موضوع بسيط عن الفضاء 🌏🌕☀️ (1 زائر)


إنضم
24 يونيو 2026
رقم العضوية
15255
المشاركات
2
مستوى التفاعل
20
النقاط
1
توناتي
0
الجنس
ذكر
LV
0
 

يُعرف الفضاء بأنّه الفراغ الموجود ما بين الأجرام السماوية، ويُطلق عليه
مُصطلح الفضاء الخارجي لتمييزه عن الفضاء الجوي الذي يتواجد حول
الكرة الأرضية، ويُمكن تعريف الفضاء أيضاً من منظور فيزيائي بأنّه حيّز
ثلاثي الأبعاد، غير محدود، تأخذ فيه الأجسام وضعاً واتجاهاً نسبياً.
بعد الفضاء الخارجي عن الأرض يبعد الفضاء الخارجي عن الأرض
حوالي 100 كم أو أكثر، ويفتقر للهواء الذي يُساعد جميع الكائنات
الحية على التنفس، كما لا يتشتّت فيه الضوء أيضاً، ويسود فيه اللون
الأسود على اللون الأزرق، وذلك بسبب افتقار الفضاء الخارجي للأكسجين
الذي يجعل السماء زرقاء اللون. مساحة الفضاء الخارجي تجدر الإشارة إلى
أنّه لا يُمكن تحديد مساحة الفضاء الخارجي بدقة، وذلك بسبب الصعوبة
التي تواجهها الكاشفات المختصة، حيث تُقاس المسافات البعيدة في الفضاء
بالسنة الضوئية، والتي تعني المسافة التي يقطعها الضوء في السنة الواحدة،
وتُقدّر بحوالي 9.3 تريليون كم. وقد تمكّن المختصون في علم الفضاء باستخدام
التلسكوبات وإجراء الدراسات من إعادة رسم المجرات منذ بدء الكون قبل 13.7
مليار عام، أيّ قبل حدوث ظاهرة الانفجار العظيم في الكون، ويعتقد علماء الفلك
أنّ الفضاء لا يُمكن حصره، فهو أكبر بكثير ممّا يتصوّره البشر. مكونات الفضاء
الخارجي يحتوي الفضاء الخارجي على الكثير من الغازات، وعوالق الغبار الصغيرة،
بالإضافة إلى بعض الجسيمات والإشعاعات، والمجالات المغناطيسية
والكهربائية فالفضاء ليس فارغاً كما يعتقد الكثير من الناس، إذ إنّه يحتوي على
الكثير من المواد، فالحيّز المحيط بالنجوم يتأثّر بمكونات الرياح النجمية، و
المجالات المغناطيسية، وما تبقّى من عناصر من موت النجوم. توصف
المناطق الفارغة المحيطة بالنجوم ببرودتها وهشاشتها، حيث يختلف عدد الجزيئات الموجودة من وسط إلى آخر، ففي بعض المناطق كلّ 1سم يحتوي
على جزيء واحد فقط، بينما تحتوي مناطق أخرى على العديد من الجزئيات
. كما تنتشر جزيئات الهيدروجين والهيليوم في الأوساط النجمية بشكل كبير،
إذ تُشكّل ما نسبته 98% من الجزيئات، وتتوفر بعض العناصر
الأخرى لكن بكثافة أقل من الهيدروجين والهيليوم وهي كالآتي:
الأكسجين.
النتروجين.
الكالسيوم.
الكربون.
بعض المعادن الأخرى...

سبب عدم وجود جاذبية في الفضاء الخارجي اتضح بعد العديد من الرحلات إلى الفضاء سبب عدم وجود جاذبية فيه وذلك لأنّه فارغ نسبياً، فلا توجد فيه أيّ معالم تدل على الحركة، كما أنّ الحركة في الفضاء بطيئة بشكل كبير، وفيما يأتي بعض مظاهر الاختلاف بين الأرض والفضاء بخصوص الجاذبية

Dab On Ya Outer Space GIF by NASA

 

إنضم
14 أغسطس 2019
رقم العضوية
10264
المشاركات
5,573
الحلول
1
مستوى التفاعل
15,696
النقاط
1,855
أوسمتــي
41
العمر
50
الإقامة
الاردن
توناتي
16,760
الجنس
ذكر
LV
10
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كيف الحال ايها المبدع ridacherrh إن شاء الله تكون أمورك تمام التمام وما تشتكي من شئ ق1 و3
بداية أشكرك على هذا التقرير الرائع والمتعوب عليه بصراحة استمتعت بقراءته من أوله إلى اخره
ما شاء الله موضوع جميل جدا ومفيد بصراحة طريقة عرضك لمفهوم الفضاء كانت واضحة وسهلة الفهم خصوصا
أنك بدأت بالتعريف ثم انتقلت للتفاصيل بشكل تدريجي وهذا أسلوب ممتاز لأنه يساعد القارئ يستوعب المعلومات
خطوة خطوة بدون تعقيد أكثر شيء أعجبني هو التوضيح بين الفضاء الخارجي والفضاء الجوي لأن كثير من الناس يخلطون بينهم
فشرحك للنقطة هذه كان مهم جدا كذلك فكرة أن الفضاء ليس فارغ تماما كانت معلومة جميلة لأن الصورة الشائعة عند أغلب الناس
أنه مجرد فراغ تام بينما في الحقيقة فيه غازات وجسيمات وإشعاعات حتى لو بكثافات مختلفة جزئية السنة الضوئية كمان كانت إضافة
قوية لأنها تعطي تصور أكبر عن حجم المسافات الهائلة في الكون وفعلا صعب جدا على العقل البشري استيعاب هذا الامتداد الضخم للفضاء
وكمان ذكر مكونات الفضاء مثل الهيدروجين والهيليوم بنسبة كبيرة كان توضيح مهم لأنه يبين كيف أن الكون رغم ضخامته إلا أنه يعتمد على
عناصر بسيطة لكنها أساسية في تكوين النجوم والمجرات أما نقطة عدم وجود جاذبية فكانت مثيرة للاهتمام رغم أن المفهوم الصحيح هو أن الجاذبية موجودة لكن حالة انعدام الوزن تكون بسبب السقوط الحر المستمر فالفكرة تحتاج شوية توضيح علمي إضافي لكن كمدخل عام الموضوع ممتاز جدا
بشكل عام الموضوع مرتب ومليان معلومات مفيدة ويصلح كتعريف مبسط للفضاء لأي شخص مبتدئ
نتمنى نشوف لك مواضيع ثانية عن الفلك أو الكواكب لأن أسلوبك جميل في الشرح
في النهاية أشكرك مرة أخرى على هذا التقرير الجميل والممتع واستمتعت فعلا بقرائته
يعطيك العافية على المجهود الكبير وبانتظار المزيد من تقاريرك المميزة والثرية بالمعلومات والتحليل
وما انسى اقول لك أبدعت بِكل شي في الموضوع فخم ومتكامل
ومفعم بالجمال ق1 وبإنتظار جديدك طبعا وإن شاء الله نشوف لك مواضيع أكثر بالتون ق88
جهزلنا واحد جديد ولا تحرمينا ابدا من جديدك القادم
واتمنا ان تقبل مروري المتواضع
في امان الله ورعايته وحفظه
 

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل