوالي يخنق بوروتو بيد واحدة ويرفعه في الهواء
16.png
35.png
32.png

كدت افقد الأمل XD
بناء على ما عهدنا من المعارك السابقة فان هذه الحركة سوف تكون نهاية آو بشكل أو بآخر
لكن لنتجاهل هذا ونكمل المعركة
يقول آو أن نسخ الظل جتسو قوي لكنه يعجز عن نسخ أشياء معقدة كالالآت فبتأكيد من معه الذراع هو الحقيقي..


هذه نقطة جدلية لكن بما لا يوجد أحد ليمنعني او يصححني سوف اقول ما يدور ببالي
ما تعريف ال "معقد"؟
جتسو نسخ الظل قادر على نسخ بشر وعلى الأغلب معظم الكائنات الحية
لكن أليس البشر كائانت معقدة فسيولولجيا؟
البشر عمليا الالآت هي الأخرى
ماذا عن الدماغ؟ أليس نسخ جهاز بكل تشابكاته العصبية بدقة تسمح له بالعيش كما لو كان النسخة الحقيقية شئ معقد؟
كما قلت هذا يعتمد على التعريف
لكن ما يزعجني قليلا أنه يضع هذه النتيجة في وجوهنا كما لو أنها غير قابلة للنقاش أو التفاهم
وأيضا ثقته لم تمتد فقط لآلية عمل جتسو نسخ الظل بل امتدت لاستراتيجية بوروتو
آو واثق تمام الثقة أن هذا بوروتو الحقيقي لأنه يملك شئ لا يمكن نسخه
ألم يخدع آو بنفس الطريقة منذ قليل حرفيا؟
حيث اعطى نسخة ظل أداة النينجا العلمية يستخدمها مكانة
يب هذا كان لاستدراج آو في إمساك سيف الليزر لكن عمليا نفس الخدعة
يعني أظن بوروتو أثبت أنه متمكن من قراءة تحركاته ورود أفعاله بشكل جيد جدا
ويب هذه نسخة ظل أخرى..
مفاجأة أخرى....؟

لا أدري ما قد يضر بقليل من الحرص والتعامل معه على انه نسخة ظل...
سارادا تنتطلق نحوهما لكن يوقفها ميتسوكي قبل أن يُطلق عليها
17.png

يتوعدهم آو بهدوء معتاد ويرجع إلى بوروتو الذي مازال تحت يده
لكن يحدث اللامعقول
يهلع آو لسبب ما
ويزحف بوروتو من خلفة قائلا عبارة ناروتو
20.png

وقبل أن يحاول آو فعل شئ يستخدم بوروتو سيف الليزر ويقطع ذراع وقدم آو
ولم ينته بعد
الآن الراسنجان في ضلوعه
همممم....
لقد قام برد فعل تجاه انطلاق سارادا التي هي خلفة بأمتار عديدة
لكن فشل في أن يتحرك من مكانه لما بوروتو نطق وتحدث لمدة تتجاوز ثانية أو اثنين قبل أن يهاجم
صدمة آو كانت عارمة لدرجة انه انطرش واتشل لما تحدث بوروتو ولم يستطع مقاطعته إطلاقا!!

للأمانة هذا يحدث بشكل أو بآخر في مانغات وانميات عديدة
حيث تظهر الشخصية من الخلف فجأة لتقول ماتريد قوله والذي يتجاوز الثانية ويهجم على العدو الغارق في الصدمة
لكن للأمانة أيضا يتم تصوير المشهد بشكل مختلف عن هذا...
يعني وجه الشخصية التي تظهر من الخلف يكون مباشرة في قفا العدو بطريقة مريبة مشير بتفوق الشخص على عدوه
ففي بحظة يكون متوفق واللحظة الأاخرى يوشك على الموت
وقد يخبره بشئ صادم أو مثير للاهتمام
مثل معركة باين وجيريا
main-qimg-ffde6f8a8c4315f97c209a7caf9c6ced

ونشعر بأن الآخر غير محصن ومهدد ...
سبب عدم شعوري بقوة اللحظة هذه (وهذا تخمين من عندي) أن لا يمكن بناءها بشكله المعتاد في هذه المعركة
نحن نرى المسافة بينه وبين بوروتو وأين اختبئ، وهذا مفهوم (وفيها تناظر ظريف بينها وبين نزال فصل 16)
بوروتو ليس شينوبي خارق يحاصر العدو من الخلف، يهزمة في رمشة عين
سرر نجاحه -المفروض يعني- هو فشل آو في تطبيق جملة بوروتو هذه: "على النينجا ان يرى ما بين السطور"
أي أن الموقف استخدم لإثبات اطروحة الأرك وتأكيد رسالته -كما هو متوقع- في ختام المعركة كلحظة موازية لبداية الأرك في نازله مع والده
يعني اللحظة جيدة جدا ومناسبة ومفهومة في إطار الرسالة وما يحاول إيصاله
لكن من ناحية التصديق والمنطق؟
لا. لا استطيع تصديق أن آو وقف كالمغفل يستمع لبوروتو دون القيام بأي تصرف، وكل مصدر التشويش عليه هو نفس الخدعة الغبية التي انطلت عليه في الفصل السابق
وأيضا هل أتخيل الامور أم أن عينه هنا موجهة لنا وليس على آو؟
21.png

المهم يهزم آو أخيرا، مدمرا معه جزء معتبر من جدار المبنى العجيب، وحوله إلى صخور لم تسقط أيا منها على آو بل تراكمت بشكل أنيق تحته
يخرج بوروتو المفك وآو يبتسم معترفا بهزيمته الساحقة وفقدانه اي روح قتالية وأن بوروتو قادر على قتله بسهولة
لكن لا يقتله
يهزأ قليلا منه ويخبره أنه مثل ابيه وسيصنع هلاكه بتساهله مع اعدائه
ولا يرد...

بوروتو تساهل مع آو فعلا عدنما قرر قطع قدم وذراع آو الاصطناعية وليس رأسه مثلا
لكن لا اعتقد أن من حقه أن يقتل شخص فقد قدرته على القتال بالفعل بمفك أو بأي شئ آخر
لو قوانين القرية تسمح لشينوبي 14 سنة بإعدام المجرمين حتى بعد استلاسمهم، يبقى عالم ناروتو لم يتقدم كثيرا عن زمن الحروب

اتذكر في فيلم revenant في نهاية الفيلم (وهذا حرق بالمناسبة)
يتقاتلا البطل والشرير قتال دمويا حامي
وعندما يتفوق البطل عليه يقرر الأ يقتله في اللحظة الأخيرة
كان قادرا على هذا ولن يمنعه مخلوق
بل ربما سيتم مكافأته
لا يوجد ما يفصل بين خنق الشرير -خاصة بعد كل ما تكبده من عناء- سوى فكرة صغيرة
وهذا صنع من قرار عدم قتله ثقل كبير
أما مع بوروتو فأشعر أن هناك أكثر من سبب لعدم قتل آو
ربما لديه معلومات غاية في الأهمية وقد يوافق على مساعدة كونوها في الكشف عن غموض هذه المنظمة
ربما هو تحت تحكم عقلي هو الآخر أو تم تهديده بشئ ما لا يدري بوروتو عنه
تصور ان كونوها تسمح بإعدام مجرميها دون المرور بمحكمة أو قاض أو حتى إرساله إلى قريته والموافقة على قتله رغم إعلان استسلامه شئ مثير للغثيان إذا مان كان الامر صحيحا
فكل هذه الأسباب وأكثر تحيل دون الشعور بقوة هذا القرار
المهم، يقول انه كان شينوبي عظيم في السابق وأنه يمكن استخدام الادوات في الخير...
يسكت آو
يستفيق كونوهامرو من غيبوبته ليجد أن المعركة انتهت
يبستم الكل في إشارة لإنتهاء الخطر -لكن انتظر!
كاجين كوجي على سطح المبنى ويسقطه على بوروتو وآو معا
يستخدم آو النينجتسو في اللحظات الأخيرة لإنقاذ بوروتو ويموت آو...
38.png



--------

لا أدري ما إذا كان الأرك رسميا انتهى أم لا، لكن استطيع القول ان الأرك انهى ما بدأه من تطور في شخصية بوروتو وما يدور حول أدوات النينجا الجديدة..
نجح الأرك في ماذا؟
ببساطة، وفّى تقريبا بكل الوعود الذي وعدها في الفصول الأولى
لقد وعد ضمنيا أن بوروتو سيفتح قلبه للأدوات لاحقا وقد حدث
الحكاية كلها تبدو موجهة ولها مغزى، بالذات مع الشرير
من أول المفك، لحد تصميم آو بنصف آلي -حيث انه سيقطعه بوروتو في الفصل 22 واستخدامه للنينجتسو في اللحظة الأخيرة لإنقاذ الآخر
ولما يحيد قليلا يفعلها كنوع من الترويح، فلا تظهر الأمور رتيبة ومملة طول الارك (محادثة سارادا وتونري)
القصة ماشية بالضبط ب three acts وبال8 sequence بالمسطرة
هذا الأرك نظريا مثالي
لكن، ومن سوء حظ الانترنت، أنا موجود
وسوف أدمر كل شئ جميل ومحبب للكثير وأنا جالس في منزلي معزز مكرم بقوة الكره الأعمى والمعرفة الناقصة المشوهة والنقد الهدام
لكن بصراحة أنا سأحاول ألا أخرب الأمور كما فعلت في المواضيع الاخرى وأعطي الأمور تفكير أكبر...

ماذا يحاول هذا الأرك إيصاله بالضبط؟
أظنه يحاول إرساء قيمة الإبداع والتفكير خارج الصندوق
فالتكونولجيا لا تسد حدود الشخص، بل تفتح آفاقا جديدة للمبدعين كي يستخدموها بطرق مبتكرة
آو صنع من نفسه حدودا بالتكنولوجيا والعلم، متصور أنه تفوق على البشر وفوزه امسى محتوم
أما بوروتو هنا تعلم الدرس، وفهم أن الأدوات لا تحدد من الفائز لكن من يستعملها بشكل صحيح
هذا مع التأكيد على أن الأدوات ليست جيدة أو سيئة في حد ذاتها
الكلام جميل وكل شئ، لكن بمجرد نزوله قليلا إلى أرض الواقع يبدأ بالانهيار

"على الشينوبي أن يقرأ ما وراء الأفعال"
لا، ليس على الشينوبي أن ينظر إلى أي شئ سوى كيف يهزم عدوه الذي أذى قريته بشكل او بآخر بنقاط قوته التي قد تكون ركل المؤخرات وفقط
يعني ليس على كل شينوبي أن يكون عبقري، يتنبأ تحركات عدوه والتفوق عليها بخطوتين
لا يستطيع أن يكون كل شينوبي بهذا الشكل
روك لي، تشوجي، مايت جاي
طالما هو يستخدم ما لديه في الخير -حتى لو لم يستخدمها على أكمل أو أذكى وجه- فهذا يكفي
ربما لن يكون النينجا الأفضل لكن بالتأكيد سيكون نينجا
وهذا الفرق ما بين الأبطال وشرير مثل ديدرا
الذي قام بهزيمة جارا وخداع الفريق السابع بتفجير نسخة منه
عندما ينجح ناروتو في خداع عدوه كان يتم تقديم الأمر على أنها فهلوة لا أكثر ولا أقل
ليست خصلة أساسية على كل شينوبي السير عليها كي يصبح في بطاقة التموين نينجا
وبالتأكيد أيضا ليست خصلة أساسية للنينجا أن تستخدم الأدوات العلمية بشكل ذكي أو إبداعي
وعلى ما يبدو، خسارة لقب النينجا يعني خسارة 60 نقطة من ذكائه وكل خبرته
آو خسر لأنه رمزيا ترك النينجا وأصبح أداة
فبتالي بقى حرام عليه استخدام دماغه ورؤية ابعد من حركة واحدة للعدو
على عكس النينجا الشطار الحلوين بيشوفوا حركتين!
هل خسر لأنه عجز ونسى خبراته؟
طب لماذا قرر كاجين كوجي توكيله وهو يعلم أنه سوف يتعرض لنينجا كونوها؟!
هل كان مغفل كامل ويعتقد فعلا انه فوق النينجتسو والنينجا والبشر عموما؟
لا لم يكن مغفل تماما
لقد تبنأ وفكر بشكل سليم...لكن بمدى خطوة واحدة فقط، هذا مدى الأشرار على ما يبدو
وليس وكأن مستحيل عليه توقع بوروتو...
يعني مثلا في اللحظة التي صد هجوم بوروتو بسيفه
اوقف جتسو الامتصاص، التفت خلفه، امسك سيف بوروتو الخاص وطعنه
كل هذا ولم يفتح الفريق الذي تركه خلفه نهرا من النينجتسو كي يوقفه
لقد توقف عن استعمال جتسو الامتصاص وهم اوقفوا اطلاق النينجتسو في نفس الثانية!
أليس هذا مريب قليلا من الفريق الذي بديهي له إنقاذ بوروتو وتغطيته؟

و غير متأكد كيف اعتبر نفسه فوق الجتسو وقد استخدمه بالفعل على كاتاسوكي

طب خسر لأنه ودع طريق النينجا فعلا ولا طريق النينجا نفسه حال بينه وبين الفوز؟
لقد تأخر في استخدام المرايا الطائرة هذه لأنه -على حد قول بوروتو- شعر انها طريقة غير مناسبة للنينجا
ماذا لو تقبل مصيره البائس بكونه أداة لكارا واستخدم المرايا من أول ثانية في المعركة؟
يعني حينها لن يستطيع بوروتو الانقضاض عليه بهذه السهولة، لأن الفريق لن ينجح بتحجيم حركته، لأنه سوف يقصفهم من السماء
لو ابتعدوا كثيرا، سوف يطلق عليهم، لو اقتربوا كثيرا لديه سيف ليزر، لو حافظوا على المسافة سوف يهاجم هو
سيسوء وضعهم ولن يستطيعوا السيطرة بهذه السهولة التي رأيناها
واحتمال أن تنهار خطة كونوهامرو بالكامل
هل سيفوز حينها؟
لماذا خسر حقا؟

هناك شخصية تبدو شبيهة بآو للوهلة الاولى لكن لا أقدر أن أطبق نفس النقد عليها
وهو عم بطل فيلم spider man: into the spider-verse
وهذا حرق كبير بالمناسبة
لم نعلم أن عمه هو شرير مثل آو
الاثنان يعملان تحت يد شرير آخر أقوى
والاثنان أنقذا البطل وماتوا بعدها
لماذا لا استطيع تطبيق نفس النقد، وأقول لولا أن عمه ضعف لما مات ولقتل ابن اخيه ولأثبتت قوى الشر أن معها حق؟
أظن السبب هو موقع الشرير في الأرك
ليس فقط أرك الحبكة بل أرك تطور الشخصية نفسها
عندما مات آرون كان البطل مجرد فتى مذعور مرتبك
لا هو سبايدر مان فعلا ولا هو قادر على هزيمة اشرار 6 أضعاف حجمه
لم يتقبل عيوبه وماهيته إلى الآن
لم يتطور إلى الشكل الأكمل من نفسه
قرار كشف وجهه كان مبني على خوف وفزع لا أكثر ولا اقل
ويبدو انه دفع الثمن....
نحن هنا على أعتاب نهاية act 2
فبتالي لا استطيع الحكم على هذا الشرير بهذه القسوة وهو عبارة عن سلم -سلم موجع القلب وشديد على بطلنا لكن سلم مثلما انتقد شرير آخر الطريق
الشرير الذي يريد إرجاع عائلته إلى عالمه بأي طريقة حتى لو عرض المدينة كلها للخطر
الشرير الذي بهزيمته يثبت للمشاهدين ان تطور مايلز كان له قيمة حقا
هنا يأتي بطلنا وقد انهى أرك تطوره من حزن لغضب لتقبل ذاته الناقصة
سوف يثبت مدى أهمية هذا التطور بركل مؤخرته
نحن في act 3
بوروتو هنا يواجه آو وهو بالفعل في هرم تطوره مع أمر الأدوات (يريد أن يستخدمها في الخير مقتنعا أن الادوات ليست جيدة او سيئة في ذاتها)
يعني act 3 أيضا
فبتالي شعوري أن آو خسر لسبب غير عجرفته أو غبائه قد تنافي ما تحاول القصة النهي عنه (الأ يستخدم الأدوت بشكل غبي وبشكل شرير )
يعني آو خسر لأنه أحمق وتوقف عند حركة واحدة فقط
لكن لماذا لا نقول أنه خسر لأنه مازال فيه بعض من الكرامة التي تمنعه من استخدام المرايا -التي صورت على ان استخدامها ليست من شيم الشينوبي لسبب ما؟
فبتالي خسر بسبب تمسكه الساذج بطرق الشينوبي وكان عليه التخلص منها منذ وقت طويل وأن يركز على مهمته
أالرسالة الآن أن تكون تكون صالح وترجع إلى أحضان الشينوبي أم أن يتقبل الواقع المرير والاستمرار في فعل الشر دون مشتتات؟
لأن ببساطة سبب هزيمة الشرير -وبالضرورة سبب فوز البطل- هي الرسالة والنتيجة
لو تخيلنا بطل فاز باستخدام ضعفه المفاجئ ضده (مثلا شعر ان ما يفعله خطأ) لن نر من البطل سوى شخص حقير (وفي بعض القصص هذه هي العبرة لكن هذا موضوع آخر)

ما أحاول قوله هو الحذر عندما تُستخدم أسباب أخرى لهزيمة شرير القصة غير الأسباب التي يحاول إيصالها
وخاصة لو كانت أسباب أخلاقية أو نبيلة، حينها سيبدو البطل مقرف في أسوء الظروف
من حسن الحظ هذه ليست حالتنا
لكن تناقض هذا السبب (شعوره ان استعمال هذه الاداة بالتحديد ليست من شيم الشينوبي) مع الصورة العامة الشرير
الذي هو تجسيد لكل الاعتقادات والتصرفات الغير محمودة عن أدوات النينجا العلمية الذي كان يتصورها بوروتو في البداية وأضحى يحاربها الآن
رحلة الادوات هذه امست أقل قيمة مما ينبغى
صنع شماعة أخرى لنعلق عليها خسارته كانت فقط لتبرير لحظة إنقاذه لبوروتو وتطور آو
وهذا سبب جيد، لكن كان له عواقب

وأيضا لست أفهم التزام آو الكامل بعدم استخدام أي نينجتسو أو غينجستو في هذه المعركة
أدري أنه رمزيا لا يريد استخدامها لأنها طرق نينجا وهو لم يعد نينجا وكل هذا الكلام
لكنه استخدم غينجتسو بالفعل على كاتاسوكي والتي هي جدلا جتسو نينجا
فيب أنا أفهم ما تحاول إيصاله القصة لكن هذه النقطة تخفف من وزن رمزياتها وتنقص منه بعض الشئ

وأريد أن انتقد أيضا خطاب بوروتو في نهاية الفصل والذي من المفترض أنه سبب هذا القتال...
هذا بلا شك كانت أضعف لحظات هذا الأرك
ولا. كتابة ثلاثين سطر عن الركاكة المنطقية لهذا الموقف لا يكفيني

لنعد ما حدث

كونوهامرو يقترح أن ينقسم الفريق ويذهب هو لمقاتلة آو ويهرب الباقي
كاتاسوكي يعترض ويخبرهم أنه هو من عليه أن يكون طعم ويشرح أسبابه
بوروتو يوقف كاتاسوكي ويقنعهم بمواجهته، فيواجهونه
لنتصور سيناريو آخر
سيناريو فيه بوروتو مازال مشمئز من ذكر اسم أدوات النينجا العلمية أمامه
ماذا لو لم يتحدث بوروتو إطلاقا؟
كيف سيجري الحوار؟
هل سيوافق الكل على كلام كاتاسوكي وهم يعلمون أن هذا عمليا حكم بالإعدام عليه؟
لو ير بوروتو أن كاتاوسكي يستحق هذا بسبب ما حدث معهم في الأرك الأول فمعذرة يعني، بوروتو خنزير وضيع
هذا وكل الفريق لو وقف مكتوف اليديين
لولا بوروتو لأصر كاتاسوكي على قراره؟
ماذا عن قيادة كونوهامرو؟ حتى لو لم يكن عليه سلطة مباشرة فهو قادر على منعه لو اراد حقا
كيف سينفذ خطته بعدم رضا كونوهامرو؟ هيقاتله؟
لنقل أن الفريق سيغوص في دوامة الجدال الأبدية على من يكون الطعم
ربما ميتسوكي أو سارادا سيتذكرا ان لهما دور في القصة ويقترحا أن يواجهوه جميعا كفريق
لماذا؟
- قد تكون هذه فرصتهم الأفضل وغالبا الوحيدة لتسليم آو للعدالة لما فعله من قتل زميلهم وإيقاع كاتاسوكي في الغينجتسو
من الآخر إنسان سئ
- ربما لديه معلومات أخرى غير التي في لفافة الusb، بل ربما قد يبتسم الحظ لهم ويتعاون معهم
- ولأنهم قادرين على مواجهته
تقريبا هذا الفريق من أقوى فرق الجنين في كونوها
مسلحين بأدوات النينجا العلمية، ومتفوقين عليه عدديا (حينها لم يعلموا بأمر المرايا الطائرة)

فيب...هناك أسباب لمواجهته أكثر منطقية ومباشرة من اللغط المنطقي الذي قاله بوروتو
لهذا ظهرت لي اللحظة مفتعلة ومقحمة وبلا وزن
وسبب هذا القرار واضح: يجب أن يكون القرار نابع من تطور بوروتو كي نشعر بأهمية هذا التطور
ولازم يكون موازي للسرد
بمنظور السرد؟ القرار كان صحيح، لكنها خربت من الناحية التانية



اه كدت انسى انني لا أعلم السبب المحدد لوضع كل شئ على بوروتو في المعركة وليس كونوهامرو -غير أن بوروتو هو البطل يعني..-
و لا أعلم أيضا لماذا كونوهامرو في هذا الأرك اصلا..
أنا فكرت في سيناريو عليه ملامح التماسك من غير كونوهامرو -ولم أجد سوى صعوبات صغيرة لكن القصة تسير كما هو مخطط لها
بالعكس، لقد تفاجئت انني شعرت بأن الفريق مهدد أكثر بكثير، وشعرت أيضا بثقل أكبر لقرار بوروتو في القتال بدلا من الهرب
هذا غير انه لم يفد يالكثير من ناحية تطور بوروتو
والتبريرات التي أوجدها له ممسوكة بالصمغ ودعا الوالدين
يعني مثلا في الفصل القادم سوف تتعرض حياته للخطر لكن بوروتو سينقذه، فربما هذه..

كذلك كنت احب أن تتضح أكثر سبب مشكلة بوروتو التي حالت بينه وبين التنبوء بخصومه
أشعر أن ناروتو أمره بأن يكون اذكى وقد كان
يب بهذه السهولة...
ما الذي قدمه هذا النزال القصير ما فشلت فيه باقي معارك بوروتو السابقة؟
لقد رأى بالفعل أهمية خداع العدو في معركة موموشكي
سوف نفترض هنا أن الخطة كلها من تصميم ساسكي
لكن ربما تعلم منها شيئا
وبدا لي أن بوروتو لا يفتقد الخبرة او الذكاء في معاركه، التهور ربما
وإن كان فاقد الذكاء أو الخبرة فلا اظن معركة واحدة تكفي لحل هذه الأزمة

ولست افهم سبب التكتم على حادثة كاتاسوكي مطلقا
هناك إعلام في هذه القرية على حد علمنا وعلى الأغلب هناك صحافة كذلك..ألن تسأل بعد مرور العاصفة على تصرف كاتاسوكي الغريب اثناء الاختبار؟
ألن يسأل أحد عن كيف حصل بوروتو على أداة الغش؟ ولماذا ليس كاتاوسكي في السجن الآن أو مأخدوذ منه لقب الشينوبي؟
أنجح قادة كونوها في إخفاءه عن أعين الرأي العام لهذه الدرجة؟
لماذا كل هذا العناء؟
لا استطيع تخيل أن بكشف هذه المعلومة ستصعب التحقيقات لمستوى تجعل من هروب المجرم من بين ايدي ساي سهلا
هل يخشون أن يسمع من قام بهذا الخبر؟ من يهتم؟
سيظل مختبئ على أية حال
سيتوجس شينوبي القرية من الآخريين خشية ان يكونوا الخائن الذي أوقع بالعالم؟
سهلة.. خطاب واحد من ناروتو اله ال talk no jutsu وسيتبخر هذا الخوف كما لم يكن، وهذا سهل لأن كل ما عليه هو قول الصدق وما ورد في التقارير
هل ستهلع القرية إذا ما علمت أن أبحاث القرية الحصرية تسربت ؟
هذا تقريبا السبب الملموس الوحيد الذي يستحق المناقشة
لأنني الآن مضطر ان أخرج ورقتي الأخيرة في هذه النقطة عديمة القيمة
وهي ببساطة: ناروتو لا يكذب (المفروض يعني)
وناروتو لن يصنع سلام مزيف بالتعتيم متعمدا على قريته
إذن ماذا سيفرق عن مادارا؟ أليس هو الآخر اراد سلام ولو مزيف؟
يبدو مادارا أو دانزو الآن نسخة متطرفة ناروتو: كلامهم يلجأون للكذب والتكتم من أجل المصلحة العامة
ناروتو لا يهرب من الواقع، ومستعد دوما أن يمشي في الطريق الوعر
لأنه الطريق الصحيح
والتكتم ليس الطريق الصحيح، هذا الطريق السهل
هذا غير أنه نسي أن هناك مضرور ما من هذا كله: كاتاسوكي المكتئب (الذي يعتقد أنه المخطئ لسبب ما)
الآن سيتم النظر إليه من كل من لا يعلم سره أنه فاسد جشع استخدم سلطته في الترويج لاختراعاته
بدلا من كونه الضحية الذي يستحق كل الدعم والاحترام -وربما قليل من المنطق كي يفهمه أن التحكم بالعقل يعفيه رسميا من أي شئ قام به
لا مشكلة معه أن تسقط سمعة عالم نبيغ مثله في الوحل؟لا مشكلة في استمرا كره بوروتو له؟
هل أصبح براغماتي لهذه الدرجة؟
المؤلف اراد ناروتو واقعي؟ ربما لم يكن قرار ممتاز


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
4 مارس 2020
رقم العضوية
10806
المشاركات
17
مستوى التفاعل
34
النقاط
15
توناتي
25
الجنس
ذكر
LV
0
 
مرة ثانية اعتذر للغاية على عدم إرفاق أي صور، لكن كنت احتاج ان انشر هذا الموضوع في اسرع وقت قبل ان أجد لنفسي شئ آخر يشغلني واتركه اسبوعين. ^^"

ولسبب ما الصور اللي حطتها في الموضوع السابق اتسمحت فهضطر احطها مرة ثانية و اصنع سبب إضافي للكسل :(
 

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل