الختم الماسي أدب القصة الخرافية، شارل بيرو، الأخوان غريم (1 زائر)


عبدالله 3

“فَمَتَى رَأَيْتَ بُسْتَاناً يُحْملُ في رُدْن ، ورَوْضَةً تُقَلُّ في حِجر
إنضم
14 يناير 2022
رقم العضوية
12560
المشاركات
316
مستوى التفاعل
1,177
النقاط
98
أوسمتــي
3
توناتي
2,920
الجنس
ذكر
LV
0
 
Jkgf6zw.png

z3rFan1.png
بعد قراءة القصتين بصيغتيها المختلفتين تلاحظون الفرق في خاتمة بيرو عن خاتمة غريم. رغم النهاية السوداوية التي تعمدها الكاتب شارل بير في قصة ليلى والذئب إلا أنه أراد توصيل رسالة في منتهى الأهمية وهي الثقة عندما تكون في غير محلها. الحقيقة لو توغل القارئ في مقصد شارل من خلال القصة أكثر فأكثر للاحظ أنه يريد أن يقول للعالم كله وليس فقط للفتيات الصغيرات: أيها الإنسان الطيب الغافل عندما تولي ثقتك لشخص غريب عنك كاشفاً ظهرك له ونقاط ضعفك دون معرفتك بباطن معدنه فساعتئذٍ انتظر النهاية الأليمة. فالإنسان يمتلك درة نفيسة بداخله، ألا وهي الثقة.. فلا تعطي ثقتك يا إنسان لأي عابر سبيل؛ فالذئب ظهر في درب ليلى مرائياً متملقاً لكي تعطيه المعلومات التي يحتاجها وذلك بسبب من النقص في خبرتها الحياتية. لا أخفيكم أنني تألمت بعدما انتهت القصة بابتلاع الذئب لذات القلنسوة الحمراء. أراد شارل بيرو أن يؤكد للقارئ من خلال العبرة التي جاءت بعد نهاية القصة: أن الإنسان إن سلم رقبته وثقته للذئاب والأشرار فقد لا تُمنح له فرصة ثانية للنجاة.

وإذا ذهبنا إلى صيغة الأخوين غريم فنجد أن القصة تنتهي نهاية سعيدة. وليس هذا وحسب، بل أن الجدة والحفيدة بفضل تجربتهما السابقة مع الذئب فإنهما تكتسبان القوة في مواجهة الذئب الآخر وتنتصران عليه بسهولة دون مساعدة الحطاب الذي ساعدهما في المرة الأولى. إن نظرنا إلى أفق أبعد من خلال قصة ليلى والذئب (نسخة غريم) فسوف ندرك أن الإنسان يكتسب صلابة ومناعة في مواجهة الشر والخبث بعد مروره بتجربة قاسية. وكما يقول الذين يتعظون من خيبة أمل مريرة نتيجة ثقة عمياء، هذا درس لنا. وأريد أن أقول أيضاً إذا تعرضت يا أخي ويا أختي إلى تجربة مؤلمة نتيجة ثقة منحتها؛ فلا تلومن نفسك، بل قل لنفسك: أنا لم أكن أعرف أن هذا ما سوف يحصل. ولم أكن أعرف أن فلان حقيقته هكذا. وإن سألتموني أي النسختين أُفضل فسوف أُجيب قائلاً: أعتقد أنني أميل أكثر إلى صيغة الأخوين غريم في هذه القصة؛ فنحن لا نكتسب خبرة في معدن البشر الأشرار وتمييز الخبيث عن الطيب إلا من خلال تعرضنا لتجارب أليمة. ومصداقاً للقول المأثور: لا يتعلم الإنسان إلا من كيسه.




yIumBNK.png
 
التعديل الأخير:

إنضم
23 مارس 2013
رقم العضوية
1
المشاركات
35,685
الحلول
39
مستوى التفاعل
93,720
النقاط
2,169
أوسمتــي
25
العمر
35
الإقامة
العراق
توناتي
10,010
الجنس
ذكر
LV
6
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شلونك عبدالله ؟ يا رب تكون بخير
ما شاء الله عليك مبدع ومتميز دوم بالمجال الادبي والكتابي ش2
دوم مواضيعك بيها طابع مميز يحفز القارئ يكمل للاخير
صراحه انا مو من قراء الكتب الادبيه بشكل عام فما عرفت الكتاب بس توقفت على سنه كتابته
شكد قديم وتراثي وشكد حلوه الاقتباسات الي كتبتها من صفحاته
عاشت ايديك على هالتوحفه الي شافت النور بالقسم
تنسيق الموضوع وترتيبه حلوو والهيدر والتصاميم بعد كشخه
واكيد تم التقييم
كل الود ~
-
 

Miss Marple

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
إنضم
28 يوليو 2016
رقم العضوية
6832
المشاركات
733
مستوى التفاعل
2,189
النقاط
668
أوسمتــي
2
العمر
26
الإقامة
الجزائر
توناتي
2,783
الجنس
أنثى
LV
0
 



Zlgow9Y.png

S A L W A | 24 / 7 / 2023

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً الاخ عبد الله كيف حالك؟ عساك بخير ان شاء الله

ما شاء الله موضوعك مرتب ومنظم من جميع النواحي وأبدعت روزيتا حقاً في تصميم الطقم كان مُناسبا جدا لجو الموضوع.

وسوف أدلكم على منبع من منابع الهامي في عالم الكتابة، ألا وهو أدب القصة الخرافية
فعلا لاحظت تجلي ذلك في قصصك التي نشرتها، لديك أفكار جيدة يمكنك من خلالها تقديم الكثير لأدب الأطفال خصوصا انه يعج اليوم بالقصص المكررة والمستهلكة، عليك ان تفكر جدياً بالأمر وتنشر مجموعتك القصصية الخاصة بك.
اسم الكتاب بلغته الأصلية (الفرنسية): Contes de ma mère l'Oye
هذا الكتاب بلغته الأصلية موجود بمنزل جدي، أذكر ان غلافه يميل للون الذهبي ويوجد على الغلاف رسم للقط ذو الجزمة، الكتاب لم أره منذ أن كنت صغيرة، حيث كنت احب كثيرا قراءة القصص منه، خاصةً أن صفحات ورسومات الكتاب كانت من نوعية pop up، فتبدو بذلك الحكايات الخيالية حقيقية. رغم أن العنوان نفسه جعلني موضوعك أود الاطلاع على الكتاب مجددا فقط لأتأكد من نهاية قصة ليلى والذئب هل تُركت كما هي أم تم تحريفها لتناسب الأطفال، لانني وقتها لم أكن أركز مع النصوص بقدر تركيزي مع الرسومات x)
رغم النهاية السوداوية التي تعمدها الكاتب شارل بير في قصة ليلى والذئب إلا أنه أراد توصيل رسالة في منتهى الأهمية وهي الثقة عندما تكون في غير محلها.
النهاية السوداوية الحادة التي قدمها شارل بيرو في قصته "ذات القلنسوة الحمراء" تعكس الأسلوب التقليدي لحكاياته الخرافية والقصص الشعبية في ذلك الوقت. حيث قديماً كانت القصص الشعبية والحكايات الخرافية تتميز عادةً بالنهايات المأساوية، وذلك لغرض تعليم الدروس الأخلاقية وتحذير الناس من الأخطار والعواقب السلبية لتصرفاتهم. أي تلك القصص كانت تُقَدَّم كوسيلة للوعض ونقل القيم والتعاليم الأخلاقية والاجتماعية بأسلوب تحذيري.

ومع مرور الوقت، بدأت القصص في التطور نحو نهايات أكثر تفاؤلًا وسعادةً لتلبية توقعات القرّاء. كما رأينا بالنسخة المُلطفة ذات النهاية السعيدة من "ذات القلنسوة الحمراء" التي قام الأخوين غريم بتقديمها.

على الرغم من هذه الاختلافات في النهايات والأساليب الأدبية بين الأخوين غريم وشارل بيرو، فإن القصص الخرافية التي قدموها جميعًا أسهمت في إثراء التراث الأدبي العالمي وتركت بصمة قوية على الأدب والثقافة.
كما يعكس هذا الاختلاف التطور الثقافي والاجتماعي عبر العصور وتغيّر مفاهيم الأدب والتوجهات الأخلاقية والتعليمية المرتبطة بالحكايات والقصص الخرافية. وهو ما يُظهر كيف يمكن للأدب أن يعكس تطورات المجتمعات ويعبر عن توجهاتها وقيمها.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Zahra~♛

Opportunities do not happen or come, they are created.
إنضم
23 فبراير 2023
رقم العضوية
13302
المشاركات
3,890
الحلول
1
مستوى التفاعل
13,542
النقاط
745
أوسمتــي
10
العمر
15
الإقامة
قلب ستار 💫
توناتي
10,128
الجنس
أنثى
LV
1
 


Zlgow9Y.png

S A L W A | يوليو

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ق1
كيفك عبد الله ق1
ان شاء الله بخير و كل امورك تمام ق1
في البداية ابغا اتكلم عن قد ايش القاءك رائع و يستحق المدح حز88 اختيارك للموضوع جذاب و محتواه شيق احسنت ندى1
جدا احب ادب القصة الخرافية في الغالب ينسبونها للاطفال الا انها تجذب كل من الاطفال و الكبار بسبب اسلوبها البسيط و الراقي في ايصال المعلومة بطريقة ممتعة زي ماقلت
بدايتي ككاتبة كانت عن هذا الادب اللطيف ق1
بحيث اني شاركت بعدة مسابقات في مرحلتي الابتدائية كانت تسويهم لنا مدرستنا قبيل يوم العلم و و كم فرة فزت و القيت قصتي ق1
و للحين مستمرة في هذا المجال بحكم انه عندي ابناء اخوات و اخوان كثيرين كل مااجو لبيتنا يخبروني كل ليلة احكي لهم قصة ه1
بس اني من النوع اللي يخلق قصة من العدم فمثلا يقولون لي احكي لنا اقلهم مصفرة افكار اعطوني شي يقولون لي ثرية تلفاز ساعة خزانة حديقة اي شي و انا اسوي قصة طريقة و قصيرة بها حكمة و اهم شي خيالية شقد يحبون القصص الخيالية و برضو يلزم اقول لهم جنية ه1
يمكن تعريف أدب الحكاية الخرافية في أنها حكاية كانت شفوية بالأصل، وغير محددة الزمن؛ كما لاحظتم في بداية معظم القصص، كان يا مكان في قديم الزمان. ازدهرت الحكايات الخرافية في أوروبا في العصور الوسطى كغيرها من صور الحكايات القصة الخرافية التي يتحاكاها الكبير والصغير، ويحكيها الآباء للأبناء. وتحتوي القصة الخرافية في الأغلب الأعم من سردياتها على أشياء خارقة للطبيعة كأن يتكلم الحيوان مثل الإنسان ومثال على ذلك قصة القط أبو جزمة. تميزت القصة الخرافية في شد القارئ إلى قرائتها رغم احتوائها على حصة كبيرة من الخيال اللا معقول؛ وذلك بسبب الصدق الذي احتوته بين سطورها ابتغاء إيصال القيم الإنسانية والنصائح بأسلوب غير مباشر، فتوفرت بذلك المتعة والفائدة في آن معاً. لقد تميز كلٌ من الأخوين غريم وشارل بيرو في صياغة القصص الخرافية. وإذا قيل أن عمل الأخوان غريم له نصيبه من التفرد والخصوصية، فإن الشيء نفسه يقال عن عمل شارل بيرو. وفي هذا الموضوع سوف أصب اهتمامي في المقارنة بين صيغة شارل بيرو (ذات القلنسوة الحمراء) والأخوان غريم (ذات القبعة الحمراء) لنفس القصة (ليلى والذيب) وتبيان الفرق بينهما من خلال الخاتمة والرسالة
نعم بالضبط لهذا يصنف هذا الادب للصغار لانه اغلب الاباء و الامهات يحاولون يوجهون اطفالهم بطريقة سلمية تخلق اجواء عائلية لطيفة بينهم و بين ابنائهم طبعا اذا كان الاولياء مثقفين و ايصال المعلومة بالعنف ليس سوى طريقة لتحطيم الروابط بين الابن و ولي امره و ارى ان افضل طريقة لترسيخ الدروس و القيم في نفوس الاطفال طريقتين :
الاقتداء بالابوين بحيث ان الابن بطبيعته ينذجب في صغره الى مايرى والديه يقومان به ، مثلا اذام كان الاب حريص الصلاة بالمساجد سيكبر ابنه على هذه العادة
او ايصال الدرس بطريقة ممتعة بحيث تخلق الام او الاب نفس المشكلة التي قام بها ابنها و تصوره في مشهد قصصي ممتع و خيالي به عبرة و متعة و كلما اوشك الابن باعادة الفعل تذكر القصة و ماحل باابطل ق1
اشوف انها طريقة تربية جدا جميلة و لطيفة جوجو1
شارل بيرو هو كاتب وشاعر فرنسي وعضو في أكاديمية اللغة الفرنسية. يُعتبر شارل بيرو من أهم مؤسسي أدب الحكاية الخرافية. قيل أن شارل بيرو لم يتأثر بالفولكلور الحكائي بقدر ما أثر هو فيه. وبالفعل فإن مؤرخي الأدب يجمعون على أن شارل بيرو هو من بادر في ابتكار هذه الصيغة اللغوية (كان هناك ذات مرة) لتفرض نفسها فاتحة للحكايات
بجد اول مرة اعرف من هو مؤسس مقول كان يا مكان مرات افكر انه ليه كل حكاية تكون بها نفس المقدمة و افكر منو اول من سواها ، فرنسا قديما كانت و لا زالت من اكثر البلدان تقديسا للفنون
حيث يحوي تاريخها قصص العديد من الروائيين و كاتبي سيناريوهات المسرح
تشير تسمية (حكايات أمي الإوزة) لا إلى الطبيعة الفجائية أو الخيالية لهذه الحكايات فحسب، بل تجمع أيضاً هذا الجنس الأدبي بالأجواء العائلية الحميمة، وبحكايات الجدات والأمهات. ففي اعتقاد الكثير من المحلّلين والكتّاب، ترمز الإوزة إلى المرأة المسنّة التي تخفّفت، بفضل سنها نفسها، من الأعباء اليومية وراحت تغذي أماما أبنائها وأحفادها مواهبها السردية في الأماسي والأعياد. وقد تبنى بيرو هاتين التسميتين، وأنعشهما بشحنة إيجابية عالية، معبراً من خلالهما عن كامل افتخاره بهذا الجنس الأدبي الذي عمل هو وآخرون قلائل، من كتاب وكاتبات، على رفعه إلى مستوى الأدب الكبير
الاوزة حيوان جدا جميل و لطيف كيف اصارحك اني اول مرة اعرف انهم ينسبوه للجدات ه1 بس جدا حبيت وصفك و رقيك بالكتابة و مصطلحاتك الاخاذة بجد حبيت حز88 ق1 احلى شي بهذا من النوع من القصص انه يحوي مشاعر ايجابية و قيم عائلية او صداقة او حب و ماالى ذلك من احاسيس معبرةحز88 ق1
لم يترك أحد الطحانين لأبنائه الثلاثة عند وفاته غير طاحونته وحماره وقطه. وسريعاً تم تقسيم الميراث دون استدعاءٍ لكاتبِ العدل ولا القاضي، خشية أن يأتيا على التركة الفقيرة كلها. فأخذ الابن الأكبر الطاحونة، والأوسط أخذ الحمار، أما الأصغر فلم يتبق له سوى القط.
الطف قصة مرت عليه بحياتي جدا احبها و اعشقها كنت اتمنى يصير عندي قط زيه رغم اني اخاف من القطط عندي ذكرى سيئة منهم ه1 بس احلى جزء لما قاله اسبح بالبحيرة مشان يحسبو انه عنده ملابس حلوه بس غرق و هو غني ه1 قك2
قطع الذهب والماس لها على النفوس مفعول السحر لكن للكلمة الطيبة أثراً يفوق ذلك وثمنها يظل أغلى
هذي من فترة قصيرة بس شفتها كفيديو في اليوتيوب لما اعطيت فوني لبنت اختي و سويت لها قصص اكره اللي يتفرجون اشياء بلا فائدة و بما انها مالحقت تفهم على انميات زمان زي سالي و ريمي و الحديقة السرية و غيرهم لانها لسه صغيرة سويت لها قصص اطفال و كنت اتفرج معها اول ماتغير الفيد و تحط شي مابيه فايدة انزع لها الفون ه1 قك2
كان يا مكان، كان هناك حطاب وزوجته، لهما سبعة أبناء كلّهم من البنين. أكبر الأبناء كان في العاشرة من عمره، فيما كان الأصغر في السابعة. وقد يندهش البعض من أن الحطاب قد أنجب أبناءه كلّهم في هذه الفترة القصيرة، ولكن امرأته كانت ولوداً ولا تضع في الولادة الواحدة أقل من اثنين. وكان الزوجان فقيرين للغاية، فبقي أبناؤهما السبعة عبئاً ثقيلاً عليهما، إذ كانوا صغاراً عاجزين عن كسب قوتهم بأنفسهم.

وما كان يضاعف بؤس الزوجين أن الابن الأصغر كان مفرط الضعف، ولا يتكلم أبداً. وقد عدا بلاهة ما كان بالعكس من علامات ذكاء روحه. كما كان ذلك الولد صغير الجثة بشكلٍ ملحوظٍ، فقد ولد بطول الإبهام، مما جعلهم يدعونه "أصيبع".
مدري ليه تذكرت اغنية سبعة اولاد الاول منهم كان نجار بك2 قك2 احس توصل رسالة لذوك اللي يعتبرون اطفالهم عبء بسبب الفقر و مايدرون انه الرزق على الله حز88 جدا حبيت اصيبع احسه لطيف ه1
قال الحطاب لزوجته بقلبٍ يعتصره الألم وهما جالسان بجوار النار: ها أنتِ ترين، نحن لم نعد قادرين على إطعام أطفالنا. وأنا لن أحتمل رؤيتهم يموتون من الجوع أمام عينيّ، وقد قررت أن أجعلهم يضيعون غداً في الغابة، وهو أمرٌ يسيرٌ، فبينما هم يمرحون ويجمعون الأحطاب، نقوم أنا وأنتِ بالفرار دون أن يشعروا.

فصرخت الحطابة: أواه! أتقدر أنت أن تُضيع أطفالك بنفسك؟
جدا حزنت على حالهم وصل بيهم الفقر لدرجة مايقدرون يطعمونهم و يضطرون يتخلو عنهم بسبب الجوع حز88 قك2 بس غريزة الام اقوى من غريزة البقاء يقولون ب11 قك2
وذهبوا إلى غابة كثيفة الأدغال، تنعدم فيها الرؤية على مبعدة عشر خطوات، وأخذ الحطاب يقطع الأخشاب فيما الأطفال يجمعون العيدان ليحزموها معاً. وعندما لاحظهم الأب والأم منهمكين في العمل، انسحبا مبتعدين عنهم، وفرّا هاربين عبر طريقٍ جانبية.
طلع لا غريزة و لا شي هم2 قك2
وعند قول هذه الكلمات، هجم الذئب الشرير على ذات القلنسوة الحمراء والتهمها.
طلعت ليلة و الذئب كمان من قصصه ماشاء الله كل القصص حق الاطفال له ب11
سار الأخوان غريم في المنطقة الجغرافية الناطقة باللغة الألمانية؛ من أجل جمع القصص وتخريجها في كتاب حكايات الأطفال والبيوت التي صدر جزؤها الأول عام 1812 وفي عام 1815 نشرا الجزء الثاني من الكتاب، وانتهيا من جزئه الثالث والأخير في عام 1822. حقق كتاب قصص الأخوان غريم نجاحاً عظيماً وتُرجِم لأكثر من مائة لغة حول العالم. يقول فيلهلم: " إن القاسم المشترك بين الحكايات الخرافية جميعها، هو كونها بقايا معتقدات تعود إلى أقدم العصور وتعبر عن نفسها من خلال تصويرها مدركات غير حسية. وهذه المادة الأسطورية تشبه شظايا حجر كريم متناثرة على أرض خصبة، نمت فوقها الحشائش والزهور فغطتها ، فلا تكتشفها إلا العين ثاقبة النظر. ومنذ زمن بعيد فقدت هذه المعتقدات مغزاها، إلا أننا ما زلنا نحس بها، وهو الذي يطور بنية الحكاية الخرافية، التي تهتم في الوقت نفسه بإشباع المتعة الفطرية في تصوير الأمور العجيبة. ولا يمكننا مطلقاً أن نعتبر الحكايات الخرافية، مجرد لعبة ألوان صادرة عن خيال فارغ". توخى الأخوان غريم الدقة في تدوين الحكايات بعد تهذيبها وتنقيحها لجعلها ملائمة للأطفال؛ بسبب أن بعض الصيغ في طورها الشفاهي احتوت على الفجاجة للحكايات المروية
احس حبيت سيرتهم ماشاء الله عليهم مزدهرين ندى1 اعتقد سبق و قرأت كلامه حسيته مألوف
كلامه منطقي مئة بالمئة يارب ارزقنا نجاحهم ضض1

ياه طلعت سندريلا من قصصهم برضو حز88 ق1 ق1

في يوم من الأيام عاشت قملة وبرغوثة حياة مشتركة في بيت واحد وكانتا تحضران الطعام في قشرة بيضة. وذات مرة سقطت القملة داخل قشرة البيضة واحترقت، فأخذت الرغوثة تصرخ بصوت عالٍ. سألها باب الغرفة الصغير: "لماذا تصرخين يا برغوثة؟" "لأن القملة احترقت". أجابته البرغوثة، فأخذ الباب الصغير يصدر صريراً، فسألته المكنسة الصغيرة في زاوية الغرفة: "لماذا تصرُّ أيها الباب الصغير؟" فأجابها: "وكيف لا أصرّ؟ القملة احترقت والبرغوثة صرخت".
بممووتتت ضحكتني القصة ه2 ه2 ه2 قك2 وين التكملة خشمك جاني فضول اعرف وش صار ب11
في قديم الزمان، قبل نحو ألفي عام، عاش رجل ثري مع زوجته الجميلة والتقية. كانا يحبان بعضهما جداً، لكنهما لم يرزقا بولد، رغم رغبتهما الشديدة في ذلك وكانت الزوجة تصلي وتبتهل ليل نهار، ولكن عبثاً كان كل ذلك.

ذات يوم وقفت الزوجة في فناء دارهما تحت شجرة العرعر تُقشر تفاحة، فجرحت إصبعها بالسكين وقطر الدم على الثلج. "أخ"، قالت الزوجة وتنهدت بحسرة شديدة وهي تنظر إلى الدم وأردفت: "لو كان عندي طفل بحمرة الدم وبياض الثلج". وما إن قالت ذلك حتى تحسن مزاجها، إذ شعرت بأن أمنيتها ستتحقق
خشمي لما قرأت الثلج قلت سنووايت طلعت شجرة العرعر ياترى اي قصة هذي هم2 بس مافي بنت ابيض من سنووايت ب11
في قديم الزمان كان هناك ملك وملكة لا ينسيا كل يوم ترديد جملة: "آه، لو كان عندنا ولد" وبقيا مدة من الزمن من دون ولد، إلى أن كانت الملكة ذات يوم في الحمام، فقفز من الماء ضفدع إلى الأرض وخاطبها قائلاً: "أمنيتك سوف تتحقق، وقبل مضي سنة من الآن ستنجبين بنتاً". صدق الضفدع في قوله، وأنجبت الملكة بنتاً بارعة الجمال، ومن شدة الفرح لم يدرِ الملك ما يفعل فأقام حفلة كبيرة. لم يدع الملك إلى الحفلة الأقارب والأصدقاء والمعارف وحسب، بل النساء الحكيمات أيضاً كي يمنحن البنت السعادة ويشملنها بمحبتهن، وكان عددهن في مملكته ثلاث عشرة حكيمة. ولأنه لم يملك في قصره سوى اثني عشر صحناً ذهبياً ليأكلن منها على المائدة، فقد أهملت إحدى الحكيمات من الدعوة
هذي اللي كانت رح تنام 100 عام لو ماقبلها اميرها ؟ ه1 قصصهم تجنن بس اغلبهم شفتهم كأفلام ديزني ب11
الصراحة ماالومها لو انهم دعوها احسن لهم حز88
وذات مرة أرادت الملكة التأكد من وضعها فسألت مرآتها:

"مرآتي، يا مرآتي على الجدار،

من الأجمل في كل الديار؟"

فأجابتها المرآة: "كنتِ الأجمل يا ملكتي ذات مرّة، لكن بياض الثلج صارت أجمل بألف مرة".

جزعت الملكة واصفر لونها واخضرّ من الحسد. ومنذ تلك اللحظة انقلب سلوك الملكة تجاه (بياض الثلج) فصارت عدائية وتنهرها بقسوة كلما رأتها.
يعني شجرة العرعر و بياض الثلج منفصلين ب11 قك2 جاني فضول اعرف قصة الاولى هم2
وكان يتقافز حولها على رجل واحدة قزم عجيب مضحك وهو يصيح:

"اليوم أخبز، وغداً أعصر الشعير،

وبعد غد أحضر من الملكة الأمير،

ما أروع أن لا يعرف أُنسي،

أن زمبحرج هو حقاً اسمي!"
شقد حبيته ب11 كييييتتت ب11 هذا مافي شي ميقدر يسويه جيبوه لي احتاجه بحياتي ب11
كان هناك شيخ في أرذل العمر، وقد ضعف منه النظر والسمع وصارت ركبتاه ترتجفان، فكان عندما يجلس إلى المائدة للطعام، يلوث المفرش بالحساء، لعدم ثبات الملعقة في يده. كما كان بعض الحساء يسيل أيضاً من فمه، فكان ابنه وزوجته يشعران بالقرف. لذلك كان على الجد العجوز أخيراً الجلوس وراء الموقد، في الزاوية، وكانا يقدمان له طعامه في صحن فخاري، ليس فيه ما يكفي ليشبعه. فكان ينظر إلى الطاولة بعينين ملؤهما الحزن والدموع
انقهرت عليه حرام عليهم لو اني اوكله يخي وش عليهم ابوهم حز88 قك2
كان هناك فتاة فقيرة تقية تسكن مع أمها وحدهما، ولم يكن لديهما ما تأكلانه. فخرجت الصبية إلى الغابة، حيث التقت هناك بامرأةٍ عجوز كانت تعرف معاناتها مسبقاً، فأهدتها قِدْراً صغيراً، عليها عند استخدامه أن تقول له: "يا قدر اطبخ!" فيطبخ عصيدة ذُرة حلوةً وشهية. وعندما تقول له: "يا قدر قف!" فإنه يتوقف عن الطبخ
من وين اشتريه هذا حتى انا تقية ب11 قك2
في قديم الزمان سافرت خادمة صبية مع سادتها في عربة عبر غابة شاسعة، وعندما وصلوا إلى نصفها هاجمهم قطاع الطرق، من الأدغال المحيطة وقتلوا كل من وجدوه. قُتل الجميع عدا الخادمة، التي قفزت من العربة خوفاً، واختبأت خلف شجرة. وبعد أن اختفى قطاع الطرق مع غنائمهم، خرجت الصبية من مخبأها ورأت هول المصيبة. فأخذت تنتحب بمرارة وهي تقول لنفسها: "وأنا المسكينة ماذا سأفعل الآن؟ لا أعرف طريقي إلى خارج الغابة، وهي خالية لا يسكنها إنسان. لا شك في أني سأموت جوعاً". تجولت حولها في المكان بحثاً عن طريق، لكنها لم تعثر على شيء.
وش صار طيب ياربي فضوليييي نح3 قك2
كان هناك في قديم الزمان فتاة صغيرة حلوة، يحبها كل من تقع عيناه عليها، ولاسيما جدتها التي كانت تكثر من هداياها لها. وذات يوم أهدتها قبعة صغيرة مصنوعة من مخمل أحمر. ولشدة حب الفتاة للقبعة الصغيرة، لم تعد تريد أن تلبس غيرها، فأطلق الناس عليها لقب (ذات القبعة الحمراء). وفي إحدى المرات قالت لها الأم: تعالي يا ذات القبعة الحمراء، خذي الفطائر إلى جدتك فهي مريضة وضعيفة. انطلقي قبل أن تشتد الحرارة، وعندما تصلين إلى الدرب كوني يقظة ولا تغادريه أبداً. لا تنسي أن تقولي "صباح الخير" قبل أن تفتشي في كل زوايا بيت جدتك".

فقالت ذات القبعة الحمراء لأمها: "سأنفذ كل شيء على ما يرام"، ووضعت يدها في يد أمها وهزّتها مؤكدة على كلامها.
ويت اثنينهم كاتبين على ليلة و الذئب او تغير بس الشي الاحمر او11 قك2 ؟
Jkgf6zw.png

z3rFan1.png

بعد قراءة القصتين بصيغتيها المختلفتين تلاحظون الفرق في خاتمة بيرو عن خاتمة غريم. رغم النهاية السوداوية التي تعمدها الكاتب شارل بير في قصة ليلى والذئب إلا أنه أراد توصيل رسالة في منتهى الأهمية وهي الثقة عندما تكون في غير محلها. الحقيقة لو توغل القارئ في مقصد شارل من خلال القصة أكثر فأكثر للاحظ أنه يريد أن يقول للعالم كله وليس فقط للفتيات الصغيرات: أيها الإنسان الطيب الغافل عندما تولي ثقتك لشخص غريب عنك كاشفاً ظهرك له ونقاط ضعفك دون معرفتك بباطن معدنه فساعتئذٍ انتظر النهاية الأليمة. فالإنسان يمتلك درة نفيسة بداخله، ألا وهي الثقة.. فلا تعطي ثقتك يا إنسان لأي عابر سبيل؛ فالذئب ظهر في درب ليلى مرائياً متملقاً لكي تعطيه المعلومات التي يحتاجها وذلك بسبب من النقص في خبرتها الحياتية. لا أخفيكم أنني تألمت بعدما انتهت القصة بابتلاع الذئب لذات القلنسوة الحمراء. أراد شارل بيرو أن يؤكد للقارئ من خلال العبرة التي جاءت بعد نهاية القصة: أن الإنسان إن سلم رقبته وثقته للذئاب والأشرار فقد لا تُمنح له فرصة ثانية للنجاة.

وإذا ذهبنا إلى صيغة الأخوين غريم فنجد أن القصة تنتهي نهاية سعيدة. وليس هذا وحسب، بل أن الجدة والحفيدة بفضل تجربتهما السابقة مع الذئب فإنهما تكتسبان القوة في مواجهة الذئب الآخر وتنتصران عليه بسهولة دون مساعدة الحطاب الذي ساعدهما في المرة الأولى. إن نظرنا إلى أفق أبعد من خلال قصة ليلى والذئب (نسخة غريم) فسوف ندرك أن الإنسان يكتسب صلابة ومناعة في مواجهة الشر والخبث بعد مروره بتجربة قاسية. وكما يقول الذين يتعظون من خيبة أمل مريرة نتيجة ثقة عمياء، هذا درس لنا. وأريد أن أقول أيضاً إذا تعرضت يا أخي ويا أختي إلى تجربة مؤلمة نتيجة ثقة منحتها؛ فلا تلومن نفسك، بل قل لنفسك: أنا لم أكن أعرف أن هذا ما سوف يحصل. ولم أكن أعرف أن فلان حقيقته هكذا. وإن سألتموني أي النسختين أُفضل فسوف أُجيب قائلاً: أعتقد أنني أميل أكثر إلى صيغة الأخوين غريم في هذه القصة؛ فنحن لا نكتسب خبرة في معدن البشر الأشرار وتمييز الخبيث عن الطيب إلا من خلال تعرضنا لتجارب أليمة. ومصداقاً للقول المأثور: لا يتعلم الإنسان إلا من كيسه.




yIumBNK.png
من كلامك انتبهت يعني الاختلاف في النهاية ض000 اثينهم رائعين الاول واقعي و الثاني مايبغا نهاية تعيسة فسوا لها تحديث ضض1
جدا حبيت موضوعك عاشت ايدك على الابداع ش2ق1 لا تحرمنا من جديدك دمت متميز و فخم بأعمالك الرائعة في انحاء المنتدى ش2 ق1ق1 و اخليك في امان الله هي11 ق1
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Dr.Saki~☆

مشرفة المنتدى العام ~
إنضم
31 يناير 2017
رقم العضوية
7666
المشاركات
1,667
الحلول
2
مستوى التفاعل
4,670
النقاط
827
أوسمتــي
7
توناتي
10,896
الجنس
أنثى
LV
1
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك أخ عبدالله 🤩
أتمنى أن تكون بخير دائما 💐


دائما مواضيعك مميزة من أكثر المواضيع يلي استمتعت بقرائتها 🥰

توقعت ان الكاتبين هنن يلي عملوا القصص يلي كانت تطلع ببرنامج اطفال قديم اسمه حكايات عالمية يلي بداية كل قصة بقولوا حكاية من التراث مع اسم البلد كتير كنت حبه للكرتون 😍

أول مرة بعرف ان كان يا ما كان اصلها فرنسي فكرت اصلها عربي والغرب سرقها من عندنا 😅 حتى الأوز بيرمز للجدات هي شي جديد اول مرة بعرفه

كان عملتلنا مقارنة بين القصة عنا و القصة عند شارل و الاخوين غريم 😅 حسيت قصة الاخوان غريم لقصة ليلى و ذئب اقرب للقصة المتداولة عنا لأن القصة يلي منحكيها الأم بتحذر بنتها من الطريق و بتقلها لا تمشي بطريق الغابة اما بقصة شارل ما حذرتها امها وبقصتنا بيجي الصياد كمان و بينقذ ليلى و جدتها بس النهاية غير القصة يلي منعرفها بتنتهي لما ينقذهم الصياد و بيقتل الذئب ما عنا قصة الذئب التاني بس نهاية قصة الاخوان غريل ان بحطوا حجر ببطن الذئب و بيوقع و بموت نحنا عنا ياها نهاية قصة تانية يلي بتكون عن عنزات تركتهم امهم وحذرتهم من فتح الباب للذئب ما رح قول القصة كلها المهم ان بيدخل الذئب و بياكل ولادها كلهم عدا الصغير لأنه بيتخبى وما بلاقيه الذئبو بترجع الام و بقلها الولد و بتنقذ ولادها من بطن الذئب و بتعبيه حجر و بفيق عطشان و بيوقع بالنهر و بيغرق

مهما تكن اللذة التي ينالها المرء من التمتع بثروة موروثة عن الآباء والأجداد فالعمل وحسن التصرف هما للشبيبة كنزها الحق.
لأن يلي بيجي بسرعة بروح بسرعة ويلي بيجي من دون تعب ما منحس بقيمته

ففي البداية يتوجه الناس ناحية الجميلة لمشاهدتها، وإبداء إعجابهم بها، ولكن سرعان ما يلتفتون ناحية صاحبة الذكاء ليسمعوا أحاديثها الشيقة.
هي القصة ذكرتني بمثل كانت جميلة حتى نطقت

أن تلك الذئاب المتظاهرة بالرقة

هي الأخطر بين جميع بني جنسها
من أنا صغيرة و بعرف قصة ليلى والذئب و دائما منقول المغزى من القصة ان نسمع كلام الأهل ولأن ليلى ما سمعت كلام امها اكلها الذئب بس المغزى يلي انت ذكرته أقوى و اشمل ولا مرة خطر على بالي هاد المغزى

عندما غادر الجميع الدار إلى الحفلة الملكية خرجت المشحرَّة إلى قبر أمها تحت شجرة البندق ونادت:

"اهتزي أيتها الشجرة واغمريني،

من الفضة والذهب ألبسيني".

فرمى إليها الطائر الأبيض ثوباً فضياً وذهبياً، وحذاء مشغولاً بالحرير والفضة. وبأقصى سرعة اغتسلت الفتاة ولبست الثوب والحذاء وذهبت إلى الحفلة
يعني القصة الحقيقية مافي ساحرة ويقطين بيتحول لعربة 😐

أن زمبحرج هو حقاً اسمي!"
هي القصة بحط الحق على القزم لو ما غنى واحتفل على بكير كان ما عرفوا اسمه هو استعجل بعدين ليش ليقول اسمه وهو عم يغني لو صبر كان نال 🤦🏻‍♀️

ولأنه لم يملك في قصره سوى اثني عشر صحناً ذهبياً ليأكلن منها على المائدة، فقد أهملت إحدى الحكيمات من الدعوة.
قصة الاميرة النائمة بعرفها من فلم مالفسنت وما بعرف الحقيقية طلع بالاخير هاد السبب انه الملك ما عزم الحكيمة

رغم النهاية السوداوية التي تعمدها الكاتب شارل بير في قصة ليلى والذئب
شارل اعتمد اسلوب الترهيب بقصته مع ان ما بفضله بس احيانا استخدامه ضروري

شكرا لك على هذا الموضوع الفخم و لا تحرمنا من مواضيعك الفخمة دائماً 💐
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل