الختم الاداري صراع الخير والشر [ Death Note ] (1 زائر)


Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
342
مستوى التفاعل
1,269
النقاط
225
أوسمتــي
3
توناتي
4,230
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171637627480781.gif

@Kaitօ Kid
9/6/2024

at_171753475071011.gif


السسلام ععليكم و رحمه الله و بركاتـةة ~
كيف الحآإل ..؟! عسسسآإكم بخير..
q1.gif


تسلم يديك أوشن شان على الطقم الخورافي، شكرا جزيلا ||.. فقد أضاف للموضوع بهاء وجمال.. الله يسعدك.. ش2

| الفهرس.. |

معلومات حول الأنمي - كلمة افتتاحية -
تحليل الشخصيتين -
مفهوم العدالة -
من الأذكى -
شرح مذكرة الموت وتفاصيل صادمة -
علاقة ياغامي لايت وإل ريوزاكي -
مقابلة حابسة للأنفاس -
نهاية الشخصيتين -
مشاهد لا تنسى -
كلمة ختامية -

p_3079kcwdz0.gif


|| ليس مهما كون كيرا شرير أو طيب،
كل ما علينا فعله هو القبض عليه.. إذا أمسكنا به فهو مجرم، وإذا استطاع حكم العالم فهو العدالة.. ||



at_171753475205972.png
 
التعديل الأخير:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
342
مستوى التفاعل
1,269
النقاط
225
أوسمتــي
3
توناتي
4,230
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171753475071011.gif


| معلومات عامة حول الأنمي.. |

p_3078o17hx2.png


الإسم باللغة العربية : مذكرة الموت
الإسم باللغة الإنجليزية : Death Note
بالكانجي : デスノト النطق بالياياني : ديسو نوتو..

تم عرض المانجا سنة : 1 ديسمبر 2003 وانتهت سنة - 15 مايو 2006..

تم عرض الأنمي وبثه سنة : 3 أكتوبر 2006 وانتهى سنة - 26 يونيو 2007..

قصة الأنمي : - تحكي القصة عن شاب في الثانوية يدعى ياغامي لايت،. الفتى العبقري والذكي الذي يسبق أقرانه في المستوى الدراسي والدرجات والذي ينال الثناء من الكل، كان لديه دائما معارضة شديدة حول العدالة و رغبة عارمة في تحقيق السلام الكامل حول العالم بمنظوره الخاص،. يوما ما وأثناء مزاولته لفصل روتيني، يعثر على مذكرة تجذب انتباهه بقوانينها الغريبة والمثيرة للريبة ويشك في مصداقيتها ليكتشف بعد ذلك أنها مذكرة موت تختلف عن تلك الخاصة بالدراسة،. إنها أداة تقتل كل من يكتب إسمه داخل صفحاتها، لنرى رحلة مليئة بالذكاء والإستراتيجيات و الخبث لبطلنا لايت في وجه كل من يعيق طريقه ويمنعه من تحقيق عدالته وحكمه للعالم..


| كلمة افتتاحية.. |

p_3078qn5080.gif


أردت دوما كتابة موضوع حول صراع الخير والشر في أنمي ديث نوت، وعن الفلسفة الأخلاقية والمعضلات التي تعارضت بين شخصية ريوزاكي إل و ياغامي لايت والتي كانت أساس الأنمي بأكمله،. فباقي التفاصيل لم تكن مثيرة للإهتمام بقدر ذلك التنافس المشتد في الذكاء والتعريف الخاص بالعدالة لكل واحد منهما، لن أتكلم عن من هو الصحيح ومن الخاطئ لأن طوال متابعتي للأحدات لست في صف أي واحد منهم ولم تمل مشاعري لأي جانب معين فقد كنت أنا نفسي وأتذكر جيدا في تضارب حقيقي بين عقلية لايت وريوزاكي فكلاهما كان فهمه للعدالة عميق ومختلف وجديد علي أنا شخصيا ،.

أنمي ديث نوت هو التحفة الفنية والأيقونية ، شاهدته مرة واحدة مند سنوات ولكن لم أنسى أبدا ولا تفصيلة واحدة من الأحداث،. لأنه يسيد نفسه كعمل يحفر في ذاكرتك بسبب جودته من إخراج و تحريك وقصة وشخصيات أسطورية لا تتكرر وقد ركز على الغموض والذكاء والإستراتيجيات والتويستات الغير متوقعة، كل من شاهد ديث نوت سيتفق بأنه العمل الأقرب إلى الكمال لولا النهاية التي انقسم الجمهور حولها،. لكن هذا لا يقلل منه بأي شكل من الأشكال، لن أتعمق في جوانب الأنمي بل سأركز على التنافس القوي بين إل وكيرا وكم كان من الصعب لكيرا قتل إل وكيف كان صعبا على إل إيجاد دليل يدين كيرا، لنرى ثنائية من أفضل التنائيات في عالم الأنمي والمسلسلات والأفلام بشكل عام ..


at_171753475205972.png
 
التعديل الأخير:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
342
مستوى التفاعل
1,269
النقاط
225
أوسمتــي
3
توناتي
4,230
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171753475071011.gif


| تحليل شخصية ياغامي لايت.. |

p_307874aq04.jpeg


شخصية كيرا أو ياغامي لايت بحد ذاتها تحتاج إلى تقرير شامل لسرد ولو بعض التفاصيل حولها،. فهو عبارة عن شاب لا يتجاوز العشرين من عمره والمتفوق في كل شيئ من دراسة وذكاء و مظهر ، فقد كان يظهر بشكل أنيق و جذاب ووسيم ولماح، باكيج من المواصفات التي جعلته يرى بأنه أعلى مستوى من الآخرين مما جعله يفكر بمنظور مختلف حول المجرمين وعن قتلهم ومحوهم من الوجود،. لكن كان دائما معترف بأنه لا يملك القوة ولا السلطة لتحقيق ذلك فاحتفظ بهذه الأفكار لنفسه،. حتى حصل على الديث نوت والتي كانت أداة بالنسبة له كافية ووافية تخوله من تحقيقه هدفه السامي كما يعتقد و خلق عالم صفر جريمة ومسالم، تفكيره الخبيث والمتعالي بسبب نظرة المجتمع المنذهلة لإنجازاته جعلته يرى نفسه أهلا لاختيار من يستحق العيش ومن يموت..


| تحليل شخصية إل ريوزاكي.. |

p_3078rzad31.gif


شخصية إل كانت نقيضة وفي نفس الوقت تحمل قواسم مشتركة بينها وبين من ياغامي لايت، محقق غامض بذكاء خارق جعله يتفوق على كل المحقيقين في العالم،. وجعله يحصل على ثقة الإنتربول والإف بي إي ليعملوا تحت إمرته،. عندما يتولى التحقيق في جريمة فكن على يقين بأنها ستحل، يخفي هويته وإسمه وشكله عن باقي العامة، بتلك الجلسة الغريبة وأكله المفرط للحلويات فقد أعطى رمز خاص به طوال الأنمي،. فعندما يجلس بتلك الطريقة نعلم كمتابعين أنه غارق في التفكير وقريب من إيجاد الحل،. كان على مقدرة من كشف مكان كيرا منذ الحلقة التانية وبكل عبقرية،. حاصر ياغامي لايت أكثر من مرة بالذكاء فقط،. نجده بلا أصدقاء ولا عائلة، شخصيته أيقونية ظلت عالقة في ذكرانا حتى بعد موته واستمرار الأنمي بدونه، بعض المتابعين توقفوا عن المتابعة لأنهم يرون تنافس إل وكيرا هو جوهر الأنمي،. بعد موته لا أهمية للقصة والأحداث بعد الآن، وهذا يظهر القيمة والأثر الكبير الذي خلفه إل المحقق العبقري لدينا كمشاهدين..


at_171753475205972.png
 
التعديل الأخير:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
342
مستوى التفاعل
1,269
النقاط
225
أوسمتــي
3
توناتي
4,230
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171753475071011.gif


| مفهوم العدالة - كيرا.. |

p_30785ihix5.gif


كانت عدالة كيرا دائما من وجهة نظري صعبة التحقيق لأن العالم بنفسه كانت تحكمه الشركات والرأسمالية وكانت الديث نوت عاجزة عن توحيد العالم على منهج واحد وعلى نقطة معينة،. فالغني تزداد ثروته والفقير يزداد فقره وهذه دوامة لا تتوقف وحتى ياغامي لايت و الرعب الذي أنشأه في النفوس كان غير كفيل بنفي هذه المشاعر السوداء والخطايا البشرية،. كيف ستمنع الجشع والرغبة في السلطة والمال والجاه،؟ كيف ستقدر على أن تعرف المجرم البريئ والمظلوم،.؟
نرى كيرا يركز على دولة اليابان وبعض الشعوب لكن العالم ليس دولة واحدة،. بل هو قبائل ودول كثيرة متناثرة،. منها المدمرة بالحروب ومنها في أفريقيا وأطفالها الذين أهلكهم الجوع والفقر،. كيف ستعالج هذه النقاط التي تعتبر مستحيلة،.. لنكن واقعيين، كيرا كان سيف ذو حدين على العالم بأسره، رأيناه يقتل في المساجين في بداية الحلقات واستمر في ذلك بشكل دوري وبدون توقف، لكن ألا يوجد المظلومون في السجن؟ كيف سيعرف ذلك؟ هل سيحلل كل القضايا وسبب الإدانة والدلائل و الأطراف والمشتبهين قبل قتله للمجرم؟!! لا، لن يستطيع فعل ذلك، فهل له الحق في قتلهم بمجرد وجودهم في السجن؟ ..

نعم كيرا رأيناه مع عميل الإف بي أي راي بينبير، بعد أن أدرك هويته،. رأينا استدراجه له لقتله وأخد معلومات عن العملاء السريين للشرطة الأمريكية،. لكي يثبت هويته لبينبير،. قام بقتل خادم في المقهى وذكر جرائمه وماقام به وحتى فترة الحكم التي قضاها، لكن نحن نتحدث عن آلاف البشر الذين قتلهم،. هل قام بفحص ملفاتهم؟ لنفترض أنه قام بفحصهم ، هل قاموا بذلك حقا!؟ هل لم تلفق التهم إليهم بالباطل،.! العديد من الأسئلة تتخلل إلى رأسي لأجد أن العدالة ليست مثالية بل هي على أسس فردية وكل واحد منا يراها بطريقته الخاصة..

فالأنمي بشكل عام في كل الأعمال وليس حصرا على ديث نوت، كان دائما ناقصا في تقديم السلام وكان بارعا في إظهار رسالة خالدة،. أن السلام سيتحقق بعد القضاء على الغيرة والحسد والشك والرغبة في السلطة والرأسمالية،. وهذا أمر منافي للمنطق ولا يمكن تحقيقه،. كم شخص يغتصب ويموت وكيرا لا يعلم بذلك، فهو ببساطة لا يعلم الغيب، لا علم له بكل الجرائم التي تحصل ولا تظهر للإعلام،. كلما ازداد هو قوة وهيمنة خاف المجرمون واختبأو بشكل جيد ومارسوا أفعالهم الإجرامية في الخفاء،. كيف للايت معرفة ما يجول في كل بقاع العالم؟

فأين عدالته الكاملة؟ هذا العجز أظهره لنا ديث نوت متجسدا في شخصية كيرا و متعارضا مع إل المناقض لهذه المعتقدات،. فهو متحمس في قراراته في بعض الأحيان، لا ننسى أنه شاب في بداية العيشرينيات لم ينضج بعد ولم يرى العالم وشعوبه، لا يعلم المعتقدات والتقافات المختلفة ولم يعاشر كافة البشر ليعلم عن نواياهم وشخصياتهم، فلا يمكن لبشري محاكمة بشري ومحاسبته بمنظور بشري أو تقييمه، لا يمكن نزع الخير من الشر ولا نزع الشر من الخير،. الإثنان يكملان بعضهما البعض، لا وجود للخير بدون الشر.


| مفهوم العدالة - إل ريوزاكي.. |

p_3078n1k080.gif


بالنسب لإل كان يمتلك مفهوم الحياة وقيمتها والحكم عن الأشخاص عن طريق المحاكمة
والقاضي والمحامي والشهود والمحلفين،. هي عملية متكاملة تجعل المجرم و الشخص تحت شبهة ما يتعرض للعدالة الطبيعية عن طريق إعطائه مجال ووقت للحكم عليه،. فالمجرم بريئ حتى تتبث إدانته،. ولم توجد المحاكم والإستئناف إلا لمحاولة التقرب من المثالية في إصدار الأحكام على البشر، كان هذا مبدأ إل في الأنمي وكان معارضا لأي شخص يحاول أخد حقه بنفسه، لكن حتى إل لم يرى ثقافة الناس المختلفة ولم يعاشر الكل،. ورغم عبقريته وذكاءه لم يعش لمدة طويلة تمكنه من الحكم على النفس البشرية،. فليست المحكمات كلها عادلة وتمتلك الحق في كل مرة،. فكم مرة حكم على شخص بالباطل ودخل السجن مظلوما ولم يرتكب أي ذنب،. من المحكمات من قرر تبرئة المظلومين بعد سنوات،. ومنهم من أدين آلى الأبد،. فديث نوت طرحت هذه الأفكار والمبادئ المتضاربة عن طريق تنافس لا يصدق بين شخصيتين كانت تمتلك من الذكاء والحكمة والخبث الإستراتيجي الشيئ الكبير..


at_171753475205972.png
 
التعديل الأخير:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
342
مستوى التفاعل
1,269
النقاط
225
أوسمتــي
3
توناتي
4,230
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171753475071011.gif


| إل ضد كيرا من الأذكى.. |

p_3078ifwqc7.jpeg


هذا موضوع مثير للجدل بشكل كبير وانقسم الفانز حول من يرونه الأذكى،. لكن بعيدا عن التحيز وعن من تفضل أو من تنجذب إليه كشخصية،. نقطة الذكاء هي النقطة الأكثر تقاربا وتكافئا من بين جميع النقاط في الأنمي بأكمله،. فكلتا الشخصيتين تصارعا بكل حدث بإستراتيجيات مختلفة وتنافسوا بالحوارات المنمقة والملهمة،. بدهاء وخبث خدعوا بعضهم البعض وحاولو بشتى الطرق التغلب على بعضهم وبكل مرة نرى التفوق والغلبة لأحد منهما،.
لكن بعيدا عن من الأذكى،. الهدف النهائي لهذه المواجهة كان عبارة على أن الخاسر سيموت والفائز سيعيش..

ماذا كان هدف كيرا اتجاه إل؟ كان هدفه الأساسي الكشف عن هويته وقتله كي يزيحه من طريقه لأن أكبر عقبة واجهها كيرا وكانت بين قوسين أو أدنى قريبة من إيقاف حلمه في نشر العدالة وحكم العالم هو إل وعبقريته في التحليل والتحقيق، ففي كل خطوة يخطوها كيرا ستجد إل يدرسها ويمنعها بكل الوسائل الممكنة، لكن نعم المحصلة النهائية تم قتل إل من قبل لايت،.

بالنسبة لإل كان هدفه هو الكشف عن هوية كيرا وإيجاد دلائل تدينه ليقوم بالقبض عليه ورميه في السجن، ويمنع بطشه وتجبره حول العالم والبشر..

كلتا الشخصيتين طوال القصة كانت تتحارب على أهدافها لكن كان هناك وسائل مساعدة عظيمة امتلكها الإثنين،. إل كان يمتلك الإف بي أي والشرطة اليابانية والإنتربول لصالحه وكان يستطيع مراقبة الكاميرات والتحكم في كل الأمور البشرية الممكنة، كيرا كان يمتلك الديث نوت وهي الأداة التي تمكنك من قتل كل شخص فقط بكتابتك لإسمه، ومع تطور القصة أصبح لديه إثنان من الديث نوت وميسا التي تستطيع رؤية الأسماء، فكيرا كان يمتلك قوة خارقة للطبيعة ضد شخص كان يمتلك القوة البشرية بأعلى مستوياتها وجنودها،. فلن أقول أن الأطراف تتساوى،. بل سأقول أن كيرا كانت له الأفضلية بسبب واقعية العالم و خروجه عن مفهوم القوة الخارقة، وجود قوة كديث نوت بحد ذاتها تعتبر تفوق لأي شخص حتى لو كان غبي جدا..

لايت كان يحتاج فقط إلى محاولة التستر عن هويته أمام إل واستطاع النجاح في ذلك في كل مرة لكن فشل في عدم تحطيم أشرطة ميسا التي أرسلتها له وكان إل على وشك القبض عليه،. لولا قوة لايت وهي الديث نوت،. فبفقدانه لذكرياته ونقل القوة إلى شخص آخر جعله هذا الأمر يبتعد عن الشبهات،. نعم ذكاء منه وضع هذه الخطة لكن بدون قوة الديث نوت فلم يكن الأمر لينجح،. حتى بعد رجوع ذاكرته، استطاع إل الاقتراب من كشف هويته والقبض عليه لولا مساعدة شينيقامي ميسا ريم والذي قام بذلك رغبة منه وبإرادة حرة،. تهديد كيرا للشينيقامي لم يكن ذكاء خارق أو شيئ من هذا القبيل، مشاعر الشينيقامي المحرمة اتجاه ميسا كانت محركه اتجاه قتل ريوزاكي،. فقتل إل لم يكن بسبب كيرا، بل بسبب الشينيقامي، ولا أستطيع نسب الفضل للايت لأنها لم تكن خطة مدروسة منه فما ذنب إل من وجود شينيقامي غبي مقارنة بهذه الشخصيتين، وبقوة كبيرة لديه الإستطاعة على قتل أي شخص في العالم..

لا أقلل من ذكاء لايت وقدراته التفكيرية لكن القوة التي سخرت له كانت خارقة للطبيعة، فكما سبق وذكرت، عالم ديث نوت في أصله عالم طبيعي بدون قدرات خيالية،. فقط كون إل استطاع التفكير خارج الصندوق بوجود مخلوقات غريبة تساعد كيرا تظهر عبقريته،. ففي الجهة المعاكسة ريوزاكي استطاع وضع تحليلات منطقية في كل حدث بيصير في الأنمي،. كان بحاجة إلى دليل واحد فقط يدين به لايت واستطاع الحصول عليه وتم القضاء على الدليل بقوة كيرا،. بعد ذلك استطاع الاقتراب من الحقيقة بل عرف هويته بصريح العبارة،. لكن قوة لايت والشنيقامي ريم كانو السبب الأساسي في قتله،. في كل الجوانب المتعلقة بالذكاء البحث كانوا على تقارب تام، لكن سأرفع أسهم ريوزاكي بنقطة واحدة فقط لخلوه من القدرات الخارقة،. و أرجع السبب في مقتله لذكاء لايت نعم لا أنكر، لكن الفضل الأكبر هم الإمكانيات والقوة التي امتلكها ياغامي لايت..


at_171753475205972.png
 
التعديل الأخير:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
342
مستوى التفاعل
1,269
النقاط
225
أوسمتــي
3
توناتي
4,230
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171753475071011.gif


| مذكرة الموت وتفاصيل صادمة.. |

p_3078yjapa1.png


قرأت بعض المعلومات الصادمة والغريبة عن أداة الديث نوت نفسها،. هي مذكرة تتغير على حسب العصر الذي تستخدم فيه، يمكنها التحول كلفيفة في العهد القديم لليابان،. أو كتاب بأسلوب أوروبي في القرون الوسطى،. لا تنفذ أوراقها أبدا مهما كتبت من أسماء،. ويتم تفعيل قدراتها فقط عند كتابة أسماء البشر،. فإذا كتبت أشياء تانية فهي مجرد مذكرة عادية، لكن عند استعمالها للقتل فهذا يعتبر شرط التفعيل الخاص بها،. لها أسلوب مذكرة عادي، وتبدوا كالمذكرات الخاصة بالدراسة من الداخل،. لكن هي أعظم وأشرس أداة يمكن أن تسقط في يد غير أمينة،. ولايت كان خير مثال على ذلك، نعم كان أفضل من استعملها واكتشف أسرار وخصائص حتى ريوك صاحب المذكرة انصدم بهذه الميزات التي لاحظها لايت، لكن وجوها في عالم البشر يعتبر طامة كبرى على سلام وأمن الجنس البشري بأكمله..

تفوق لايت في استعمال المذكرة نابع من عبقريته الفذة و من استخدامه المتكرر وتجربة العديد من الأمور مكتشفا قدرات المذكرة الكاملة..

p_307817eb60.jpeg


من وظائف المذكرة وهو استفادة الشينيغامي من قتل البشر، لأنه بواسطة قتلهم فأعمارهم تزداد تدريجيا وهذا ناتج عن خوفهم من الموت،. وهذا اكتشاف صادم صراحة،. ربما لأني شاهدت الأنمي من سنوات لكن كنت أعتقد أن الشنيقامي هم مخلوقات خالدة لا تموت،. لكن هم أيضا عرضة للموت ومقيدون بمدة محددة إن لم يأخدوا من أعمار البشر،..

من المعلومات الصادمة أيضا، هو أن المذكرات التي سقطت من قبل في عالم البشر، كان هناك بشر استعملوها لقتل بشر آخرين لكن توقفوا عن ذلك بعد مدة قصيرة بسبب الخوف وما إلى ذلك، وهناك من قام بحرقها، وهذا أمر مرتبط تماما بخطة لايت في بداية الأنمي بوضع المذكرة بدرج المكتب الخاص به وإحاطتها بأدوات تجعلها تحترق إن لمس الدرج أحد غيره،. لأنه لم يكن يريد أن يكتشف أحد وجود المذكرة وهذا يظهر لنا أنه يمكن حرقها..

من الأمور المثيرة للإهتمام أيضا و التي رافقتنا طوال الأنمي وهو الشروط الموضوعة في المذكرة وطريقتها في القتل،. رغم بداهيتها لكن هناك الكثير من الأشخاص غافلون عن بعض الأمور..

من بينها ضرورة رؤية الوجه ومعرفة الإسم الصحيح..

من الشروط الأساسية لتفعيل مذكرة الموت وهو معرفة الإسم الحقيقي للشخصية،. وأقصد به الإسم و النسب،. لمنع حدوت مجازر جماعية لكل الأشخاص الذين يحملون نفس الإسم والنسب، فيجب على الشخص رؤية وجه الشخص الذي يريد كتابة إسمه وحفظ ملامحه،. وإلا سيتم قتل كل الأشخاص بنفس الإسم عشوائيا ومنهم المراد قتله..

الديث نوت تستطيع معرفة نيتك في كتابة الإسم عمدا أو لا..

من الأمور التي لم يتم التركيز عليها جدا وانصدمت حقيقة من معرفتها،. إذا أخطأ مالك المذكرة في كتابة الإسم لأربع مرات فلن يموت الشخص، لكن إن أخطأ عن عمد في كتابة الإسم فإن المالك هو من سيموت،. وهذا يظهر أن الديث نوت لها معرفة بالنوايا الداخلية لمالكها،. قدرتها على معرفة صدقك من كذبك مخيفة للغاية..

عندما يتم كتابة نفس الإسم في إثنان من الديث نوت في نفس اللحظة،. فالمذكرة الأولى التي كتب فيها الإسم هي من تكون سارية المفعول،. ولنفترض أنهم كتبوا بنفس السرعة،. فالإختيار سيكون عشوائيا، هذه النقطة تشبه فواكه الشيطان في ون بيس،. ذكر أودا أن لو شخصان حصلوا على فاكهة معينة وقسموها لنصفين،. وقاموا بأكلها في نفس اللحظة فإن إرادة الفاكهة ستختار أحدهم لامتلاكها والآخر لن يحصل على شيئ،. تذكرت هذه الملاحظة وقد نالت على إعجابي جدا..

المدة الطبيعية التي يموت فيها الشخص عند كتابة الإسم هي 40 ثانية،. إذا لم يتم كتابة سبب الوفاة فيسيقتل على شكل نوبة قلبية، هنا سأتحدث قليلا عن ذكاء لايت وعبقريته الامتناهية، فبفضل ذهائه استطاع دراسة الديث نوت جيدا،. فقد لاحظ أنه يستطيع كتابة الإسم وسبب الوفاة و يمكنه أن يضيف المدة التي يريدها بشرط ألا تتعدى 23 يوم وهذا أمر حتى الشينيقامي ريوك كان منذهلا منه،. يمكنك كتابة " الموت بسبب نوبة قلبية يوم xx بشرط ألا تتجاوز 23 يوم، كانت ميزة مخفية في الديث نوت..

p_3078irpqg2.jpeg


من المميزات السرية أيضا،. كتابة تفاصيل الوفاة والتعمق فيها بكل حرية،. البديهي والمذكور في القواعد الخاصة بالمذكرة وهو أنه يمكنك ذكر تفاصيل الوفاة خلال 6 دقائق و 40 ثانية وأنه من الواجب ذكر شروط معقولة وممكنة التنفيد، وهذا ماجربه لايت من خلال بعض السجناء،. كطلب أحدهم الذهاب إلى فرنسا وهو في السجن داخل اليابان، والآخر رسم وجه ريوزاكي إل وهو لم يره أصلا،. فالمنطقية موجودة في الديث نوت ومرسومة يشكل جدي وبحدود معقولة..

من اكتشافات لايت العبقرية أيضا، وهو أنه يمكنك كتابة سبب الوفاة والتفاصيل المتعلقة بالموت بدون ذكر أي إسم،. ولديك مهلة 19 يوم لملأ الإسم المرغوب،. ببساطة، يمكنك كتابة أي سبب وفاة تريده بالتفاصيل التي تريدها ولديك 19 يوم لتختار الضحية،. ويمكنه أيضا جعل شخص آخر يتذكر الوجوه الخاصة بالأشخاص الذي يريد قتلهم ولا يحتاج كيرا لرؤيتهم أصلا..
و من إنجازات هذا الإكتشاف،. إستطاعته قتل كل الأعضاء في مكتب التحقيق الفيدرالي والأعضاء المهمين في الإف بي أي عن طريق جعل المحقق راي بينبير يكتب أسمائهم ويحفظ وجه كل واحد منهم وهو يكتب..

إذا قمت بكتابة الموت بحادث بدون أي تفاصيل،. فإن الشخص سيموت بسبب حادث عادي كالسقوط من مبنى أو أن يدهس من قبل سيارة في الطريق،. ولديك 6 دقائق و أربعين ثانية لتغيير السبب أو إضافة تفاصيل إضافية قبل انقضاء 6 دقائق و أربعين ثانية،. بكل اختصار يمكنك كتابة الإسم والتلاعب بسبب الوفاة والطريقة التي تريد للضحية الموت بها خلال 6 دقائق و أربعين ثانية لأنها المدة المسموحة..


at_171753475205972.png
 
التعديل الأخير:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
342
مستوى التفاعل
1,269
النقاط
225
أوسمتــي
3
توناتي
4,230
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171753475071011.gif


| العلاقة بين إل وكيرا.. |

p_307888e3u1.jpeg


علاقتهم تتسم بتضارب شديد بين الخير والشر و بالحذر والتنافس بينهما،. لايت الفتى الذكي جدا الذي يجد في مذكرة الموت وسيلة لتحقيق العدالة وقتل المجرمين،. وريوزاكي إل الذي يريد إيقاف لايت والحد من مجازره، تنافسهم كان محور القصة الأساسي في الأحداث و كان البناء الرئيسي للحبكة،. كما ذكرت، هي علاقة مبنية على التوتر والحذر والذكاء، فإل يرى في كيرا منافسا قويا ويحترمه على ذكاءه كشخص يجعله يبذل أقصى ما لديه من قدرات تحقيقية،. وياغامي لايت الذي يرى في إل العقبة الأكبر نحو تحقيق العدالة التي يهدف إليها..

فقد عاشت هذه العلاقة تغيرات جوهرية وتويستات متنوعة،. من كونهم أعداء إلى أصدقاء،. إلى تحالف في التحقيق،. تلاحمات مستمرة جعلت العلاقة وطيدة بينهم بشكل غريب ولامستني شخصيا وجعلتي أرى بأنها من أعظم التنائيات،. أبعدتني من جو القتالات الشونينية والملحمية وتلك المنافسات التقليدية،. ناروتو وساسكي والتنافس بينهما أو لوفي وتيتش اللحية السوداء أو إيبو ومياتا ،. كلها كانت منافسات نبيلة وذات أسس رائعة ،. لكن في ديث نوت شاهدت تنائية ومنافسة في بعد مختلف..
فلن تجد أجمل من هذه العلاقة التي ارتبطت بإدولوجيات عميقة وكانت مليئة بالشك والتوتر والذكاء الهائل والإستراتيجيات البارعة،. بل أكاد أجزم بأنها كانت مليئة بالإحترام العميق بينهم رغم العداوة الكبيرة،. كانت رقصة مميتة بين عقول عبقرية..

تظل العلاقة بين ياغامي لايت وإل صراع أزلي لمفهوم الخير والشر، فلا وجود لأبيض وأسود،. كل الشخصيات تسمرت مكانها في المنطقة الرمادية واختبأت نحو فكرة العدالة الخاصة بها لتنتج لنا قصة بحبكة مذهلة لا تتكرر كل مرة،. لأن هذين الشخصيتين قامتا بوضع معايير مرتفعة من الصعب على أي عمل طرح نفس هذا التميز التنافسي مرة أخرى وأشيد بالكاتب إلى مالا نهاية وأنا أكتب في هذا الموضوع والحماس والفضول يتخللني لإعادة مشاهدة الأنمي ورؤية هذه الجودة الأدبية والحوارات الفلسفية،. وهذه الثنائية رفيعة المستوى من جديد..


at_171753475205972.png
 
التعديل الأخير:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
342
مستوى التفاعل
1,269
النقاط
225
أوسمتــي
3
توناتي
4,230
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171753475071011.gif


| مقابلة أيقونية حابسة للأنفاس.. |

p_3078j0spp6.jpeg


من المشاهد المظلومة إعلاميا في عالم الأنمي وهو الحوار العميق والمقابلة التي صارت بين ريوزاكي وياغامي لايت..

في مقر التحقيق السري..

ريوزاكي ينظر إلى لايت بأعين فضولية في غرفة تشع بنور شموع هزيلة..

محاط بعدد من المحققين وأفراد الشرطة ووالده، كان ياغامي لايت يرمق الآخرين بهدوء تام كأنه يجلس أمام شلال من الماء وطبيعة خضراء..


إل : ياغامي كون، أريد سؤالك عن بعض الأشياء حول كيرا لا تمانع، صحيح؟

كيرا : بالطبع لا ريوزاكي،. فكلنا لدينا نفس الهدف وهو القبض على كيرا وأريد المساعدة بقدر المستطاع.

إل : وهو يبتسم ابتسامة عريضة " أخبرني ياغامي كون، ما رأيك بطريقة كيرا في تحقيق العدالة؟

كيرا : أرى أن كيرا يرى نفسه كمخلص البشرية من المجرمين،. لكن القانون يجب أن يكون الفاصل في إعطاء الحكم على الناس،. وليس فردا واحدا.

إل : و هو ينظر إلى لايت بتركيز مطلق" ،. أتفق معك،. لكن ألا ترى بأن الناس يرون بأن كيرا ما يقوم به لا تستطيع الحكومات فعله؟

كير! : نعم ما يقوم به لا تستطيع دول القيام به،. لكن لا يجب أن يصدر الحكم من طرف واحد وإلا سنقع في مشاكل أخلاقية.

إل : و هو يضع إصبعه في فمه للتفكير" ، هل لو كنت مكان كيرا ستتخد نفس الإجراءات؟

كيرا : لا، لأنني أؤمن بالعدالة والنظام وكيرا تجاوز القوانين البشرية والأخلاقية والحدود المسموح بها.

إل : بابتسامة خافتة " ،. مثير للإهتمام لايت كن،. هل تعتقد أنه من الممكن أن يكون كيرا قريبا منا،. وربما أحدنا؟

كيرا : بأعين حادة ينظر لايت لريوزاكي" ، من الممكن،. فكيرا ذكي جدا ولديه معرفة واسعة بأمور الشرطة السرية.

إل : وهو ينظر إلى عيون لايت بعمق" ،. نعم علينا الحذر، شكرا على صراحتك لايت كن.

كيرا : لا تشكرني ريوزاكي،. نحن في نفس الفريق وعلينا أن نتحد للقبض على كيرا..

p_3078zupvw3.jpeg


بعض من هذا الحوار الذي كان مليئ بالإبتسامات المزيفة والكلمات المنمقة والتي أخفت دوافعهما وراء كلمات قد تبدوا عادية لكنها كانت تجس نبض الشخصيتين،. فلا أحد منهم يريد أن يكشفه الآخر،. وكانت هذه المقابلة مليئة بالتوتر والقلق وكنت حابسا أنفاسي ولا أبالغ ولا أجامل فقد كان مشهدا أيقونيا من أروع ما شاهدته طيلة مسيرتي في عالم الأنمي،. فالأوست الرهيب ومؤديين الأصوات كانوا على قدر كبير من الجودة،.

أنا عامة أحب رؤية حواراتهم الثنائية بدون أي تدخل،. ولا أود أن تفلت أي كلمة من هنا وهناك لأنها ستكون كفيلة بإلهامي،. هذا كان مشهدا مظلوم ولا أرى الفانز يتكلمون عنه ولا أي شيئ،. وهو يعتبر من أروع ما رأيت لذا وددت ذكره،. ولا أخفيكم إعجابي الشديد بالشخصيتين لما أظهراه من ذكاء ودهاء وخبث وحنكة وحوارات خورافية تجسدت بمضاربات أخلاقية عديدة لا تتكرر،. لست من الأشخاص الذي يفضل أحدا على الآخر،. فكلاهما أهداني جرعة دسمة من العظمة، أحبهم يا أخي " خلوني فحالي Xd..


at_171753475205972.png

 
التعديل الأخير:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
342
مستوى التفاعل
1,269
النقاط
225
أوسمتــي
3
توناتي
4,230
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171753475071011.gif


| نهاية كيرا.. |

p_3078i02f70.jpeg


من الواجب علي ذكر نهاية الشخصيتين وكيف كانت من منظوري الخاص،. لم أفضل كثيرا نهاية لايت، فأنا منذ البداية كنت رافض وغير مستسيغ لفكرة وجود توابع له من الأساس،. لأن ذكاءه وعبقريته لا حد لها وتفكريه تعدى أقرانه، إذا كان مثل هذا الشخص يرتكب أخطاء وهفوات في بعض الأحيان كادت أن تؤدي إلى القبض عليه والكشف عن هويته فكيف لأتباع أقل ذكاء وحنكة و خبث منه ألا يحدثوا أخطاء كارثية ،. فأن يمسك به النسخة الرخيصة من إل " المدعو نير" أمر لم يرق لي إطلاقا ،. وكل هذا بسبب تابعه الأحمق الذي خلف آثارا وراءه ودلائل لامتناهية،. لو كنت أنا محققا لاكتشفت أنه من مؤيدي كيرا أو له علاقة،.

كان خطأ لايت الإعتماد من الأساس على أشخاص من غير نفسه وهذا أمر أنا تعجبت منه من لايت النرجسي السريالي الذي قام بقتل والده والتضحية به من أجل خططه فكيف له الآن أن يضع ثقته بغرباء حتى لو كانوا يرونه حاكما وما إلى ذلك،.

كان صوته و لحظاته رغم كل مؤاخداتي على النهاية جدا جميلة ودعونا نتفق على أن مؤدي الصوت تبع لايت هو مؤدي أسطوري له خامة ونبرة لا مثيل لها،. وتلك الضحكة اللي للحين عالقة في مسامعي،. هروبه في الأخير ورؤيته لنفسه القديمة تمشي أمامه،. كلام ريوك حول لايت،. موته وحيدا في ذلك السلم البارد كان كفيلا بجعلي أبكي يا رجل، وأرى بأنه كان يستحق نهاية أفضل،. فأنا أكملت الأنمي بعد موت ريوزاكي فضولا فقط لمعرفة التوجه الجديد للأنمي ويا ليتني ما أكملته،. لأن لو تسألني ماهي النهاية الأفضل لهذين الشخصيتين، و هي أن يموتا كلاهما في نفس اللحظة،. كان سيكون مشهدا لا ينسى..


| نهاية ريوزاكي إل.. |

p_307801mj61.jpg


نهاية ريوزاكي إل نفس الشيئ ينطبق عليها،. ليست النهاية الأفضل لهذا المحقق العبقري الفذ الذي واجه كيرا لوحده بذكاءه فقط واستطاع خنق كيرا عدة مرات مسببا له رعبا وهواجيس لا تنتهي ،. في الدبلجة الإنجليزية يوجد فيها مشهد محذوف من النسخة اليابانية ولا أدري لما حذفوه رغم أنني أراه مشهدا عظيما،. نرى لايت أمام قبر ريوزاكي ويصرخ بأعلى صوته معلنا انتصاره في هذا القتال،. نرى عيون كيرا وهي تتنفس الصعداء لكن في نفس الوقت حزينة جدا، أحاسيس غريبة تخللت كيرا وجعلته رغم الفوز على خصمه العنيد يفقد لذة الإنتصار، فقد رحل أعظم منافس لديه،. أردت التنويه عن هذا المشهد لأنني لا أمل من إعادته كلما سنحت لي الفرصة..

على العموم، نهاية ريوزاكي كان يمكن أن تكون أفضل، فلا علاقة لنهايته كما ذكرت آنفا بذكاء لايت ولا بخطة مدروسة،. لأن استغلال لايت لوحش غبي ذو قوة كبيرة وجعله يقتل ريوزاكي ويضحي الأخير بنفسه ليس أمرا مرضيا بالنسبة لي ولا أعده خطأ إل أو تقليل من حذره لأنه أمر خارق فوق طاقة أي بشري،. وددت رؤية نهايتهم معا في مشهد ختامي ينهي قصة هذا الصراع الثنائي الرائع والأسطوري،. هذا رأي ولكل شخص رأيه، أنا لم أحب نهاية كلتا الشخصيتين و كان بالإمكان أفضل مما كان..


at_171753475205972.png
 
التعديل الأخير:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
342
مستوى التفاعل
1,269
النقاط
225
أوسمتــي
3
توناتي
4,230
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171753475071011.gif


| مشاهد لا تنسى.. |


بعد حصول لايت على مذكرة الموت نرى الكثير من الشكوك التي تراوده حول صحة فعاليتها من عدمها، لكن بعد أخدها معه إلى المنزل والقيام بتجربتها،. تفاجأ لايت بأن المفكرة حقيقية،. نراه بعد ذلك مترددا في استخدامها رغم مبادئه الراسخة وأهدافه الخاصة بالعدالة و لهفته الشديدة بتطبيق القصاص حول كل من يؤدي الآخرين وينجوا بفعلته ، فقد سأل نفسه، هل له الحق في أخد حياة شخص آخر حتى لو كان مجرما؟ ،. لكن تيقن لايت بأن لا أحد سيمكنه تحمل عبئ هذه المذكرة ولا عبئ إنقاد العالم من المجرمين والأشرار لذلك بدأ باستعمالها تدريجيا ليصل تأثيرها إلى مدى بعيد، و هذا متمثل في نية لايت من البداية، فقد أراد أن يدرك الناس بوجود شخص يطلق الأحكام ويعاقب المجرمين ونجح في ذلك..

لكن بعيدا عن تأثير المذكرة،. كان هذا المشهد بالخصوص رائعا جدا،. فالموسيقى التصويرية مع سرعة لايت في كتابة الأسماء لنشاهد بعد ذلك تساقط شخص تلو الآخر بطريقة دراماتيكية مظهرا العزم والغضب والشهوة التي كان يشعر بها لايت آنذاك كالطفل الذي حصل على لعبته المفضلة،. ليختتم المشهد بالمفكرة التي تحمل بين طياتها أسماء لا تنتهي ويسقط القلم فوقها ولايت يبدوا مجهدا،.

لا أدري إن كان المشهد يبدوا عاديا بالنسبة للكثيرين لكن من وجهة نظري كان من أعظم مارأيت ليس فقط في الأنمي بل في المسلسلات والأفلام عامة،. كان مشهدا متكامل بدون أي حوار، وربما من وجهة نظري المشهد الذي يكمل هذا الأخير هو عندما يقوم لايت بقتل المجرمين في بيته بعد محاصرة إل ريوزاكي له بالكاميرات بكل مكان، و هو يتناول رقائق البطاطس يقوم بتنفيذ هوايته المفضلة بدون أي سيناريو،. أحب هذه النقطة في ديث نوت لأنها تتواجد بكثرة في كذا مشهد،. مشهد ملحمي بدون كلمة واحدة لكن تشعر بأن أنفاسك تتوقف.


هذا المشهد لا يختلف إثنان أنه مشهد خورافي وتويست مذهل،. كنا نعرف كمتابعين بهوية ريوزاكي بأنه إل وبأنه ذاهب إلى جامعة لايت ليتقرب من الأخير بعد الإختبارات الكثيرة التي وضعها على لايت ونجح في تجاوزها لكن هذا لم يزد بالنسبة لريوزاكي سوى الفضول الكبير في هذا المراهق الذي يمتلك ذكاء حاد في هذه السن الصغيرة، بعد حصولهم على أعلى الدرجات في الآختبار، صعد الإثنان على المنصة ليقدما خطابا افتتاحيا كتلاميد نخبة،.

لنشاهد المفارقة الشكلية العجيبة،. لايت بسترة رسمية وبهندام جميل وبكل أناقة يخطف الأنظار ويظهر كالطالب المثالي الذي نتصوره كلنا في أذهاننا، على النقيض منه، نرى ريوزاكي إل بملابس فضفاضة و بشعر مبعثر وبدون أي محاولة منه للظهور بشكل جيد، وهما يجلسان بجانب بعضهما البعض بدأ لايت بالتساؤل عن هذا الغريب وما الذي يريده منه،. ليفاجأنا إل باعترافه بهويته بشكل عشوائي،. لنرى لايت مظطربا ورغم محاولاته الكبيرة في إخفاء صدمة الموقف إلى حين دخول منزله،. نشاهد انفجار مشاعره والغضب الشديد بعدم توقع هذه الخطوة الجريئة من ريوزاكي،. كان مشهدا لا ينسى في ذاكرة أي عاشق لمذكرة الموت..


بعد العديد من النزالات النفسية والتصادمات العاطفية المليئة بالعبقرية والدهاء والفطنة ، شاهدت علاقة لايت وإل تغيرات عديدة من أعداء إلى متحالفين إلى شيئ في الأخير قد يبدوا مستحيل التصديق وهو كونهم أصدقاء، نعم.. إل تأكد من هوية لايت بأنه كيرا قبيل موته بلحظات ودقائق معدودة، نشاهد حسرته وخيبة الأمل في أعينه وفي الحوار الأخير بينه وبين لايت تحت قطرات المطر،. لا أحد ينكر روعة هذه الثنائية العظيمة،. كل منهم في البداية صرح بأنه العدالة،.

في صراعهم المحتدم لم يكن الأمر ينقضي بمعرفة من الأذكى،. كنا نعلم ولم نرد الإعتراف بذلك، أن الخاسر يجب أن يموت، لذلك كمتابع أردت رؤية موتهم في آن واحد، لأن هذا السيناريو الأفضل بالنسبة لي ليرضي غروري وكينونتي، وهو نفس ما أراد الكاتب لولا ضغط الإستوديو،. الحوار بينهم في الأخير كان دراميا وملهما وعلاقتهم حقا معقدة وتحتاج إلى الكثير من المراجعات والتفاسير المختلفة ولن تجد إجابة موحدة،. لايت بعد موت إل لم يعد يرى منافسا شامخا ينافسه،. وإل رأى في لايت وكيرا عدوه الصديق الوحيد الذي لم يحصل عليه،. فعلا علاقة رائعة وتنافس ملهم ليولد لنا الثنائي الأعظم من وجهة نظري..


at_171753475205972.png
 
التعديل الأخير:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل