Reimei no Arcana ch24

Reimei no Arcana ch24

بواسطة : Bella Manaka
shinrei tantei yakumo 06

shinrei tantei yakumo 06

بواسطة : Bella Manaka
shinrei tantei yakumo 07

shinrei tantei yakumo 07

بواسطة : JELLO
shinrei tantei yakumo 08

shinrei tantei yakumo 08

بواسطة : Dark_Angel
shinrei tantei yakumo 09

shinrei tantei yakumo 09

بواسطة : Bella Manaka
American Ghost Jack Ch35

American Ghost Jack Ch35

بواسطة : JELLO
American Ghost Jack Ch34

American Ghost Jack Ch34

بواسطة : JELLO
Kokkoku E03

Kokkoku E03

بواسطة : AkAi ShUichI
Reimei no Arcana ch25

Reimei no Arcana ch25

بواسطة : Bella Manaka
shinrei tantei yakumo Ch05

shinrei tantei yakumo Ch05

بواسطة : Bella Manaka
Layers Manhwa ch23

Layers Manhwa ch23

بواسطة : Dark_Angel


























  1. [​IMG]

    اللغة العربية لغة القرآن وهي أفضل اللغات حيث فضلها المولى
    سبحانه على سائر لغات العالم ولكن مع اختلاط لغات العالم
    بلغتنا وتفضيل الكثير منهم الحديث بغيرها أو اللجوء للعامية
    نسيت اللغة العربية وكثرت الأخطاء الإملائية بكتاباتهم
    ولذلك هنا فتحنا لكم هذا الموضوع
    لنتعلم من بعضنا اللغة العربية وقواعدها
    ونقوي أنفسنا في تلك القواعد التي لا نفهمها أو تشكل علينا
    ولنجمل كتاباتنا ومواضيعنا


    [​IMG]
    الموضوع عبار عن شرح لقواعد اللغة العربية
    سواء كانت نحوية \ إملائية \ بلاغية ش2
    لمن يجيد أي قاعدة ويفهمها ليشاركنا
    معلوماته ويعمل كأستاذ ويشرح قاعدته هنا
    بأسلوب مبسطٍ وسهل
    وطبعًا في تكريمات مميزة وجميلة للكل ش2

    كل شرح مميز له 5 توون

    و يختم ب هذا الختم هنا

    ويفضل أن يكون الشرح كاملًا متكاملًا

    مبسط للأعضاء




    [​IMG]


    - الإلتزام بقوانين المنتدى العامة و قوانين القسم .

    - يمنع حجز الردود . " أي رد محجوز سيحذف " ~

    - التأكد من صحة القاعدة وتوضيحها بشكل مفصل و التأكد

    أنها لم تشرح بعد

    - الشرح يكون حصري / ومن جهد العضو نفسه .


    [​IMG]

    أتمنى أن تكون الفكرة قد لاقت استحسانكم
    وأن يستفيد الجميع من هذا الموضوع
    ونتشارك مع نعرفه من معلومات مع بعضنا
    ومتشوقة لرؤية إبداعاتكم

    دمتم بود وفي أمان الله


    [​IMG]








     
    آخر تعديل: ‏31 يناير 2018
  2. آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏10 فبراير 2018
  3. بعد التحية و السلامة ريش نعام
    يسعدني اكون اول من يرد على هدا الموضوع
    كيوت ه الموضوع يعني
    ما صدقت اننا خلصنا منهج النحو وجبتيلنا
    زياده قواعد نحفضها و نتعلم منها
    طيب انا قاعدتي نحوية
    جبتها لكم من منهجي الدراسي و هي قاعدة
    بسيطة جدا عن

    ركنا الجملة الفعلية :
    ١- الفعل و نسميه الركن الأول و الفاعل و نسميه الركن الثاني
    و لا يتم معنا الجملة إلا بهما معاً.
    ٢- الفعل قد يكون ماضيا أو مصارعا أو أمرا.
    ٣- الفاعل و هو الركن الثاني
    في الجملة الفعلية،قد يكون إسما ظاهرا
    أو ضميرا متصلا أو ضميرا مستترا.
    ٤- علامة رفع الفاعل:
    الضمة سواء أكان مفردا أو جمع مؤنث سالم
    أو جمع تكسير
    الألف ادا كان مثنى
    الواو إذا كان جمع مذكر سالم

    امل أن تستفيدوا من هده القاعدة البسيطة
    مع السلامه في أمان الله
     
  4. [​IMG]
    شكرآ ع القاعده الجميله مثلكِ ش11ق1
    # مآو ق2


    السلام عليكم ش2ق1 ،
    مشكورة رورو ع الطرح الرهيب ش2ق1 - مو متأكدة اني فاهمة الموضوع
    صح او ان قاعدتي مسموح لها تكون بالموضوع ه1 بس نجرب:


    اليوم بتكلم عن اداة للنفي ما نستخدمهآ عادة ، و لربما اختص بها النص القرآني،
    عموماً ، الاداةَ هي "
    لآت " ، بعاً مدري عنكم بس حسيت نطقها و شكلها العربي لطيف ق1 -
    سو عمل الأداة "
    النفي " ، يلي مميز فيهآ انها تأخذ اسم و خبر ، و يكون كلاهما من اسماء الزمان
    مثل " يوم ، ساعة ، حين ، الوقت " الخ و2 - وطبعا يكون الإسم مرفوع و الخبر منصوب و حتى تكون
    الجملة منفية بلات "
    اي لتكون عاملة " ، لا بد من حذف اسمها او خبرها * و الغالب
    حذف الإسم
    ، فنقول " ليست الساعة ساعة ندم " او ليس اليوم يوم حزن "
    بأستخدام لآت تصبح "
    لات سآعة ندم " و " لآتَ يومَ حزن"
    امآنه ترآ شكلها احلى من ليس ه1ق1ق1 -
    * صح لآحظنا يلي بعد لات "
    اسم منصوب - لذا فهو الخبر - و2


    - ثاني آداة نفي ، جذبتني و حبيت اكتب عنهآ
    هي مآ " و ما يجذب بها هو تسميتها
    بمآ الحجازية! *^* ق1. "
    متى تسمى بهالإسم؟ صراحة هو ما لها كثير انواع ، داخلة ع الفعل و داخلة ع
    الجمل ، لكن
    الحجازية هي الي تدخل على الجملة الإسمية و تكون عاملة عمل ليس،


    #سبب التسميةَ :: لأن الحجازيين يعاملونها معاملة ليس،
    فيكون لها تأثير معنوي و اعربي مشابه لتأثير
    ليس الآ و هو
    ترفع المبتدأ اسما لهآ، و تنصب الخبر خبراُ لها،
    تنفي اتصاف اسمها بخبرها " كقولنا ليس احمد ناجح " و لا يصح تقديم
    الخبر على الأسم " فلا يصح القول
    المطر ما نازل " و الآ اصبحت ما غير عاملة
    اما شرط عملها الثاني فهو
    #ان لا تكون في سياق جملتها اداة الحصر " إلا "
    او الا بصورة عامة xD ، لأنها تنقض الجملة المنفية و2
    -
    ملاحظة : قد يكون خبرها اسم أو شبه جملة .
    | يمكن توكيد نفيهآ بإضافة حرف الباء على خبرها المفرد و بهذه الحالة
    يكون الخبر مجروراُ
    لفظا منصوب محلاً "

    و خلص الدرس ه1ق1 -
    يعطيك العافية ي رب ق1 -
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏4 فبراير 2018
  5. [​IMG]
    يا جمال قاعدتك ومرووك يا بنت ش11
    من جد ابدعتي شكرا لكِ بحجم السماء ب1
    #مآو



    [​IMG]


    .. هل1 We l c o m e

    ـ أول شيء ميني ثَانكس فور أجمل موضوعْ
    و5
    حآبة أشرحْ لكم المفعُول المطلقْ، تراه بسيـــطْ وبتفهموه سريع وفوقْ ذا بلييز ركزوا وياي يوي2!
    [​IMG]


    أولاً قال الله سبحانه : { وَكلّم اللهُ موسَى تَكليمًا {164} }
    نجد في الآية الكريمة السابقةْ أن الفعلْ هو كلمْ والفاعل هُو الله سُبحانه وتعاَلى ، وموسى المفعول به طيب ماهُو اعراب تكليما وما موقعها من الجملةَ
    هذا اللي رآح نتعرف عليهٍ اليوم اللي هوأ ياو3:
    ( المفعول المطلقَ )
    تعريفهُ ،شروطه، أنواعه مع الأمثلة واخيرًا إعرابُه.
    نجي لماذا أطلق عليه المفعول المطلقْ لو جينا لتعرفه في اللّغة : المصدر والحدث والحدثان، وعرف على أنه المصدر أو ما ناب عنه الذي ينتصب توكيدًا لعامله، أو بيانًا لنوعه، أو عدده.
    طيب شلون اعرف إنه مفعول مطلق قلك لابد له من شروطْ /
    أولاً/ لازم يكونْ مصدر مشتق من نفس لفعل في جُملتهِ مثال: لو قلنا أعطيتُ عطاءً ، تمامْ نجي للشرط الثاني /يمكن أن يكون المَفْعُولُ المُطْلَقُ بَعْدَ فِعْلٍ غَيْرِ صَرِيحٍ من لَفظِهِ ، لكنَّهُ يَنُوبُ عن المَصْدَرِ الأَصْلِيِّ مثال :مثل: جلست قعودًا؛ لأن الجلوس والقعود بنفس المَعنى.


    [​IMG]

    انتمْ ويايَ توو8؟؟
    الحينْ نجي لأَنواعه كتييير سمبل: خلونا نذُكر 3 أنواع معَ الأمثلة عليَها /
    1- المؤكد للفعلْ : مثل (حفظت الدّرس حفظًا )..
    2- المبين لنوعْ الفعل: مثل ( أحببتُ النّحو حبْ الوالدِ لولدهِ )..
    3- المبينْ للعدد : مثل قول الله تعالى:{ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً }[النور: 4]..


    [​IMG]

    إعرابهُ آخر شيْ ترا ونخلصْ أدري طفشتُوا لا09, خلونا نسترجِع مع بعضْ العلامات الاعرابية للنصبْ بالذات اذا كاَن عندنا أسماء غزا6:
    بما انْ المفعول المطلقْ منصوبْ دائما ق00.
    في حالة الإفراد يعرب بـ(الفتحةَ) وهي العلامة الأصلية هنا نجي للحالات التَابعة للفتحة ممكن تكون فتحة ظاهرة أو مقدرةَ حسب نُوع الكلمةَ غمز23!!
    في حالة المثنى زي المثال السابق تعربْ بـ(الياء) وتعتبر علامة فرعية لا تنسُوها سما2، عليها سكونْ ترا وعندنا جمع المذكر السالمْ اللي أيضا ينصب بالياء بدون سُكون.
    في الحالة الأخير جمعْ المؤنث السالم واللي علامتهْ الإعرابية أصلية اللي حالة وحدة وهي النصب فَهو ينصب بـ( الكسرةَ)..

    وبس خلصنا حبايبيِ وحطيت لكم بعض الأمثلةَ:



      • عاتَبَتُهُ عِتَابَاُ.
      • دَارَ اللاعِبُ حَوْلَ المَلْعَبِ ثَلاثَ دَوْرَاتٍ.
      • تَحَدَّثْتُ حَدِيثَ الواثِقَ من نَفْسِهِ.
      • صَبْرَاً في مَجَالِ الشِّدَةِ.



     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏8 فبراير 2018
    Dr.Nadine ،Dodo sama ،● ROZA CHAN ● و 2آخرون معجبون بهذا.
  6. [​IMG]
    شرح مميز مثلكِ ش11ق1 أبدعتي ق1
    # دودو ساما ق2


    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    ما شاء الله الموضوع بدايته موفقة و شروحكم كلهاا خلتني أضبط الدروس أكثر خج0ق1

    و أنا كمان قررت أشارك ب [ الخبر و الإنشاء ] و إن شاء الله أتوفق في الشرح
    ع بركة الله نبدأ الشرح ركزوا منيح عشان تفهموا ~

    [ الخبر ]

    لاحظوا هذه الأمثلة البسيطة :

    1# زُرْتُ ذَلِكَ الْمَكَانَ مُؤَخِّرًا.

    ~> كَمَا تَرَون فَإِنَّ هَذِهِ الْجُمْلَة تُقَدِّمُ خَبَرًا، و هَذَا الْخَبَرُ قَابِلٌ لِأَن يُصَدَّقَ أَوْ يُكَذَّبَ مِنْ طَرَفِ الْمُتَلَقِّي. وذَلِكَ حَسَبَ مُطَابَقَتِهِ( الْخَبَر) لِلْوَاقِعِ. بِطَرِيقَةٍ أَوْضَحَ: فَنَحْنُ لَنَا الْحُقُّ فِي تَصْدِيقِ أَوْ تَكْذيبِ هَذَاالْخَبِرِ، و ذَلِكَ حَسَبَ مُطَابَقَتِهِ لِلْوَاقِعِ ؛ فَإِذْ كَانَ الْمُتَكَلِّمُ حَقَا قَدْ ذَهَب لِذَلِكَ الْمَكَان فَيُمْكِنُ تَصْدِيقُهُ أَمَّا إذاَ لَمْ يَذْهَبْ لِذَلِكَ الْمَكَانَ قط فَيَحقُّ لَنَا تَكْذيبُهُ.

    2# ترى مَخَايِلَ الْفَقْرِ عَلَى الْبَخِيلِ.

    ~> تَنْقُلُ لَنَا الْجُمْلَةُ خَبَرًا مَضْمُونُهُ أَنَّ آثَارَ الْفَقْرِ تُرى عَلَى الْبَخِيلِ، وهُنَا أيضا لَنَا الْحُقُّ فِي تَصْدِيقِ أَوْ تَكْذيبِ هَذَا الْخَبِرِ فَلَيْسَ كُلُّ بَخِيلٍ تَظْهَرُ عَلَيهِ آثَارِ الْفُقْر.

    **

    مِنْ مُلَاَحَظَتِنَا لِلْأَمْثِلَةِ نَسْتَنْتِجُ أُنَّ الْجُمْلَةَ الْخَبِرِيَّةَ هِي كُلُّ جُمْلَة تَحْتَمِلَ الصِّدْقَ و الْكَذِبَ، و يَكُون خَبَرُهَا صَادِقًا إِذَا طَابَق الْوَاقِعَ، وَ يَكُونَ كَاذِبَا إِذَا لَمْ يُطَابِقْ الْوَاقِعَ.

    **


    [ الإنشاء ]

    1#
    - لا تتكلم بِمَا لا يعنيك. = النَّهْي
    - لَيْتَ الشَّبَابَ يَعُودُ يَوْمًا. = التَّمَنِّي
    - مَنْ وَاضِعُ عِلْمِ الْعَرُوضِ ؟ = الإستفهام
    - يا بُنَّيْ أنصت إِلَى الْعُلَمَاءِ. = النِّدَاء

    - قُمْ للمُعلِّم وفِّهِ التّبجيلا. = الأمر

    كما تلاحظون فهذه الأمثلة لا يمكن أن تحكم عليها بالصدق أو الكذب، لأنها ليست جملا تعلمنا بخبر ما. ففي الجملة الأولى يطلب المتكلم من المخاطب أن لا يتكلم في ما لا يعنيه ؛ أي أن يكف عن ما يفعله، أما في الجملة الثانية فالمتكلم يتمنى لو يعود شابا، و في الجملة الثالثة يطلب المتكلم معلومة من المخاطب، بالنسبة للجملة الرابعة فقد دعى المتكلم إبنه إلى الإنصات للعلماء، أما الجملة الأخيرة فالمتكلم يريد حصول الفعل.

    **

    وإذا تأملنا هذه الجمل لاحظنا أن المخاطب دائما ما يطلب حصول شيء لم يكن حاصلا وقت الطلب ولذلك تسمى جملا إنشائية طلبية

    **


    2#

    حجز في إنتظار أن أكمل غدا إن شاء الله سما3ق1
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏10 فبراير 2018
    Dodo sama و .White معجبون بهذا.
  7. [​IMG]
    شكرًا لكِ ع الشرح الجميل مثلك ق1
    # دودو ساما ق2


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيفكم اعضاء التون
    اليوم حابه اساعد بقاعدة ممكن كتير بيتلخبطوا فيها
    اللي هي التنوين وطريقة وضعه على الحروف

    التنوين هو: حرف نون زائدة في الكلمة تنطق ولا تكتب وإنما يتم استبدالها بحد الحركات وهي [ ٍ \ ً \ ٌ ]
    ويتم وضع التوين فقط على الاسماء النكرة يعني لا يأتي مع الاسماء الملحقة بأل والمضافة

    تنوين النصب يتم اضافة بعده الف
    ويكون بهذا الشكل ( منزلًا \ حاسوبًا )
    ويراعى أن يوضع تنوين النصب على الحرف الذي يسبق الالف وليست الالف نفسها
    انما هي زائده لا محل من الاعراب

    وفي حال انتهاء همزء في الكلمة فهنا توجد حالتان
    1- أن تكون في الكلمة ألف مدية ( حذاء \ دواء )
    وهنا يضاف التنوين دون اضافة الالف
    2- أن لا يكون في الكلمة الف مدية ( جزء \ شيء )
    في هذه الحالة يتم اضافة الف في النهاية ( جزءًا \ شيئًا )

    التاء المربوطة

    لا يتم اضافة الف في نهاية الكلمات التي تنتهي بالتاء المربوطة
    كـ ( مدرسةً \ مروحةً )


    وهكذا انتهت قاعدتنا البسيطة واتمنى ان شرحي كان سهل وواضح ش2


    دمتم بود وفي أمان الله ق1ق1

     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏10 فبراير 2018
    Dodo sama و Dr.Nadine معجبون بهذا.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة