دورة اساسيات المصمم [ دروس الدورة ] (1 زائر)

B E B E

so lost I'm faded
الطاقم الاشرافي ~
فريق التصميم
إنضم
12 مايو 2019
المشاركات
1,132
مستوى التفاعل
3,943
النقاط
340
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
1543
غير متواجد




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ق1
يَ اهلاَ بمصممينا المبدعين ش1ق1
اليوم اول يوم للدورة و اول درس كمان و ان شاء الله
تستمتعوا فيها و الاهم من هاد كلو تستفيدوا منها ضض1ق1

طبعا مشان مايصير لخبطة بالمواضيع وخاصتاَ دروس الدورة كتيرة
و مشان سهل عليكم الحوسة الي رح تصير ه1 ف رح حط الدروس بموضوع
واحد الي هو هاد و كل اسبوع رح اطرح درسين السبت و الاحد , و هيك بكون مرتب
اكتر و الدروس مابتضيع و الاهم سووا متابعة لهل الموضوع مشان لما نزل درس جديد يوصلكم الاشعارق1


و كل مشترك معي بالدورة يفتح موضوع خاص فيه يكتب فيه تطبيقاتي و النك نيم تبعو مثلا تطبيقات
بيبي او ناتسو و هيك و بهل الموضوع رح يكون فيه كل تطبيقات الدورة .


+ اذا عندكم اي استفسار بخصوص الدروس او اي شي ما فهمتوه ضعوه بهل الموضوع



للأعضاء الرماديين ما بتقدروا تفتحوا موضوع بقسم التطبيقات ف لازم تسووا هالخطوات :


1. تعملوا موضوع بقسم ورشة تنسيق المواضيع ولا تنسوا العنوان النك نيم و تطبيقاتي
2. بعد ما تخلصوا من الموضوع و يكون كل شي جاهز انقلوه لقسم
الجانب العملي - تطبيقاتكم للدورات
3. فوق ع اليسار بأول الموضوع بكون في سهم بتضغطوا عليه بتطلعلكم ناقذة و من هون بتختاروا القسم ور3



@S H E R O @H a v v a ❥ @حور @VSRA @D E B O R A × @rïn @بــانــدا ღ @الأسطورة الخالدة غربون
@WaNteD @× A L M A @B O N I C A ✿ @Daffodil @Laurel @×Yuki× @A U D I @Ravax @V I O L E T @M!ss Asakura
@Miss Eva @×أُلَمِجَــرَوْحَه☇☁ @Nathaly @عمرو صلاح @غامبول @امل @L I S A ▪ @Tsukishima Kei @P E A R L @yamanekosan
@× N A T S U @العجوز @LJAS



لا حدا يرد بهل الموضوع هالموضوع فقط للدروس ور3



 
التعديل الأخير:

B E B E

so lost I'm faded
الطاقم الاشرافي ~
فريق التصميم
إنضم
12 مايو 2019
المشاركات
1,132
مستوى التفاعل
3,943
النقاط
340
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
1543
غير متواجد






قبل ما نبدا اي تصميم من المهم انو نتعرف على عناصر الاساسية بكل تصميم و نعرف مفاهيمها
و كيف بتنعكس على المشاهد و كيف بتخلي التصميم يوصل مشاعر معينة عبر هالعناصر .

يستطيع غير المتخصصين بالتصميم التمييز بين التصميم الجيد والتصميم الرديء، بسبب وقع التصميم وتأثيره
في نفس المشاهد، فالتصميم السليم هو الذي يراعي أسس ومبادئ التصميم الجرافيكي في تكوين وتوزيع عناصره
ومن ثم يقدم التصميم رسالة إعلامية ويحقق الهدف المرجو منه.

ويعتقد الكثيرون من هواة التصميم والمبتدئين في هذا المجال أن مجرد تعلم أدوات برنامج مثل الفوتوشوب أو اليستريتور
أو غيره من برامج التصميم، يجعلهم مصممين جيدين،
وهذا تصور خاطئ، فلا يشترط للمصمم تعلم برنامج محدد للتصميم
وليس كل محترف لأدوات وأوامر الفوتوشوب يطلق عليه مصمم، فالفارق كبير بين من يمتلك أدوات وأوامر برامج على الكمبيوتر
وبين من يمتلك أسس ومبادئ وقواعد ومهارات التصميم، وفي هذا الدرس سنتناول العناصر المكونة للتصميم، ونوضح الأسس
والمبادئ التي ينبغي أن تتوفر في التصميم.





اول و اكتر عنصر اساسي بالتصميم و هو الخط . بالرسم: الخط هو عرض خط القلم الفلوماستر او الرصاص ولكن بتصميم الجرافيك هي اي

نقطتين متصلتين . الخطوط مفيدة جداَ لفصل المساحة و توجيه العين لموقع معين من التصميم, على سبيل المثال: فكروا فكيف المجلة
تستخدم الخطوط للفصل بين محتوياتها. العناوين و الكتابات الجانبية. و هنا بعض الامثلة عندما تتطرق كلمة خطوط على مسامعنا :




الخط هو العنصر الأساسي المكون لأي تصميم فهو يحدد الأشكال ويجزىء المساحات ويقسم الفراغات، والخطوط لها عدة اشكال فقد تكون

مستقيمة أو منحنية أو منكسرة أو حرة وعشوائية، وقد تكون مصمتة أو منقطة أو متقطعة.


وكما ذكرت لكم سابقاَ ان العناصر توصل مشاعر معينة للمشاهد و هذهِ اهم الايحائات التي يعطيها الخط للمشاهد :
  • الخطوط المائلة قد تعطي إحساساً بعدم التوازن.
  • الخطوط المنحنية توحي بالحركة والانسيابية والوداع والرشاقة والليونة.
  • التشكيل الحلزوني قد يوحي بالضيق أحياً وقد يوحي بالفرج أيضاً.
  • الخطوط الشعاعية تعطي إحساساً بالانطلاق، والخطوط الشعاعية المنكسرة تعطي إحساساً بالصدمة أو تشقق السطح.
  • الخطوط السميكة تجذب الانتباه عن الخطوط الرفيعة، لكن استخدامها المفرط قد يسبب إزعاجاً.
و للخطوط وظائف معينة نستخدمها بالتصميم ومنها :
  • الخطوط الإرشادية التي تنظم العناصر والمعلومات وتضبط مساحات التوازن.
  • الخطوط التوضيحية التي تميز النصوص، وتربط بين المعلومات.
  • الخطوط التنسيقية والتي تستخدم لتقسيم لوحة التصميم والفصل بين الكتل ( العناصر ) .
  • الخطوط الحركية والتي تستخدم للتعبير عن حركة أو سلوك.
  • الخطوط التجريدية والتي تستخدم لتبسيط الرسوم والأشكال والظلال.






اللون هو اكتر عناصر التصميم بروزاَ . للإثنين للمصمم وللمشاهد. يستطيع اللون ان يكون لوحده . كالخلفية او ان يندمج مع عناصر اخرى
مثل الخطوط و الأشكال و الخامات او الكتابة. اللون يخلق مزاجاَ داخل القطعة و يحكي قصة عن تصميم معين. كل لون يقول شيء مختلف

وممكن للدمج
بين الالوان ان يغير انطباعات أكثر . وسنتناول أسس التلوين الصحيح في درس مستقل ان شاء الله .


وللألوان مدلولات نفسية وعاطفية:
  • ألوان دافئة: تعطي الإحساس بالدفء وهي مشتقة من ألوان النار، وهي الأحمر والأصفر والبرتقالي ودرجاتها.
  • ألوان باردة: تعطي الإحساس بالهدوء، وهى مشتقة من ألوان البحار والسماء والأشجار، وهى الأزرق والأخضر والبنفسج ودرجاتها.
  • ألوان محايدة: وهي الأسود والأبيض والرمادي، وهي تستخدم لعمل توازن بين الألوان الدافئة والباردة، كما تتميز بإمكانية استخدامها مع أي لون دون قيود.



وللألوان قيم values وهى الإضاءة التي تتحكم في مستوى سطوع وكتامة اللون، فزيادة الضوء يفتح اللون وتقليل الضوء يغمق اللون، ومستويات
الإضاءة تبدأ من اللون الابيض مروراً بدرجات الرمادي وانتهاءً باللون الأسود، واختلاف القيم اللونية يساهم في تنسيق الصورة ويخلق عمقاً من خلال

تدرج قيم اللون الواحد.







الاشكال: الهندسة او العضوية تضيف الفائدة. يتم تعريف الاشكال حسب الحدود, مثل الخطوط و الالوان, وغالباَ ما يتم استخدامها للتأكيد على جزء معين من
التصميم. كٌل شيء في نهاية المطاف شكل . لذلك يجب أن تفكروا دائمًا فيما يتعلق بكيفية إنشاء العناصر المختلفة للتصميم والأشكال وكيفية تفاعل هذه الأشكال.


استخدامات الاشكال:
  • تساعد في تكوين أشكال جمالية في هيكل التصميم.
  • تستخدم لتشكيل كتل داخل التصميم تحدد أطراف الصور والنصوص.
  • تستخدم في إبراز المعلومات كتحديد العناوين ورسم إطار حول الصور والنصوص.
  • الأشكال الرسومية التعبيرية هي لغة تواصل وتساهم في توصيل رسالة التصميم.






المساحة السلبية هي أحد الجوانب الأكثر شيوعًا في الاستخدام والتي يساء فهمها في اغلب التصاميم. أجزاء المواقع التي تركت فارغة ، سواء كانت بيضاء أو
لونًا آخر ، تساعد في إنشاء صورة شاملة. استخدم المساحة السلبية لإنشاء الأشكال كما تفعل مع أي عنصر آخر. ولا يشترط أن يكون الفراغ باللون الأبيض
فقد يكون بنفس لون الفراغ الموجود بالتصميم، وقد يكون خامة.

فوائد الفراغات:
  • الفائدة الرئيسية هي راحة العين وسهولة المتابعة، ومن ثم تترك وقعاً مريحاً في نفس المشاهد.
  • تساهم الفراغات حول الكتل ( الاشكال ) في إبراز مكونات الكتل وجذب الانتباه لها.
  • تعطي انطباعاً احترافياً للتصميم على عكس التصميم المزدحم قليل الفراغات الذي يترك انطباعاً مربكاً ومشتتاً.
  • تساهم الفراغات في تنسيق التصميم والتمييز بين فقرات النصوص.
  • يمكن خلق أشكال إبداعية من المساحة السلبية، وهو أسلوب احترافي يستخدمه بعض المصممين.






من البديهي التفكير في الملمس عندما لا يمكننا لمس القطعة على الإطلاق. تعتمد مواقع الويب والتصاميم الجرافيكية على المظهر وانطباع الملمس
على الشاشة. يمكن أن يخلق التصميم مظهرًا ثلاثي الأبعاد على السطح ثنائي الأبعاد. كما أنه يساعد في بناء عالم خيالي .

الخامات تعطي ملمساً خاصاً للسطوح، من النعومة أو الخشونة أو اللمعان أو الكثافة، وكثر استخدامها كبديل عن الخلفيات ذات الألوان المصمتة
( التي لا تمتك مظهر ثلاثي الابعاد مثال خامات ) ، ولها أشكال متعددة كخامات الرسوم الزخرفية، وأشكال الورق، والحبيبات، والألياف، والزجاج

والمعادن، والبلاستيك، وغيرها.

والنمط pattern هو بمثابة وحدة زخرفية أو غير زخرفية، يتم تكرارها بطريقة هندسية منتظمة أو بطريقة عشوائية.

استخدامات الخامات:
  • تضفي طابعاً وملمساً خاصاً للتصميم خاصة في المساحات الفارغة.
  • تخلق شعوراً بالعمق والبعد الثالث 3D كخامات الجدران والنقش.
  • تعطي تأثيرات جمالية للأشكال والنصوص وتميزها على الألوان المصمتة.







ربما الجزء الأكثر أهمية في التصميم الجرافيكي وتصميم الويب هو النصوص. مثل الألوان والملمس والأشكال ، الخطوط التي تستخدمها تخبرالقراء
بأنك مجلة إخبارية جدية على سبيل المثال عبر الإنترنت أو مدونة طعام مبهجة أو متجر لبيع علب الشاي . الكلمات مهمة ، لكن أسلوب الكلمات أساسي
بنفس القدر. يساهم النص في فهم رسالة التصميم، ويوضح هدفه، والنص هو عنصر سهل في التصميم لكن من المهم اختيار النص البسيط المعبر

والواضح ووضع النص في المكان الملائم في التصميم.










اللعب بقياس وحجم الأشكال والانواع والعناصر الأخرى تضيف الاهتمام والتركيز. كيف ممل سيكون تصميم متماثل مع جميع المكونات الحجم مماثلة؟
لكن مقدار التباين سيعتمد بشدة على المحتوى الموجود بداخله. تتناسب الاختلافات الدقيقة مع المحتوى المحترف ،









التركيز أو السيادة هو إبراز جزء معين من التصميم، بغرض لفت الانتباه وتوجيه العين إليه، بحيث يستحوذ هذا الجزء على اهتمام المشاهد

ويوجه تركيزه عليه، ويكون في اغلب الأوقات هو الفكرة المحورية للتصميم , ويمكن تحقيق هذا التركيز بطرق عديدة.

أمثلة لتحقيق التركيز والسيادة:
  • رسم خطوط توجيهية تشير لمركز السيادة.
  • تمييز مركز السيادة بألوان أو إضاءة مختلفة.
  • إبراز الجزء المراد التركيز عليه وجعل موضعه في المقدمة.
  • توجيه البصر، مثل مجموعة تتجه بصرها نحو الهدف.
  • عزل الشكل بعيداً عن الزحام أو أقرانه المتعددة.
  • عمل إطار حول الجزء المهم.
  • أيضاً يمكن تحقيق التركيز بتمييز الحجم أو الموضع أو تغيير نوع الخط في حالة النصوص.






هناك مدرستان للتوازن: التماثل وعدم التناسق. في حين أن معظم المصممين والفنانين والأشخاص المبدعين يفضلون كثيرًا عدم التناسق بسبب
طبيعته الجذابة ، فإن التناظر له مكانه في بعض الأحيان.

لغوياً هو التساوي في الوزن، وفي مجال التصميم الجرافيكي هو الاحساس بالاستقرار والتوازن، أي تعادل العناصر المتقابلة في التصميم، وتوازن الكتل
يولد الشعور بالراحة .


والتوازن 3 أنواع:




1. توازن محوري او توازن رسمي Symmetrical or Formal Balance: أي على جانبي محور ارتكاز رأسي، وقد يكون التوازن متماثل وفيه تتطابق
الأشكال والكتل والخطوط على جانبي اللوحة تماثلاً كلياً و يعتبر اسهل توازن لتحقيقه و تشعر عموماَ بالهدوء و الاستقرار .



2. توازن اشعاعي Radial Balance: العناصر تشع من نقطة مركزية . تتكرر العناصر بالتساوي رأسياَ و الفقياَ من خطوط المحور
( عموماَ يتكرر التصميم في الدائرة 4+ مرات )




3. توازن غير متماثل او غير مرئي symmetrical or Informal Balance: لا يعتمد على محور أو نقطة ارتكاز ظاهرة، وإنما يعتمد على الإحساس
بالتوازن، وهو يعطي حرية أكبر للمصمم، لكن تقدير هذا التوازن ليس سهلاً، فقد يعتمد على عوامل مركبة من تقدير ثقل الألوان ونسبة الفراغ المتناسبة
حول الأشكال، ومدى قرب أو بعد الكتل عن محور الارتكاز الوهمي، وعوامل أخرى متعددة. يصعب تحقيقه ولكنه أكثر اثارة .

ويستطيع المصمم تحقيق هذا التوازن بتكرار الأشكال وتغيير الأحجام وتوزيع الكتل قرباً وبعداً عن محور الارتكاز، وتنسيب الفراغات.

معايير لحساب التوازن:
  1. الحجم: الكتل الكبيرة لها وزن بصري أعلى من الكتل الصغيرة.
  2. اللون: درجة التشبع اللوني الأعلى أثقل بصرياً من اللون قليل التشبع، واللون الغامق أثقل بصرياً من الفاتح، وتقدير الثقل اللوني يعتمد على إحساس المصمم.
  3. الموضع: فالكتلة البعيدة عن محور الارتكاز أثقل بصرياً من الكتلة القريبة.
  4. التعقيد: فالكتلة ذات الشكل المعقد أثقل بصرياً من الكتلة المنتظمة.







الانسجام هو الهدف الرئيسي للتصميم الجرافيكي . الانسجام هو ما تحصل عليه عندما تعمل جميع القطع معًا. لا شيء يجب أن يكون غير ضروري.

التصميم الرائع هو عندما تكتفي من اضافة الاشياء اليه و ليس مبالغ فيه . تأكد من أن جميع التفاصيل تتفق مع بعضها البعض قبل أن تفكر في الانتهاء من التصميم.








والمقصود بالوحدة هي وحدة العناصر المكونة للتصميم ، أي وجود علاقة تربط بين هذه العناصر، والعلاقة قد تكون شكلية بتوحيد نمط رسم الأشكال
مثل نمط الأشكال الهندسية أو نمط الخطوط المنحنية أو نمط زخرفي، وقد تكون العلاقة لونية، بتوحيد نظام التلوين المستخدم، وتشمل الوحدة أيضاً
وحدة الفكرة، أي طرح موضوع أو فكرة واحدة دون تشتيت، أو وحدة الموضوع، وكذلك وحدة الأسلوب كاختيار أسلوب التصميم المسطح flat أو التصميم

ثنائي الأبعاد 2D أو التصميم ثلاثي الأبعاد 3D.

أما التقارب، فالمقصود به وضع الكتل المتشابهة تحت تصنيف واحد أو جمعها في مساحة واحدة بشكل متقارب أو متلاصق، فتظهر وكأنها كتلة واحدة
مما يسهل على المشاهد فهم العمل الفني ككل بنظرة سريعة.








المقصود بالحركة هو شعور المشاهد بوجود حركة داخل التصميم الجرافيكي، وهو إحساس ناتج عن توزيع العناصر بطريقة توحي بالحركة، وتتحكم
في طريقة حركة العين المتتابعة داخل التصميم، وللحركات اتجاهات وأشكال، وقد تكون سريعة أو بطيئة، ووجود حركة في التصميم يضفي عليه الحيوية.

ومن أمثلة الحركة: تكرار شكل بأوضاع مختلفة للإيحاء بالحركة، واستخدام صور معبرة عن الحركة كتطاير أطراف الملابس أو الشعر للتعبير عن وجود
رياح، واستخدام الأسهم والخطوط الموجهة لحركة العين، وكذلك استخدام الألوان بطريقة تحدد بداية اتجاه حركة العين ثم الانتقال مع حركة اللون وانسيابه
داخل التصميم.

أما الإيقاع فهو مصطلح موسيقي، يعبر عن معزوفة أو نغمة متكررة، وفي التصميم يعبر عن حركة لها وقع خاص يضفي الجاذبية على التصميم ويبعد عنه
الملل،
ويتحقق الإيقاع من خلال التكرار أو التنوع أو التدرج.

أمثلة للإيقاع:
  • تكرار كتلة مع تغيير اللون، وهو إيقاع مرتب.
  • تكرار كتلة مع تغيير اللون والحجم والشكل، وهو إيقاع غير مرتب.
  • تكرار كتلة بشكل متناقص، وهو إيقاع متناقص.
  • تكرار كتلة بشكل متزايد، وهو إيقاع متزايد.
  • تصميم حركة انسيابية مثل تدفق المياه، وهو إيقاع سلس





المقصود بالتباين هو درجة التضاد بين العناصر المتقاربة والمتلاصقة داخل التصميم الجرافيكي، والغرض من التباين هو إظهار وتمييز عناصر
التصميم عن بعضها، وكلما زاد التباين زاد الوضوح، ويتم التباين بتغيير اللون أو الحجم أو الخط أو التباعد، وغير ذلك، فوجود لونين متضادين يوضح
الشكل أو النص، وجود أحجام صغيرة وأحجام كبيرة يوضح الفرق بين الشكلين.








التنسيق يعني توزيع العناصر بشكل مرتب وليس بطريقة عشوائية داخل مساحة التصميم الجرافيكي، وترتيب العناصر يتحقق اعتماداً على المحاذاة
إما من حواف الأشكال أو من خطوط مركزها
، والمحاذاة قد تكون مستقيمة أو منحنية أو معتمدة على مخطط ما.

وينبغي للتصميم الجيد أن يراعي التناسب الصحيح بين الكتل والفراغات، وكلما زاد حجم الكتل احتجنا لفراغ أكبر، والتناسب يشمل الأحجام والمساحات
والصور والنصوص والألوان
، فمثلا يراعى التناسب بين حجم العنوان وحجم المتن ( عرض الخط ) ، والتناسب بين درجات الألوان.







 

B E B E

so lost I'm faded
الطاقم الاشرافي ~
فريق التصميم
إنضم
12 مايو 2019
المشاركات
1,132
مستوى التفاعل
3,943
النقاط
340
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
1543
غير متواجد
-





عرف ما يلي:

1. التباين:
2. التنسيق:
3. المساحة او الفراغ:
4. قيم اللون:
5. التوازن الاشعاعي:


اجب على هذه الأسئلة:

1. لماذا الخطوط مفيدة للتصميم ؟ و اي الخطوط تستخدمها بتصاميمك اكتر ولماذا ؟
2. في ماذا يمكننا استخدام الأشكال؟ اعطي مثالين فقط .
3. اعطني مثال على السيادة و التركيز خارج هذا الدرس ( تصميم من النت على سبيل المثال او تصميمك )
4. لماذا الانسجام يعتبر عنصر مهم بتصاميمنا ؟ من وجهة نظرك .
5. اعطي مثال على التباين من خارج الدرس ( تصميم لك او تصميم من النت )
6. هل شاهدتم تصاميم اخذت عنصر الحركة و الايقاع ؟ اعطي مثال عليها ( صورة )
7. ماهي الالوان الدافئة و الباردة ؟ و بماذا قد تفيدنا هذه الالوان عند وضعها بالتصميم ؟
8. ماهيَ سلبيات الخطوط السميكة ؟
9. ماهو الايحاء الايجابي للخط الحلزوني ؟
10. بماذا قد تفيدنا الخطوط التجريدية ؟
11. ماهي الفائدة من اختلاف القيم اللونية في التصميم ؟
12. ماهيَ الفائدة من استخدام الأشكال ؟
13. هل يشترط ان تكون المساحة السلبية باللون الأبيض ؟
14. ماهو الشرط لتحقيق التوازن الاشعاعي ؟


سؤال تنمية لمهاراتنا التصميمية :


من الجيد سؤال انفسكم , ماذا طورت من نفسي في مجال التصميم لكي تتعلم من اخطاءك السابقة .

1. من بعد هذا الدرس هل لاحظتم بعض الاخطاء في تصاميمكم القديمة ؟ و ماهي ( واذا لديك تصميم صممته و حسيت فيه اخطاء اعرضه )
2. هل تعلمتم شيء جديد من بعد هذا الدرس وماهو ؟


في بعض الاسئلة لكي تستطيعون الاجابة عليها يجب عليكم البحث في النت و الفائدة منها عندما تبحثون
عن الاجابة فالاجابة تظل ثابتة في عقلكم عكس عن النسخ و اللصق من الدرس نفسه .


+ حاولوا ان تكتبوا الاجابات بأسلوبكم الخاص لحدا ينسخ الاجابة متل ماهي و لعدم نسخ المشتركين الآخرين اجابات بعضهم


مصطلحات مهمة و سوف تفيدكم في مجال التصميم و يجب حفظها :

Lines الخطوط | Colors الالوان | Shapes الأشكال | Textures الخامات | Patterns النمطيات | Negative Space المساحة او الفرغ
Typography النصوص | Scale or Size الحجم | Dominance and Emphasis السيادة و التركيز | Balance التوازن | Harmony الانسجام
Proximity الوحدة و التقارب | Movement and Rhythm الحركة و الايقاع | Contrast التباين | Alignment المحاذاة و التنسيق




و اي سؤال او استفسار تضعوه هنا

 

B E B E

so lost I'm faded
الطاقم الاشرافي ~
فريق التصميم
إنضم
12 مايو 2019
المشاركات
1,132
مستوى التفاعل
3,943
النقاط
340
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
1543
غير متواجد



رح اعطيكم نبذة عامة عن عالم الخطوط و انواعها . و بعض خواص الجديدة بالفوتوشوب
اعتبروها معلومات عامة لأنها رح تفيدكم كتير بعدين ف ارجو انكم تقرأوها ور3





الخط هو مجموعة مكتملة من الحروف، الأرقام، والرموز التي تشترك في سمك، عرض، ونمط، مثل 10 نقطة من Adobe Garamond Bold

أشكال الخطوط ( غالباً ما تسمى عائلات الكتابة أو عائلات الخطوط ) هي مجموعات من الخطوط التي تشترك في المظهر العام ، وتكون مصممة
ليتم استخدامها معاً، مثل Adobe Garamond

نمط الكتابي هو إصدار متنوع من خط منفرد في عائلة خطوط. يكون العضو Roman أوPlain ( الاسم الحقيقي يختلف من عائلة لأخرى )
في عائلة خطوط الخط الأساس، والذي قد يحتوي على أنماط كتابة مثل عادي، غامق، شبه غامق، مائل، ومائل غامق. إذا لم يتضمّن الخط النمط
الذي تريد، يمكنك تطبيق إصدارات من أنماط زائفة - محاكية لأنماط الغامق ، والمائل والمرتفع والمنخفض وحروف استهلالية بالكامل وحروف
استهلالية صغيرة.




يمكنك رؤية نماذج لخط في قوائم عائلة ونمط الخط في لوحة Character ومساحات أخرى من التطبيق يمكنك منها اختيار الخطوط. تستخدم
الأيقونات التالية للإشارة إلى خطوط من أنواع مختلفة:

Typekit
| OpenType
| Type 1
| TrueType
| Multiple Master

OpenType SVG
| OpenType variable fonts


لإيقاف تشغيل ميزة المعاينة أو تغيير حجم نقطة أسماء الخطوط، اختر Type‏ > Font Preview Size وحدد خيارًا.




تجنّب التخمين في تحديد خطوط معيّنة واترك المهمة الشاقة لـ Photoshop. وبفضل سحر ميزة تحليل الصور الذكية، فإن مجرد استخدام
صورة لخط روماني/لاتيني أو ياباني، يمكن لبرنامج Photoshop استخدام التعلّم الآلي لاكتشاف ماهية الخط ومطابقته مع الخطوط المرخصة على
الكمبيوتر أو على Typekit، مقترحًا خطوط مماثلة.




^ في الصورة على اليمين الخطوط المشابهة للخط الي ع اليسار و الي موجودة على جهازك


افتح Type >‏ Match Font اتبع الخطوات التالية:
  • ارسم مربع التحديد، بحيث يتضمن سطرًا واحدًا من النص.
  • ثم دع الباقي لِ Match Font بعد عدة ثواني سوف تظهر لك عدة خطوط مشابهة للخط المحدد الموجودة على جهازك
  • قم بعمل اشارة ( نجمة ) على الخط المراد استخدامه ثم افتح قائمة الخطوط على الخطوط المفضلة و سوف تظهر لك الخطوط التي تريدها
ملاحظة : تعمل مزايا Match Font، وتصنيف الخط، وتشابه الخط في الوقت الحالي مع الأحرف الرومانية/اللاتينية واليابانية فقط.



يمكنك الوصول إلى الخطوط المفضلة بسرعة بواسطة تمييز الخطوط "بنجمة" كمفضلة.



أثناء البحث عن الخطوط، يمكنك تضييق نطاق النتائج بواسطة ترشيح الخطوط حسب التصنيف، مثل serif أو sans serif أو حسب التشابه
المرئي. علاوة على ذلك، يمكنك اختيار البحث بين الخطوط المثبتة على الكمبيوتر أو الخطوط التي تمت مزامنتها من Typekit.‏







Filter - A : قم بترشيح قائمة الخطوط حسب التصنيف، مثل Serif وScript وHandwritten.

Show Fonts From Typekit - B : عرض الخطوط التي تمت مزامنتها من Typekit فقط في قائمة الخطوط.

Show Favorite Fonts - C : عرض الخطوط المميزة بنجمة المعلمة كمفضلة مسبقًا.

Show Similar Fonts - D : عرض الخطوط، بما في ذلك الخطوط من Typekit، التي تشبه بصريًا الخط المحدد.




إذا استخدمت خطوطًا غير مثبتة في النظام، فسترى رسالة تنبيه عندما تقوم بفتحها. إذا حاولت لاحقًا تحرير طبقات كتابة ذات الخطوط مفقودة
فسيطالبك Photoshop بالاستبدال بخط مطابق متوفر. إذا تضمّنت عدة طبقات خطوطًا مفقودة، فيمكنك تسريع عملية الاستبدال باختيار
Type >‏ Replace All Missing Fonts




تستخدم خطوط OpenType ملف خط واحد لكل من أجهزة الكمبيوتر Windows‎ وMacintosh‎، بحيث يمكنك نقل الملفات من نظام أساسي إلى آخر
دون القلق بشأن استبدال الخط وأي مشاكل أخرى تؤدي إلى إعادة تدفق النص. قد تتضمن هذه الخطوط عددًا من المزايا، مثل الأحرف المٌذَيِلَةْ
والأحرف المزدوجة الاختيارية، غير المتوفرة في خطوط PostScript و TrueType الحالية.

ملاحظة : تعرض خطوط OpenType الرمز
في قوائم الخطوط.


عند العمل باستخدام خط OpenType، يمكنك تلقائيًا استبدال بإحرف بديلة، مثل الأحرف المزدوجة والحروف الكبيرة المصغرة والكسور والأرقام
النسبية ذات النمط القديم، في نصك.



^ خطوط عادية (يسار) وخطوط OpenType (يمين)

قد تتضمن خطوط OpenType مجموعة موسعة من الحروف وميزات تخطيط لتوفير دعم لغوي أغنى وتحكم متقدم في أسلوب الطباعة.
تتضمن خطوط OpenType المقدمة من Adobe المحتوية على دعم للغات وسط أوروبا (CE) الكلمة “Pro,” كجزء من اسم الخط في قوائم الخط
المزودة في التطبيق. كما تتم تسمية خطوط OpenType غير المحتوية على دعم للغات وسط أوروبا باسم “Standard,” ولها لاحقة “Std”. يمكن
تثبيت كل خطوط OpenType واستخدامها مع خطوط PostScript Type 1 وخطوط TrueType.



Swash : يستبدل محارف أحرف متمددة، وأشكال الحروف المنمطة بحدود ممتدة.
Old Style : أرقام أقصر من الأرقام العادية، وبعض أرقام النمط القديم تنزل تحت الخط القاعدي.
Stylistic Alternates : ينسق حروفًا منمطة مما ينشئ تأثيرًا جماليًا صافيًا.
Titling Alternatives : ينسق الحروف ( غالباً ما تكون حروف كبيرة ) المصممة للاستخدام في إعدادات الحجم الكبير، مثل العناوين.
Ornaments : هي أجهزة تضيف توقيعًا شخصيًا لعائلة الكتابة ويمكن استخدامها كزينة لعنوان التصميم .
Ordinals : يقوم بتنسيق الأعداد الترتيبية آلياً ( مثل 1st ) بحروف مرتفعة , ويتم ضبطها بشكل سليم.
Fractions : ينسق الكسور آلياً؛ أرقام مفصولة بشرطة مائلة ( مثل 1/2 ) يتم تحويلها إلى كسور عشرية ( مثل
).






^ خطوط OpenType SVG: ألوان ودرجات ألوان متعددة





خطوط Emoji تعد مثالاً لخطوط OpenType SVG. باستخدام خطوط Emoji، يمكنك تضمين مجموعة متنوعة من الرموز الملونة
والرسومية، مثل الابتسامات والأعلام ولافتات الشوارع والحيوانات والأشخاص والطعام والمعالم البارزة، وغير ذلك، في مستنداتك. تسمح لك
خطوط OpenType SVG emoji مثل خط EmojiOne، بإنشاء صور رمزية مركّبة بعينها من صورة أخرى أو أكثر من الصور الرمزية.
فمثلاً، يمكنك إنشاء أعلام الدول أو تغيير لون البشرة لصور رمزية معينة تصور أشخاصًا.




^ لوحة Glyphs تظهر رموز خط EmojiOne SVG

لتحميل الخط
هنا





تدعم OpenType variable fonts سمات مخصصة مثل الوزن والعرض والانحدار والحجم البصري وما إلى ذلك. يأتي Photoshop مع
العديد من خطوط Variable المتنوعة التي يمكنك تعديل وزنها وعرضها ومستوى انحدارها باستخدام عناصر تحكم شريط التمرير المناسبة
في لوحة Properties. في لوحة Character أو شريط Options، ابحث عن variable في قائمة الخطوط للبحث عن خطوط variable.
أو ابحث عن رمز
بجانب اسم الخط.





^
لوحة Properties: عناصر شريط التمرير لخطوط variable




لفتح القائمة Type < panels < Glyphs Panel



A. فئة الخط | B. البرنامج النصي | C. ميزات OpenType






عندما تكون بصدد العمل في طبقة Type، يمكنك تحديد شكل للحرف لعرض البدائل الخاصة بها سريعًا في اللوحة. يؤدي النقر فوق
الأيقونة
في شبكة البدائل إلى الانتقال بك إلى لوحة Glyphs.




^ ويمكنك إيقاف تشغيل هذا السلوك إذا لزم الأمر. وللقيام بهذا، قم بإلغاء تحديد
Preferences ‏> Type >‏ Enable Type Layer Glyph Alternates





 
التعديل الأخير:

B E B E

so lost I'm faded
الطاقم الاشرافي ~
فريق التصميم
إنضم
12 مايو 2019
المشاركات
1,132
مستوى التفاعل
3,943
النقاط
340
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
1543
غير متواجد









اكتبوا حقوقكم الخاصة و حاولوا انكم تبتكروا حركات جديدة ضيفوا خط منحنى شكل او سكراب صغير عالم الحقوق كبير ض1ق1

حملتلكم بعض خطوط البيكسل للتحميل
هنا

+ عندكم اسبوع للتطبيق ليوم السبت القادم ش1ق1

 

B E B E

so lost I'm faded
الطاقم الاشرافي ~
فريق التصميم
إنضم
12 مايو 2019
المشاركات
1,132
مستوى التفاعل
3,943
النقاط
340
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
1543
غير متواجد




حجم اكبر هنا


و هنا تشكيل لشعر |
الشمس أجمل في بلادي من سواها

والظلام حتى الظلام هناك أجمل فهو يحتضن العراق

هاد انا بعتبرو اصعب تلاعب بالكلمات لأنها بدها اول شي فكرة تاني شي المهارة بالتلاعب بالكلمات
متل الحجم و الميول و اللون و النوع و الاهم كيف فينا نحط لمساتنا متل خطوط مائلة او اشكال

او تشكيلات . هل المهارة بتجي مع التدريب ق1

طبعا ببرنامج الكلك احسن بكتير للتلاعب و بشكل اسهل بكتير من الفوتو بس دام انو ايدنا ماخدة ع الفوتو ففينا كمان
انو نتلاعب بالكلمات بشكل يدوي و في منهم بنسقوا الكلمة بالكلك و بحولوها للفوتو مشان يكملوا تنسيق الفكرة ور3






ملاحظة : من اهم التدريبات لهل الدرس هو النظر النظر النظر ! لازم ندرب نظرنا انو نشوف كتير تنسيقات للخطوط لأنو بتوصل لمرحلة
من التفكير انو مخك لحالو بصير يطلع افكار بناءاَ على تدريب العين . العين مهمة كتييير كجزء من التدريب



 

B E B E

so lost I'm faded
الطاقم الاشرافي ~
فريق التصميم
إنضم
12 مايو 2019
المشاركات
1,132
مستوى التفاعل
3,943
النقاط
340
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
1543
غير متواجد









صمموا جملتين وحدة عربية و التانية انجليزية و طبقوا عليها هالعناصر :
1. التنسيق 2. السيادة 3. التباين 4. اللون 5. المساحة 6. الحجم 7. الإنسجام

هالعناصر سهلة لو كنتوا فاهمين اول درس

طبعا حطيت هالعناصر لأني في اعضاء حكوا انو بدهم تطبيق عملي لهل العناصر

و ان شاء الله من هالدرس لنهاية الدورة رح نضل نطبق هالعناصر لحتى تكون سهلة
علينا و هية سهلة بس يمكن لأنها جديدة عليكم ق1

شرح العناصر :

التنسيق : طريقة تنسيقكم لموقع الكلمات بحيث ماتكون بشكل عشوائي
السيادة : الكلمة المهمة الي حابين تركزوا النظر عليها او اكتر من كلمة لكم الحرية
التباين : وضوح الالوان مع بعضها لا تحطوا لونين قريبين من بعض
اللون : هاد اسهل عنصر ض0 استخدموا الالوان و لازم تنتبهوا لكل لون له شعور معين
المساحة : يكون التصميم ع خلفية لون واحد او خامة ناعمة
الحجم : شرحتها بالدرس
الانسجام : اخر التصميم لما تنتهي وتشوفو لازم تكون كل العناصر منسجمة من حيث الفكرة و الالوان و الخطوط الخ


ابدعوا بتنسيق الكلام فاتحتلكم المجال للإبداع ق1

+ لا تطبقوا الافكار نفسها الي بالدرس هو مجرد مثال لتوضيح طرق تنسيق الكلام .
بدي افكار من عندكم تكون جديدة ور3

 

B E B E

so lost I'm faded
الطاقم الاشرافي ~
فريق التصميم
إنضم
12 مايو 2019
المشاركات
1,132
مستوى التفاعل
3,943
النقاط
340
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
1543
غير متواجد




التباين (contrast) التباين كتير مهم بالتصميم انا بعتبرو من اهم العناصر بالتصميم لأنو اذا كان التصميم كامل من كل النواحي بس عنصر التباين
مو موجود التصميم بيفقد جودتو . ف لازم نعرف الطرق كيف فينا نبرز الخط بالتصميم اذا كان فيه كتير عناصر بطريقة حلوة

رح اعطيكم 5 حالات مختلفة وعلاجها ش1ق1.



الطريقة الأولى (color overlay)

في الصورة القادمة لن تتمكن من قراءة النص بسبب كثرة عناصر الصورة وتداخلها مع النص حيث نلاحظ
إختفاء شبه كامل لقوام الخط وتشعر بأن الكلمات ضائعة مع تفاصيل الخلفية الكثيرة .



أول خطوة قم بعمل طبقة (layer) جديدة ثم إختر أداة (color selector) من مفتاح (i)
إسحب اللون من الخلفية " يجب ان يكون مناسب " ثم إملأ الطبقة الجديدة باللون المختار .

قم بوضع درجة مناسبة من الشفافية (opacity) ولتكن 50% ثم إسحب الطبقة تحت النص لتكن بهذا الشكل .



الآن تستطيع رؤية النص والخلفية أيضًا بوضوح .

و هل الطريقة تعتبر من ابسط الطرق لتوضيح النص و نتيجتها حلوة ور3


الطريقة الثانية (drop shadow)

نجد في الصورة المقبلة تعارض لون النص مع بعض ألوان الخلفية و بالتالي عدم وضوح النص .



فأول خطوة للحل هو إختيار لون للنص مناسب وفي هذه الحالة نحتاج إلى لون فاتح و واضح حتى يتفاعل مع عناصر الخلفية
ولا يتعارض معها فأنسب لون هو لون يكون متناسق مع الوان التصميم ولكن بدرجة فاتحة مثلا لون الأصفر .



الخطوة الثانية: نضغط مرتين على طبقة الخط ونختار أداة drop shadow ثم نقوم بضبط الشفافية (opacity) ولتكن مثلاً 50% ودرجة انتشار
الظل (spread) إلى 16% والحجم (size) إلى 10px والزاوية تكون قريبة من 144 درجة .




و هذه النتيجة النهائية




الطريقة الثالثة (two lines)

فهي من أسهل الطرق لتحسين التباين تعتمد هذه الطريقة على الفصل بين الخلفية والنص بخطوط أعلى وأسفل النص كهذا المثال



لكي تزيد درجة التباين بين النص و الخلفية يجب أن نفصل النص في شكل هندسي أو أيًا كان دون حجب أي جزء من الخلفية
فنستخدم أداة Custom Shapes من مفتاح U ونكوّن شكل (shape) ثم نأتي لخانة fill ونملأها باللون الاحمر الغامق ونضع سُمك (stroke) أصفر بدرجة 3pt .



ثم إسحب طبقة الشكل تحت طبقات النص (text) و ضع نسبة الشفافية 50% .



وهذه النتيجة النهائية وضوح تفاصيل الخلفية وسهولة قراءة النص .




الطريقة الرابعة (Blurring the Background)

وتعتمد على تشويش الخلفية قليلاً حتى يظهر النص بوضوح



أول خطوة: تحويل الصورة إلى smart object عن طريق نقرة بزر الماوس الأيمن على طبقة الصورة وإختيار
Convert to Smart Object
حتى نستطيع التعديل الآمن بدون فقدان أو تدمير تفاصيل الصورة الاساسية .

ثم الذهاب إلى قائمة Filters وإختيار Blur ثم Gaussian Blur
ثم ضع blur radius بـ 3.8px




الآن يتضح معنا النص


الخلاصة:
بحسب ما يحتاج التصميم الى إظهاره وإهماله تستطيع بمنتهى البساطة تحديد أنسب تباين للخلفية والنص وهذا يعتمد على ما تريد اظهاره
بوضوح فإذا كنت تريد إظهار النص فقط و إهمال وضوح عناصر الخلفية فأنسب طريقة هي الخامسة أما إذا كانت أهمية إظهار النص مع عناصر
الخلفية متساوية فقط ركز على ما تحتاجه طبيعة التصميم لتعرف ماذا ستستخدم من الطرق الأربعة الأخرى .





 
التعديل الأخير:

B E B E

so lost I'm faded
الطاقم الاشرافي ~
فريق التصميم
إنضم
12 مايو 2019
المشاركات
1,132
مستوى التفاعل
3,943
النقاط
340
العمر
25
الإقامة
Deutschland
الجنس
أنثى
توناتي
1543
غير متواجد









طبقوا الطرق الأربعة بصور مختلفة بنفس الطريقة الي شرحتها
+ الالوان الي استخدمتها بالشرح اعتماداَ على لون التصميم و تنسيق
الألوان ف الصور الي رح تستخدموها رح تختلف ألوانها عن الشرح




 
التعديل الأخير:

المتواجدون الان في هذا الموضوع (الاعضاء: 0, الزوار: 1)


أعلى