طوفان الأقصى - #غزه_تحت_القصف - القدس تنتفض - فلسطين حرة (3 زائر)


O Z E N

مراقبة عالم الانمي و المانغا ~
إنضم
7 فبراير 2020
رقم العضوية
10758
المشاركات
4,273
الحلول
1
مستوى التفاعل
16,328
النقاط
782
أوسمتــي
13
الإقامة
الجزائر
توناتي
2,132
الجنس
أنثى
LV
3
 
-

#منقول

-

طالبة دكتوراه ألمانية ببريطانيا، موضوع بحثها هو عن فلسطين وتعامل ألمانيا مع القضية الفلسطينية
نشرت ورقة بحثية عظيمة عن شعور الذنب والعار عند الألمان تجاه النازية والهولوكوست وعن تحوّل هذين الشعورين لجزء من الهوية الألمانية وكيف أدوا لقمع أي حدا بيشرح عن معاناة الفلسطينيين.. ما قرأت لحد الآن وصف وتفسير أكثر عبقرية ودقة من هذا. لا بد من معرفة الشيء حتى يمكن التعاطي معه.
هنا قمت بتلخيص أهم النقاط في الورقة والتعليق على بعض المصطلحات النفسية التحليلية انطلاقا من تخصصي

-


رح لخص أهم النقاط بالورقة وأعلق على بعض المصطلحات النفسية انطلاقا من اختصاصي في الطب النفسي:

1- يعتنق الألمان فكرة أن الهولوكوست هي حدث استثنائي ومتفرّد. في منه بالتاريخ واحد بس. وكل من يقارن الهولوكوست بأي مجازر أخرى بيتهموه بأنه عم يعمل Relativierung للهولوكوست.. (وكتير منسمع هالتهمة). يعني بيتهموه انه عم يقارنها بشي، عم يخليها حدث نسبي، بينما هي برأيهم حدث مطلق ومتفرّد. ينتج عن هذه الفكرة انه معاداة السامية هي أيضا نوع متفرد من العنصرية لا يقارن بنوع آخر.

2- هذه الفكرة مأخوذة من فرضية تاريخية اسمها فرضية الفرادة Uniqueness thesis بمعنى أن الهولوكوست حدث تاريخي متفرد. وهي تقف في مقابل فرضية معاكسة تسمى فرضية الاستمرارية continuity thesis والتي ترى الهولوكوست واحدة من سلسلة طويلة مستمرة من المجازر وأعمال العنف والعنصرية المتنوعة التي حدثت عبر التاريخ وتحاول فهم الأسباب وراء كل هذه الظواهر، أو ما الذي جعل الأوروبيين يرتكبونها.
فرضية الفرادة ينتقدها الكثير من الباحثين لكونها تنشئ هرمية للمعاناة hierarchy of suffering (بمعنى انه معاناة هذا الشعب أهم من معاناة ذاك الشعب، وهذا مأزق أخلاقي كبير لأنه ما بجوز تنحط المعاناة بهرمية أو تعتبر متفاوتة بالأهمية).

3- فكرة الفرادة تجاه الهولوكوست مبنية على شعورين اثنين عند الألمان:
شعور العار shame
وشعور الذنب guilt

4- أولا شعور العار: وهو يتميز عن شعور الذنب بثلاث صفات:
-العار ينشأ عندما يفشل الإنسان بالعيش وفقاً لمُثُله وقيمه
-العار يتطلب وجود جمهور خارجي متفرج يشهد هذا الفشل
-العار يدفع صاحبه لإخفاء نفسه أو إخفاء أفعاله السيئة أو إنكارها.

5- الشعور الجماعي بالعار تجاه الهولوكوست دخل ضمن الهوية الألمانية الجديدة. وعادةً لحتى المرء يغالب شعور العار جواته بحاول يوّلد شعور بالفخر pride ويخليه يحل محله (تذكرت ناشطي قوس قزح بهالمناسبة ومظاهرات الفخر تبعهم، وعم احكي عالناشطين اللي جعلوها قضية، مو الناس العاديين).
وبالتالي بدل ما تكون الهوية الجماعية الألمانية مليئة بالعار تجاه حدوث الهولوكوست بتصير مليئة بالفخر بأنهم عم يتبرؤوا من الهولوكوست بكل مناسبة وعم يدعموا ضحاياها بأقصى قوة. لهذا لدى الألمان ما يسمى بثقافة التذكر Erinnerungskultur. وتعني تذكّرهم واستحضارهم المستمر لمجازر الهولوكوست.

6- بما انه نشوء العار يتطلب وجود مشاهد خارجي يشهد الفشل، فالتخلص من العار أيضا يتطلب مشاهد خارجي يعطي الاعتراف بالتخلص من العار، أو يعطي الاعتراف بالفخر الذي تم إنشاؤه بدل العار. (المشاهد الخارجي هون هو العالم بعمومه والدول الغربية خصوصا وأمريكا على الأخص).

7- هذا الفخر اللي تم إنشاؤه بدل العار هو أساس الهوية الألمانية الجديدة. والإصرار على فرادة الهولوكوست والعار الملتصق بها يؤدي في حد ذاته إلى اشتداد الفخر .. حيث أن الألمان الحاليين وفق هذا المنظور قد تجاوزوا أشنع حدث في التاريخ وتراجعوا عنه وتعافوا منه وقدموا تعويضات عنه.
وبالتالي أي تحدي لمكونات هذا الفخر بيشعرهم بالتهديد لهويتهم.. وبيلصقوا فيها تهمة معاداة السامية.

8- المجتمع الألماني يقوم بإقصاء أي أحد لا يشاركه نفس الهوية السابقة (التي صارت كالعقيدة). وهذا يشير إلى أن تحوّل شعور العار إلى فخر هو تحوّل ظاهري فقط. لكن في الحقيقة ما يزال المجتمع يمارس نفس السلوكيات العنصرية والإقصائية ولم يتخلص منها كما يدّعي.

9- ثانيا شعور الذنب: وهو أيضا له ثلاث صفات:
-الذنب ينشأ من استدخال الإدانة لخطيئة قمت بها internalizing the conviction of a sin.
يعني من الاعتقاد العميق بأن المرء فعل خطيئة فيدين نفسه عليها.
-وبالتالي فنشوء شعور الذنب لا يتطلب مشاهدين خارجيين. بل يكفي إدانة المرء لما فعله من خطيئة حتى يشعر بالذنب.
-شعور الذنب يمثّل للإنسان حملاً ثقيلاً ويدفعه لمحاولة التخلص منه، أو وضعه عن عاتقه، وذلك عبر الاعتراف به.

10- حتى يتحول شعور الذنب لشعور جماعي فهو يتطلب التماهي مع المجرم identification with the perpetrator
(بمعنى آخر، لا يمكن أن ينشأ لديك شعور بالذنب تجاه فعل لم ترتكبه بنفسك إلا إذا كنت تشعر بالتماهي مع الفاعل أو بأنه يمثلك... بهاي الحالة الألمان بيشعروا بالتماهي مع النازيين ولذلك بحسوا بالذنب تجاه أفعالهم، بينما العرب أو البرازيليين مثلا ما بحسوا بهذا التماهي وبالتالي ما بحسوا بالذنب تجاه أفعال النازية. مع انه لا الألمان الحاليين ولا العرب ولا البرازيليين هن اللي ارتكبوا الهولوكوست بأنفسهم.. هذا يدل انه كثرة التبرؤ من النازية ständiges Sich-Distanzieren عند الألمان تدل على تقارب نفسي وهوياتي لاواعي معها. أما لو كانوا من أعماقهم بحسوا حالهم بعاد wirklich distant عنها كما يشعر العرب أو البرازيليون كان ما شعروا بالحاجة لتكرار التبرؤ منها كل هالقد).
(تعليق هامشي: لما كانت داعش ترتكب أعمال عنف وجرائم كان البعض يطالب المسلمين بالتبرؤ من داعش مليون مرة والاعتذار عن أفعالها. المسلمين اللي ما شعروا بالحاجة لتكرار التبرؤ منها كل يوم والثاني هن اللي فعلا من جواتهم بعاد distant عنها وما بحسوا انها بتمثلهم أصلا. أما اللي شعروا بالذنب بسبب أفعال ما الهم أي علاقة فيها وشعروا بالحاجة لتكرار التبرؤ منها والاعتذار فهن اللي قاموا بالتماهي مع المجرم).

11- بما أن شعور الذنب يتضمن الاعتراف، والاعتقاد بفردانية الهولوكوست يعني عدم الاعتراف بجرائم الاستعمارية الألمانية.. فهذا يدل أن ثقافة التذكر الألمانية ليس فيها شعور بالذنب تجاه الاستعمار الألماني (والذي يشمل كل العلاقات الاستعمارية الحالية بما فيها دعم الكيان الصهيوني ودعم أي أنظمة عميلة للغرب الاستعماري). هذا يعني أن ثقافة التذكر الألمانية لها جانبان: وجود الشعور بالذنب تجاه الهولوكوست، وعدم وجود الشعور بالذنب تجاه الاستعمار. لذلك ففكرة فرادة الهولوكوست لا تعني فقط الاعتراف بالهولوكوست بل أيضا رفض الاعتراف بجرائم الاستعمار.

12- إذا كان شعور الذنب ينشأ من الاعتقاد الداخلي بارتكاب خطيئة.. فغياب الشعور بالذنب تجاه الاستعمار يعني عدم وجود اعتقاد حقيقي عند المجتمع الألماني بأن الاستعمار خطيئة.
فرضية الفرادة تؤدي وظيفة مهمة، حيث أن عزل الهولوكوست كحالة شاذة يحافظ على الصورة الذاتية self-image للغرب المسيحي باعتباره الحامل الحصري للديمقراطية والعلمنة والتقدم. (يعني مجزرة الهولوكوست وفق هذه الفرضية هي استثناء في تاريخ الغرب وليس انه تاريخه مليء بمجازر مشابهة).

13- وبالتالي، فمن خلال تجنّب الاعتراف بالاستعمار لا يرفض المجتمع الألماني زيادة شعوره بالذنب وحسب، بل أيضا يبقي الدروس المستفادة من الهولوكوست بسيطة ولا تتطلب إنهاء العنصرية المنظمة أو الممنهجة التي أدت للهولوكوست كما أدت لغيرها.. ويسمح للألمان باستمرار العلاقات الاستعمارية العالمية.

14- موجة ما بعد الاستعمارية postcolonialism هي تيار فكري وبحثي يتبنى مساءلة الاستعمار والإمبريالية والاستعباد وإجراء الأبحاث حول آثاره الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. من منظور ما بعد الاستعمارية يجب إدخال إرث الاستعمار ومجازره في ثقافة التذكر. ولكن هذا يعني إبراز المزيد من الفظائع وإخراجها إلى السطح، مما يشكل تهديدا للهوية الألمانية الجمعية التي تعتبر نفسها تخلصت من عبء الذنب وأصلحت خطأها.

15- لذا نكرر مجددا، الإصرار على فرضية الفرادة يشكل حاجزاً يمنع من تحمل المسؤولية الحقيقية التي تتضمن إجراء تغييرات جذرية في علاقات ألمانيا الاستعمارية مع دول العالم بما في ذلك إزالة كل أشكال الاستعمار. والاستعمار يشمل كل ما يؤدي إلى المحافظة على موقع الغرب الأبيض كقوة مسيطرة على غيره من الشعوب وكل ما يتعلق بنظرة الغرب لبقية الشعوب على أنها أدنى منه.

16- يحذر الباحثون أن الشعور بالذنب قد يعيق تحمل المسؤولية. لأن الشعور بالذنب قد يؤدي إلى التمركز حول الذات، بدلا من التمركز حول الآخرين الذين يجب مساعدتهم. (التمركز حول الذات egocentrism واضح عند الألمان بقضية الهولوكوست: أولويتهم إزاحة عبء الذنب عن أنفسهم وليس مساعدة من يحتاج المساعدة. وبطالبوا الجميع يشوفوا الأمور من منظورهم وهم نفسهم عاجزين تماما عن رؤية الأمور من منظور الآخرين.. وأي تناول للموضوع من وجهة نظر أخرى يتم فورا محاكمته بمصطلحات معاداة السامية / ثقافة التذكر الألمانية / إلى آخره. كل هاي مظاهر تمركز حول الذات.)

17- دعم الكيان الصهوني يمثل تعويض عن جرائم الألمان وبالتالي يخلص المجتمع الألماني من عبء الذنب.
لذا فمعاناة الفلسط__ينيين ووصفهم للكيان أنه دولة استعمار استيطاني سيلفت النظر إلى أن الاستعمار ما يزال مستمرا وألمانيا متورطة في دعمه حتى اليوم .. وهذا سيعيد عبء الذنب إلى المجتمع الألماني. بمعنى آخر، الفلسط__ينيون بوصفهم ضحايا للاستعمار الإسرائيلي يشكلون تهديداً للهوية الألمانية الفخورة وسعيها للتخلص من الذنب. وكل من يتحدث بمنظور الفلسط__ينيين يتم إسكاته، بمن في ذلك الباحثين الأكاديميين.

18- الفكرة الختامية للمقالة والجميلة جدا:
كل الشعوب لها الحق في إنشاء ثقافة تذكّر خاصة بها، تخلد تاريخها وضحاياها وسياقها. وليس هذا فقط، بل كل ثقافات التذكر لها نفس الحق في الاعتراف والاستماع لروايتها.
والإصرار على فرضية الفرادة يناقض هذا الحق. فكرة فرادة الهولوكوست هي دوغما تاريخية مضللة تتجاهل أن لكل حدث تاريخي أو مجزرة سمات وخصائص متفردة وليس فقط الهولوكوست. ولكنها في النهاية تخدم المجتمع الألماني ليتخلص من الذنب، ويشعر بالفخر بدلا من العار ويحافظ على صورته الذاتية ولا يضطر لتحمل مسؤولية الاستعمار والعلاقات الدولية الاستعمارية.

**تعليق مني على نقطة إزالة شعور الذنب عبر تقديم الدعم الأعمى للكيان واليهو__د: هناك مصطلح نفسي معروف يسمى آليات الدفاع النفسية defense mechanisms /Abwehrmechanismen ، وهي آليات نفسية لاواعية تتحرك في داخل نفس الإنسان لتجنيبه المشاعر أو النزعات المخجلة أو المرفوضة، عن طريق منع الإنسان من وعيها. وفي حالتنا هذه فالآلية التي تتحرك لدى الألمان تسمى تكوين رد الفعل Reaktionsbildung. وتعني عندما يشعر الإنسان بشعور أو نزوع نفسي مخجل أو مرفوض فيقوم بسلوك معاكس له بدرجة مبالغ فيها.. بشكل غير واعٍ، ليثبت لنفسه وللآخرين أنه ليس عنده هذا الشعور أو النزوع.
معنى هذا أن ذلك الشعور موجود في داخـله. ولكنه يرفضه ويخجل منه وهذا يدفعه للقيام بأفعال مبالغ بها تعاكس هذا الشعور.

أي أن الألمان ما زال في داخلهم احتقار أو كره غير واعٍ لليهو__د، وبسبب اعتقادهم بأن هذا الكره مرفوض أخلاقيا يدعمون اليهو__د بشكل أعمى ومبالغ فيه ويعفونهم من المسؤولية عن أفعالهم، وهذا بحد ذاته سلوك تطفيلي يدل على عدم رؤيتهم لهم كبالغين راشدين مسؤولين ومؤهلين.

وهذا بعكس من يدين الهولوكوست بشكل عقلاني ويتعاطف مع ضحاياها بدون أن يدعمهم بشكل أعمى أو يتعامى عن مجازرهم بحق ضحايا آخرين.. فهذا هو من يعاملهم معاملة البالغ المسؤول ويسائلهم عن أخطائهم، أي أنه يراهم نداً له أو في مستواه.

-

تعليق مني ورح عيد وكرر الي عم بصير بالمانيا مو نفس ماعم يصير عند الدول الاجنبية بشكل عام او اي دولة عربية بشكل خاص . من حقكم تكرهوها بس ع الاقل قبل لا تعملوا هالشي الاحق تكرهوا دولكم و بكفي تدافعوا عنها وعن حكامها وسياستها لانو شي مقرف. مقرف لما الدول من لحمنا ودمنا تطبع لمصالح سياسية على حساب الاخرين .

ع الاقل بعد ما قرئتوا هالمقال عرفتوا انو دعمهم الهم ليردوا الدين الي صار بالهولوسوت بس شو عذر الدول العربية ( المسلمة ) ؟

و انا دائماً بحط الحق الاول ع الدول العربية قبل الاجنبية لان نحن بيربطنا شي اكتر من شي اسمو حقوق انسان، نحن بيربطنا دين واحد و يا لهل العار الي وصلنالو ! لازم نكون كالنعامة راسها تحت الارض !



منقول أيضًا
‏1080 . الطرد من فرنسا
‏1098. الطرد من التشيك
‏1113. الطرد من كييف روس (فلاديمير مونوماخ)
مذ..بحة لهم في كييف عام 1113.
‏1147. الطرد من فرنسا (المرة الثانية)
. الطرد من إيطاليا
‏1188. الطرد من إنجلترا
‏1198. الطرد من إنجلترا (مرة ثانية)
‏1290. الطرد من إنجلترا (مرة ثالثة)
‏1298. الطرد من سويسرا (إبادة 100 منهم شنقاً).
‏1306. الطرد من فرنسا (المرة الثالثة، احر..ق 3000 منهم أحياء)
. الطرد من المجر 1360
‏1391. الطرد من إسبانيا (إعد..م 30 ألفًا، وحر..ق 5000)
‏1394. الطرد من فرنسا (المرة الرابعة)
‏1407. الطرد من بولندا
‏1492. الطرد من إسبانيا (المرة الثانية وصدور قانون يمنعهم من دخول البلاد إلى الأبد)
‏1492. الطرد من صقلية
. الطرد من ليتوانيا وكييف
. ‏الطرد من البرتغال
1510. الطرد من إنجلترا (المرة الرابعة)
. الطرد من البرتغال (المرة الثانية)
‏1516. قانون في صقلية يسمح لهم بالعيش في أحياء خاصة بهم فقط.
‏1541. الطرد من النمسا
. الطرد من البرتغال (المرة الثالثة)
. يسمح قانون في روما لليهود بالعيش في الأحياء اليهودية فقط
. الطرد من إيطاليا
. ‏الطرد من ألمانيا (براندنبورغ)
. الطرد من نوفغورود (إيفان الرهيب)
‏1592. الطرد من فرنسا (المرة الخامسة)
. الطرد من سويسرا (المرة الثانية)
. ‏الطرد من إسبانيا والبرتغال (فيليب الرابع).(المرة الرابعة)
‏1660 . الطرد من كييف (المرة الثانية)
‏1701. الطرد الكامل من سويسرا (مرسوم فيليب الخامس).(المرة الثالثة)
‏1806. تنبيه نابليون. بادارجا.
‏1828. الطرد من كييف (المرة الثالثة)
‏1933. الطرد من ألمانيا .

يفترض كدا خلاص بنبرر لكل أوروبا دعمها للصهاينة بشوية تعاريف نفسية لطيفة عشان هما ناس حساسة شويتين لازم نراعيهم

و الأب الي حمل كيسين بقالة مليانين لء مش لعب و لا مشتريات مليانين بجثث ولادو أو أشلاء عحسب أي كلمة بتتحملها نفسيتكم أكثر، الطفل الي سألو المسعف حبيبي جايب معاك كتبك فالشنطة؟ قام قالو لا دا أخوي.. جثتو أكيد.. الأطفال مش بتعيش بغزة بتموت بس، البنت الي صرخت دي أمي بعرفها من شعرها ليش يا الله ما أخذتني معها، الأب الي جالس يصرخ عأبنو الميت هو و كل أخواتو تحت الأنقاض و يحكيلو ليش ما حرست خواتك أنا شو قلتلك؟، الطفل الي سألوه شو بدك تعمل لما تكبر فقال نحنا بغزة مابنكبرش

شو بنحكيلهم بشو نبررلهم لهدول؟ بالله بدنا اسم حالة نفسية مقنع أكثر ولا بقلك مافيش ولا سبب بيبرر لأي إنسان بهي الدنيا يتجرد من إنسانيتو، اه "إنسانيتو" مش محتاج يكون لا مسلم ولا مسيحي و لا متدين أصلًا لحتى ينغزو قلبو! بس الألمان ماعندن قلب مش بشر شياطين نازية مش هما بس هما و حكامنا و كل صهاينة العالم الي ورا هي المجازر و الي ساكتين عنها

ليش معهم تأنيب ضمير على مجازر النازية مع اليهود بس مش معهم تأنيب ضمير على الي صاير هلء؟ و لا أزماتهم النفسية دي مش عاجبها الجنس العربي

المرض ولا الحالة النفسية الوحيدة الي صايبتهم هي الشيطنة .. الشر الغير المبرر الوحيد الي كنت بخال وجودو هو شياطين الجن بس طلع في منن شياطين إنس كمان

لو على حكامنا فصلينا عليهم صلاة الجنازة من زمان، دول عملاء للغرب حطوهم علينا ليقمعونا و بس
الواحد مش حيلوم إلا نفسو لأنو الناس الي عقيدتها الصهيونية ماحدش ينطر منها إشي و شكلو العالم كلو كدا بدءً بالغوالي بايعين الدين و الشرف حكامنا
 
التعديل الأخير:

الزمـردة

ᴍᴏᴠᴇ ᴏɴ ᴛᴏ ʙᴇᴛᴛᴇʀ ᴛʜɪɴɢꜱ
إنضم
27 يونيو 2016
رقم العضوية
6673
المشاركات
26,234
مستوى التفاعل
27,643
النقاط
1,588
أوسمتــي
12
العمر
24
توناتي
1,785
الجنس
أنثى
LV
3
 
الشي الوحيد الذي يدعو للاستغراب فكلامك أنو إسرائيل عندها وزير تراث! لك جدتي أقدم من دولتهم تراث إيه الي عندهم

غيرو أُسقط على غزة مايقارب أو يتخطى الـ 3 قنابل نووية من بداية طوفان الأقصى لهلء .. الفسفور الأبيض الي أبادو فيه غزة محرم دوليًا لأنو لو ماقتلكش بيسممك و مافي علاج للتسمم الجلدي بالفسفور الأبيض يعني ميت ميت و الكل بيسفقلهم

ذولا لو ماكانت القنبلة النووية بضرهم هما كمان كان زمان أسقطوها أساسًا لأنو كل الأجهزة و المنظمات الدولية (الي أنشأتها أمريكا لفرض سيطرتها على العالم) بصفهم .. أتمنى أنو الكل فهم هلء شو العمل الحقيقي للمواثيق و المنظمات الدولية خاصةً مجلس الحرب أو الأمن سموه ماشئتم ماهي إلا أدوات أمريكية تخدم مصالحها و تدعم تحكمها بالعالم

و بخصوص جريمة الحرب اتخطينا هي المسألة من زمان الي صاير هلء هو إبادة عرقية غذرًا هو تعريفو الدولي دفاع عن النفس إبادة ذا مصطلح إرهابي لايصح!
الكلام مو من لساني انا بل نقلته على اللي شفته من الاخبار 《 بلاش شخصنة يا فير حكمو6
انا وانت وكل العالم عارفين انو الصهاينة ما عندهم تاريخ ولا عندهم تراث ولا عندهم انتماء لاي شي .
وكلنا عارفين انو من مئات السنوات الصهاينة معروف عليهم ب انهم شلة من الناس وين ما حلت افسدت وانطردو من كل بلاد حطو فيها لانو مانو بيعملو مشاكل وكانو كل منطقة يحطو فيها يحاولو يتوسعو ويعتبروها ملك لهم ويحاولون يفتكونها بالقوة ف لو يمديني اسمي ذا " تاريخ " ذا هو تاريخهم اللي ما يشرف.

الفسفور الابيض ما يعتبر نووي ، بس يعتبر سلاح محرم دوليا يذيب الجلد عن العظم ويسبب صعوبة فالتنفس ويأثر على الرؤية، واستعملوه الصهاينة ضد الفلسطينيين ، وبرضو كل العالم عارف الا امريكا مسوية نفسها مو شايفة.

بخصوص جريمة الحرب اتخطينا هي المسألة من زمان الي صاير هلء هو إبادة عرقية غذرًا هو تعريفو الدولي دفاع عن النفس إبادة ذا مصطلح إرهابي لايصح!
على فكرة الحين تغير عذرهم ، زمان كان عذرهم القضاء على حماس واللي موجودين " بين المدنيين " بس لما شافو العالم كلو كاشف كذبتهم
الحين بيقولو مافي وقف اطلاق نار الا لما يطلق صراح رهاينهم.
الوضع اللي جالس يحصل يستنزف للاعصاب اي نعم بس الواحد يدعي ربنا انو يغير حال اخواننا لما هو افضل .
شخصيا صرت ما احب اتابع ولا احب اقرا ولا احب اشوف.
لانو اعثابي ما عادت تتحمل
 

O Z E N

مراقبة عالم الانمي و المانغا ~
إنضم
7 فبراير 2020
رقم العضوية
10758
المشاركات
4,273
الحلول
1
مستوى التفاعل
16,328
النقاط
782
أوسمتــي
13
الإقامة
الجزائر
توناتي
2,132
الجنس
أنثى
LV
3
 
الكلام مو من لساني انا بل نقلته على اللي شفته من الاخبار 《 بلاش شخصنة يا فير حكمو6
انا وانت وكل العالم عارفين انو الصهاينة ما عندهم تاريخ ولا عندهم تراث ولا عندهم انتماء لاي شي .
وكلنا عارفين انو من مئات السنوات الصهاينة معروف عليهم ب انهم شلة من الناس وين ما حلت افسدت وانطردو من كل بلاد حطو فيها لانو مانو بيعملو مشاكل وكانو كل منطقة يحطو فيها يحاولو يتوسعو ويعتبروها ملك لهم ويحاولون يفتكونها بالقوة ف لو يمديني اسمي ذا " تاريخ " ذا هو تاريخهم اللي ما يشرف.

الفسفور الابيض ما يعتبر نووي ، بس يعتبر سلاح محرم دوليا يذيب الجلد عن العظم ويسبب صعوبة فالتنفس ويأثر على الرؤية، واستعملوه الصهاينة ضد الفلسطينيين ، وبرضو كل العالم عارف الا امريكا مسوية نفسها مو شايفة.


على فكرة الحين تغير عذرهم ، زمان كان عذرهم القضاء على حماس واللي موجودين " بين المدنيين " بس لما شافو العالم كلو كاشف كذبتهم
الحين بيقولو مافي وقف اطلاق نار الا لما يطلق صراح رهاينهم.
الوضع اللي جالس يحصل يستنزف للاعصاب اي نعم بس الواحد يدعي ربنا انو يغير حال اخواننا لما هو افضل .
شخصيا صرت ما احب اتابع ولا احب اقرا ولا احب اشوف.
لانو اعثابي ما عادت تتحمل

والله مش مشخصنتها معاك ياقمر و لا مع أي حد رد هنا فالموضوع، إنما الغضب صار عنوان ردودي

اليهود لعنهم الله في كتابه، و كتب عليهم أن يعيشو منبوذين مشتتين في بقاع الأرض كلما بعت فيهم نبيًا انقسمو فريقين ثم قتلوه حتى لما ناداهم موسى عليه السلام للقتال في سبيل الله قالوا «فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ»

المقصد أنو حجم وكم ما أسقط من بداية الطوفان يكافئ حجم و دمار أكثر من قنبلتين نوويتين حسب الإحصائيات (مش القنابل هي الي نووية)

و قصة الرهائن كذبة جديدة هما عارفين أنو حماس مش حتسلم الرهائن إلا لو فرغو سجونهم من الفلسطينيين.. و هيك بيواصلو مجزرتهم بذريعة قائمة و قوية (لإسكات صوت المعارضة بالداخل عشانهم تعرو دوليًا خلاص) و هما بيبيدو مأسوريهم بأسلحتهم أساسًا

آمين الله و عدنا بنصرو و هو الشي الوحيد اللي مقوينا على عجزنا و تأنيب ضميرنا
نفس حالتك والله الواحد صار من كتر ما مخنوق يرمي بغضبو عالرايح والجاي الله يصبرنا و يهدينا و يصبر الغزاويين و ينصرهم
 

إنضم
12 نوفمبر 2014
رقم العضوية
2945
المشاركات
22,603
الحلول
1
مستوى التفاعل
30,711
النقاط
320
أوسمتــي
32
العمر
31
الإقامة
المملكة السعودية
توناتي
5,428
الجنس
أنثى
LV
7
 
شرأيكم في القمة اللي صارت ؟
 

Roro sama

🌸﴿وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى﴾🌸
إنضم
6 مارس 2015
رقم العضوية
3646
المشاركات
9,545
مستوى التفاعل
28,722
النقاط
2,222
أوسمتــي
27
العمر
23
الإقامة
القمر
توناتي
3,522
الجنس
أنثى
LV
6
 

Hu Tao

هل لي بطيرٍ أستعيرُ جناحهُ؟ لعلّي إلى تلكَ الديار أطيرُ
إنضم
2 أغسطس 2018
رقم العضوية
9315
المشاركات
7,196
مستوى التفاعل
41,894
النقاط
1,090
أوسمتــي
6
العمر
17
الإقامة
فِلَسْطِين
توناتي
1,152
الجنس
أنثى
LV
1
 
شرأيكم في القمة اللي صارت ؟
برأيي خليني أسميها مش قمة مؤتمر العار العربي حقيقي لأنه ما استفدنا حاجة بكل صراحة من أول الحرب وانتهاكات الصهاينة فينا وفيهم كله تنديد ويجب إقامة دولة فلسطينية مستقلة ومن هالخرابيط لدرجة حافظين إحنا ايش راح يقولوا كله بلا فائدة والله، لأنه معروف يجب إقامة دولة فلسطينية ومن هالأشياء ايش راح نستفيد لما يعيدوا نفس الكلام!، حكام كبار وعلى أساس حكام عارفين ايش بعملوا آخرتها بس بحكوا حكي، حتى مساعدات مش قادرين يدخلوها بالله هذول حكام؟، الغالبية تابعين لأمريكا والصهاينة فقدنا الأمل منهم والله مستفزين لدرجة ما بتوصف مش شكراً لهم لأنه اجتمعوا عالفاضي وما في جهود مبذولة أصلاً كله حكي تركونا وتركوا غزة لحالها كالمعتاد والهم نفس يقطعوا كم دقيقة ياكلوا وفي غزة مش قادرين يشربوا حتى! كل همهم معدتهم هَزُلت! ، فعلاً خبتم وخابت عروبتكم ولا بارك الله فيكم! حسبي الله ونعم الوكيل
 
التعديل الأخير:

إنضم
23 مارس 2013
رقم العضوية
1
المشاركات
35,663
الحلول
39
مستوى التفاعل
93,485
النقاط
2,167
أوسمتــي
25
العمر
35
الإقامة
العراق
توناتي
10,010
الجنس
ذكر
LV
6
 
-
اقذر حكومات عربية على لسان الصهاينة نفسهم واتحدى يقدرون ينكرون شي

يعني هالدول ما ملتزمه ضمن اطار دولهم وماكلين خرا وساكتين لا يتدخلون بامور ما تخصهم ويساهمون بقتل المسلمين في غزة وغيرها
ان شاء الله حكام هالدول الى مزبلة التاريخ باقرب وقت
 

إنضم
23 مارس 2013
رقم العضوية
1
المشاركات
35,663
الحلول
39
مستوى التفاعل
93,485
النقاط
2,167
أوسمتــي
25
العمر
35
الإقامة
العراق
توناتي
10,010
الجنس
ذكر
LV
6
 
-
واخيرًا شفت احد يجاهر بقول الحقيقة بدون خوف بارك الله فيك ..


ان شاء الله تكون بخير وما تكون اختفيت بمعتقل سري مثل اي شخص يقول الحق
بعكس الي يمجد الصهاينة صوت وصورة ويشجعهم ومحد يقرب منه ..
 

إنضم
23 مارس 2013
رقم العضوية
1
المشاركات
35,663
الحلول
39
مستوى التفاعل
93,485
النقاط
2,167
أوسمتــي
25
العمر
35
الإقامة
العراق
توناتي
10,010
الجنس
ذكر
LV
6
 
-
غزة اسقطت جميع الاقنعة لكل حثالة الدول وبالاخص العربية الي تدعي العروبة والاسلام
كلشي صار واضح كوضوح النهار دول منبطحة للصهاينة وللامريكان دول يدعي امرائها انهم اصحاب رئي ولكن الواقع ان
اكبر انجازاتهم هي لعق ارجل الصهيوني والامريكي ..
على هالخذلان الاسلامي ما استبعد نشوف مستوطنات يهودية في الدول العربية
المطبعة بالعلن وبالسر .. ولو ما عاد في سر الكل يعرف ميول كل دولة وين ..​
 

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل