عناصر التصميم (1 زائر)


Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,537
الحلول
13
مستوى التفاعل
32,133
النقاط
1,780
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
-

rt1Uitm.png


سويت هالموضوع لحتى اشرح فيه عناصر التصميم و هية مهمة بقد ماهو مهم تدريبكم
على التصميم ق1

و لأنها رح تطلع تصاميمكم بشكل احلى و طبعاَ في بعض العناصر كتير سهل انو نستخدمها
بتصاميمنا و في عناصر محتاجة تدريب ووقت و جهد لحتى نتقنها .

مشان هيك حابة انكم تاخدوا فكرة عنهم و تعرفوا طرق إستخدامهم لتوصلوا
رسالتكم
من التصميم بالشكل الصح هي11ق1


g4v9GfQ.png


قبل ما نبدا اي تصميم من المهم انو نتعرف على عناصر الاساسية بكل تصميم و نعرف مفاهيمها

و كيف بتنعكس على المشاهد و كيف بتخلي التصميم يوصل مشاعر معينة عبر هالعناصر .

ييقدروا غير الـمتـخصـصـيـن بالتصميم التمييز بين التصميم الجيد والتصميم الرديء، بسبب
وقع التـصميم وتأثيره
في نـفـس الـمـشاهد، فالتصميم السليم هو الذي يراعي أسس ومبادئ
التصميم في تكوين وتوزيع عناصره
ومن ثم يقدم التصميم رسالة ويحقق الهدف المرجو منه.

ويعتقد الكثيرون من هواة الـتـصـمـيـم والـمـبـتـدئـيـن فـي هـذا الـمـجال أن مجرد تعلم أدوات
بـرنـامـج مثل الفوتوشوب أو الـيـسـتـريـتور
أو غـيـره مـن بـرامـج الـتـصـمـيـم، يـجـعـلـهـم
مـصـمـمـيـن جـيـدين، وهذا تصور خاطئ، فلا يشترط لـلـمـصمم تعلم برنامج محدد للتصميم
وليس كل محترف لأدوات وأوامـر الـفـوتــوشـوب يـطلق عليه مصمم، فالفارق كبير بين من
يمتلك أدوات وأوامر برامج على الكمبيوتر وبين من يمتلك أسس ومبادئ وقواعد ومهارات
التصميم .

وفي هذا الموضوع سنتناول العناصر المكونة للتصميم، ونوضح الأسس
والمبادئ
التي ينبغي أن تتوفر في التصميم .

ز
PkfJvjW.png


1-
الخط Line
2- اللون Color
3- الشكل Shape
4- المساحة/الفراغ Negative Space
5- الخامة Texture
6- النمط Pattern
7- النص Typography
8- الحجم Size/Scale
9- السيادة و التركيز Dominance and Emphasis
10- التوازن Balance
11- الإنسجام Harmony
12- الوحدة و التقارب Proximity
13- الحركة و الإيقاع Movement and Rhythm
14- التباين Contrast
15- المحاذاة و التنسيق Alignment


- اضغطوا على الكلمة لحتى تنقلكم للشرح الخاص بها -
 
التعديل الأخير:

Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,537
الحلول
13
مستوى التفاعل
32,133
النقاط
1,780
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
fRSGvDG.png



اول و اكتر عنصر اساسي بالتصميم و هو الخط .

oiiUavc.png



بالرسم: الخط هو عرض خط القلم الفلوماستر او الرصاص ولكن بتصميم
الجرافيك
هي اي
نقطتين متصلتين .

الخطوط مفيدة جداَ لفصل المساحة و توجيه العين لموقع معين من التصميم,

على سبيل المثال: فكروا فكيف المجلة
تستخدم الخطوط للفصل بين محتوياتها. العناوين
و الكتابات الجانبية. و هنا بعض الامثلة عندما تتطرق كلمة خطوط على مسامعنا :

الخط هو العنصر الأساسي المكون لأي تصميم فهو
يحدد الأشكال ويجزىء المساحات
ويقسم الفراغات
، والخطوط لها عدة اشكال فقد تكون :

مستقيمة أو منحنية أو منكسرة أو حرة وعشوائية، وقد تكون مصمتة أو منقطة أو متقطعة.

وكما ذكرت لكم سابقاَ ان العناصر توصل مشاعر معينة للمشاهد و هذهِ اهم الايحائات التي يعطيها الخط للمشاهد :

1- الخطوط المائلة قد تعطي إحساساً بعدم التوازن.
2- الخطوط المنحنية توحي بالحركة والانسيابية والوداع والرشاقة والليونة.
3- التشكيل الحلزوني قد يوحي بالضيق أحياناَ وقد يوحي بالفرج أيضاً.
4- الخطوط الشعاعية تعطي إحساساً بالانطلاق، والخطوط الشعاعية المنكسرة تعطي إحساساً بالصدمة أو تشقق السطح.
5- الخطوط السميكة تجذب الانتباه عن الخطوط الرفيعة، لكن استخدامها المفرط قد يسبب إزعاجاً.


و للخطوط وظائف معينة نستخدمها بالتصميم ومنها :

1- الخطوط الإرشادية التي تنظم العناصر والمعلومات وتضبط مساحات التوازن.
2- الخطوط التوضيحية التي تميز النصوص، وتربط بين المعلومات.
3- الخطوط التنسيقية والتي تستخدم لتقسيم لوحة التصميم والفصل بين الكتل ( العناصر ) .
4- الخطوط الحركية والتي تستخدم للتعبير عن حركة أو سلوك.
5- الخطوط التجريدية والتي تستخدم لتبسيط الرسوم والأشكال والظلال.
 
التعديل الأخير:

Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,537
الحلول
13
مستوى التفاعل
32,133
النقاط
1,780
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
mjHOCII.png



اللون هو اكتر عناصر التصميم بروزاَ , للإثنين للمصمم وللمشاهد .

يستطيع اللون ان يكون لوحده . كالخلفية او ان يندمج مع عناصر اخرى
مثل الخطوط و الأشكال و الخامات او الكتابة. اللون يخلق مزاجاَ داخل القطعة
و يحكي قصة عن تصميم معين .


كل لون يقول شيء مختلف
وممكن للدمج بين الالوان ان يغير انطباعات أكثر .


Tj3FY5r.jpg



وللألوان مدلولات نفسية وعاطفية:

ألوان دافئة: تعطي الإحساس بالدفء وهي مشتقة من ألوان النار، وهي الأحمر والأصفر والبرتقالي ودرجاتها.
ألوان باردة: تعطي الإحساس بالهدوء، وهى مشتقة من ألوان البحار والسماء والأشجار، وهى الأزرق والأخضر والبنفسج ودرجاتها.
ألوان محايدة: وهي الأسود والأبيض والرمادي، وهي تستخدم لعمل توازن بين الألوان الدافئة والباردة، كما تتميز بإمكانية استخدامها مع أي لون دون قيود.


K6lwi2B.jpg



وللألوان قيم values وهي الإضاءة التي تتحكم في مستوى سطوع وكتامة اللون، فزيادة
الضوء يفتح اللون وتقليل الضوء يغمق اللون، ومستويات الإضاءة تبدأ من اللون الابيض
مروراً بدرجات الرمادي وانتهاءً باللون الأسود،
واختلاف القيم اللونية يساهم في تنسيق
الصورة ويخلق عمقاً من خلال
تدرج قيم اللون الواحد.
 
التعديل الأخير:

Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,537
الحلول
13
مستوى التفاعل
32,133
النقاط
1,780
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
NT9AweJ.png



الاشكال: الهندسة او العضوية تضيف الفائدة. يتم تعريف الاشكال حسب الحدود, مثل :

الخطوط و الالوان, و
غالباَ ما يتم استخدامها للتأكيد على جزء معين من التصميم.
كٌل شيء في نهاية المطاف شكل . لذلك يجب أن تفكروا دائمًا فيما يتعلق بكيفية إنشاء
العناصر المختلفة للتصميم والأشكال وكيفية تفاعل هذه الأشكال.


wpm00iL.jpg



استخدامات الاشكال:

1- تساعد في تكوين أشكال جمالية في هيكل التصميم.
2- تستخدم لتشكيل كتل داخل التصميم تحدد أطراف الصور والنصوص.
3- تستخدم في إبراز المعلومات كتحديد العناوين ورسم إطار حول الصور والنصوص.
4- الأشكال الرسومية التعبيرية هي لغة تواصل وتساهم في توصيل رسالة التصميم.
 
التعديل الأخير:

Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,537
الحلول
13
مستوى التفاعل
32,133
النقاط
1,780
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
uMVdUHc.png


المساحة السلبية هي أحد الجوانب الأكثر شيوعًا في الاستخدام والتي يساء
فهمها في اغلب التصاميم.
أجزاء المواقع التي تركت فارغة ، سواء كانت
بيضاء أو لونًا آخر ، تساعد في إنشاء صورة شاملة.

استخدم المساحة السلبية لإنشاء الأشكال كما تفعل مع أي عنصر آخر .
ولا يشترط أن يكون الفراغ باللون الأبيض

فقد يكون بنفس لون الفراغ الموجود بالتصميم،
وقد يكون خامة.

mBe89Hu.jpg


فوائد الفراغات:

1- الفائدة الرئيسية هي راحة العين وسهولة المتابعة، ومن ثم تترك وقعاً مريحاً في نفس المشاهد.
2- تساهم الفراغات حول الكتل ( الاشكال ) في إبراز مكونات الكتل وجذب الانتباه لها.
3- تعطي انطباعاً احترافياً للتصميم على عكس التصميم المزدحم قليل الفراغات الذي يترك انطباعاً مربكاً ومشتتاً.
4- تساهم الفراغات في تنسيق التصميم والتمييز بين فقرات النصوص.
5- يمكن خلق أشكال إبداعية من المساحة السلبية، وهو أسلوب احترافي يستخدمه بعض المصممين.
 
التعديل الأخير:

Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,537
الحلول
13
مستوى التفاعل
32,133
النقاط
1,780
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
fT15VIn.png


من البديهي التفكير في الملمس عندما لا يمكننا لمس القطعة على الإطلاق .
تعتمد مواقع الويب والتصاميم الجرافيكية على المظهر وانطباع الملمس
على الشاشة . يمكن أن يخلق التصميم مظهرًا ثلاثي الأبعاد على السطح
ثنائي الأبعاد. كما أنه يساعد في بناء عالم خيالي .


kHI7IrH.jpg


الخامات تعطي ملمساً خاصاً للسطوح، من النعومة أو الخشونة أو اللمعان أو الكثافة،
وكثر استخدامها كبديل عن الخلفيات ذات الألوان المصمتة ( التي لا تمتك مظهر ثلاثي
الابعاد مثال خامات
) ، ولها أشكال متعددة كخامات الرسوم الزخرفية، وأشكال الورق،
الحبيبات، الألياف، الزجاج
المعادن، والبلاستيك، وغيرها.


rtw9DiP.png


والنمط pattern هو بمثابة وحدة زخرفية أو غير زخرفية، يتم تكرارها بطريقة
هندسية منتظمة أو بطريقة عشوائية .


استخدامات الخامات:

1- تضفي طابعاً وملمساً خاصاً للتصميم خاصة في المساحات الفارغة.
2- تخلق شعوراً بالعمق والبعد الثالث 3D كخامات الجدران والنقش.
3- تعطي تأثيرات جمالية للأشكال والنصوص وتميزها على الألوان المصمتة.
 
التعديل الأخير:

Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,537
الحلول
13
مستوى التفاعل
32,133
النقاط
1,780
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
PM9Jpda.png



الجزء الأكثر أهمية في التصميم الجرافيكي هو النصوص . مثل الألوان والملمس والأشكال .

hEzN5LW.png


الخطوط التي تستخدمها تخبرالقراء بأنك مجلة إخبارية جدية على سبيل المثال عبر الإنترنت
أو مدونة طعام مبهجة أو متجر لبيع علب الشاي . الكلمات مهمة ،
لكن أسلوب الكلمات أساسي
بنفس القدر.


يساهم النص في فهم رسالة التصميم، ويوضح هدفه، والنص هو عنصر سهل في
التصميم لكن من المهم اختيار النص البسيط المعبر
والواضح ووضع النص في المكان
الملائم في التصميم.
 
التعديل الأخير:

Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,537
الحلول
13
مستوى التفاعل
32,133
النقاط
1,780
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
ACJPncd.png

V4nvqc1.png


اللعب بقياس وحجم الأشكال والانواع والعناصر الأخرى تضيف الاهتمام والتركيز.
ز
كيف ممل سيكون تصميم متماثل مع جميع المكونات الحجم مماثلة؟

لكن مقدار التباين سيعتمد بشدة على المحتوى الموجود بداخله .

تتناسب الاختلافات الدقيقة مع المحتوى المحترف .
 
التعديل الأخير:

Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,537
الحلول
13
مستوى التفاعل
32,133
النقاط
1,780
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
eGfevys.png



ZH59gAK.png



التركيز أو السيادة هو إبراز جزء معين من التصميم، بغرض لفت الانتباه وتوجيه
العين إليه، بحيث يستحوذ هذا الجزء على اهتمام المشاهد
ويوجه تركيزه عليه، ويكون
في اغلب الأوقات هو الفكرة المحورية للتصميم
, ويمكن تحقيق هذا التركيز بطرق عديدة.


أمثلة لتحقيق التركيز والسيادة:

1- رسم خطوط توجيهية تشير لمركز السيادة.
2- تمييز مركز السيادة بألوان أو إضاءة مختلفة.
3- إبراز الجزء المراد التركيز عليه وجعل موضعه في المقدمة.
4- توجيه البصر، مثل مجموعة تتجه بصرها نحو الهدف.
5- عزل الشكل بعيداً عن الزحام أو أقرانه المتعددة.
6- عمل إطار حول الجزء المهم.
7- أيضاً يمكن تحقيق التركيز بتمييز الحجم أو الموضع أو تغيير نوع الخط في حالة النصوص.
 
التعديل الأخير:

Selene

The human mind is a graveyard
إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
6,537
الحلول
13
مستوى التفاعل
32,133
النقاط
1,780
أوسمتــي
51
العمر
29
الإقامة
Deutschland
توناتي
18,950
الجنس
أنثى
LV
12
 
yYgrrnH.png


edCAXrT.jpg


هناك مدرستان للتوازن:

التماثل وعدم التناسق. في حين أن معظم المصممين والفنانين والأشخاص المبدعين
يفضلون كثيرًا عدم التناسق بسبب طبيعته الجذابة ، فإن التناظر له مكانه في بعض الأحيان.


لغوياً هو التساوي في الوزن

وفي مجال التصميم الجرافيكي هو الاحساس بالاستقرار والتوازن، أي تعادل العناصر
المتقابلة في التصميم، وتوازن الكتل يولد الشعور بالراحة .


والتوازن 3 أنواع:

1. توازن محوري او توازن رسمي Symmetrical or Formal Balance:


5MNQkPD.jpg


أي على جانبي محور ارتكاز رأسي، وقد يكون التوازن متماثل وفيه تتطابق
الأشكال والكتل والخطوط على جانبي اللوحة تماثلاً كلياً و يعتبر اسهل توازن
لتحقيقه و تشعر عموماَ بالهدوء و الاستقرار .

2. توازن اشعاعي Radial Balance:


Uhm3MUp.jpg


العناصر تشع من نقطة مركزية . تتكرر العناصر بالتساوي رأسياَ و افقياَ
من خطوط المحور ( عموماَ يتكرر التصميم في الدائرة 4+ مرات )

3. توازن غير متماثل او غير مرئي symmetrical or Informal Balance:

ز
AkHNgOC.jpg

ز
لا يعتمد على محور أو نقطة ارتكاز ظاهرة، وإنما يعتمد على الإحساس
بالتوازن، وهو يعطي حرية أكبر للمصمم، لكن تقدير هذا التوازن ليس سهلاً
فقد يعتمد على عوامل مركبة من تقدير ثقل الألوان ونسبة الفراغ المتناسبة
حول الأشكال، ومدى قرب أو بعد الكتل عن محور الارتكاز الوهمي، وعوامل
أخرى متعددة.
يصعب تحقيقه ولكنه أكثر اثارة .

ويستطيع المصمم تحقيق هذا التوازن بتكرار الأشكال وتغيير الأحجام وتوزيع
الكتل قرباً وبعداً عن محور الارتكاز، وتنسيب الفراغات.


معايير لحساب التوازن:



كيف تؤثر بعض عناصر التصميم على التوازن البصري ؟

عند تطوير التصميم الخاص بك ، من المهم جدًا أن تتذكر سمات
الوزن لكل عنصر وكيف تؤثر على الوزن في التوازن البصري.



1- الحجم: الكتل الكبيرة لها وزن بصري أعلى من الكتل الصغيرة.

2- اللون/القيمة: * درجة التشبع اللوني الأعلى أثقل بصرياً من اللون قليل التشبع، واللون
الغامق أثقل بصرياً من الفاتح، وتقدير الثقل اللوني يعتمد على إحساس المصمم.

ز
* تظهر الألوان الفاتحة أخف في الوزن من الألوان الداكنة. الأسود والأبيض هما أقوى
تباين يمكنك الحصول عليه - الأسود هو أثقل لون والأبيض هو أخف لون.
ز
* المساحات الشفافة تزن بصريًا أقل من المناطق المعتمة.

ز
* تعمل الألوان الدافئة (أصفر ، برتقالي ، أحمر) على توسيع مساحة في الحجم
بصريًا بينما تميل الألوان الباردة (أزرق ، أخضر أرجواني) إلى تقليص مساحة.

* الألوان الزاهية أثقل بصريًا من الألوان الباهتة.


3- الموضع: فالكتلة البعيدة عن محور الارتكاز أثقل بصرياً من الكتلة القريبة.
ز
4-التعقيد: فالكتلة ذات الشكل المعقد أثقل بصرياً من الكتلة المنتظمة.
ز
5- الخط: الخطوط الرفيعة الخفيفة تكون أفتح ، والخطوط السميكة الخشنة أثقل
ز
6- الملمس: تزن القوام الفاتح الناعم أقل من القوام الخشن الداكن (الكثير من الأنماط)
ز
7- الشكل: الأشكال الفردية الصغيرة خفيفة ، والأشكال الأكبر أثقل .
ز
* يمكن أن يكون لتجميع بعض الأشكال الصغيرة معًا وزنًا متساويًا مع شكل واحد أكبر.

ز
* تزن الأشكال الهندسية المعقدة (السداسي ، شبه المنحرف ، إلخ) أكثر من الأشكال
الهندسية البسيطة (الدائرة ، المربع ، إلخ)
 
التعديل الأخير:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة
كاتب الموضوع العنوان المنتدى الردود التاريخ
A I D A N - ألوانُ الروحِ : الخيالُ في التصميمِ. فـضـاء الـمـصـمـم 7

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل