الختم الذهبي أرخبيلٌ عجيبْ || اليابان. (1 زائر)


هَيام

و ستُسقى بما سعيت ..
إنضم
18 أبريل 2021
رقم العضوية
11995
المشاركات
221
مستوى التفاعل
908
النقاط
285
أوسمتــي
1
العمر
25
توناتي
1,786
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_171637627665262.gif

at_172048272978021.jpg



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من لا يعرف اليابان؟ البلد الذي رافقنا منذ الصغر ..
فقد كنا نشاهد الكثير من أعماله على قناة الطفولة " سبيس تون " !

ثم لفتت انتباهنا بعد أن كبرنا بقليل؛ رسومات الأنمي، بل و قد خطفت قلوبنا ربما؟
فبدأنا نتوغل بها، الى أن عرّفتنا بالكثير عن بلادها، و حدّثتنا عن ثقافتها، و مُدنها، و لغتها، حتى أنها قد وصفت لنا شوارعها!

و هاقد مرت السنوات، و لازالت تجمعنا في كل مرة 🤍

اليابان .. بلاد وصلت شهرتها الى كل مكان، بعد أن كانت عالم مُنغلق، أرخبيلٌ عجيب له العديد من الخفايا!


سنتناول وجبة يابانية دسمة هنا، غنية بمعلوماتٍ متنوعة، آمل أن تروق لكم 🤍


at_172048002520966.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

هَيام

و ستُسقى بما سعيت ..
إنضم
18 أبريل 2021
رقم العضوية
11995
المشاركات
221
مستوى التفاعل
908
النقاط
285
أوسمتــي
1
العمر
25
توناتي
1,786
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_172048272978021.jpg



at_172047995248967.gif


هي عبارة عن مجموعة من الجزر، تقع في جنوب شرق آسيا، تحد المحيط الهادي، و تطل على بحر سُمي باسمها " بحر اليابان " و كذلك بحر الصين الشرقي، و بحر الفلبين و تايوان.
تتكون من أرخبيل يضم 14125 جزيرة!
و لكن أهم جزرها خمس، و هي " هوكايدو، هونشو، شيكوكو، كيوشو، أوكيناوا "
تعرف اليابان بتاريخ عريق، و ثقافة مختلفة، لذلك سنبدأ أولًا بالتعرف عليها 🤍



at_172051301017741.gif


يقال أنه يرجع أول سكن في الأرخبيل الياباني الى حوالي سنة 30 ألف ما قبل التاريخ!
لم يكن هنالك معلومات كثيرة حول تلك الفترة، و بعد ذلك صُنف التاريخ الياباني الى فترات أخرى .. نذكر منها:

فترة جومون: و يقال أنها الفترة الممتدة من 1000 الى 300 قبل الميلاد، عاشوا فيها بالاعتماد على الصيد و جمع الثمار، و قد تميزت بصناعة الأواني الفخارية، حيث اكتشفت قطعًا من الفخار تعود الى ذلك الزمن!
و تعتبر من أقدم المراحل التاريخية في آسيا و العالم.


فترة يايوي: و التي امتدت من 300 قبل الميلاد، الى 300 بعد الميلاد. عرفت هذه الفترة بالتطور التي شهدته في مجال الصناعة، حيث تم إستعمال العديد من التقنيات و مواد التصنيع المستوردة، مثل النحاس و الحديد، كما قد عُرفت بانتشار الأرز و الكشف على طرق زراعته.

فترة كوفون: و هي الفترة الممتدة من 300 الى 593 م، و قد عُرفت بحب أهلها الكبير لبناء الأضرحة، و انتشرت فيها العديد من الخرافات؛ فبدأوا بالبحث عن شيء يقدسونه، مهما كان!
ربما هذا يدل على طبيعة الانسان، فهو خُلق لعبادة الله، لذلك ان لم يدرك هذه الحقيقة - في مرحلة ما من حياته - سيبدأ بعبادة أي شيء و تقديسه ..
كما قد بدأت فيها ( بالضبط عند حوالي بداية القرن الرابع ) مرحلة حكم ياماتو، و هي الأصل الذي تعود اليها الأسرة الامبراطورية اليابانية.


فترة أسوكا: امتدت من 593 الى 710 م، في هذه الفترة انفتحت البلاد بشكل كبير على الثقافتين الصينية و الكورية، كما قد عينت البوذية الديانية الرسمية لها ..
كما قد توسعت نفوذ و هيمنة عشيرة سوغا على بلاط ياماتو، و تم إبعاد بعض العشائر الأخرى عن السلطة.


فترة نارا: امتدت من سنة 710 الى سنة 795 م، طبقًا لقانون أعلن عنه في بداية هذه الفترة، يلزم الامبراطور الجديد على تغيير محل إقامته عند اعتلاء العرش، تم إقرارا مدينة نارا كعاصمة للبلاد، و المكان الذي احتضن البلاط الامبراطوري، كما قد سميت هذه الفترة على اسمها ..
عرفت هذه الفترة تطورًا في الفكر السياسي و الدبلوماسي، كما قد توطدت علاقاتها مع الصين، و عرف السكان تكاثر مستمر، كما قد اتسعت أكثر المساحات المخصصة لزراعة الأرز.


فترة هييآن: من سنة 794 الى 1185 م، شهدت بداية هذه الفترة ( حوال 350 سنة ) عهد من الرخاء و التوسع، الى أن بدأ القرن التاسع و أخذ الحكم يفلت من الاسرة الامبراطورية، و أصبح بين أيدي عشيرة تدعى ب " الفوجي وارا " حيث استولت على منصبين حساسين في البلاط، احداهما "الوصي أو السيشو" و الذي يهتم بولي العهد الى أن يصل الى سن الرشد، و الآخر " كبار المستشارين ( الحاجب ) أو الكانباكو " و الذي يساعد الامبراطور في شؤون البلاد و اتخاذ القرارت، كما أصبحت تقوم بتزويج بناتها لأمراء العائلة الامبراطورية الى أن سميت تلك المرحلة بمرحلة الفوجي وارا ..
و ركزت على توسع مبادلاتها التجارية مع البلدان المجاورة.


فترة كاماكورا: امتدت من سنة 1185 الى 1333 اعتبرت هذه الفترة و لأول مرة في تاريخ اليابان كنظام حكم جديد، و أصبح الحكم يرجع الى الشوغون ، بينما تضاءلت سلطة الامبراطور أكثر، و أصبح مجرد شكليات .. فالقرارات تعود دومًا الى الشوغون.
شهدت انتقال موارد الأنظمة الاقتصادية من الزراعة الى استغلالها في التقنيات العسكرية.


فترة الأشيغاكا: من 1333 الى 1573 م، في هذه الفترة عين آشيكاغا تا اوجي كشوغون، ليبدأ في محاولات لتوطيد و توسيع سلطته، و لكن ذلك أدى الى نشوب بعض الحروب الأهلية، و التي هدأت عندما بدأ ابنه فترة حكمه، ثم حفيده ..
فتوطدت علاقتها مع الحضارة الصينية أكثر، كما انتشرت الطبقية و ظهرت طبقة برجوازية في البلاد.
و بعد وفاتهما عادت الحروب الأهلية بشكل أكبر، و فقد الشوغونات قدرتهما على السيطرة، لتنشأ حروب دموية و حركات ثورية قادها الأهالي و الفلاحين.


فترة آزوتشي موموياما: من 1573 الى 1600 م، شهدت هذه الفترة بداية الوحدة السياسية للبلاد، بدأها " أودا نوبونوغا " و هو جنرال عسكري ( ساموراي) و شخصية فريدة استطاع أن يطرد الكثير من الشوغونات المتجبرين، استقر في مدينة آزوشي ثم بدأ في توسيع نفوده في البلاد و توحيدها ..
بعد خيانة أحد كبار أتباع نوبوناغا له ( و الذي يدعى بأكيشي ميتسوهيدي ) و الذي هاجم موكب قائده و حاصرهم، توفي دون أن يكمل مهتمه في توحيد البلاد .. ليخلفه تويوتومي هيده يوشي، في هذه المهمة، ليسير على خطاه، فقد كان جنرال قوي يعتبر نوبونوغا قدوة له، و قد كان من أتباعه المخلصين.


فترة إيدو: من سنة 1600 الى 1868 م، و هي آخر الفترات من تاريخ اليابان القديم، مهدت لبداية عصر مييجي و التي تعتبر بداية التاريخ الحديث لليابان.
حيث بدأها توكوجوا إيه ياسو بعد أن قام هوشي بإقناعه، و هو أيضًا ممن ساهم في توحيد البلاد بعد نوبونوغا و هوشي، حكمت سلالته اليابان لأزيد من 300 سنة و يقال أنه من أمهر رجال السياسة في عصره!
عرفت اليابان في هذه الفترة نوعًا من الاستقرار السياسي ليعم الأمن في البلاد.


فترة مييجي: من سنة 1868 الى 1912 م، و هي الفترة الأولى من تاريخ اليابان الحديث.
حينها تم رسميًا إلغاء مناصب الشوغون، ليعود الحكم الكامل الى الامبراطور، فقام بإعادة تقسيم البلاد و تسمية بعض المحافظات من جديد، كما شهدت هذه الفترة تطورًا كبير في مختلف الجوانب الاقتصادية للبلاد، كما بدأت في شق طريقها في المجال التقني، و أقامت علاقات مع الولايات المتحدة الامريكية.


فترة تايشو: من 1912 الى 1926 و هي من الفترات القصيرة التي شهدها التاريخ الياباني المعاصر و توصف غالبًا بالسنوات الحمقاء، انتشرت في هذه الفترة العديد من الثقافات الغربية و الموضات الغريبة، و العادات الدخيلة، لتشويه المبادئ اليابانية العريقية، و قد كان لها أثر كبير في تغيير الفكر الياباني، كما كانت صحة الامبراطور ضعيفة فاستغلت الأحزاب الديمقراطية ذلك للاستيلاء على الحكم، لينتشر بعض من الاضطراب في البلاد.

فترة شوا: من 1926 الى 1989 م، و في هذه الفترة شهدت اليابان العديد من التغيرات الجوهرية، حيث أقامت بعض الحروب مع الدول المجاورة، كما دخلت في صراع الحربين العالميتين، الى أن تبنت النظام الرأسمالي، و أصبحت غالبًا ما تعتبر كدولة و ليس كامبراطورية، فقد أصبح وجود الامبراطور مجرد شكليا.

فترة هيسي: من سنة 1989 م، عرفت تطورًا كبير في العديد من المجالات و خاصة في التكونولوجيا الحديثة، كما بدأت بالانفتاح على بقية دول العالم ..


at_172047995272019.gif



و هي اللغة المتداولة في اليابان، و قد تجد الكثير من اليانيين لا يتحدثون بلغات أخرى، حتى أصحاب المتاجر و المحلات، بحيث ينصح بتعلم بعض منها لمن أراد زيارتها و ان كان للسياحة ..
تتكون من عدة لهجات متقاربة تقريبًا و لكن تعتبر اللهجة المحلية في طوكيو هي اللغة الرسمية للبلاد.
تكتب اللغة اليابانية من اليسار الى اليمين، و من الأعلى الى الأسفل، بالرغم من أنها كانت تكتب من اليمين الى اليسار في فترة من الفترات السابقة ..
هناك نظامات لكتابة اللغة اليابانية:
الكانجي و هي رموز مأخوذة من اللغة الصينية، يقال أنها كانت تشمل على أربعين ألف رمز، ثم أجبرتها الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية لتقليص العدد الى ما يقارب الألفين!
النظام الثاني ينقسم الى فرعين احداهما الهيراغانا و هي حروف لكتابة العبارات القواعدية بالاضافة الى الكلمات ذات الأصل الياباني، و ليس أجنبي.
و الثاني الكاتاكانا و هي حروف يكتب بها كلمات جدورها ليس ياباني، و أغلبها انجليزية دخيلة على اللغة اليابانية.

تقسم أصوات الأحرف اليابانية الى عشرة، خمس قصيرة، و خمس ممدودة.

لمن يريد تعلم المزيد عن اللغة، هذه بعض الكتب التي قد تساعدك في بداية هذه الرحلة 🤍

[ تعلم اللغة اليابانية ]

[ أساسيات اللغة اليابانية ]

[ اللغة اليابانية ]

[ تعلم اللغة اليابانية 2 ]


at_172047995169241.gif



بعد انتشار الثقافة اليابانية في العالم، خاصةً عند ظهور الأنمي الياباني، ظهرت الكثير من المواقع و المدونات التي تسمح بمعرفة أخبارها و أحدث مواضيعها و ثقافتها المختلفة، منها:


[ اليابان العربي ]

[ مجلة اليابان ]

[ الدليل الرسمي للسفر الى اليابان ]

[ موقع لدراسة اللغة ]

[ Web Japan ]

[ موقع يحتوي على بعض المعلومات عن الدراسة و العمل و الحياة في اليابان. ]

[ إحدى قنوات اليوتوب اللطيفة ]


at_172048002461561.gif



اليابان هي أرخبيل ضخم تمتد في شكل قوس، تقع شمال خط الاستواء بين دائرتي عرض 24 و 46 أي تمتد في حوالي 22 دائرة عرضية، و لهذا فهي تتميز بالتنوع المناخي و البيئي ..
و بالرغم من كونها تتكون من جزر كثيرة إلا أن حوالي 98.9 % من مساحتها تمثل خمس جزر، و تعتبر الجزر الأساسية في اليابان، وزعت عليها 47 محافظة .. و هي:


at_172048270477089.jpeg

-


1 . هوكيدو :

-

at_172048270472195.jpeg


و هي أكثر الجزر اليابانية امتداد نحو الشمال، تبلغ مساحتها حوالي 77.3 ألف كيلومتر مربع، و هو ما يكون حوال 20 % من مساحة اليابان ..
يطغى عليها عليها الطابع الجزري، و تضم العديد من البراكين الساكنة، و القمم الجبلية العالية ..
يجري على سطحها أطول نهر في اليابان، و الذي يبلغ طوله 250 كلم، و يجري من الشمال ليصب في الجنوب و تشتهر بحديقة شيروتوكو الوطنية كمنطقة سياحية معروفة، و التي تقع في أقصى شمال الجزيرة.

يتميز مناخها بدرجة حرارته المنخفضة، حيث تصل في الشتاء الى الصفر تقريبًا، و هذا جعل سكانها الى ابتكار العديد من للتقنيات المتطورة المقاومة للبرودة، و جعلها منطقة سياحية يشعر فيها السائح بالتحرر من الضغوطات و الانتعاش، خاصة في الشتاء حيث تكون أغلب المناطق مغطاة بالثلج ..
أما في الصيف فيعتبر المناخ معتدل، و لكون تربتها الخصبة و نباتاتها البرية متنوعة، فهي مناسبة لاستكشاف الطبيعة، و التمتع بها.
تشتهر بالعديد من أنواع الرامن، و صلصة الصويا ..


من أهم مدنها:
مدينة سوبارو، و تعتبر عاصمة الجزيرة مركزها الأساسي، كما تتميز بحركة سكانية مزدحمة ..
مدينة أوتارو، و يوجد بها الكثير من الموانئ المهمة، كما أنها مصب لأطول أنهار اليابان.
مدينة توكاشي و تعتبر أكبر مدينة لإنتاج الألبان و الحبوب.
مدينة فورانو و المشهورة بمناظرها الطبيعية الجبلية النادرة، و تعتبر احدى الأماكن السياحية الهامة.
مدينة كوشيرو و المشهورة بكونها محاطة بالبحيرات، مما يجعلها أكثر تميز من المدن الأخرى ..


2 . هونشو:

-
at_172048270473026.png

و هي أكبر الجزر في اليابان، ثم يأتي بعدها جزيرة هوكايدو، تعتبر سابع أكبر جزيرة في العالم، و أكثر الجزر المأهولة بالسكان .. يبلغ مساحتها حوالي 230 ألف كلم مربع، و هو مايمثل حوالي 60 % من مساحة اليابان، تقع فيها العديد من المدن المهمة مثل طوكيو، و التي تعتبر عاصمة لها، تنقسم الى 5 مناطق أساسية و 34 محافظة، و قد تختلف اللهجة و بعض من التقاليد في كل منطقة ..


من مناطقها:
منطقة تشوكوغو ( في الغرب ): من أهم مدنها هيروشيما، أوكياما ..
منطقة كانساي( جنوب شرق تشوغوكو): من أهم مدنه: نارا، كيوتو، أوساكا، هيوغو، واكاياما ..
منطقة تشوبو ( في الوسط ): من أهم مدنها ايشيكاوا، تويوما، شيزوكا، ناغانو
منطقة كانتو( الشرقية ): من أهم مدنها طوكيو، تشيبا، غونما، ايباراكي، سايتاما ..
منطقة توهوكو ( في الشمال ): اكيتا، ياماغاتا، اوموري ..

تعتبر أيضًا ذات طبيعة جبلية و بركانية و تعاني من الزلازل بكثرة، من أهم قممها جبل فوجي و جبال الألب اليابانية، و كذلك سرعة جريان أنهارها ..

يعتمد الاقتصاد الياباني على الجانب الصناعي، و يتمركز السكان على طول الشريط الساحلي في الجزيرة.
تشتهر بالصيد البحري و الزراعة بما فيها الأرز و الخضار و الفواكه ..


3 . كيوشو:

-
at_172048270474627.png

و هي ثالث أكبر جزيرة في اليابان، تقع جنوب غرب اليابان، تقدر مساحتها بحوالي 42 مليوم كلم مربع، تقدر ب 11 % من مساحة اليابان.
هذه الجزيرة ذات طبيعة بركانية، تضم جبل آسو و هو أنشط براكين اليابان ..
تنقسم الى سبع محافظات منها: فوكوكا، ناغاساكي، ميازاكي، أويتا، ساغا، أوينا ...
تشتهر بالينابيع الساخنة خاصة في مدينة أويتا، و مرتفعاتها الجبلية المهيبة، و سكانها المحليين الودودين، و قد أذى نشاطها الزلزالي الى نشوء مناطق مميزة و غريبة و تستحق التأمل ..


4 . شكوكو:

-

at_172048270469183.png

تقع جنوب جزيرة هونشو و شرق كيوشو، و هي أصغر من بقية الجزر الثلاث السابقة، ما يعادل 5 % من مساحة اليابان، تغطي أراضيها الغابات، و الطرق الجبلية، تنقسم الى 4 محافظات ( كاغاوا، إهميه، كوتشي، توكوشيما )
و تعد مزيج من المظاهر الثقافية و الطبيعية، و ساحة للأدب الكلاسيكي..


5 . اوكيناوا:
هناك من لا يعتبرها من الجزر الرئيسية و هنالك من يفعل، عاصمتها ناها ..
تتكون جزيرة أوكيناوا و التي تقع في أقصى جنوب اليابان، من سلسلة جُزر معروفة بتاريخها كمملكة مستقلة ( مملكة ريوكيو ) و التي كانت جزء مهم فيها، تتميز بمناخها شبه الاستوائي المميز، و هي تعتبر جزيرة سياحية تجذب السياح من داخل و خارج اليابان.

at_1720479952828910.gif



من المعروف أنك و إن زرت اليابان لن تنسى زيارة مرافق طوكيو، كيوتو، اوساكا ، نارا، و شواطئ ايشيغاري غرب اوكيناوا!
لنلقي نظرة على بعض هذه المرافق و المعالم ..


جبل اساهي.
أساهي هو أعلى قمة جبلية في جزيرة هوكايدو، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 2,291 مترًا فوق سطح الماء، وهو وجهة سياحية شعبية على مدار السنة، حيث يأتيه محبي التسلق صيفًا، ومحبي التزلج شتاءً، والجبل سهل التسلق وقليل المنحدرات، لذلك فهو لا يتطلب أي مهارات خاصة أو معدات.

شلالات شيرايتو
تعتبر شيرايتو واحدة من أجمل الشلالات في اليابان، وتقع بالقرب من جبل فوجي وبحيرات فوجي الخمسة، يغرق الشلال بالاخضرار في الربيع، ليبدو أحد الأحجار الضخمة على شكل حصانٍ والشلال انسياب شعر رقبته وذيله، ويمكن رؤية الشكل بوضوحٍ من الجسر الذي في المكان.

جزر كيراما
وهي مجموعة من 22 جزيرة قريبة نسبيًا من أوكيناوا، وتوفر عطلة مذهلة للسياح العرب والاجانب وسط جنةٍ أرضية، أربعة منها مأهولة بالسكان، والبقية عبارة عن جزر سياحية لا يقيم بها أحد، وتتضمن الجزر شواطئ رائعة وحياة بحرية متنوعة، وهي مناطق تجذب محبي رياضة الغوص، ويمكن رؤية الحيتان الحدباء في فصل الشتاء.

جبل فوجي و بحيراته الخمس
وهو أكثر جبلٍ معروف في اليابان، تتواجد البحيرات على سفحه، و قد كان منطقة مقدسة لليابانيين قديمًا و له الكثير من القصص و الاساطير المتعلقة به، فإن كانت لديك قوة بدنية بإمكانك التسلق و الاستمتاع بالمناظر التي حولك، و إن لم تكن كذلك يوجد كثير من المسارات في الجزء السفلي الملائمة للنزهات في أي وقت من السنة، كما يوجد مدينة فوجي كيو هاي لاند الترفيهية، و بحيرة كاواغوشيكو و الكثير من المرافق الاخرى المتاحة للسياحة ..


حديقة Sankeien في يوكوهاما:
بنيت في عام 1906، هذه الحديقة اليابانية التقليدية تتيح لك الفرصة لقضاء وقت هادئ , حيث بها العديد من الهياكل التي تشكل التراث الثقافي لليابان وسط اجمل الازهار.

حديقة شيبازاكورا
يتوافد الآلاف من الزوار إلى حديقة شيبازاكورا لرؤية الطحلب الوردي النابض بالحياة بين شهر مايو وشهر يونيو، حيث تغطي الحقول الموجودة أسفل المنطقة الجبلية سجادة ملونة جميلة من الزهور المزهرة.

قلعة هيميجي
تعتبر قلعة هيميجي في محافظة هيوغو أفضل مثال قائم على الهندسة المعمارية للقلاع اليابانية ومن أفضل معالم اليابان، وقد أعيد بناؤها عدة مرات على مر القرون ليعكس تصميمها فترات التاريخ اليابانية المختلفة، حتى أنها أدرجت في قائمة التراث الثقافي العالمي لليونسكو، أطلق عليها لقب "قلعة اللقلق الأبيض".

برج طوكيو
يمثل برج طوكيو مثالا يابانيا على تقدم التكنولوجيا والحياة الحديثة، فقد استوحى تصميمه من برج ايفل، وهو ثاني أطول هيكل من صنع الإنسان في اليابان ويعمل بمثابة برج للاتصالات والمراقبة، وهنا يمكن للزوار صعود البرج للاستمتاع بمناظر لا مثيل لها من طوكيو والمناطق المحيطة بها، فضلا عن زيارة العديد من المحلات التجارية والمطاعم ذات الإطلالة الجميلة.

جبل ياري
يقع في منطقة جبال كيتا الشمالية، وهو أشهر جبال اليابان جمالًا، ويحظى بشعبية كبيرة بين الزوار على المستوى المحلي والعالمي، وهو مفضلٌ لدى محبى التسلق والنزهات الجبلية، المناظر الطبيعية التي يتضمنها الجبل تخطف الأنفاس، وتتضمن المنطقة العديد من المرافق والمزارات السياحية.



at_172048002520966.jpg
 
التعديل الأخير:

هَيام

و ستُسقى بما سعيت ..
إنضم
18 أبريل 2021
رقم العضوية
11995
المشاركات
221
مستوى التفاعل
908
النقاط
285
أوسمتــي
1
العمر
25
توناتي
1,786
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_172048272978021.jpg




at_172047995187352.gif


لكي نتعرف على الأدب الياباني قليلًا، اخترت بعض الكتب التي اشتهرت لكتاب يابانيين و ترجمت الى اللغة العربية 🤍


رواية كوكورو - تاتسومي سووسكي
هي رواية حول شاب يتمرد على التقاليد و العادات .. فيترك له رجل مسن رسالة تحتوي مجموعة من أسراره التي لم يخبرها لأي أحد، يقال أن هذه الرواية هي الأكثر انتشارًا في اليابان الحديثة.

[ للتحميل ]


كافكا على الشاطئ - هاروكي موراكامي
من أكثر الكتاب الذين قد بلغت شهرتهم الدروة في اليابان، كما و قد رشح عدة مرات لجائزة نوبل في الأدب، تتحدث الرواية عن رجل عجوز يحادث القطط، و تتوغل الرواية العديد من القصص، و آفاق كثيرة من الفلسفة، و الأدب و الموسيقى و كذلك قصص ألف ليلة و ليلة!

[ للتحميل ]

العرب وجهة نظر يابانية - نوبوياكي نوتوهارا
يحكي الكاتب الياباني قصته عن عيشه بين العرب، و وجهات نظره اتجاه الكثير من المواقف التي واجهها، و التجارب التي عاشها، كرأي لشخص أجنبي ياباني عاش يومًا في البلدان العربية، وقرأ الأدب العربي واهتم بالحياة اليومية في المدينة والريف والبادية.

[ للتحميل ]





at_172047995216234.gif


لليابان الكثير من الفنون التي تغني ثقافتهم، و تحيي تاريخهم العريق، نذكر منها ..


الشودو
هو فن الخط الياباني الذي يتم باستخدام فرشاة، منمق للغاية وغالبًا ما تصعب قراءته،
كثيرًا ما يتم عرض أعمال الشودو بشكل أفضل من رسم المناظر الطبيعية، بحيث يقدر معظم اليابانيين هذا الفن الذي يستغرق سنوات من التفاني.

مانجا
هي الكتب المصورة اليابانية. إنه شيء يحظى بتقدير كبير في اليابان وبقية العالم ، وهو أسلوب رسم يمكن رؤيته في كل من المانجا نفسها وفي الكتب والألعاب و الأنمي ..
ظهرت حوالي عام 1760 وهي مسؤولة حاليًا عن جميع وسائل الترفيه الحديثة المعروضة في اليابان تقريبًا، لا حدود لقصصها وأنواعها، يتم إصدار آلاف المانجا بقصص مختلفة أسبوعياً في اليابان.
لا يقتصر الأمر على القصص المصورة فحسب ، بل سينتهي بك الأمر إلى العثور على جدار مطلي أو سبورة مدرسية بفن على طراز المانجا.

الاوريغامي
سمي أورغامي حيث أوري تعني الطي، و غامي تعني الورق .. و هو فن يرتبط كثيرًا بالثقافة اليابانية، الهدف منها هو تحويل ورقة مسطحة إلى الشكل النهائي من خلال تقنيات النحت والطي ..

تاريخ الاوريغامي في اليابان
نشأت تقاليد طي ورق متميزة في أوروبا والصين واليابان والتي لم يتم توثيقها غالباً بشكل جيد من قبل المؤرخين، و يقال أن اليابانيون هم أول من استحدث هذا الفن في القرن 17 الميلادي، من أقدم الإشارات لنموذج من الورق في قصيدة قصيرة لإيهارا سايكاكو في عام 1680 والتي يذكر فيها تصميم الفراشة التقليدية المستخدمة أثناء حفلات الزفاف الشنتوية، كما و قد شغل الطي بعض الوظائف الاحتفالية في فترة إيدو الثقافية اليابانية.
فن الأوريغامي ليس فناً عشوائياً يقوم على الموهبة فحسب، وإنما علم له قواعد وأسس وخوارزميات رياضية ومدارس مختلفة كذلك.
يستخدم ورق الأوريغامي تباع على شكل مربعات بأحجام وأشكال مختلفة تتراوح بين 25 سم أو أكثر، وفي الغالب تكون ملونة من جانب وبيضاء من الجانب الآخر، ومع ذلك توجد أوراق ملونة ومزخرفة من الجانبين، تزن أقل قليلاً من أوراق النسخ وهذا مايجعلها مناسبة لمجموعة واسعة من النماذج.

أوريجامي الأشكال الثابتة:
وهو التقنية الكلاسيكية لهذا النوع من الفن يتكون من:

الأوريجامي المتحرك: ولعل من أشهر تلك التصميمات الضفدع أو ما يسمى الضفدع الكلاسيكي، والذي يقوم بالقفز عند ضغط قائمتيه الخلفيتين وتركهما.
أوريجامي الورق المقصوص: حيث يتم اللجوء في بعض الأشكال إلى القص واللصق للحصول على شكل أكثر دقة و ثبات.
الأوريجامي الرطب: حيث يتم ترطيب الورق برشه بالقليل من الماء للحصول على أشكال أكثر واقعية، وكذلك تسهيل استخدام الورق السميك في فن طي الورق.

ابتكارات ساهم فن الاريغامي بابتكارها:
يستخدم الاوريغامي في المناسبات الثقافية و التسالي التقليدية و الاحتفالات، و كذلك في شتى المجالات العلمية ( الطبية، الهندسية، الرياضية ... ) بحيث أنه يوجد الكثير من الابتكارات التي ساهم في تطورها و ألهم العلماء ..

روبوت أوريغامي لعلاج تسمم البطاريات
كشف باحثون من معهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة شيفيلد بإنجلترا ومعهد طوكيو للتقنية عن كبسولة يتم التحكم في حركتها عن طريق مغناطيس خارجي لتنتقل إلى مواقع محددة داخل الجسم.
تحتوي الكبسولة على روبوت أوريغامي صغير بداخلها وعندما تنفتح الكبسولة يخرج منها الروبوت ليقوم بالمهام المسندة إليه.

الوسادة الهوائية:
تخلى روبرت جيه لانج (أسطورة من أساطير الأوريغامي) عن حياته المهنية كفيزيائي وعالم رياضيات مع ناسا ليكريس نفسه لفن الأوريغامي!

ساهم لانج بابتكار وتطبيق مبادئ جديدة لفن الأوريجامي وألهم بعض العلماء الآخرين بحلول لمشاكل هندسية معقدة!
قام لانج بمساعدة شركة الهندسة الألمانية EASi Engineering في تصميم وسادة هوائية باستخدام تقنيات الأوريغامي ونمذجة فتح الوسادة وطيها ضمن الأماكن المخصصة.
حيث استخدم لانج خوارزمية تسمى "universal molecule" لإنشاء وسادة هوائية ذات جوانب متعددة السطوح والتي يمكن طيها ضمن الأماكن المخصصة بحيث تحمي السائقين والركاب دون التسبب في أي ضرر لهم.

أسطورة اوريغامي طائر الكركي:
ساداكو هي طفلة يابانية نجت من انفجار القنبلة الذرية التي قامت أمريكا بإلقائها على مدينة هيروشيما، ولكن بعد بضع سنوات ظهرت عليها أعراض سرطان الدم كحال عدد كبير من أطفال مناطق التفجير في تلك الفترة.
أدخلت ساداكو المستشفى وهناك تعلمت فن طي الورق وعرفت أسطورة الألف كركي، حيث يعرف طائر الكركي في الحضارة اليابانية بأنه جالب الحظ السعيد، وتقول الأسطورة إن من استطاع عمل ألف كركي يستطيع الحصول على أمنية.
آمنت ساداكو بالأسطورة وبدأت في طي الألف كركي، وتمنت في البداية الشفاء ولكنها عادت وغيرت أمنيتها وتمنت عالما خاليًا من القنابل النووية ويعمه السلام، وبالفعل قامت ساداكو بعمل 644 كركيا ثم ماتت، وقام زملاؤها بعمل الباقي ودفن معها الألف كركي.


كيريجامي
و هو فن مشابه للاوريغامي، لكنه يقوم على قص و لصق الورق.

فن الحياكة - اميجورومي
هي تقنيةيابانية مصنوعة من الكروشي و الحياكة، على الرغم من شعبية الحيوانات المحنطة و الدمى، لكنها تحظى أيضًا بإقبال كبير من قبل اليابانيين و خاصةً النساء منهم.

تماري - فن كرة اليد
تماري، وتعني "كرة اليد" ، هو فن شعبي تم إنشاؤه من مقر كيمونو القديم. إنها مصنوعة للأطفال ليلعبوا بها ، الجزء الخارجي من الكرة مصنوع من تطريز مفصل للغاية.

الفنون مع الطعام - بينتو إي كايسيكي
الإبداع والجماليات جزء من المطبخ الياباني، واحد منهم هو الاوبينتو (صندوق الغداء) الذي يتم تحضيره بعناية فائقة ويتم اختيار المكونات ليس فقط لمذاقها وتغذيتها ، ولكن أيضًا من أجل لونها وشكلها.
صناديق الغداء اليابانية تحمل طابعًا فنيًا ، مما يدل على أن مظهر الوجبات مهم أيضًا.

الفن الياباني على المسرح - كابوكي وبونراكو
لدى اليابانيين أسلوبهم الفني الخاص عندما يتعلق الأمر بالمسارح التقليدية. أشهرها نجد الكابوكي والتي تتكون من عروض عالية الأسلوب وأزياء ومجموعات باهظة، غالبًا ما يمارسه الرجال!

إيكيبانا - فن تنسيق الزهور
هو فن قديم هدفه ترتيب الزهور والأوراق والأغصان الطبيعية في تناغم تام مع المزهريات وبالتالي إعطاء الحياة للزهرة، كلمة إيكيبانا تعني حرفيا باقة الزهور الحية، فن ياباني يركز على تنسيق الزهور.

فن شرب الشاي الياباني
حفل الشاي اليابانية نشاط تقليدي يتم فيه تناول الشاي الأخضر ماتشا يتم إعداده بشكل احتفالي ويتم تقديمه للضيوف في جو من البساطة وحسن النية، محاط بالسلام والاحترام والوئام والنقاء.
يحتاج ممارس حفل الشاي إلى معرفة الفنون التقليدية والهندسة المعمارية والبستنة والفنون الزهرية، بما في ذلك زراعة الشاي وأنواعه والملابس اليابانية (كيمونو) والخط والسيراميك وآداب التعامل والبخور.

فتيات الغيشا
تعرف الغيشا بأنهن فنانات تقليديات في اليابان يمتلكن مهارات في الفنون المسرحية اليابانية المختلفة مثل الموسيقى الكلاسيكية كعزف الشامسين والرقص والألعاب، و كذلك الايتيكت و فنون الشاي و تنسيق الزهور، وتحظى عروض الغيشا بشعبية كبيرة وإقبالا بين الزوار الأجانب لليابان الذين يطوقون للتعرف على هذا الجزء الغامض من الثقافة اليابانية عن قرب.

فنون الدفاع عن النفس اليابانية
بالإضافة إلى الفنون التقليدية ، تشتهر اليابان أيضًا بالعديد من فنون الدفاع عن النفس!
تشتهر اليابان بتنوع فنون الدفاع عن النفس، و يقال أن لديها أكثر من 50 صنف!
كما أنها تعتبر كرياضة لابد من وجود بعضها في نوادي المدارس و الجامعات، منها:

الجودو
أهدافه الرئيسية هي تقوية العقل والروح بشكل متكامل، بالإضافة إلى تطوير تقنيات الدفاع عن النفس، أسلوبها يستخدم أساسًا قوة الخصم وتوازنه ضده.
يشكّل نظام القتال الجسدي هذا أسلوبًا من أشكال الجيو جيتسو القديمة ، ومعناه هو طريقة النعومة ، لأن هدفه هو استخدام قوة وتوازن الخصم ضد نفسه.

كيودو
كيودو هو فن الرماية الياباني الذي يستخدم أقواس طويلة للغاية ذات شكل غير متماثل، هذا هو واحد من أقدم فنون الدفاع عن النفس اليابانية ويبلغ عمره أكثر من 2000 عام.
قوسها قوي للغاية ويصعب قليلاً التعامل معه.

الكيندو
يعتمد Kendo على تقنيات المبارزة اليابانية ويستخدم سيفًا من الخيزران مع دروع واقية. زي Kendo غالبًا ما يكون أسودًا وتتضمن تقنياته الصراخ لإظهار روحك القتالية.
إنها من بين أكثر فنون الدفاع عن النفس شيوعًا في المدارس الحكومية في اليابان ، ويقدر أن 1.66 مليون شخص في اليابان لديهم مستوى معين فيه، تعتبر قيمة ثقافية إلى حد كبير ، وتستند بقوة إلى تقاليد الساموراي..

الكاراتيه
و هو معروف أيضًا عالميًا .. و يعتبر فن قتالي أصله من جزر أوكيناوا والتي تركز على هجمات اليد والقدم.
كما أنها تعتبر رياضة دفاعية تتميز بالأخلاق العالية للاعبين والمبدأ الصارم.

السومو
السومو هي رياضة قتالية ذات احتكاك كامل وتعتبر أيضًا من فنون القتال الحديثة. نشأت مع الطقوس والرقصات في أضرحة الشنتو، وما زالت العديد من تقاليدها تظهر هذه الأصول.

نينجوتسو
إنه فن قتالي ياباني نشأ من الحاجة إلى استخدام الجواسيس (النينجا) خلال فترة العصور الوسطى اليابانية (القرن السادس). كان يتألف من مجموعة من التقنيات التي مكنت العملاء من التصرف في جميع المواقف في ساحة المعركة.





at_172048002499474.gif


كلنا نعلم كون الانمي هي جزء من ثقافة اليابان ..
كما و أن أغلب الأنميات حُولت الى مسلسلات يابانية
- و العكس صحيح -

غالبًا .. في اليابان الجميع - مهما كانت فئته العمرية - يشاهدون احدى أنواع الأنمي، مثلها مثل المسلسلات و الأفلام .. كما و قد تُغلف كثير من الواجهات الاعلانية اليابانية صورًا لشخصيات الأنمي، و توجد منطقة بمدينة طوكيو تدعى '' أكيهابارا '' أو كما يُلقبها البعض '' جنة الانمي'' تحتوي على كل ما يخصه.
و لكثرة طلبه؛ يُعتبر الأنمي مجال يتم تدريسه هناك، بحيث يوجد حوالي 40 مدرسة تُدرسه كموضوع منفصل، و أكثر من 120 مدرسة لتعليم التمثيل الصوتي لشخصياته، كما و تحقق شركات انتاجه نجاحًا كبير، و التي قد وصلت سنة 2017 الى حوالي 20 مليار دولار!
كما و تنتج اليابان كل عام حوالي 200 مسلسل أنيمي، اضافة الى انتاج المسلسلات التي لا تزال مستمرة من سنوات سابقة ..






at_172048002510355.gif


أكلات مشهورة
السوشي: و يُعد من الأرز المخلل، و الذي يُخلط مع العديد من الخضرات و المكونات المختلفة، ثم حشوه بالمأكولات البحرية.
و يختلف نوعة و ذوقه حسب طريقة لفة، و المكونات المضافة، و كذلك السمك المستعمل للحشو ..

الرامين: و هو عبارة عن نوع من حساء للمعكرونة، يُضاف اليه مختلف احدى أنواع اللحوم، إضافة الى صلصة الصويا أو الميسو، يستعمل فيه ملح خاص يحتوي على نكهة اللحم أو السمك، و بعض الخضروات و البيض المسلوق.

تونكاتسو: و هي عبارة عن شريحة لحم يتم تجفيفها في الدقيق، و البيض و فتاة خبز البانكو، و قليها في درجة حرارة مناسبة، ثم تقديمها مع أطباق جانبية، و تستطيع طلبه مغموسًا في حساء الكاري.
و قد نجدها على شكل تمبورا، بحيث يتم قلي المأكولات البحرية بعد غمسها في الطحين و البيض.
و كذلك على شخص أوكونمياكي حيث يتم غمسه في دقيق القمح أيضًا و حشوه باللحوم و المأكولات البحرية ثم شويه.

اونيغيري: و هي عبارة عن كرات أرز ملفوفة بالكامل، محشوة بالخوخ المخلل أو السمك، و هي تعتبر من المقبلات الخفيفة و المعروفة.

الكاري الياباني: و يقدم بثلاث أشكال، مع الأرز، فوق النودلز، و على شكل معجنات ..
و هو طبق مشهور يتم إضافة فيه بعض أنواع الخضروات كالبطاطس و البصل و الجزر، مع لحم الدجاج أو غيره.

تيبانياكي: و هو عبارة عن طبق يُقدم فيه بعض أنواع اللحوم، أو المأكولات البحرية، أو الخضار، ثم نقوم بشويها على جهاز طهي خاص يدعى تيبان.
و هو يشبه طبق الياكينيكو، و الذي يتم شويه أمامك أيضًا و استخدام اللحم البقري.



أكلات صالحة في المواسم الباردة و المناسبات.

كاجامي الموتشي: ( كعكات الأرز المستديرة) و هي أكلة تقليدية باليابان، تشتهر خاصةً في آخر يوم من السنة الميلادية ..

- معكرونة السوبا: و هي نوع من أنواع المعكرونة، و تشتهر أيضًا في آخر أيام السنة الميلادية، مع اقتراب منتصف الليل من أجل تجاوز العام بحيث يقال عندهم أنها تكسب العمر المديد.

- حساء الزوني: و هو حساء يصنع غالبًا من مربعات الموتشي، يتناول غالبًا مع شروق أول يوم من أيام السنة الميلادية الجديدة.

- ناناكوسا غايو: أو عصيدة الأرز بالأعشاب السبع، و يتم تناولها خاصةً يوم 7 جانفي، و هو طبق تقليدي طبي مغدي من أجل تجنب نزلات البرد.

- الأسماك والمأكولات البحرية: تشتهر في الشتاء الأطباق البحرية كثيرًا في اليابان .. مثل بوري (السمك أصفر الذيل)، وسرطان البحر، والمحار، والفوجو (السمكة المنتفخة)، والتي يجب أن يتم تحضيرها بشكل صحيح لإزالة السموم.

- الخضروات: مثل كرنب نابا وبصل نيغي وفجل دايكون التي تشكل مزيجًا جيدًا لعمل طبق ساخن سهل التحضير و يمنح التدفئة.

- أودين: و هي أكلة تشبه القدر الساخن، كان يتم تناوله لتدفئة الجسد خلال فصل الشتاء، نستطيع القول أنه مجموعة متنوعة من الأكلات الساخنة في طبق واحد.
( ملاحظة هنالك فرق بينه و بين الأودون، و الذي هو نوع من أنواع المعكرونة المصنوعة من الشعير في اليابان)

- ايهو - ماكي: و هو نوع من أنواع السوشي، يكون بشكل أسطواني طويل، يتم تناوله خاصة يوم 3 فيفري مع إقامة مهرجان سيتسوبون. حيث يضع أحد أفراد الأسرة قناع الغول بينما يرمي الآخرون حبوبًا ويهتفون أوني وا سوتو، فوكو وا أوتشي بمعنى "أخرج الشيطان وأدخلي يا سعادة"

- كعكات الشكولاطة: مع قدوم يوم 14 فيفري، استغل صانعي الحلويات فرصة صنع كعكات و حلويات مختلفة مصنوعة أساسًا من الشكلاطة، لدرجة أن تلك الأيام تلقب '' بموسم الشكلاطة''

- تشيراشي-زوشي: يتم تناوله خاصةً في أول مارس عند تفتح أشخار الخوخ، و هو المصنوع عن طريق خلط الأرز الأبيض مع الخل ومكونات متعددة، يتمنون به الحظ السعيد لبناتهن، بحيث يعتبر هذا اليوم عيدًا للبنات.

خلال المواسم الحارة
سومين: و هي شعرية يابانية بيضاء و رفيعة، مصنوعة من دقيق القمح و احدى الزيوت النباتية، و هي طبق سهل و سريع، يتم سلقها خلال ثلاث أو أربع دقائق، ثم تبريدها بماء بارد، و تقديمها مع صلصة تسمى منتسويو.

هياشي تشوكي: و هي نوع من أنواع النودلز، يتم أيضًا سلقها لدقائق، ثم تبريدها، ثم تقديمها مع بعض المكونات الباردة كالطماطم و الخضار.

التوفو البارد : و هو كما نعلم احدى المأكولات المشهورة و المصنوعة من حليب الصويا، ليس لها ذوق معين و انما يأخذ مذاق ما يتم إضافته اليه، هنا بعد أن يتم تبريده، يضاف اليه بعض من الزنجبيل المبشور و البصل الأخضر بعد تقطيعه الى قطع صغيرة، ثم يوضع عليه بعض من صلصة الصويا ..








at_172048002477092.gif



جميعنا نعلم أن أشجار الساكورا أو أشجار الكرز موجودة في العديد من الدول الآسيوية، لكن قد لا يعلم البعض أنه يوجد أكثر من 200 نوع من هذه الأشجار، منها ..


سومي يوشينو
بالنسبة لأزهار صنف “سومي يوشينو” يوجد في الزهرة خمسة 5 بتلات، ولونها وردي فاتح في بداية التفتح، ويصبح قريب من الأبيض عندما تتفتح الزهرة بالكامل.
عادةً تتفتح أزهاره في أواخر مارس في منطقة كيوشو وشيكوكو، وتستمر مرحلة التفتح حتى أواخر أبريل في طوكيو، ويستمر حتى أواخر مايو في المناطق الشمالية مثل أوموري.

إيدوهيغان
يعتبر من أشجار الساكورا التي تتفتح مبكراً، والسبب في تسميتها هيغان هو لأن أزهارها تتفتح بالتزامن مع الاعتدال الربيعي لغرب اليابان والذي يُدعى “هيغان”، وغالباً يوجد هذا الصنف من الأشجار في منطقة جبال كونشو، وشيكوكو، وكيوشو.
وبالنسبة لشكل أزهار هذا الصنف، فإن بتلاتها صغيرة وعددها خمسة، ولونها وردي فاتح وقد يتحول للأبيض أيضاً. ويمكن تمييزها من شكل كأسها المستدير والمنتفخ.

مامي زاكورا
هذا الصنف محلي ويزهر في التلال والجبال المنخفضة تحت 1500 متر من مستوى سطح البحر في هاكوني وإيزو وجبل فوجي، ويُعرف أيضاً باسم “فوجي ساكورا”.
وارتفاع الشجرة لهذا الصنف أقل من الأنواع الأخرى، بينما الأشجار التي تنمو على أرض صخرية يصل ارتفاعها متر واحد على الأقل.
وبالنسبة للأزهار، لها 5 بتلات، لونها أبيض ويميل للوردي في أسفل البتلة.

يامازاكورا
وهي من الأنواع المشهورة التي تمثل اليابان، وقد تم ذكرها في القصائد والأغاني بسبب إعجاب الشعراء والكتاب لها منذ العصور القديمة.

وقد تمت تسميته “يامازاكورا” بمعنى ساكورا الجبل، لأن أشجار هذا الصنف تنمو على نطاق واسع في الجبال ويمكن إيجادها بكثرة في منطقة كانتو، وفي وسط المناطق الجنوبية.

و هي أزهاره فاتحة اللون، و لون أوراقها يتغير من الأخضر إلى البني والبرتقالي، ويتم استعمال خشب هذه الأشجار في الصناعة لأنه متين وقابل للمعالجة بشكل كبير.

شيداري زاكورا
ويعني “الساكورا التي تبكي”، وهذا الاسم واضح من شكل أشجار هذا الصنف، حيث تتدلى أزهار الساكورا على الأغصان وكأنها شلال من الدموع. وتعد أشجار شيداري زاكورا من الأشجار الرسمية لمحافظة كيوتو.
وعادةً تتفتح أزهار الساكورا لأشجار شيداري زاكورا في وقت مبكر من موسم تفتح الساكورا، تقريباً قبل حوالي أسبوع من تفتح أزهار “سومي يوشينو”. ويقال أنها تتفتح في أوائل أبريل في طوكيو.

ايتشيو
وسمي هذا الصنف باسم “ايتشيو” بمعنى “ورقة واحدة”. وذلك لأن أشجار هذا الصنف تنتج أزهار تحتوي على 20 إلى 40 بتلة تتفتح بالكامل، فتبرز ورقة صغيرة من المنتصف شكلها مشابه لورقة الشجر، ومن هنا جاءت تسميتها.
يتفاوت لونها بين الأبيض والزهري، بينما أوراق الشجر لونه أخضر زاهي يحيط بها.

أكون
سمي هذا الصنف باسم “أكون” ولذلك لأن لون أزهار الساكورا ليس وردي ولا أبيض، وإنما يميل لونها إلى الأصفر، وفي اللغة اليابانية كلمة “أكون” تعني الكركم، وهو نوع من التوابل يضيف للكاري الهندي اللون الأصفر.
تترواح عدد بتلاتها بين 15 إلى 20 بتلة لكل زهرة. وتقريباً تتفتح في نفس معاد أزهار إيتشيو في منتصف أبريل في طوكيو.







at_172053359255091.jpg


وهي عادة تتمثل قي تأمل منظر الزهور وهي متفتحة، تتجلى مظاهر الهانامي عندما يستغل اليابانيون هذه الفرصة، للاحتفاء تحت ظلال أشجار الساكورا - غالبًا - أثناء النهار في أيام العطلات أو في الليل.

بدأ الناس في اليابان يتأملون أزهار أشجار الخوخ عند انفتاحها، و قد تبنوها من الصينيين في فترة نارا .. و كثيرًا ما تغنى بها شعراء اليابان في تلك الفترة.
في فترة هيبان بدأت ثقافة الساكورا بالانتشار، و بدأ اليابانيون الاحتفال بهذه الأزهار حين يتم للإعلان عن بداية موسم زراعة الأرز، حيث اعتقد الناس بوجود أرواح تسكن الأشجار، فكانوا يضعون القرابين تحتها، ثم يقومون باحتساء الساكي.
قام الإمبراطور ساغا أثناء فترة هييآن باعتماد هذه العادة في بلاطه (كيوتو) وجعل منها عيدا لتأمل الزهور، يتم ارتداء ملابس خاصة بالمناسبة، ثم الجلوس تحت أغصان الأشجار المزهرة واحتساء الساكي.
كان يتم كتابة الأشعار التي تتغنى برقة هذه الأزهار، تصورها الأبيات الشعرية على أنها صورة أخرى للحياة، مشرقة وجميلة، إلا أنها عابرة وزائلة، و كانت هذه الطقوس هي البدايات الأولى للاحتفاء بالهانامي.

بحيث أنها بدأت بسكان البلاط الامبراطوري فقط، ثم في فترة ايدو أصبح الساموراي و بقية المحاربين يقومون بها كل عام، الى أن أصبحت تشمل كل سكان اليابان.

أبقى اليابانيون احتفال الهانامي كتقليد ربيعي الى يومنا هذا، حيث قد تجد الآلاف من الأشخاص تملأ الحدائق لعقد حفل الهانامي تحت الأشجار المزهرة، ويستمرون حتى وقت متأخر من الليل، كما تعلن توقعات ازدهار أشجار الساكورا كل سنة من قبل وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، وتتابع الصحف والتلفاز حركة الازدهار وهي تتحرك ببطء من الجنوب إلى الشمال، و تعد أطباق خاصة في هذا المهرجان مثل الدانغو.






at_172053289162661.jpg


تتميز المنازل اليابانية القديمة بمميزات خاصة بها، تجسد الثقافة اليابانية العريقة، و التي لازال هنالك منهم من يستخدم بعضها في بيوتهم ..
عند الدخول .. تتميز هذه البيوت بوجود تاناكي و هي مساحة خاصة استغلها اليابانيين لخلع أحذيتهم، ففي اليابان حيث تكثر الكوارث الطبيعية من زلازل وأعاصير، تكون أرضية المنزل مرتفعة بدرجة عن مستوى منطقة مدخل الباب والتي تسمى ”غينكان“، وذلك لتفادي دخول مياة الأمطار الغزيرة أو تسرب الرطوبة إلى داخل المنزل.

مزراب
و هي قناة تكون طويلة ورفيعة على حواف أسطح المنازل يتجمع بها مياة الأمطار، إلى جانب ما يشبه الحلقات المسلسلة والتي تصل بين حافة سطح المنزل والأرض وتعمل على تصريف مياة الأمطار من المزراب إلى الأرض ضد الأعاصير ومواسم هطول الأمطار للحد من تدهور حالة المنزل بفعل مياة الأمطار الغزيرة المتكررة.

أرضياتها
والأرضيات المصنوعة من حشائش نبات الأسل وتسمى ”تاتامي“، يمكنها أن تمتص الرطوبة لتطلقها عندما يكون جو الغرفة جافاً، وعند دخول الغرف بأرضيات التاتامي تستقبلك في البداية رائحة نبات الأسل الخفيفة المميزة، كما يتميّز نبات الأسل بالمرونة التي لا تجعلك تشعر بالتعب عند الجلوس أو النوم مباشراً والتقلب فوقها.

جدرانها و أبوابها
تستخدم أبواب ”فوسوما“ و”شوجي“ المصنوعة من الورق الياباني ”واشي“ للفصل بين الغرف والمساحات داخل المنزل، وأبواب ”فوسوما“ و التي تفتح بانزلاقها الى الجانب؛ هي مصنوعة من الورق الثقيل داخل إطار خشبي، كما أنها حواجز للحجب والفصل بين غرفة وأخرى، وتختلف عن الحوائط المركبة حيث يمكن إزالتها وقت اللزوم وتغيير نظام الغرف بحرية.

غرفة التانامي
وكنوع من الكرم وحسن الضيافة اليابانية في البيوت، تُجهّز مساحة مخصصة من أحد جدران غرفة التاتامي ”زاشيكي“ الخاصة بالضيوف، تخصص هذه المساحة في الجدار الأمامي للغرفة لعرض الأعمال الفنية من لوحة أو لفيفة معلقة إلى جانب وضع مزهرية للزينة ومبخرة وآناء من الفخار أو الخزف لتصور بذلك مشهد يعطي إحساس بأجواء الفصل الموسمي الحالي.

الفوتون
و هي تتكون من مرتبة رقيقة وغطاء، تُستخدم للنوم، و رغم ارتفاع عدد الأشخاص في اليابان الذين يستخدمون السّرير، و لكن لايزال حوالي 50 % منهم يستخدمونها و ذلك بوضعها على أرضيات التاتامي مباشرة للنوم عليها، كما أنه يمكن طيها ووضعها في الصباح داخل المقصورة لاستخدام مساحة الغرفة الفارغة بحرّية طوال اليوم.





at_172047995260458.gif


في هذه الفقرة، و قصد التعرف على بعض من أخلاق اليابانيين المميزة جيدًا، سنتحدث عن بعض الحوادث التي نجمت عنها ..

اينيموري
و هو مصطلح يقصد به النوم على المكاتب، لمدة نصف ساعة في الوقت من الساعة الواحد الى الرابعة بعد الظهر، دليلًا على كونه يستحق قسط الراحة تلك بسبب اجتهاده و انشغاله عن النوم!
بحيث ان اليابانيون يفضلون النوم على مكاتبهم أثناء راحتهم، فلا تستغرب ان زرت احدى مكاتب العمل هناك و رأيت أحدهم نائمًا!


حادثة تأخر قطار في اليابان:
من بين أكثر الحوادث التي قد تجعلنا نندهش حقًا، هو تغريم شركة الحافلات '' جي آر ووست '' السائق على تأخر وصول قطاره بدقيقة واحدة جوان سنة 2020!
و كذلك سنة 2017 حينما قدمت وفي عام 2017 أصدرت شركة السكك الحديدية اعتذارًا بعد أن غادر أحد قطاراتها محطة قبل 20 ثانية.
و يقال أنه إذا تأخر القطار أكثر من خمس دقائق، يتم إصدار شهادة للمسافرين يمكنهم استخدامها كمبرر لتأخر وصولهم إلى مقاصدهم!

غابة اوكيغارا أو غابة الموت!
لا ينجم عن أخلاقيات اليابانيون فقط الأمور الجيدة، و انما قد تحدث بسببها بعض الحوادث المؤسفة أيضًا، فهم يقدسون العمل، و لا يهتمون بالدين أو الروحانيات، و ذلك يجعلهم ماديين بالكامل، فتنهك أرواحهم؛ و يلجؤون للانتحار في النهاية!
اليابان تعتبر من أكثر البلدان ذات معدل انتحار كبير في العالم، و هذه الغابة التي تقع هي غابة تقع على السفح الشمالي الغربي لجبل فوجي احدى الأماكن التي يقصدونها كثيرًا للانتحار، لما فيها من كهوف، و أشجار كثيفة، و هدوء و عزلة .. لذا فقد اشتهرت باسم غابة الموت، او '' بيت اليوريه'' و التي يقصد بها أشباح الموتى، حيث تشهد أدغالها سنويا العديد من عمليات الإنتحار مما جعل الحكومة اليابانية تتدخل في هذا الأمر.






at_172047995205093.gif



اليوكاي
و يُقصد بها الأرواح، أو أي كائن أسطوري سمعنا عنه في الحكايات الشعبية اليابانية، سنتحدث عن بعض هذه الكائنات الخرافية المعروفة في اليابان ..

نوبيبو
شبح هلامي يشبه الفقاعة، سريع جدًا يمكن رؤيته يمشي في الشوارع بعد حلول الظلام، إذا ما نظرت عن كثب، يتدلي وجهه داخل طيات جسده المترهل، و يقال إنه ظهر مرة واحدة للشوغون توكوغاوا إئياسو (1543-1616) الذي أبلغ عن رائحة شبيهة بتعفن اللحوم.

الكابا
هي الروح التي تعيش في المياه وتظهر في حكايات من جميع أنحاء اليابان، و هي كائنات مؤذية قد تقوم بشرب الدم البشري، أو التهام الرضع، وسحب الناس والماشية إلى الأنهار لإغراقهم، و في فترة الايدو ظهرت العديد من الكتابات العلمية الجادة لدراسة الكابا!
لكن و على الرغم من جانبهم الشيطاني، إلا أنها تشتهر بكونها مهذبة .. لذا يقال أنه و إذا ما قابلت كابا على امتداد أحد الممرات المائية العديدة في اليابان، عليك أن تقوم بالإنحناء، وبالتأكيد سوف ترد لك التحية، حينها فقط سترى المياه المانحة للقوة في داخل الطبق الموجود على رؤوسهم وهي تسكب، مما يجعلها عاجزة ..
وهناك طريقة أخرى وهي تقديم هدايا لها من الطعام، و خاصةً الخيار، كما و يقال أنه ان ملأت ذلك الطبق لهم عندما يسكب سيخدمك للأبد!

ابن عرس المنجل ( kamaitachi )
هل سبق و أن جرحت، ولكن لا يمكنك على الإطلاق معرفة كيفية حدوث الجرح؟ أنت إذن على الأرجح قد التقيت معه!
هذا الشبح الصغير شبيه الثدييات يركب على الريح، ويقوم بالتشريح في لحم البشر مستخدماً أطرافه الحادة. وبينما يكون عادة غير مرئي، فإنه يظهر أحياناً في شكل شيطان الدوامات الترابية أو العواصف القارصة التي تهاجم المناطق الشمالية المتجمدة من اليابان، فإذا أجهدت أذنيك وأصغيت إلى الرياح، قد تكون قادراً على سماع صراخها الوحشي في المعركة.

التينغو:
او كما تعني الكلاب السماوية، و تعتبر أحد المخلوقات الأكثر شهرة بين الحكايات الشعبية، و يمكن ملاحظة ذلك في الأقنعة الحمراء ذات الأنف الطويل التي يرتديها اليابانيين في المهرجنات الشعبية ، هذه الأقنعة ترمز اليهم ..
اختلف وصف التنغو من رواية لأخرى إعتمادا على الزمن الذي ذكرت فيه ، ففي بعض الرويات أعتبرت التينغو على أنها مخلوقات خبيثة و عدوانية، مؤذية للبشر ، و في روايات أخرى قيل أنها مخلوقات هادئة و مسالمة!
عموما عند الحديث عن هذه المخلوقات الأسطورية يتم تقسيمها إلى فئتين؛ فئة كونوها تينغو و التي تتصف بشكلها القريب للإنسان و بأنفها الطويل ، و في الجهة الأخرى نجد كاراسو تينغو و التي تتصف بخصائص الطيور ، أو بالأحرى طائر الغراب فكراسو بالعربية تعني غراب.
تقول الأسطورة أن التينغو كانوا محاربيين أشداء خارقين للعادة و خبراء في الفنون القتالية ، و أنهم كانوا يعيشون في قلعة ما في الغابات المظلمة في جبل كوراما المتواجد في جنوب مدينة كيوتو ، و أن العديد من المحاربين من الساموراي أو غيرهم كانوا يتوجهون دائما إلى قلعة التينغو لمبارزتهم و الحصول على موهبتهم في القتال إن تمكنوا من هزيمتهم!
في هذا السياق هناك قصة عن الساموراي الأسطوري ميناموتو نو يوشيتسوني الذي زار قلعة التينغو و قام هناك بالتدرب على يد ملك التنغو سوجوبو للحصول على القوة اللازمة ، سعيا منه للإنقلاب ضد عشيرة التائيرا و زعيمها تائيرا نو كيوموري ، لكن بائت محاولة الإنقلاب بالفشل.






at_172053289164652.jpg

أردت التحدث عن احدى الحيوانات الأليفة المعروفة في اليابان فاخترت القطط، لكونها حيوان أليف محبب أينما ذهبنا، بحيث أن لها يوم عالمي خاص بها و هو الثامن من شهر أوث!
أما في اليابان فهم يعتزون بها بشكل خاص .. كما و لديهم يوم وطني للقطط خاص بهم و هو 22 من شهر فيفري.


يوم القطط في اليابان:
كما سبق و ذكرنا .. يعتبر هذا اليوم هو يوم 22 فيفري، و قد اختير لكونه ينطق باليابانية ''ني ني'' أي ''2/2'' و الذي يشبه صوت القطة، و هذا حسب ما ذكره موقع thatcatblog.
قررر هذا اليوم سنة 1987 .. و هو يحظى بحماس كبير من قبل اليابانيون، بحيث يقومون فيه بصناعة العديد من الحلوى و الكعك بشكل قطة، و يزورون مقهى القطط بشكل أكبر، لدرجة أن سفير اليابان أوكا هيروسي في مصر، قد ذكر عن هذا اليوم موجهًا رسالة تنص على العناية بهذه الكائنات اللطيفة.

أسطورة maneki neko:
تحكي لنا عن ملك كان يبحث عن ملجأ تحت شجرة أثناء عاصفة شديدة و عندها رأى قطة تلوح بمخلبها في وجهه فتن بهذه الإيماءة، و سار نحوها؛ و فور أن تحرك من مكانه ضربت صاعقة فجأة أينما كان يقف .. لذا اعتقد الملك أن نجاته كانت بسبب فعل القط!
ومن ثم أصبحت اليد التي تلوح في الأفق و القطط بشكل عام رمزا لحسن الحظ.

قصة إمادو:
و هي أسطورة أخرى عن قطط الحظ، بحيث يحكى أن امرأة عجوز اضطرت إلى ترك قطتها تذهب لحالها لأنها كانت فقيرة جداً ولا تقدر على إطعامها، فجاءت القطة لها في المنام واقترحت عليها أن تبدأ في صناعة تماثيل من الخزف على صورتها، فقامت بذلك بالفعل .. و هكذا ولدت قصة "المانيكي نيكو" الجالبة للحظ.

ما يظنه اليابانيون عن القطط:
في اليابان .. كثير منهم يشتري تماثيل لقطط صغيرة، اعتقادًا منهم أنها ستفيدهم في
شتى مجالات حياتهم، باختلاف وضعية القطة .. فإن التي ترفع كفها الأيمن تجلب المال، والتي ترفع كفها الأيسر تدعو المزيد من الزبائن، الألوان المختلفة أيضا لهذه القطط لها معانٍ مٌختلفة، ففي حين أن القطط البيضاء هى الأكثر شيوعا إلى حد ما، يقال إن القطط السوداء تطرد الأرواح الشريرة، والقطط الحمراء تبعد المرض، والقطط الذهبية تجلب النقود، و القطط ذات اللون الوردي لجلب الحظ في الحب.


مقهى القطط في اليابان:
تنتشر مقاهي القطط في كل بلدان العالم، لكنها لم تلقى رواجًا كمثل الذي كان بالنسبة لليابان .. بحيث قد تم فتح أول مقهى للقطط في أوساكا سنة 2004، ازدهر بعد سنة بشكل أكبر .. خاصةً بعد انتشار مفهوم وقت القطط أو كما يقال '' Niko no jikan '' أصبح الشباب اليابانيين يزورونه بشكل كبير، باحثين عن الرفقة و الراحة، و بعد خمس سنوات فقط أي سنة 2010 تم افتتاح تسع و سبعين مقهى في جميع أنحاء البلاد، أما الآن فيوجد أكثر من 50 مقهى للقطط في مدينة طوكيو وحدها!
مقهى القطط هو مكان يعتني بالقطط بشكل كبير، من ناحية النوم، الطعام، النظافة ...، و يسمح للزوار باللعب معها و إطعامها، و البقاء رفقتها.






at_172048002520966.jpg
 
التعديل الأخير:

هَيام

و ستُسقى بما سعيت ..
إنضم
18 أبريل 2021
رقم العضوية
11995
المشاركات
221
مستوى التفاعل
908
النقاط
285
أوسمتــي
1
العمر
25
توناتي
1,786
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_172048272978021.jpg



at_172047995238296.gif


بصراحة اخترت هذا الموضوع، لأنني أعلم أن هنالك الكثير ممن هم مهتمين باليابان هنا، أليس كذلك؟

كما قد حاولت أن أقوم بالتنويع في المعلومات و العناصر، لكوني أعلم أيضًا أن الكثير منكم قد سبق و قرأ عنها .. آمل أن أكون قد وفقت 🤍

اذن ماهي أغرب معلومة مرت عليكم هنا؟ أو أكثر ما لفت انتباهكم فيه؟


الموضوع تابع لمسابقة المبدعة سيلين 🤍


دمتم بحفظ المولى.




at_172048002520966.jpg
 
التعديل الأخير:

إنضم
2 أغسطس 2022
رقم العضوية
12893
المشاركات
200
مستوى التفاعل
334
النقاط
40
توناتي
1,175
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_171603461922141.gif

@Emilyko ᰔ
15/7/2024

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاتهق6

كيفك شخبارك
ان شاء الله كله تمام
ماشاء الله تبارك الرحمان عالابداعترنومه7
اعجبني مرة اهتمامك بذكر كل التفاصيل روزي3
------------------------
اول شيء و كقارءة متمرسة جذبني ذكرك للادب اليابانيق12
و شوفي الصدفة كنت بصدد قراءة كافكا على الشاطئ * ويالي عندها سنتين و هي محملة و تستنى ان ارحمهاو اقراها*هاه2
بس شوفي سبحان الله ما تقدرلي اقراها الا بعد ما اشوف هالموضوع المتخمروزي2
واكيد حملت الروايتين الاخريين قبل ما ابدا في قراءة الموضوع
------------------------
اولا و قبل كل شيء اعجبني التنسيق مميز و خفيف ندى1
منذ عرفت اول مرة عن ان اليابان جزيرة و انا زاد اعجابي و دهشتي فيهاور3
ترا جزيرة وصلت من التقدم و الرقي و التطور ما لم تصل اليه قارات باكملها
+ وهذا زيادة على اعجاني بثقافتهم من الانمي و سبيستون
وحتى نلاحظ انه خلال مراحل تطورها من فترة جومون الى هيسي لم يخلو منها التطور بدليل انه في فترة الجومون كانوا يصنعون الاواني الفخارية
------------------------
عندي صديقة مقربة بتهتم كثير بالثقافة اليابانية و خاصة اللغة
و بتحرج لما ما افهم من حديثها باللغة اليابانية شيء
فشكرا على هالفرصة كان لازم الاقي شيء يشجعني لابدا و ما في افضل حافز من هذا الموضوعجوجو1
كما اني مبتداة في فن الاوريغامي لكن ما كنت اعرف عن اسمو او اصله شيء
يعني انا باتعلم طي ورق وبس
وتعجبت من اسطورة هاذ الفنروزي2
احيانا لانملك الا ان نتمسك بقشه فقط كي لانغرقور3
بالرغم من انها اسطورة فقط الا ان الفتاة ساداكو امنت بها و تمسكت بها بهدف ان تنقذ العالم ق1
عجبا لبراءة الاطفال .
نحن نحتاج ان نكون مثلها ان نؤمن بمبادئنا و معتقداتنا اكثر و الا نفقد الامل و ان نتمسك بقضايانا اكثر و نناضل من اجلهاق12
و ابسط مثال ما يحدث بفلسطين الحبيبة الانندى1ور3قك2
---------------------
انا عن نفسي ما اتعلم اي فن قتاليمهدي5 لكن اتمنى احرب اتعلم شيء منهاaw1
ما اتقن الحياكة كتير و لكن باعرف اطرز حلو * اظن التطريز خاص بالثقافة الصينية باخلط ما بينهم للاسف*

------------------------
بالنسبة للسياحة اذا توفر ارسافرلها رح تكون الحمامات اول شيء فيها
اليابان بحكم انها من ضمن منطقة الحزام الناري بتتعرض للبراكين اللي تنتج عنها المياه الساخنة جوجو1
و تشوقت اشوف ظاهرة افتتاح الورود*الهانامي* مع حد ثانيور3 ترا غالبا مجتمعاتنا ما عندها هي الثقافة بخصوص الطبيعة و الروحانيةجوجو1
اما بالنسبة للاساطير فامنت بالكثير منها لما كنت صغيرة خاصة اليوكاي و ذلك بسبب ادماني لكرتون -يوكاي ووتش- اذا كنت تعرفينه
واحسنت باختيار القطط باحب القطط و اموت فيها دي سكاكر مش حيوانات ميورا1. وعندي اثنين بالبيت
-----------------------
و خليت الحديث بالاخير عن العنصر المشهي *الاكل الياباني *aw1
بالتاكيد ما يخفى على حد شكل السوشي بس لذته لذة ثانيه جربته مرة بالبيت و مع انه طلع زاكي و طيب بس ادري انه ما راح يكون باللذه اللي بيعملوه بيها هم اما عن اكلهم بالعموم ما عندي ثقافة كتييير عنه و راح احاول اجرب نوع من اكلاتهمق3
-----------------------
و اخيرا ادري طولت عليك كثير بس بدون ما احس لقيت باحكي كل هذا مهدي5
يمكن لان الموضوع اصلا شيقروزي2 و لطيف كصاحبتهميورا1جوجو1ق1
فرصة جميلة
في امان اللهق6

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
399
مستوى التفاعل
1,478
النقاط
237
أوسمتــي
3
توناتي
2,980
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171603461922141.gif

@Kyouya
12/7/2024


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف الحال هيام شان؟ إن شاء الله تمام و بأفضل حال يا رب ش2

أخبرتك تعملي منشن لي في موضوعك الجديد بس نسيتي..قر1
لكن موضوع عن اليابان خلاص سامحتك يلا1

اليابان لم أنجذب إليها و لكل تفاصيلها سوى بسبب الأنمي و الذي جعل اليابان تبدوا بلدا رائعا يرغب كل محب للأنمي أو الأوتاكو في زيارتها و رؤيتها.. لكن هذا الموضوع المفصل و الذي قمت بذكر كل التفاصيل الممكنة حول اليابان ملهم بالفعل فقد قمت بتغطية كل الأمور تقريلا.. أحببت جدا إدراجك للتاريخ القديم للحضارة من عصر ميجي و سينجوكو الذين يعتبرون العصور المفصلية في تاريخ اليابان التي كانت أساسا مشبعانة حروب و دول منقسمة متناحرة تقاتل بعضها ليأتي نوبونوغا و يوحد كل اليابان تحت شعار واحد و لا أخفيك أن الأنمي شرح هذا التاريخ في عدة مناسبات فهم يفتخرون بتاريخم اللي بيحتوي على الساموراي و النينجا و غيرها... لكن أحببت ٱكثر تفاصيل عن القطط Ilove Cats.. فعلا معلرمات غريبة حول علاقة القطط مع اليابانيين ففيلم الصوت الصامت على سبيل المثال و في مشهد معين تم طرح فكرة وجود مكان بيجي له الناس عشان يجلسوا مع القطط و يركلوهم و مدري وش فهم بيعظموا القطط و بيحبوهم و هذا نابع من أسطورة معينة و التي قمت بذكرها " أساطيرهم ما تنتهي هاليابانيين ض2

فعلا اليابان دولة جميلة جدا ولها تاريخ يمتد لقرون عديدة فقد تعرضوا للعديد من التحولات من قبل العديد من الحروب الدامية و التنقلات المحورية و هذا الموضوع من وجهة نظري يعتبر فهرس خاص لكل شخص يريد معرفة خبايا و معلومات جديدة حول هذه الدولة العريقة فشكرا جزيلا على هذا المجهود الذي أقل ما يقال عنه جبار صراحة هيام شان ش2ق1

الله يسعدك يا رب و2
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل